أدوار المنصات الإلکترونية E-platforms والشبکات الاجتماعيةsocial networks کبيئات تعلم تواصلية تشارکية في التعليم الإلکتروني في ضوء خبرة الطالبة The roles of the E-platforms and Social Networks as collaborative and communicative learning environments in E- learning according to student experience

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد قسم المناهج طرق التدريس وتکنولوجيا التعليم- کلية التربية- جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى مقارنة أدوار المنصات الإلکترونية E-platform والشبکات الاجتماعية Social Networks کبيئات تعلم تواصلية تشارکية في التعليم الإلکتروني الجامعي، وکذلک تقصي دلالة الفروق بين استخدام المنصات التعليمية باختلاف نمط المنصة (المفتوحة - المغلقة)، ودلالة الفروق بين استخدام المنصات التعليمية باختلاف المستوى الدراسي (السادس- الثامن). تکونت عينة البحث من "204" طالبة، في أربع مجموعات منها: مجموعة تستخدم البلاک بورد، ومجموعة تستخدم تويتر، من طالبات المستوى السادس ومن طالبات المستوى الثامن، تم تطبيق مقياس خبرة الطالبة نحو استخدام المنصة التعليمية (البلاک بورد/ تويتر) بعدياً على المجموعات. وأظهرت النتائج أن استخدام المنصات الإلکترونية (بلاک بورد) کبيئة: (تعليمية- تشارکية- تواصلية- قابلة للاستخدام) على الترتيب في التعليم الجامعي، وکذلک استخدام الشبکات الاجتماعية (تويتر) کبيئة: (تواصلية- قابلة للاستخدام- تشارکية- تعليمية) على الترتيب في التعليم الجامعي. أظهرت النتائج أيضاً وجود فرق دال إحصائياً نتيجة استخدام المنصات التعليمية تبعاً لاختلاف نمط المنصة (المفتوحة والمغلقة) لصالح استخدام تويتر (کمنصة مفتوحة). بينما خلصت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً بين طالبات المستوى السادس وبين طالبات المستوى الثامن في استخدام المنصات التعليمية باختلاف المستوى الدراسي (السادس- الثامن) سواء عند استخدام تويتر أو استخدام بلاک بورد، وأوصى البحث بالاهتمام بدمج المنصات التعليمية المغلقة والمفتوحة کبيئة تعلم تشارکية تواصلية قابلة للاستخدام تبعا لدورها في التعليم الإلکتروني الجامعي.
The current Paper aims to evaluate the roles E-platforms and social networks as learning environment in Electronic learning in universities, as well as comparing the differences between the use of educational platforms according to open or closed platform style, and comparing the difference between the use of educational platforms According to 6th or 8th level of study. The sample consisted of (204) students, including a group used the Blackboard, and a group used Twitter from 6th and 8th grade students. The "student experience scale" was designed as assessment tool. The results showed that the E- Platform (Blackboards) used as (educational- collaborative- communicative- useable) environment respectively, and the social networks (Twitter) used as: (communicative- useable- collaborative- educational) environment respectively in Electronic learning in the university. The results exposed a positive statistically significant difference due to the use of Twitter as open educational platforms environment. However the results revealed that there were no statistically significant differences between the 6th level and 8th level students in using of educational platforms according to the study level, in both of using Twitter or Blackboard. The study recommended widely using of closed and open educational platforms as a communicative collaborative learning environment in teaching.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

أبو خطوة، حسنی (2012). دلیل استخدام الطلبة لنظام إدارة التعلم الإلکترونی الموودل Moodle فی الجامعة الخلیجیة. مرکز التعلم الإلکترونی.
أحمد، عبدالعال عبدالله السید (2016). المنصات التعلیمیة التفاعلیة لدى طلبة ماجستیر تکنولوجیا التعلیم. دراسات تربویة واجتماعیة -مصر، 22(3)، 1099 – 1156.
