تصور مقترح لتنمية قيم التسامح لدي طلاب التعليم الثانوي الصناعي

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مدرس بکلية التربية جامعة حلوان قسم أصول التربية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم وأبعاد قيم التسامح من منظور تربوي، وأيضا الوقوف على دواعي الاهتمام بتدعيم قيم التسامح لطلاب التعليم الصناعي، وأيضا هدف إلى تحديد الأدوار المقترحة التي ينبغي أن تقوم بها بعض المؤسسات التربوية (الأسرة، المدرسة، دور العبادة، وسائل الإعلام) في تنمية وتعزيز قيم التسامح لطلاب التعليم الصناعي من منظور تربوي، والتعرف على أهم المقومات والمبادئ اللازمة لنجاح هذه الأدوار. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي النظري القائم على رصد عناصر الظاهرة وإخضاعها للتحليل والتفسير. وجاءت الدراسة بمجموعة من النتائج، هي:
1-   تعزيز قيم التسامح، من خلال تضمين هذه القيم عند تصميم البرامج والمناهج الدراسية.
2-   تبنى المعلم دور القدوة الحسنة من خلال تبنيه لسلوکيات التسامح مع الطلبة، وتقبل النقد واحترام الطلبة والتعاون والعطف عليهم.
3-   استخدام أساليب تقويم حديثة تراعى جوانب الشخصية، من خلالها يمکن ملاحظة سلوک المتعلم والحکم على ناتج الأداء.
4-   التعاون فيما بين المؤسسات المجتمعية، ومدارس التعليم الفني الصناعي، إذ أصبح التعليم هماً مجتمعياً يتعاون الجميع في بلورة توجهاته، وقيمه ومبادئه، والسعي إلى تحقيق أهدافه.
5-   تدريس مقررات تراعى التعدد الثقافي، من خلال أنشطة وممارسات عملية تساعد الطلبة على تبنى سلوکيات التسامح.
6-   عقد ندوات ومؤتمرات تدريبية بهدف تعزيز قيم التسامح، يشارک فيها کافة أطياف المجتمع.
7-   تدعيم الدور التربوي لوسائل الإعلام من خلال غرس الإعلام في الطفل محبة السلوک الجيد، والأعمال النبيلة.
 
Abstract Search
"A proposal for the development of the values of tolerance among industrial secondary education students"
The aim of this research is to identify the concept and dimensions of tolerance values from an educational perspective.And also stand on the reasons of interest in strengthening tolerance for students of industrial education values.The goal is also to define the proposed roles that should be carried out by some educational institutions (family, school, houses of worship, and the media) in the development and promotion of values of tolerance for students of industrial education from an educational perspective, And to identify the most important elements and principles necessary for the success of these roles. The researcher used descriptive theoretical analytical method based on monitoring the elements of the phenomenon and subjected to analysis and interpretation, the study came with a number of results:
1- Promote values of tolerance by including these values when designing programs and curricula.
2- The teacher adopted the role of good example by adopting the behaviors of tolerance with students, accepting criticism, and respect for students, cooperation and affection for them.
3- Cooperation among community institutions, schools and industrial technical education, as it has become a community education are all cooperate in the development of orientations, values and principles, and seek to achieve its goals
4- Use of modern assessment methods take into account personal aspects, which can be observed learner behavior and judgment on the output performance.
5- Teaching multicultural courses through practical activities and practices that help students adopt tolerance behaviors.
6- Holding seminars and training conferences in order to promote the values of tolerance, involving all sectors of society.
7- Strengthening the educational role of the media by instilling the media in the child's love of good behavior and noble deeds.

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربیة:

