تحديد الحاجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة البلقاء التطبيقية في مجالات تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المشارک جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم في مجالات تکنولوجيا التعليم کما هدفت إلى معرفة دور المتغيرات(الکلية، القسم العلمي، الرتبة الأکاديمية، عدد سنوات الخدمة الجامعية)على تلک الاحتياجات. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد وتطوير استبانه کأداة للدراسة اشتملت على (7) مجالات رئيسة و (38 ) فقرة .  کذلک تم التحقق من صدق الأداة وثباتها. وقد تم استخلاص سبعة مجالات رئيسة يندرج تحت کل منها عدد من الحاجات التدريبية.. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. تکون مجتمع الدراسة من(1300) عضو هيئة تدريس أما عينة الدراسة فتکونت من(93(عضواَ من مجتمع الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن جميع الاحتياجات التدريبية الواردة في استبانه الدراسة احتياجات تدريبية مهمة لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية.
Abstract:
The study aimed to identify the training needs for faculty members at the University of in Al-Balqa Applied University in the fields of educational technology with the aim to find out the role of the variables (college, scientific section, academic rank, years of experience university) to those needs. To achieve the objective of the study, the researcher set up and develop a questionnaire as a tool for the study included the (7) key areas and 38 paragraph.
It was also verify the authenticity of the tool and stability. Has been drawn seven key areas fall under each of them a number of training needs. . The study followed the descriptive approach. The study population of 1,300 faculty members The study sample (93) a member of the study population. The results of the study showed that all the training requirements contained in the questionnaire study the needs of a training mission for faculty members in Al-Balqa Applied University, also reported many study of proposals in which they can contribute to the success of the proposed training program.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المراجع

