أنماط السيطرة المخية وعلاقتها بالتفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة جامعة حائل في ضوء متغيري النوع والکلية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد جامعة حائل قسم مهارات تطوير الذات

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلىالتعرف على أنماط السيطرة المخية السائدة لدى طلبة جامعة حائل وعلاقتها بمستوى التفکيرما وراء المعرفي، ومعرفة إذا ما کان هنالک فروق في أنماط السيطرة المخية ومستوى التفکير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير النوع والکلية، وتکونت عينة الدراسة من (592) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2017/2018م، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة تمثل کافة خصائص وطبيعة المجتمع، حيث طُبِّق مقياسان – بعد التأکد من صدقهما وثباتهما-على أفراد الدراسة: مقياس أنماط السيطرة المخية المکون من (22) زوجاً من العبارات، ومقياس التفکير ما وراء المعرفي والمکون من (37) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن النمط المخي السائد لدى طلبة جامعة حائل هو (النمط الأيمن )، تلاه النمط الأيسر، وأخيرًا النمط المتکامل، کما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين أنماط السيطرة المخية لدى طلبة جامعة حائل ومتغير النوع والکلية، کما بينت أن مستوى التفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة جامعة حائل (مرتفع) وأخيراً أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) في التفکير ما وراء المعرفي بين الطلبة ذوي نمط السيطرة المخية (الأيسر) مقارنة بذوي نمط السيطرة المخية (المتکامل) ولصالح الطلبة ذوي نمط السيطرة المخية (الأيسر).
The Patterns of Brain Dominance Prevailing and its Relation to Meta Cognitive Thinking for Students of Hail University in The Light of Gender and College Variables
Abstract:
The aim of this study was to identify the patterns of brain dominance prevailing among Hail University students and their relation to the level of meta cognitive thinking, and to know if there were differences in patterns of brain Dominance Prevailing and the level of meta cognitive thinking due to the gender variable and the type of faculty. The sample of the study consisted of (592) male and female students for the academic year 2017/2018. They were selected in a random sample manner representing all the characteristics and nature of the society. Two measures, after confirming their validity and stability, were applied to the study subjects: (22) pairs of phrases, and the scale of metacognitive thinking component of (37) paragraph. The results of the study showed that the predominant brain pattern among Hail University students was (right type), followed by pattern
and finally the integrated pattern. The results also showed that there was no statistically significant relationship between the patterns of brain dominance among Hail students and gender and college variables. (High) with an average mean. Finally, the results showed a statistically significant difference in the level of statistical significance (α = 0.05) in the metacognitive thinking among students with the type of brain Dominance Prevailing (left) (Integrated) and in favor of students with the type of brain (left).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع العربیة والأجنبیة:
- أبو العلا، مسعد.(2011). دراسة الفروق الوظیفیة بین النصفین الکرویین للمخ فی تفضیل أسالیب التفکیر لدى طلاب المرحلة الثانویة فی کل من مصر وسلطنة عمان: دراسة عبر ثقافیة. دراسات تربویة اجتماعیة، مصر، 17 (4)،11-87.
- بنی یونس، محمد. (2002). علم النفس الفسیولوجی. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
- الجراح، عبد الناصر، والعبیدات، علاء. (2011). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات.المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7(2), 145،-162.
- رشید، أزهار. (2013). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لطلبة جامعة بغداد.مجلة البحوث التربویة والنفسیة، (39)، 188-218.
- الشهری، حاسن. (2009). أنماط التعلم والتفکیر لدى طلاب وطالبات جامعة طیبة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، السعودیة، 1(2), 353-400.
- عبد الحق، زهریة والعجیلی، صباح. (2015). السیطرة الدماغیة وعلاقتها بالتفکیر الإبداعی لدى طلبة الجامعات فی الأردن فی ضوء بعض المتغیرات. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11 (2)، 239-254.
- عبد العزیز، أروى. (2013). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى أعضاء هیئة التدریب فی معهد الإدارة العامة فی المملکة العربیة السعودیة. الثقافة والتنمیة، مصر، 14(75)، 1-56.
