قائمة المراجع العربیة والأجنبیة:
- أبو العلا، مسعد.(2011). دراسة الفروق الوظیفیة بین النصفین الکرویین للمخ فی تفضیل أسالیب التفکیر لدى طلاب المرحلة الثانویة فی کل من مصر وسلطنة عمان: دراسة عبر ثقافیة. دراسات تربویة اجتماعیة، مصر، 17 (4)،11-87.
- بنی یونس، محمد. (2002). علم النفس الفسیولوجی. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
- الجراح، عبد الناصر، والعبیدات، علاء. (2011). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات.المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7(2), 145،-162.
- رشید، أزهار. (2013). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لطلبة جامعة بغداد.مجلة البحوث التربویة والنفسیة، (39)، 188-218.
- الشهری، حاسن. (2009). أنماط التعلم والتفکیر لدى طلاب وطالبات جامعة طیبة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، السعودیة، 1(2), 353-400.
- عبد الحق، زهریة والعجیلی، صباح. (2015). السیطرة الدماغیة وعلاقتها بالتفکیر الإبداعی لدى طلبة الجامعات فی الأردن فی ضوء بعض المتغیرات. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11 (2)، 239-254.
- عبد العزیز، أروى. (2013). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى أعضاء هیئة التدریب فی معهد الإدارة العامة فی المملکة العربیة السعودیة. الثقافة والتنمیة، مصر، 14(75)، 1-56.
- العتوم، یاسر. (2006). علاقة السیطرة الدماغیة بالمستوى الأکادیمی وبالوضع الاقتصادی للأسرة وبمکان السکن وبالتخصص لدى طلبة جامعة العلوم والتکنولوجیا الأردنیة. دراسات العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، الأردن، 33(2006)، 718-731.
- العزام، عبد الناصر، الطلافحة، مصعب. (2013). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی وعلاقته بالکفاءة الذاتیة المدرکة لدى عینة من طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی ضوء بعض المتغیرات.مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین 14(4)، 577-612.
- القرعان، جهاد، والحموری، خالد. (2013). أنماط السیطرة الدماغیة الشائعة لدى الطلبة المتفوقین تحصیلیاً والعادیین فی السنة التحضیریة فی جامعة حائل. مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 28 (2)، 11-32.
- المحمدی، عفاف. (2017). السیطرة الدماغیة وعلاقتها بأسالیب التعلم واختیار التخصص والمستوى الدراسی لدى طالبات الجامعة. المجلة الدولیة للبحوث التربویة، جامعة الإمارات، 41(1)،134-162.
- Abraham, A.,& Pieritz, K.,& Thybusch, K.,& Rutter, B.,& Kroger, S.,&Sehweckendiek, J.,& Stark, R.,& Windmann, S. & Herman, C. (2012). Creativity and the brain: uncovering the neural signature of conceptual expansion. Neuropsychologia, 50 (8), 1906- 1917.
- Aljaberi , N.,&Gheith , E. (2014). The relationship between the University Student's Level of Metacognitive Thinking and their Ability to solve Mathematical and Scientific Problems, Research on Humanities and Social Science ,4(15) ,139-151.
- Anderson, J. (1990). Cognitive psychology and its implications, 3rd ed, New York: Freeman.
- Asch, M. (2002). Textbook of Cognitive Psychology. New Delhi: Sarup&Sons.
- Flavell, J. H. (1979). Metacognition and cognitive monitoring. American Psychologist, 34, 906–911.
- Gluck, M.,& Mercado, E. & Myers, C.E. (2008). Learning and Memory- from Brain to Behavior. New York: Worth Publishers.
- Graham, S. (1997). Effective Language Learning, Clevedon, England: Multilingual Maters.
- Materna, L. (2007). Jump Start the Adult Learner: How to Engage and Motivate Adults Using Brain-Compatible Strategie Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
- Torrance, E.P. (1982). Hemisphericity and creative functioning, Journal of Research &development in Education, Vol. 15 (3). 29-37.
- Oflaz, M. (2011). The effect of right and left brain dominance in language learning, Proscenia social and Behavioral Sciences, 15, 1507–1513.
- Saleh, A. (2001). Brain Hemisphericity and Academic Majors: correlation study. College student Journal, 35, Issue, 01463934, EBSCO.
- Smith, F. (1994). Understanding reading, 5th ed, Hillsdale, New Jersey.
- Solso, R. L. (2004). Cognitive Psychology. 6th. ed. Singapore: Pearson Education.
- Springer, S.,& Deutsch, G. (2003).Left Brain- Right Brain, (6th. ed). New York: W.H. Freeman.
- Springer,S.,& Deutsch, G. (2003).Left Brain- Right Brain, (6th. ed). NewYork: W.H. Freeman.
- Wallach, G.,& Miller, L. (1998). Language Intervention and AcademicSuccess. Boston, M. A., College Hill Press.
-Saleh, A. (2001). Brain Hemisphericity and Academic Majors: correlation study. College student Journal, 35, Issue, 01463934, EBSCO.
-Springer, S.,& Deutsch, G. (2003). Left Brain- Right Brain, (6th. ed). NewYork: W.H. Freeman.
-Yagoob, M. (2012). Developing creative thinking: Using a cognitive eachingmodel in literature classroom. The International Journal of Learning,18 (6), 71-82.