    المراجع العربیة

    1. أحمد، حافظ، فرج، (2004)، التنمیة المهنیة المستدامة لأستاذ الجامعة فی ضوء متغیرات العصر، المؤتمر القومی السنوی الحادی عشر (العربی الثالث) لمرکز تطویر التعلیم الجامعی، التعلیم الجامعی العربی: آفاق الإصلاح والتطویر، 18-19 دیسمبر 2004م، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس، القاهرة.
    2. اجتماع خبراء أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات العربیة، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، القاهرة، 2002.
    3. آل زاهر، علی، ناصر، (2001)، برامج التطویر المهنی لعضو هیئة التدریس السعودی: مجالاتها وطرق تنفیذها ومعوقاتها ومقومات نجاحها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    4. حداد، محمد بشیر، (2004)، التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس الجامعی، دراسة مقارنة، عالم الکتب للنشر والتوزیع والطباعة، القاهرة.
    5. حمدان، أحمد، (2004)، الاحتیاجات التدریبیة التربویة لأعضاء هیئة التدریس فی کلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، العدد 20.
    6. حیدور، محمد، (2000)، المؤتمر العربی لتقنیة المعلومات، جامعة الزرقاء بالأردن، مجلة المعلوماتی، العدد(94)، دمشق، سوریا، مرکز المعلومات القومی.
    7. حمدی، نرجس، (2001)، نموذج تکنولوجی معاصر لإعداد عضو هیئة التدریس الجامعی فی مجال تکنولوجیا المعلومات، مجلة دراسات، العلوم التربویة، المجلد 28، العدد 2، ص502-521.
    8. دره ، عبد الباری، (1991). تحدید الاحتیاجات التدریبیة: إطار نظری ومقترحات للتطویر، رسالة المعلم، العددان الأول والثانی، ص17-29.
    9. ذکری، عمر و غنایم، فهمی، (2001)، التأهیل التربوی للمدرس الجامعی، دراسة میدانیة بجامعة الملک فیصل، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد 26.
    10. زیتون، عایش محمود (1995)، أسالیب التدریس فی الجامعة ومبررات استخدامها(دراسة میدانیة)، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    11. شاهین، محمد عبد الفتاح، (2004)، التطویر المهنی لأعضاء الهیئات التدریسیة کمدخل لتحقیق جودة النوعیة فی التعلیم الجامعی، ورقة مقدمة لمؤتمر النوعیة فی التعلیم الجامعی الفلسطینی فی جامعة القدس المفتوحة فی مدینة رام الله فی الفترة 3-5/7/2004.
    12. الشهری، منصور علی، (2004)، استخدام أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک سعود لتقنیات المعلومات والاتصالات فی العملیة التعلیمیة، ندوة تنمیة أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی: التحدیات والتطویر، جامعة الملک سعود، الریاض.
    13. عبادة، أحمد عبادة.، (2005)، فعالیة برنامج مقترح لتنمیة الکفایات المهنیة والتخصصیة وخفض قلق التدریس لدى الطلاب المعلمین، المؤتمر العلمی الثالث، تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة بکلیات التربیة، کلیة التربیة بقنا فی الفترة من 13-14 ابریل 2005م، ص327-356.
    14. عبید، محمد عبد الله، (2005)، فعالیة نموذج للتدریس المصغر مبنی على التعلم للإتقان فی تدریب المعلمین أثناء الخدمة على احتیاجاتهم من کفاءات التدریس التربویة والتخصصیة، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، المجلد 21، العدد 1، ینایر 2005، ص344-393.
    15. محمد، عبد الرحیم، (2003)، متطلبات تدریب معلمی اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة فی مدارسهم أثناء الخدمة بدولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
    16. مدنی، غازی، (2002)، تطویر التعلیم العالی کأحد روافد التنمیة البشریة فی المملکة العربیة السعودیة، ورقة عمل مقدمة لندوة الرؤیة المستقبلیة للاقتصاد السعودی حتى عام (2020)، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، ص2.
    17. مرکز تطویر التعلیم الجامعی ، (1998)، التنمیة المهنیة لأستاذ الجامعة فی عصر المعلوماتیة، المؤتمر القومی السادس، نوفمبر، جامعة عین شمس.
    18. الموسى، عبد الله بن عبد العزیز(2000)، استخدام خدمات الاتصال بالانترنت بفعالیة التعلیم، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، المملکة العربیة السعودیة.
    19. یوسف، عبد الرحیم أحمد، وآخرون، (2002)، أثر ورش تکنولوجیا التعلیم والتقویم فی رفع مستوى الأداء المهنی لأعضاء هیئة التدریس بجامعة العلوم والتکنولوجیا الأردنیة، مجلة مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر، السنة الحادیة عشرة، العدد 21.

    المراجع الأجنبیة

    1. Chuang, W. (2002), An Innovation Teacher Training Approach: Combine Live Instruction with a Web- Based Reflection System, British Journal of Educational Technology, 33 (2): 227–249.
    2. D'Addario,A.L. (2006), "Understanding Professional Development and the Process of Change: A Case Study of Effective Primary Literacy Teachers, Dissertation Abstracts International, 66 (1): 71–A, Feb., Pub No. MR02227.
    3. Glasser, W. (2000), The Quality School. Creating of Quality School Conference, 27-29 October.
    4. Goodland, Christina (2008), Training Future Faculty to Create New Learning Environments. Online, Retrieve in December 2008.
    5. McMaster University (2008), Faculty Training Online, Retrieved in December 2008.
    6. Newman, Frank, (2000), The Further Project: Policy for Higher Education in a Changing World, Saving Higher Education's Soul, July, 10–13, Brown University.
    7. Quinn, L. (2003), A Theoretical Framework for Professional Development in South Africa Universities, International Journal for Academic Development, 8 (112): 61–75.
    8. Robertson, S. Janna (2006), When Do You Introduce Technology to Faculty Members? Online, Retrieved in December 2008.
    9. Szeto, W.F and Wright, P.C. (2008) Searching for an Ideal : A Cross Disciplinary Study of University Faculty Performance Evolution, Equal Opportunities, International Journal, 22 (3).