إطمیزی، جمیل (2006). دلیل استعمال المدرسین لنظام إدارة التعلیم المفتوح. تم استرجاعه من: http://docs.moodle.org/en/Moodle_manuals
البسیونی، محمد محمد رفعت؛ و عبد الرازق، السعید السعید محمد؛ و حبیشی، دالیا خیری عمر (2013). فاعلیة بیئة مقترحة للتعلیم الالکترونی التشارکی قائمة على بعض أدوات الویب 3 لتطویر التدریب المیدانی لدى الطلاب معلمی الحاسب الآلی. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
بوعمامة، العربی (2016). منصات التواصل الاجتماعی کمیکانیزمات افتراضیة لنشر خطاب الإرهاب والکراهیة، المؤتمر العلمی: دور الشریعة والقانون والإعلام فی مکافحة الإرهاب، مجلة جامعة الزرقاء، الأردن، 2، 465 – 479.
الترکی، عثمان (2012). أثر استخدام موقع تعلیمی مستند لنظام إدارة التعلم الإلکترونی البلاک بورد على تحصیل طلاب مقرر تصمیم البرمجیات التعلیمیة بکلیة المعلمین بجامعة الملک سعود. مجلة دراسات الجامعة الاردنیة، 39 (1)، 7 - 88.
الثبیتی، سلطان (2015). معوقات استخدام الفصول الافتراضیة فی تعلیم اللغة الإنجلیزیة للمرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین بمحافظة الطائف (رسالة ماجستیر). جامعة أم القرى.
الحمادی، خالد حمد (2017). اسهامات منصات التواصل الاجتماعی فی المجال الأمنی. مجلة الفکر الشرطی- مرکز بحوث الشرطة- القیادة العامة لشرطة الشارقة- الإمارات، 26(100)، 19 – 51.
د. ن (2017). إحصائیات تویتر فی العالم العربی. تم استرجاعه من: Crowd Analyzer https://taqnia24.com/2017/09/30
الخلیفة، هند ( 2009 ). مقارنة بین المدونات ونظام جسور لإدارة التعلم الإلکترونی. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الأول للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. وزارة التعلیم العالی، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الدوسری، محمد سالم محمد (2016). واقع استخدام اعضاء هیئة التدریس المنصات التعلیمیة الإلکترونیة فی تدریس اللغة الانجلیزیة فی جامعة الملک سعود (رسالة ماجستیر). جامعة الیرموک.
الساعی، أحمد (2015). فاعلیة استخدام نظام البلاک بوردBlackboard  فی العملیة التعلیمیة من وجهتی نظر طلبة جامعة قطر وأعضاء هیئتها التدریسیة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 3(9)، 111- 135.
السید، همت عقبة قاسم (2013). فاعلیة نظام مقترح لبیئة تعلم تشارکی عبر الأنترنت فی تنمیة مهارات حل المشکلات والاتجاهات نحو بیئة التعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة النوعیة.
الصبحی، حمیدة بنت عبید (2016). منصات التعلیم الإلکترونی المفتوح: ماهیتها وعملها مع تصمیم دلیل لمنصات التعلیم المفتوح على شبکة الأنترنت. مجلة دراسات المعلومات، 17(16)، 63 – 80.
طافش، محمود (1998). الکفایات الأساسیة للمعلم الناجح. دار الفضائل للنشر والتوزیع.
طنطاوی، سید محمد سید محمد فرغلى، وآخرون (2018). فاعلیة برنامج تدریبی باستخدام النظریة التواصلیة فى تنمیة بعض مفاهیم الویب 3 ومهارات إنشاء بیئات افتراضیة لدى اخصائیی تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحو تکنولوجیا المعلومات (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
عبدالحلیم، محمد & وعزیز، مجدی (2002). التفاعل الصفی. عالم الکتب للنشر والتوزیع.
العتیبی، نایف (2009). معیقات التعلم الإلکترونی فی وزارة التربیة والتعلیم السعودیة من وجهة نظر القادة التربویین (رسالة ماجستیر). جامعة مؤتة.
عزمی، نبیل جاد & و أحمد، محمد حمدى & وأبو عمار، نسرین (2014). بیئات الجیل الثانی للویب. دار الفکر العربی.
علی، شاهیناز محمود أحمد (2016). أثر بعض بیئات التعلم الإلکترونی الاجتماعی القائمة على منصات التواصل الاجتماعی في تنمیة مهارات.... دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- السعودیة، 69، 87 – 156.
