درجة توافر مهارات التفکير التأملي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مشارک علم النفس التربوي قسم علم النفس التربوي کلية العلوم التربوية جامعة الطفيلة التقنية - الأردن

المستخلص

درجةتوافر مهاراتالتفکير التأملي
وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة
 الصف العاشر الأساسي في الأردن
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة توافرمهاراتالتفکير التأملي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبةالصف العاشر الأساسي في الأردن.وتکونت عينة الدراسة من (500) طالب وطالبة، منهم (215) طالباً (285) وطالبة، تماستخدام الصورةالمعرّبةلمقياس مهارات التفکير التأملي لأيزنک وولسون Eysenck &Wilson, 1976)) الذي عربه وطوره وأعاد صياغته ليناسب البيئة العربية برکات (2005)، وأظهرتنتائجالدراسةأنالطلبةيمتلکوندرجة (متوسطة)من مهارات التفکير التأملي على المقياس ککل، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في مهارات التفکير التأملي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي تعزى للجنس ولصالح الذکور، وکذلک أظهرت الدراسةوجودعلاقةارتباطيةموجبةبين درجة مهاراتالتفکير التأملي وبين درجات التحصيل الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة.
Abstract:
The degree to which tenth grade students possess
 reflective thinking skills and its relationship
with their academic achievement
The purpose of this study was to identify the degree to which the 10the grade students possess the reflective thinking skills and whether it correlated with their academic achievement. The sample of the study consisted of 500 students (215 males and 285 females). The Arabic version of Eysenck & Wilson, 1976' Reflective Thinking Skills Test – Arabized and adapted to the Arab environment by Barakat (2005). The results of the study indicated a medium degree of the reflective thinking possessed by the 10th grade students. The results also indicated statistically significant differences existed in the reflective thinking skills for the 10th grade students that could be attributed to sex in favor of males. Additionally, the results revealed a positive correlation between the reflective thinking skills and academic achievement for the 10the grade students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أبو نحل، جمال عبد الناصر.(2010) مهارات التفکیر التأملی فی محتوى منهاج التربیة الإسلامیة للصف العاشر ومدى اکتساب الطلبة لها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة – غزة، فلسطین.
أوسترمان، کارین وآخرون. (2003)الممارسة التأملیة للتربویین، العین: دار الکتاب الجامعی.
بخس، هالة.(2003) فعالیة برنامج مقترح للتدریس التأملی فی تطویر التربیة العملیة بکلیات التربیة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة – جامعة عین شمس، ع(90)، 60-79.
برکات، زیاد أمین.(2005) العلاقة بین التفکیر التأملی والتحصیل لدى عینة من الطلاب الجامعیین وطلاب الثانویة العامة فی ضوء بعض المتغیرات الدیمغرافیة، مجلة جامعة القدس المفتوحة، م (6)، ع(3)، 1-29.
جبر، دعاء.(2004) تفکیر مغایر وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى الأطفال، مجلة التربیة، عمان، الأردن.
الجدبة، صفیة أحمد محمود.(2012) فاعلیة توظیف استراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی فی العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، کلیة التربیة.
جروان، فتحی.(1999) تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات، عمان: دار الکتاب الجامعی.
الحارثی، حصة.(2011) أثر الأسئلة السابرة فی تنمیة التفکیر التأملی والتحصیل الدراسی فی مقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة.رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
الدیب، ماجد.(2002) فعالیة برنامج مقترح فی تنمیة التفکیر لدى طلبة المرحلة الثانویة بمحافظات غزة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، کلیة البنات.
دیوانی، کمال (2003) الإشراف التربوی، الجامعة الأردنیة.
زیتون، کمال. (2002) تدریس العلوم للفهم رؤیة بنائیة، ط1، القاهرة: عالم الکتب.
الشکعة، علی.(2007) مستوى القدرة على التفکیر التأملی لدى طلبة البکالوریوس والدراسات العلیا فی جامعة النجاح الوطنیة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث – سلسة العلوم الإنسانیة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، م (21)، ع(4)، 1145-1162.
الشیخلی، عبد القادر.(2001) تنمیة التفکیر الإبداعی، عمان: وزارة الشباب.
عبد الحمید، عبد العزیز طلبة.(2011) أثر تصمیم استراتیجیة للتعلم الإلکترونی قائمة على التولیف بین أسالیب التعلم النشط عبر الویب ومهارات التنظیم الذاتی للتعلم على کل من التحصیل واستراتیجیات التعلم الإلکترونی المنظم ذاتیا وتنمیة مهارات التفکیر التأملی، مجلة کلیة التربیة بجامعة المنصورة، ع 75، ج2، 248-316.