- العتوم، یاسر. (2006). علاقة السیطرة الدماغیة بالمستوى الأکادیمی وبالوضع الاقتصادی للأسرة وبمکان السکن وبالتخصص لدى طلبة جامعة العلوم والتکنولوجیا الأردنیة. دراسات العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، الأردن، 33(2006)، 718-731.
- العزام، عبد الناصر، الطلافحة، مصعب. (2013). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی وعلاقته بالکفاءة الذاتیة المدرکة لدى عینة من طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی ضوء بعض المتغیرات.مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین 14(4)، 577-612.
- القرعان، جهاد، والحموری، خالد. (2013). أنماط السیطرة الدماغیة الشائعة لدى الطلبة المتفوقین تحصیلیاً والعادیین فی السنة التحضیریة فی جامعة حائل. مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 28 (2)، 11-32.
- المحمدی، عفاف. (2017). السیطرة الدماغیة وعلاقتها بأسالیب التعلم واختیار التخصص والمستوى الدراسی لدى طالبات الجامعة. المجلة الدولیة للبحوث التربویة، جامعة الإمارات، 41(1)،134-162.
- Abraham, A.,& Pieritz, K.,& Thybusch, K.,& Rutter, B.,& Kroger, S.,&Sehweckendiek, J.,& Stark, R.,& Windmann, S. & Herman, C. (2012). Creativity and the brain: uncovering the neural signature of conceptual expansion. Neuropsychologia, 50 (8), 1906- 1917.
- Aljaberi , N.,&Gheith , E. (2014). The relationship between the University Student's Level of Metacognitive Thinking and their Ability to solve Mathematical and Scientific Problems, Research on Humanities and Social Science ,4(15) ,139-151.
- Anderson, J. (1990). Cognitive psychology and its implications, 3rd ed, New York: Freeman.
- Asch, M. (2002). Textbook of Cognitive Psychology. New Delhi: Sarup&Sons.
- Flavell, J. H. (1979). Metacognition and cognitive monitoring. American Psychologist, 34, 906–911.
- Gluck, M.,& Mercado, E. & Myers, C.E. (2008). Learning and Memory- from Brain to Behavior. New York: Worth Publishers.
- Graham, S. (1997). Effective Language Learning, Clevedon, England: Multilingual Maters.
- Materna, L. (2007). Jump Start the Adult Learner: How to Engage and Motivate Adults Using Brain-Compatible Strategie Thousand Oaks, CA:      Corwin Press.
- Torrance, E.P. (1982). Hemisphericity and creative functioning, Journal of Research &development in Education, Vol. 15 (3). 29-37.
- Oflaz, M. (2011). The effect of right and left brain dominance in language learning, Proscenia social and Behavioral Sciences, 15, 1507–1513.
- Saleh, A. (2001). Brain Hemisphericity and Academic Majors: correlation study. College student Journal, 35, Issue, 01463934, EBSCO.
- Smith, F. (1994). Understanding reading, 5th ed, Hillsdale, New Jersey.
- Solso, R. L. (2004). Cognitive Psychology. 6th. ed. Singapore: Pearson Education.
- Springer, S.,& Deutsch, G. (2003).Left Brain- Right Brain, (6th. ed). New York: W.H. Freeman.
- Springer,S.,& Deutsch, G. (2003).Left Brain- Right Brain, (6th. ed). NewYork: W.H. Freeman.
- Wallach, G.,& Miller, L. (1998). Language Intervention and AcademicSuccess. Boston, M. A., College Hill Press.
-Saleh, A. (2001). Brain Hemisphericity and Academic Majors: correlation study. College student Journal, 35, Issue, 01463934, EBSCO.
-Springer, S.,& Deutsch, G. (2003). Left Brain- Right Brain, (6th. ed). NewYork: W.H. Freeman.
-Yagoob, M. (2012). Developing creative thinking: Using a cognitive eachingmodel in literature classroom. The International Journal of Learning,18 (6), 71-82.