    1. أبو خضیر، منصور (2011). التسامح وإثارة التربویة على الفرد والمجتمع. رسالة ماجستیر، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
    2. الغامدى، على (2015). دور معلم التربیة الإسلامیة فی تعزیز قیم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الطائف. ع165، ج2، التربیة (جامعة الأزهر)، مصر.
    3. الشریف، ریم (2008). درجة ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی تنمیة الوطنیة لدى طالبات المرحلة الثانویة من وجهة نظر الطالبات والمعلمات بالعاصمة المقدسة. رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، کلیة التربیة.
    4. أبو غدة، حسن (2013). حاجتنا إلى التعامل بثقافة التسامح. مجلة الوعی الإسلامی، العدد 576، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة، الکویت.
    5. أبو خلیل، محمد (2006). التعلیم وغرس الهویة القومیة بین التحدیات وتعمیق الأزمة. مجلة التربیة والمجتمع، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، المجلد الأول، العدد الثانی.
    6. الاخناوى، محمد (2015). معوقات التنمیة المهنیة لمعلمی التعلیم الثانوی الصناعی وسبل التغلب علیها. مجلة کلیة التربیة، ع60، جامعة طنطا، مصر.
    7. إسماعیل، فخریت (2012). ضرورات التربیة على التسامح فی عصر العولمة "منظور تربوی إسلامی". دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، العدد (22)، ج2.
    8. أمین، عبد الباسط (2008). المسلمون والآخر: حوار تفاهم وتبادل حضاری. سلسلة البحوث الإسلامیة، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة، القاهرة، الکتاب السابع عشر.
    9. البعلیکى، منیر (2002). المورد قاموس انجلیزی- عربی. (بیروت: دار العلم الملایین).
    10. الجلاد، ماجد (2004). تدریس التربیة الإسلامیة: الأسس النظریة والأسالیب العملیة. (عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة).
    11. الجمل، شوقی (2000). علم التاریخ: نشأته وتطوره ووضعه بین العلوم الأخرى ومناهج البحث فیه. (القاهرة: المکتب العصری).
    12. الجمل، على (2005). تدریس التاریخ فی القرن الحادی والعشرین "رؤیة تربویة تعکس دور مناهج التاریخ فی مواجهة تحدیات القرن الجدید". (القاهرة: عالم الکتب)، الطبعة الأولى.
    13. جواله، سهیر (2008). الجامعة وتعمیق ثقافة الحوار فی ضوء تداعیات صراخ الحضارات (دراسة تحلیلیة). مجلة البحث التربوی، ن7، ع1، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.
    14. حسانین، السید (2011). النشاط المدرسی ودوره فی تنمیة ثقافة الحوار لدى طلاب التعلیم الثانوی الفنی: دراسة میدانیة. دراسات تربویة واجتماعیة، مج17، ع2، مصر.
    15. حسین، الحسین (2013). المتطلبات الأخلاقیة للشباب المصری بعد ثورة ینایر 2011- رؤیة تربویة. المجلة التربویة بسوهاج، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، العدد الرابع والثلاثون.
    16. حسین، الحسین (2015). تدعیم ثقافة التسامح لدى الشباب الجامعی: تصور تربوی مقترح وفق المنظور الإسلامی. المجلة التربویة، ج42، مصر.
    17. خطاب، هبة (2014). دور الدراما التی یقدمها التلفزیون المصری فی نشر ثقافة التسامح الدینی بین المواطنین المصریین. رسالة دکتوراه، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.
    18. الخویت، سمیر (2003). طفل واحد وثقافات متعددة-اثر وسائل الإعلام والعمالة الأجنبیة على ثقافة الطفل الخلیجی- دراسة تحلیلیة میدانیة. مجلة التربیة، المجلد الثالث، العدد الأول.
    19. رفاعی، علاء (2011). الحوار المجتمعی وعلاقته فی تخفیف حدة التعصب الدینی. بحث منشور فی مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، العدد الحادی والثلاثون، الجزء الحادی عشر.
    20. ریناتو، کارولینا (2008). اتجاهات فی التعلیم الشامل على المستویات الإقلیمیة وفیما بین الأقالیم: قضایا وتحدیات، ترجمة سعاد الطویل، مجلة مستقبلیات، مرکز مطبوعات الیونسکو، القاهرة، المجلد (38)، العدد الأول.
    21. زقزوق، محمود (2003). التسامح فی الإسلام. مجلة التسامح، سلطنة عمان، العدد الأول.
    22. الستار، رضا (2005). الأنشطة المدرسیة ودورها فی ضمان الحقوق الثقافیة لطفل المدرسة الابتدائیة بالمناطق العشوائیة "دراسة میدانیة". مجلة البحث التربوی، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة، ع (1).
    23. سرحان، منیر (1997). فی اجتماعیات التربیة. (القاهرة: الأنجلو المصریة).
    24. شعبان، عبد الحسین (2005). فقه التسامح فی الفکر العربی الإسلامی: الثقافة والدولة. (بیروت: دار النهار للنشر)، الطبعة الأولى.
    25. صالح، نادیة (2010). فعالیة برنامج مقترح فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة قیم التسامح وقبول الآخر لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
    26. ضحاوى، بیومی (1998). قضایا تربویة- مدخل إلى العلوم التربویة. (القاهرة: مکتبة النهضة المصریة).
    27. طعیمة، رشدی، والشیخ، محمد (2007). ثقافة التسامح فی ضوء التربیة والدین. (القاهرة: دار الفکر العربی).
    28. عبد الوهاب، اشرف (2006). التسامح الاجتماعی بین التراث والتغیر. سلسلة العلوم الاجتماعیة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة.
    29. عبد الله، ناجح (2005). دعوة للتصالح مع المجتمع-سلسلة تصحیح المفاهیم- الإسلام وتحدیات القرن الحادی والعشرین. الطبعة الثالثة، القاهرة.
    30. عبد الوهاب، على (2013). تنمیة بعض أبعاد التسامح لدى طلاب المرحلة الثانویة الأزهریة. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها)، مج24، ع96، مصر.
    31. العتیقى، إبراهیم (2006). إعداد وتدریب معلم التربیة من اجل السلام من منظور إسلامی. المؤتمر الأول: الأمن الاجتماعی للتربیة. کلیة التربیة، جامعة الأزهر، فی الفترة من 17-18 ابریل.
    32. العجمی، عمار، والعنزى، مد الله (2014). قیم التسامح لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت. الثقافة والتنمیة، س14، ع77، مصر.
    33. العطار، سلامة (2011). ثورة 25 ینایر ومستقبل التعلیم فی مصر: الأهداف الکلیة العامة للتعلیم بعد الثورة. مجلة العلوم التربویة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، المجلد 19، الجزء الأول.
    34. عطیة، یحیى، والجمل، على (2002). تدریس التاریخ فی القرن الحادی والعشرین. (القاهرة: عالم الکتب).
    35. عکاشة، محمود، وذکى محمد (1997). مدخل إلى علم النفس الاجتماعی. (الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث).
    36. على، سعید (1995). فلسفات تربویة معاصرة. مجلة عالم المعرفة،        العدد 198، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت.
    37. على، سعید (2001). فقه التربیة-مدخل إلى العلوم التربویة. (القاهرة: دار الفکر العربی).
    38. عمار، حامد (1997). نحو تجدید تربوی ثقافی-دراسات فی التربیة والثقافة. (القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب).
    39. عمار، حامد (2006). الإصلاح المجتمعی- إضاءات ثقافیة واقتضاءات تربویة-دراسات فی التربیة والثقافة. (القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب).
    40. القاضی، سعید (2002). أصول التربیة الإسلامیة. (القاهرة: عالم الکتب).
    41. محمود، منال (2002). مدخل إلى علم الاتصال. (الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث).
    42. مخلوف، سمیحة (2010). التعلیم الثانوی الفنی الصناعی وتحقیق متطلبات سوق العمل بمحافظة الفیوم. عالم التربیة، س10، ع30، مصر.
    43. هیوز، فیلب (2005). لماذا یعد الوصول إلى التدریب والتعلیم الفنی والمهنی للمجتمع ضروریاً. ترجمة آمال الکیلانی. مجلة مستقبلیات. مرکز مطبوعات الیونسکو، العدد 135، القاهرة.

