أحمد، حافظ، فرج، (2004)، التنمیة المهنیة المستدامة لأستاذ الجامعة فی ضوء متغیرات العصر، المؤتمر القومی السنوی الحادی عشر (العربی الثالث) لمرکز تطویر التعلیم الجامعی، التعلیم الجامعی العربی: آفاق الإصلاح والتطویر، 18-19 دیسمبر 2004م، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس، القاهرة.
اجتماع خبراء أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات العربیة، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، القاهرة، 2002.
آل زاهر، علی، ناصر، (2001)، برامج التطویر المهنی لعضو هیئة التدریس السعودی: مجالاتها وطرق تنفیذها ومعوقاتها ومقومات نجاحها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
حداد، محمد بشیر، (2004)، التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس الجامعی، دراسة مقارنة، عالم الکتب للنشر والتوزیع والطباعة، القاهرة.
حمدان، أحمد، (2004)، الاحتیاجات التدریبیة التربویة لأعضاء هیئة التدریس فی کلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، العدد 20.
حیدور، محمد، (2000)، المؤتمر العربی لتقنیة المعلومات، جامعة الزرقاء بالأردن، مجلة المعلوماتی، العدد(94)، دمشق، سوریا، مرکز المعلومات القومی.
حمدی، نرجس، (2001)، نموذج تکنولوجی معاصر لإعداد عضو هیئة التدریس الجامعی فی مجال تکنولوجیا المعلومات، مجلة دراسات، العلوم التربویة، المجلد 28، العدد 2، ص502-521.
دره ، عبد الباری، (1991). تحدید الاحتیاجات التدریبیة: إطار نظری ومقترحات للتطویر، رسالة المعلم، العددان الأول والثانی، ص17-29.
ذکری، عمر و غنایم، فهمی، (2001)، التأهیل التربوی للمدرس الجامعی، دراسة میدانیة بجامعة الملک فیصل، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد 26.
زیتون، عایش محمود (1995)، أسالیب التدریس فی الجامعة ومبررات استخدامها(دراسة میدانیة)، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
شاهین، محمد عبد الفتاح، (2004)، التطویر المهنی لأعضاء الهیئات التدریسیة کمدخل لتحقیق جودة النوعیة فی التعلیم الجامعی، ورقة مقدمة لمؤتمر النوعیة فی التعلیم الجامعی الفلسطینی فی جامعة القدس المفتوحة فی مدینة رام الله فی الفترة 3-5/7/2004.
الشهری، منصور علی، (2004)، استخدام أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک سعود لتقنیات المعلومات والاتصالات فی العملیة التعلیمیة، ندوة تنمیة أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی: التحدیات والتطویر، جامعة الملک سعود، الریاض.
عبادة، أحمد عبادة.، (2005)، فعالیة برنامج مقترح لتنمیة الکفایات المهنیة والتخصصیة وخفض قلق التدریس لدى الطلاب المعلمین، المؤتمر العلمی الثالث، تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة بکلیات التربیة، کلیة التربیة بقنا فی الفترة من 13-14 ابریل 2005م، ص327-356.
عبید، محمد عبد الله، (2005)، فعالیة نموذج للتدریس المصغر مبنی على التعلم للإتقان فی تدریب المعلمین أثناء الخدمة على احتیاجاتهم من کفاءات التدریس التربویة والتخصصیة، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، المجلد 21، العدد 1، ینایر 2005، ص344-393.
محمد، عبد الرحیم، (2003)، متطلبات تدریب معلمی اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة فی مدارسهم أثناء الخدمة بدولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
مدنی، غازی، (2002)، تطویر التعلیم العالی کأحد روافد التنمیة البشریة فی المملکة العربیة السعودیة، ورقة عمل مقدمة لندوة الرؤیة المستقبلیة للاقتصاد السعودی حتى عام (2020)، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، ص2.
مرکز تطویر التعلیم الجامعی ، (1998)، التنمیة المهنیة لأستاذ الجامعة فی عصر المعلوماتیة، المؤتمر القومی السادس، نوفمبر، جامعة عین شمس.
الموسى، عبد الله بن عبد العزیز(2000)، استخدام خدمات الاتصال بالانترنت بفعالیة التعلیم، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، المملکة العربیة السعودیة.
یوسف، عبد الرحیم أحمد، وآخرون، (2002)، أثر ورش تکنولوجیا التعلیم والتقویم فی رفع مستوى الأداء المهنی لأعضاء هیئة التدریس بجامعة العلوم والتکنولوجیا الأردنیة، مجلة مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر، السنة الحادیة عشرة، العدد 21.
المراجع الأجنبیة
Chuang, W. (2002), An Innovation Teacher Training Approach: Combine Live Instruction with a Web- Based Reflection System, British Journal of Educational Technology, 33 (2): 227–249.
D'Addario,A.L. (2006), "Understanding Professional Development and the Process of Change: A Case Study of Effective Primary Literacy Teachers, Dissertation Abstracts International, 66 (1): 71–A, Feb., Pub No. MR02227.
Glasser, W. (2000), The Quality School. Creating of Quality School Conference, 27-29 October.
Goodland, Christina (2008), Training Future Faculty to Create New Learning Environments. Online, Retrieve in December 2008.
McMaster University (2008), Faculty Training Online, Retrieved in December 2008.
Newman, Frank, (2000), The Further Project: Policy for Higher Education in a Changing World, Saving Higher Education's Soul, July, 10–13, Brown University.
Quinn, L. (2003), A Theoretical Framework for Professional Development in South Africa Universities, International Journal for Academic Development, 8 (112): 61–75.
Robertson, S. Janna (2006), When Do You Introduce Technology to Faculty Members? Online, Retrieved in December 2008.
Szeto, W.F and Wright, P.C. (2008) Searching for an Ideal : A Cross Disciplinary Study of University Faculty Performance Evolution, Equal Opportunities, International Journal, 22 (3).