عمر، أمل نصر الدین سلیمان (2013). تصور مقترح لتوظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی التعلیم القائم على المشروعات وأثره فی زیادة الإنجاز والاتجاه نحو التعلم عبر والویب. المؤتمر الدولی الثالث للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، الممارسة والأداء المنشود، الریاض، السعودیة.
العنیزی، یوسف عبدالمجید (2017). فعالیة استخدام المنصات التعلیمیة (Edmodo) لطلبة تخصص الریاضیات والحاسوب بکلیة التربیة الأساسیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، 33(6)، 192 – 241.
فراج، عبد الرحمن أحمد عبدالهادی (2015). دراسة علمیة على منصات التواصل الاجتماعی لعام 2015: موقع ألتمتریقیا أو القیاسات البدیلة. مجلة Cybrarians ، 40، 1 – 6.
مازن، حسام محمد (2009). تکنولوجیا التربیة وضمان جودة التعلیم. مکتبة دار الفجر للنشر والتوزیع.
محمد، أشرف جلال حسن (2012). دور الشبکات الاجتماعیة فی تکوین الرأی العام فی المجتمع العربی نحو الثورات العربیة: دراسة میدانیة مقارنة على الجمهور العربی فی (مصر، تونس، لیبیا، سوریا، الیمن ). المؤتمر السنوی السادس للجمعیة السعودیة للإعلام والاتصال، شبکات التواصل الاجتماعیة وتشکیل الرأی العام، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
مهوس، محمد مهوس (2015). تصورات أعضاء هیئة التدریس حول فاعلیة المنصات التعلیمیة الإلکترونیة فی رفع مستوى التفاعل الصفی (رسالة ماجستیر). جامعة الیرموک.
نومار، مریم نریمان (2012). استخدام مواقع التواصل الاجتماعیة وتأثیره فی العلاقات الاجتماعیة، دراسة عینة من مستخدمی موقع فی الجزائر (رسالة ماجستیر). جامعة الحاج الخضر أمانة الجزائر.
الهادی، محمد محمد (2011). الشبکات الاجتماعیة ودعم المقررات الجامعیة. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
الکندری، ولید (2001). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة التذوق الأدبی لدی طلاب المرحلة الثانویة العامة فی دولة الکویت (رسالة دکتوراه). معهد الدراسات والبحوث التربویة.
الحلفاوی، ولید سالم محمد (2011). التعلیم الالکترونی: تطبیقات مستحدثة. دار الفکر العربی.

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Khatwa, H. (2012). A guide for students' use of the electronic learning management system, Moodle, in the Gulf University. E-learning Center.
Ahmed, A. A. A. (2016). Interactive educational platforms for students of the Master of Education Technology. Educational and Social Studies, Egypt, 22(3), 1099-1156.
Imamizi, G. (2006). A guide for teachers' use of the open learning management system. Retrieved from: http://docs.moodle.org/en/Moodle_manuals
Al-Bassiouni, M. M. R.; & Abdel-Razek, A. A. M.; &  Habishi, D. K. O. (2013). The effectiveness of a proposed environment for participatory e-learning based on some web-3 tools to develop field training for students, and computer teachers. Journal of the Faculty of Education, Mansoura University.
Bouamama, A. (2016). Social media platforms as virtual mechanisms for disseminating terrorism and hate speech. The Scientific Conference: The Role of Sharia, Law and the Media in Combating Terrorism. Zarqa University Journal, Jordan, 2, 465-479.
Turkey, O. (2012). The effect of using an educational website based on the blackboard electronic learning management system on the achievement of students of the instructional software design course in Teachers College at King Saud University. Journal of Jordan University Studies, 39(1), 7-88.
Al-Thubaiti, S. (2015). Obstacles to using virtual classrooms in teaching English for the secondary stage from the viewpoints of teachers and educational supervisors in Taif Governorate (Master's Thesis). Umm Al Qura University.
Al-Hammadi, K. H. (2017). Contributions of social media platforms in the security field. Police Thought Journal - Police Research Center - Sharjah Police General Command - UAE, 26 (100), 19-51.
