درجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية لمهارات التفکير فوق المعرفي من وجهة نظرهم ونظر أساتذتهم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرائق تدريس اللّغة العربيّة کلية العلوم التربوية - جامعة العلوم الإسلامية العالمية الأردن

2 أستاذ مساعد مناهج وطرائق تدريس اللّغة العربيّة کلية العقبة الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

3 وزارة التربية والتعليم- الأردن

4 وزارة التربية والتعليم الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف درجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية لمهارات التفکير فوق المعرفي من وجهة نظر الأساتذة والطلبة أنفسهم، لعينة من الأساتذة (أستاذ – أستاذ مشارک) بلغت (122) ومن الطلبة بلغت (53) طالباً بواقع (27) طالباً، و(26) طالبة، منهم (29) في مرحلة الدکتوراه، و (24) في مرحلة الماجستير، وطبقت استبانة تضمنت (45) مهارة من مهارات التفکير فوق المعرفي، لکل من الأساتذة والطلبة.
وأظهرت النتائج أن درجة امتلاک الطلبة لمهارات التفکير فوق المعرفي من وجهة نظرهم بحسب متغير النوع جاءت کبيرة لطلبة الدکتوراه. أما من وجهة نظر الأساتذة فقد جاءت درجة امتلاک الطلبة لهذه المهارات متوسطة.
Abstract:
The study aims to determine the degree to which postgraduate students in the Jordanian universities have the above cognitive thinking skills from the perspective of their lecturers and the students themselves.
The researchers selected a (22) sample of lecturers, who were in the rank of professor and associate professor and a (53) sample of students classified as (27) male students and (26) female students, (29) of them were in the doctoral stage and (24) in the master degree. A (45) skill questionnaire was prepared of the above cognitive thinking for both lecturers and students.
The results showed that the degree to which students have the above cognitive thinking skills from their point of view according to the gender was great for doctoral students. While from the professors' point of view, the degree to which students have these skills was medium.

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    • أبو الغیط، إیمان علی (2009): فعالیة برنامج مقترح قائم علی استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الأداء التدریسی والتفکیر الناقد واتخاذ القرار لدى الطالبات المعلمات بکلیة الاقتصاد المنزلی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
    • بدر، بثنیة محمد (2006): "أثر التدریب على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة أسالیب التفکیر لدى طالبات قسم الریاضیات فی کلیة التربیة بمکة المکرمة، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، ابریل، المجلد(21)، العدد(41).
    • توق، محی الدین وقطامی، یوسف وعدس، عبد الرحمن (2003). أسس علم  النفس التربوی، ط3، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
    • الجابری، کاظم کریم والعامری، ماهر محمد (2013). التفکیر: دراسة نفسیة تفسیریة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
    • الجراح، عبد الناصر وعبیدات، علاء الدین (2011). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد (7) العدد (2)، 145-162.
    • جروان، فتحی (2007). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. عمان: دار الفکر.
    • الحویب، صالح وعواد، ماهر (2006). مبادئ علم الاجتماع الریاضی. الزاویة: منشورات جامعة السابع من إبریل، لیبیا.
    • الخریشة، علی (2001). مستوى مساهمة معلمی التاریخ بالمرحلة الثانویة فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والإبداعی لدى طلبتهم. مجلة مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر، 10 (19)، (13-45).
    • زیتون، حسن (2003). تعلم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة. القاهرة: عالم الکتب.
    • الشهابی، محمود أحمد (2006). درجة ممارسة معلمی العلوم لمهارات التفکیر الإبداعی من وجهة نظر طلبة الصف الثانی الثانوی العلمی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط.
    • عبد الرحمن، عبد السلام هانی (2011). مدى ممارسة معلمی الصفوف الثلاثة الأولى لمهارات التفکیر الإبداعی من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة البلقاء.
    • عبد العزیز، سعید (2006). تعلیم التفکیر ومهاراته.عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
    • عبید، ولیم تاوضرس (2004): المعرفة وما وراء المعرفة، المفهوم والدلالة، المؤتمر العلمی الرابع، ریاضیات التعلیم العام فی مجتمع المعرفة، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 8: 7 یولیو.
    • العتوم، عدنان (2004). علم النفس المعرفی النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة.
    • علی سید عبد الجلیل،حسن محمد خلیفة(2008):" فاعلیة استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة لتدریس المیکانیکا التطبیقیة فی التحصیل وتنمیة الدافعیة للإنجاز لدى طلاب الصف الثانی الثانوی الصناعی، المجلة العلمیة، کلیة التربیة –جامعة أسیوط،المجلد(24)،العدد(1) .
    • علی، سعید إسماعیل (2000). جسم التعلیم وحاجته إلى مصل التفکیر، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی الثانی عشر، مناهج التعلیم وتنمیة التفکیر.
    • فرحان، مثنى عبدالعزیز (2001). درجة ممارسة معلمی اللغة العربیة لمهارتی التفکیر الناقد والإبداعی وعلاقتها بتحصیل طلبتهم فی الصف العاشر الأساسی فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة آل البیت.
    • الفریحات، زید (2011). مستوى ممارسة معلمی الصفوف الثلاثة الأولى فی تشجیع طلبتهم على التفکیر الإبداعی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک.
    • محمد بن سلیمان الوطبان (2006):مهارات ما وراء المعرفة لدى مرتفعی ومنخفضی الفاعلیة الذاتیة من طلاب جامعة القصیم،رسالة التربیة وعلم النفس،العدد (27).

     

     

    • Bonds, C. W. & Bonds, L. G. (1992). Metaconition: Developing independence in Learning. Clearing House, 66 (1), 56-60.
    • Edens, K. (2000). Preparing Problem Solvers For 20 st Century Through Problem Based Learning. College Teaching,Vol (48). Issue(2) P (55-61).
    • Leather, C. & Mcloughlin, D. (2001). Deneloping task speclfic metacognitive skils in literate dyslexic adults. London: Adult Dyslexia and skills development Centre.
    • Wilson, J. (1998). Assessing metacognition: legitimizing metacognition as a teaching gaol. 4 (1), 14-20.
    • Fisher، R. (2005): "Thinking Skills" - http//www. standards. dfes.gov.uk.
    • Leather،C. and McLoughlin، D. (2001). Developing task specific  metcognitive skills in literate dyslexic adult. London: Adult dyslexia and skills development centre. www.bdainternational  conference org.
    • Imel, S. (2002) “Metacognitive Skills for Adult Learning” in      Trends and Issues Alert no.39. [Online]. Available: http://ericacve.org/docs/tia00107.pdf [2003, November 25].
    • Leather, C. and McLoughlin,D. (2001). Developing task specificmetcognitive skills in literate dyslexic adult. London: Adult dyslexia and skills development centre. www.bdainternational    conference org.
    • Sema ,S. & Burcu ,S. (2009):"An Analysis of Turkish High school students, metacognition and motivation- http//www.eric.ed .gov.

    Noushad .P, (2009):"Cognitions about Cognitions :The theory of Metacognition - http//www.eric.ed .gov