    المراجع الأجنبیة:

    Agafonov, A, (2007). Tolerance vs. intolerance: examining attitudes of Russian educators toward political, social, and moral diversity. Dissertation submitted to the university at Albany, state university of new york in partial fulfillment of the requirements for the degree of doctor of philosophy: school of education: department of educational administration and policy studies.

    Avery,p, Sullivan, j & wood,s(2001). Teaching conflict resolution: preparation for pluralism. Theory into practice, 36 (1).

    Caliskam, h & saglam,h, (2012). A study on the development of the tendency yo tolerance scale and an analysis of the tendencies of primary school students to tolerance through certain variable theory & practice, 12 (2).

    Demircioglu,I, (2008). Using historical stories to teach tolerance: the experiences of Turkish eightle-grade students, the social studies, vol,99, issue 3.

    Donnelly, c, (2004). Constructing the ethos of tolerance and respect in an integrated school: the role of teachers, british education journal, 30 (2).

    Gehrig, g, (1991). Strategies for teaching greater tolerance of cultural diversity. Teaching sociology, 19 (1).

    Harell,a (2008). Social diversity and the development of political tolerance. Paper presented at the Canadian political science association annual meeting. Vancouver,bc.

    Henderson, k, & kaleta, a, (2000). Learning about social deiversity: the undergraduate experience and intergroup tolerance. The journal of higer education, 71(2).

    Janmaat, j, & mons,n, (2011). Promoting ethic tolerance and patriotism: the role of education system characteristics. Comparative education review, 55(1).

    Sikorskaia.l,e, (2008). Tolerance as understood by young Russian and german volunteers in social work, Russian education and society.v 50,n12.

    Viadero,d,"(2005). Row erupts in britain over teaching of tolerance, education week,vok24, issue27.

    Wan, G, (2006). Teaching diversity and tolerance in the classroom: a thematic storybook approach. Education 127 (1).

    Willemes,f,& Vermeer,p (2012). Students perceptions and teachers self-ratings of modeling civic virtues: an exploratory empirical study in dutch primary schools. Journal of moral education, 41(1).

    Show , suemary, (1997). The relationship between participation in student activities and scholotic achievement in four selected mississppi. High schools, vol 42, no 7