D. N. (2017). Twitter statistics in the Arab world. Retrieved from: Crowd Analyzer https://taqnia24.com/2017/09/30
Al-Khalifa, H. (2009). A comparison between blogs and a bridge system for managing e-learning. A working paper submitted to the first international conference on e-learning and distance education. Ministry of Higher Education, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Dossary, M. S. M. (2016). The status-quo of the teaching staff's use of electronic educational platforms in teaching English at King Saud University (Master Thesis). Yarmouk University.
Al-Sa’i, A. (2015). The effectiveness of using the blackboard system in the educational process from the viewpoints of Qatar University students and members of its faculty. The International Special Education Journal, 3(9), 111-135.
Al-Sayed, H. O. Q. (2013). The effectiveness of a proposed system for a participatory learning environment via the internet in developing problem-solving skills and attitudes towards the learning environment among students of education technology (Doctoral dissertation). Faculty of Specific Education.
Al-Sobhi, H. O. (2016). Open e-learning platforms: What they do and what they do with designing a guide for open online learning platforms. Journal of Information Studies, 17(16), 63-80.
Tafesh, M. (1998). The core competencies of the successful teacher. Dar Al-Fadael for Publishing and Distribution.
Tantawy, S. M. S. M. F., et al. (2018). The effectiveness of a training program using the communicative theory in developing some web concepts 3 and the skills of creating virtual environments for educational technology specialists and their attitudes towards information technology (doctoral dissertation). Faculty of Education, Sohag University.
Abdul-Halim, M. & Aziz, M. (2002). Classroom interaction. Alam Al-Kotob for Publication and Distribution.
Al-Otaibi, Naif (2009). Obstacles to e-learning in the Saudi Ministry of Education from the point of view of educational leaders (Master Thesis). Mutah University.
Azmi, N. G. & Ahmed, M. H. & Abu Ammar, N. (2014). Second generation web environments. Dar Al-fikr Al-Arabi.
Ali, S. M. A. (2016). The effect of some e-learning environments based on social media platforms on developing skills .... Arab Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia, 69, 87 - 156.
Omar, A. N. S. (2013). A proposed vision for employing social media networks in project-based education and its impact on increasing achievement and the trend towards learning via the web. The Third International Conference on E-learning and Distance Education, the Desired Practice and Performance, Riyadh, Saudi Arabia.
Al-Eneizi, Y. A. (2017). The effectiveness of using educational platforms (Edmodo) for students of mathematics and computers in the College of Basic Education. Journal of the College of Education of Assiut, 33(6), 192-241.
Farraj, A. A. A. (2015). Scientific study on social media platforms for the year 2015: Ultracetrics or Alternative Measurements. Cybrarians Journal, 40, 1-6.
Mazen, H. M. (2009). Educational technology and education quality assurance. Dar Al Fajr Library for Publishing and Distribution.
Mohammad, A. J. H. (2012). The role of social networks in forming public opinion in Arab society towards the Arab revolutions: A comparative field study on the Arab public in (Egypt, Tunisia, Libya, Syria, and Yemen). The Sixth Annual Conference of the Saudi Society for Media and Communication, Social Media Networks and the Formation of Public Opinion, King Saud University , Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia, 15-16 April.
Mahous, M. M. (2015). Perceptions of faculty members about the effectiveness of electronic educational platforms in raising the level of classroom interaction (Master's thesis). Yarmouk University.
Nomar, M. N. (2012). The use of social networking sites and its impact on social relations: A study of a sample of users of a site in Algeria (Master thesis), Haji El-Khadr University, the Secretariat of Algeria.
Al-Hadi, M. M. (2011). Social networks and university course support. Arab Education Office for the Gulf States.
Al-Kandari, W. (2001). The effectiveness of using the cooperative learning strategy in the development of literary appreciation among high school students in the State of Kuwait (doctoral dissertation). Institute for Educational Studies and Research.
Al-Halfawi, W. S. M. (2011). E-Learning: New  applications. Dar Al - Fikr Al-Arabi.

المراجع الأجنبية

Almarabeh, T., Mohammad, H., Yousef, R. & Majdalawi, Y. (2014). The university of Jordan E-learning platform: state, students’ acceptance and challenges. Journal of Software Engineering and Applications, 7, 99-107.
Benta, D., Bologa, G. & Dzitac, I. (2014). E-learning platforms in higher education. Case study. 2nd international conference on information technology and quantitative management, ITQM. Procedia Computer Science, 2(31), 170 –186.