عبد الهادی، نبیل، ونادیة، مصطفى.(2001) التفکیر عند الأطفال، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
عبد الوهاب، فاطمة.(2005) فعالیة استخدام إستراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل الفیزیائیة وتنمیة التفکیر التأملی والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثانی الثانوی الأزهری. مجلة کلیة التربیة العلمیة، ع8، ج4، 159 -212.
عفانة، عزو.(2003) مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة کلیة التربیة بالجامعة الاسلامیة غزة، مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة، م (1)، ع(1).
عفانة، عزو واللولو، فتحیة.(2002) مستوى مهارات التفکیر التأملی فی مشکلات التدریب المیدانی لدى طلبة کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، فلسطین، م 19، ع9، 1-36.
عمایرة، أحمد عبد الکریم.(2005) أثر دورة التعلم وخرائط المفاهیم فی التفکیر التأملی والتحصیل لدى طلبة الصف العاشر فی التربة الوطنیة والمدنیة، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد.
العیاصرة، ولید رفیق.(2011) إستراتجیات تعلیم التفکیر ومهاراته، ط11، عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
القطراوی، عبد العزیز.(2010) أثر استخدام إستراتیجیة المتشابهات فی تنمیة عملیات العلم ومهارات التفکیر التأملی فی العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسی.رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
محمد، سلیمان خضر.(1993) التفکیر التأملی طریقة للتربیة، القاهرة: دار النهضة العربیة للطباعة والنشر.
المرشد، یوسف بن عقلا. (2014) مستویات التفکیر التأملی لدى طلاب جامعة الجوف: دراسة مستعرضة، المملکة العربیة السعودیة: مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة، م9، ع2 163-184.
الهدایبة وأمبو سعیدی، إیمان وعبدالله.(2016) أثر استخدام أنموذج مکارثی فی تنمیة التفکیر التأملی وتحصیل العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسی، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، م12، ع1، 1-15.
Cotton,k.(2008)Teaching Thinking Skills.
Dewey, J. (1997). How we think. New yoek: Dover.
Eysenck,H.J &Wilson,G(1976) Know your own personality. London:Apelican Book
Hatton,N.& Smith ,D.(1995) Reflection in teacher education: towards definition and implementation. Teaching and Teacher education,11(1), 33-49.
Kagan , J. M.(1988) " Teaching as clinical problem solving: A critical examination of the analogy and its implication". Teaching and Teacher education, V. 6 ,N. pp 337-354
Kember , D. (2000) Development of a questionnaire to measure level of reflection thinking assessment and evaluation in higher , journal of lifelong education 25 , (4) , 381-395.
Killion , j. p. and Todnem , G.R. (1999) A process for Personal Theory Building , Educational Leadership , Vo 1:48, No.6.
Kovalik , S and Olsen, K. (2010) Kid's Eye view of Science: A Conceptual Integrated Approach to Teaching Science K-6 , first edition , U.S.A: Sage
Lawson, A., & Worsnop , W. (1992) Learning about evolution and rejection a belief in special creation: Effect of reflective reasoning skill, prior knowledge,prior belief and religious commitment. Journal of Research in Science Teaching,29(2), 143-166.
Lyons, N.(2010) Handbook of reflection and reflective inquiry: Mapping a Way of Knowing for professional reflective inquiry, U.S.A: Sppringer.
Mahardale, J., Neville, R., Jais, N. and Chan, C.(2008) Reflection thinking in a problem-based English programme: a study on the development of thinking in elementary students. Retrieved from: http://www.pbl2008.com/PDF/0048.pdf
Osterman, K. F., & Kottkamp , R. B.(2004) Reflective Practice for Education. California: Corwin Press.
Phan, Huy P.(2007) An Examination of Reflective Thinking, Learning Approaches , and Self-Efficacy Beliefs at the University of the South Pacific: A Path Analysis Approach. Education Psychology, v27, n6, p 789-806 Dec 2007.
Rodgers, C. (2002) Defining reflection: another look at John Dewey and reflective thinking. Teachers College Record, 104, 842-866.
Schon, D. A. (1983) The reflective practitioner: How professional think in action. London: Temple Smith.
Taggret, Germaine L. & Wilson, Alfred P. (1998) Promoting Reflective Thinking in Teachers. California: Corwin Press, lnc.
Zee, V., & Minstrell, J. (1997) Reflective discourse: developing shared understanding in a physical classroom. International Journal of science Education, 19(2), 209-228.