ملامح بيئات تعلم المرأة الريفية لتحسين أبعاد جودة الحياة " محافظة الجيزة نموذجًا" Features rural women's learning environments to improve the dimensions of life quality "Giza as a model"

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

مدرس بقسم التعليم العالي والتعليم المستمر کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرُّف ملامح بيئات التعلم للمرأة الريفية لتحسين أبعاد جودة الحياة في محافظة الجيزة، وذلک من خلال تحديد بيئات التعلم للمرأة الريفية، وأهم أبعاد جود الحياة لديها، وقد استخدمت الباحثة البحث الوصفى والاستبيان کأداة لجمع البيانات، وطُبق البحث الميداني على عينة قوامها (100) مفردة من النساء الريفيات في ريف مرکز البدرشين التابع لمحافظة الجيزة، وأشارت أهم النتائج إلى تفضيل المرأة الريفية التعلم باستخدام الموبايل، وأن تتعلم مع الأقارب والأصدقاء، وجاء ترتيب أبعاد جودة الحياة من وجهة نظرها کما يلي: البعد الصحي، ثم البعد الاجتماعي، ثم البعد الاقتصادي، وأخيرًا البعد التعليمي.
The aims of this research recognize the features of learning environments for rural women to improve the dimensions of life quality in Giza Governorate, by recognizing the learning environments of rural women , and the most important dimensions of life quality for them. The researcher used the descriptive methodology and questionnaire as a tool to collect data, and applied field research on 100 rural women as a sample, pick them out from "Badrasheen Center" of the Governorate of Giza. The most important results indicated the rural women prefer to learn with using mobile, with relatives and friends, and the order of dimensions of life quality from her vision as follows: health, social, economic, and finally educational dimensions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

المجلس الأعلى للسعادة: القمة العالمیة للحکومات (2018). التقریر العالمى للسعادة. تم استرجاعه من: https://s3.amazonaws.com/ghc-2018 26/8/2019
حسن، مصطفى عبد المعطی (2005). الإرشاد النفسی وجودة الحیاة فی المجتمع المعاصر، المؤتمر العالمی الثالث، الإنماء النفسى والتربوی للإنسان العربی فی ضوء جودة الحیاة. جامعة الزقازیق.
إیمان، محمود أبو یونس (2013). الذکاء الاجتماعی وعلاقته بالتفکیر الناقد وجودة الحیاة لدى معلمی مرحلة التعلیم الأساسی بمحافظة خان یونس (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
محمد، سعد محمد محمد؛ أشرف، عبد اللاه محمود سلیمان (2014). جودة حیاة العمل لدى المرأة الریفیة: دراسة مقارنة بین المرأة المعیلة والمرأة غیر المعیلة. مجلة کلیة الآداب، جامعة القاهرة، 74(1)، 175-179.
منیرة، بنت السبیعی (2018). جودة الحیاة لدى المرأة الفقیرة. مجلة الخدمة الاجتماعیة، جامعة الملک سعود،2 (59)، 418-420.

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
The Supreme Council of Happiness: World Governments Summit (2018). Happiness global report. Retrieved from: https://s3.amazonaws.com/ghc-2018 26/8/2019.
Hassan, M. A. (2005). Psychological counseling and quality of life in contemporary society.The Third International Conference, The Psychological and Educational Development of the Arab Man in the Light of the Quality of Life, Zagazig University.
Iman, M. A. (2013). Social intelligence and its relationship to critical thinking and quality of life among teachers of basic education in Khan Yunis Governorate (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Islamic University.
Mohammad, S. M. M. & Ashraf, A. M. S. (2014). Quality of work life of rural women: A comparative study between breadwinning and non-breadwinning women. Journal of the Faculty of Arts, Cairo University, 74(1), 175-179.
Munira, A. (2018). Poor woman's quality of life. Journal of Social Service, King Saud University, 2(59), 418-420.

المراجع الأجنبية

Javed, S., Javed, S., & Khan, A. (2016). Effect of education on quality of life and well being. The International Journal of Indian Psychology3(3), 119-128.
Laal, M. (2011). Lifelong learning: What does it mean?. Procedia-Social and Behavioral Sciences28, 470-474.
Jackson, L. W. (2009). Educate the women and you change the world: Investing in the education of women is the best investment in a country's growth and development. In Forum on Public Policy Online (Vol. 2009, No. 2). Oxford Round Table. 406 West Florida Avenue, Urbana, IL 61801.
Yao, C. (2018). How a blended learning environment in adult education promotes sustainable development in China. Australian Journal of Adult Learning58(3), 480.
Eryilmaz, M. (2015). The effectiveness of blended learning environments. Contemporary Issues in Education Research (CIER)8(4), 251-256.
Murray, S., & Mitchell, J. (2013). The" Double-Edged Sword" of the Adult Learning Environment. Australian Journal of Adult Learning53(1), 111-128.
 Sundaram, M. S., Sekar, M., & Subburaj, A. (2014). Women empowerment: role of education. International Journal in Management & Social Science2(12), 76-85.
Radovanovic, I., Bogavac, D., Cvetanovic, Z., & Kovacevic, J. (2017). Quality of Life-Lifelong Education Platform. Universal Journal of Educational Research5(n12A), 188-195.
David, S. F. (2018). Art of adult learning. Conference College of Education and Human, University of Central Florida, Orlando.
Yao, C. (2019). A Case study of chinese adult learners' English acquisition in a blended learning environment. Australian Journal of Adult Learning59(1), 115-135.
Longest J. (2008). Quality of life impact in mental health needs. Institute of Education Sciences.
Akranavičiūtė, D., & Ruževičius, J. (2007). Quality of life and its components’ measurement. Engineering Economics52(2).
Land, K. C., Michalos, A. C., & Sirgy, M. J. (Eds.). (2011). Handbook of social indicators and quality of life research. Springer Science & Business Media.
Somani, T. (2017). Importance of educating girls for the overall development of society: A global perspective. Journal of Educational Research and Practice7(1), 10.