Bradford p.; porciello m.; balkon n., &  backus d. (2007). The blackboard learning system: The be all and end all in educational instruction? Journal of Educational Technology Systems, 35(3) 301-314, 2006-2007.
Edman, Elaina (2010). Implementation of formative assessment in the classroom (Doctoral Dissertation). Saint Louis University.
Frederick, M. H. (2002). School boards at the dawn of the 21st century: Conditions and challenges of district governance. The National School Boards Association.
Gewertz, Catherine (2012). Test designers tap students for feedback. Retrieved from: ERIC Document Reproduction Srevice No. (EJ1000124).
Howard, C. (2005). Learning content management systems: What works, industry trends, best practices, and vendor profiles. Bersin & Associates.
Karpinski, A., & Duberstein, A. (2009). A description of Facebook use and academic performance among undergraduate and graduate students. Poster presentation at the 2009 American Educational Research Association Annual Meeting, San Diego, CA.
Schmucki, L.; Founder, C; Hood J. & Meell S. (2009). A survey of K-12 educators on social networking and content-sharing tools, co-sponsored. Retrieved from: www. ed web. net/su rvev.
Mateia, A. & Vrabieb, C. (2011). E-learning platforms supporting the educational effectiveness of distance learning programme: A comparative study on administrative sciences. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 2(3), 123- 131.
Moran M.; Seaman J. & Tinti-Kane H. (2011). Teaching, learning, and sharing: How today’s higher education faculty use social media, Pearson learning solutions and Babson survey research group. Retrieved from: www.pearsonlearningsolutions.com.
More, N. & Pinhey, K. (2006). Guidelines and standards for the development of fully online learning objects. Interdisciplinary Journal of Knowledge and Learning Objects, 2(3), 95 – 103.
Nasman, M. I. (2016). Malware detection based on permissions on Android platform using data mining (Master thesis). Information Technology Faculty, Islamic University.
Pollara, P. & Zhu, J. (2011). Social networking and education: Using Facebook as an eusocial space. In proceedings of society for information technology & Teacher education international conference 2011 (pp. 3330-3338). Chesapeake, VA: AACE.
Romina, C. (2008). Social computing: Study on the use and impact of online social networking; JRC scientific and technical reports. Retrieved from: ftp.irc.es/EURdoc/JRC48650.pdf
Sander, B. & Golas, M. (2012). Histo viewer: An interactive e-learning platform facilitating group and peer group learning. AnatSci Educ, 6(3), 182- 191.
Semey, I., Dirckinck- Holmfeld, L. & Riis, M. (2006). Method to select an e-learning platform and discussion of features supporting problem-oriented project-based learning. Paper presented at the III Conference International Denominada "Aprendizaje Virtualy Desarrollo Sostenible: El role de las Universidad", at 13- 16/11/2006 in Universidad National, Heredia, Costa Rica 22nd.
Sickler, E. (2007). Students comment on Facebook: University Business. Retrieved from: http://www.universitybusiness.com/viewarticle.aspx?articleid=724
Stergioulas, L. Margineanu, R., Abbasi, M., Anido Rifon, L., Xydopoulos, G., Iglesias, M. & Fakhimi, M. (2014). Evaluating E-learning platforms for schools: Use and usability, user acceptance, and 65 impact on learning. Advanced Learning Technologies (ICALT), IEEE 14th International Conference on 7-10, July 2014, 19-21.
Stratakis, M. (2003). E-Learning standards. SELENE (Self E-Learning Networks) technical report. Retrieved from: www.dcs.bbk.ac.uk/selene/reports/Del21.pdf.
Strijbos, J. W., Kirschner, P., & Martens, R. (2004). What we know about CSCL. and implementing it in higher education. Netherlands: Kluwer Academic Publishers.
Weingardt, K. (2004). The role of Instructional design and technology in the dissemination of empirically supported. manual-based therapies. Clinical Psychology: Science and Practice, 11(3), 313- 331.
Younie, S. & Leask, M. (2013). Implementing learning platforms in schools and universities: Lessons from England and Wales. Technology, Pedagogy and Education, 22(2), 247- 266.