واقع استخدام أعضاء هيئة تدريس اللغة الإنجليزية بجامعة القصيم لاستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد کلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام أعضاء هيئة تدريس اللغة الإنجليزية بجامعة القصيم لاستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث اشتملت أدوات الدراسة على الاستبانة بعد التحقق من صدقها وثباتها. تکونت عينة الدراسة المکونة من (36) عضوًا من أعضاء هيئة تدريس اللغة الإنجليزية في جامعة القصيم. أظهرت النتائج أن درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجية القلم والورقة کانت عالية، بينما کانت درجة تطبيقهم متوسطة لاستراتيجيات التقويم المعتمد على الأداء، والتواصل ومراجعة الذات، بينما کانت درجة تطبيقهم قليلة لاستراتيجية الملاحظة ولاستخدام أدوات التقويم الواقعي. کما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيرات الدراسة التخصص الأکاديمي، والرتبة العلمية، والجنس. وفي ضوء نتائج الدراسة خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات.
The Reality of Implementing Authentic Evaluation Strategies and its Tools by English Language Faculty Members at Qassim University
Abstract:
The study aimed at investigating the reality of implementing authentic evaluation strategies and its tools by English language faculty members at Qassim University. The study used analytical descriptive methodology, and the questionnaire was used as the tool for collecting data after verifying its validity and reliability. The study sample consisted of (36) English language faculty members of Qassim University. Results of the study revealed that the degree of instructors' use of pencil and paper strategy was high, while it was intermediate for that of performance – based assessment strategy, the reflection assessment strategy, and the communication strategy, and it was low for the observation strategy and alternative assessment tools. Results also revealed that there were no statistically significant differences in the degree of faculty members' use of authentic evaluation strategies related to the effect of faculty members specialization, Academic Rank, or gender. Recommendations were offered in light of the results of the study at the end.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
المراجع العربیة:
أبو زینة، فرید. (2011). النموذج الاستقصائی فی التدریس والبحث وحل المشکلات، ط1، الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.
أبو علام، رجاء. (2005). تقویم التعلم، ط1، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
البدور، أحمد (2010) " درجة ممارسة معلمی الریاضیات للتقویم الحقیقی وعلاقتها بإتقان تعلم الطلبة وقدرتهم على حل المشکلات الریاضیة واتجاهاتهم نحو الریاضیات "، أطروحة دکتوراه (غیر منشورة)، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
البشیر، أکرم وبرهم، أریج. (2012). استخدام معلمی الریاضیات واللغة العربیة لاستراتیجیات التقویم البدیل وأدواته فی الأردن. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، 13 (1).
الثوایبة، أحمد ومهیدات، عبد الحکیم. (2005). استراتیجیات التقویم وأدواته. مجلة المعلم وزارة التربیة والتعلیم، الأردن، مجلد 43، 18-24.
حمادات، محمد حسن. (2009). المناهج التربویة –نظریاتها –مفهومها –أسسها –عناصرها تخطیطها – تقویمها، عمان، دار الحامد.
الخالدی، محسن. (2012). تقویم محتوى کتاب الفقه للصف الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء معاییر الجودة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الطائف، المملکة العربیة السعودیة.
الخرابشة، بنان عبد الرحمن. (2004). أثر استخدام أسالیب التقویم البدیلة فی أداء طلبة الصف التاسع الأساسی فی التعبیر الکتابی، رسالة ماجستیر غیر منشورة الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
الخیاط، ماجد. (2010). أساسیات القیاس والتقویم فی التربیة، ط1، الأردن: دار الرایة للنشر والتوزیع.
الدویک، ساهرة، (2009)، درجة معرفة معلمی الریاضیات لمفاهیم واستراتیجیات التقویم الواقعی ودرجة تطبیقهم لها فی منطقة الزرقاء التابعة لوکالة الغوث الدولیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
الشرعة، ممدوح. (2011). درجة توظیف معلمی التربیة الإسلامیة لاستراتیجیات وأدوات التقویم الواقعی من وجهة نظر مدیری المدارس فی محافظة مأدبا. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 26 (1).
الشرفاء، ایناس. (2007). مدى استخدام معلمی الدراسات الإجتماعیة لأسالیب وأدوات استراتیجیة التقویم المعتمد على الأداء فی المرحلة الأساسیة ومشکلات استخدامها من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
العساف، صالح. (2010). المدخل إلى العلوم السلوکیة، الطبعة الأولى، الریاض، العبیکان.
المنوفی، سعید جابر(2011). التقییم الصفی: رؤیة معاصرة للتقییم التربوی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة
عودة، احمد. (2010). القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، الأردن: دار الأمل للنشر والتوزیع.
الفریق الوطنی للتقویم. (2004). استراتیجیات التقویم وأدواته: الإطار النظری، إدارة الامتحانات والاختبارات، الأردن: وزارة التربیة والتعلیم.
مسعود، می (2008) "أثر استخدام معلمی العلوم للمرحلة الأساسیة لاستراتیجیات التقییم الحقیقی فی فهم طلبتهم للمفاهیم العلمیة وقدرتهم على التفکیر العلمی"، أطروحة دکتوراه (غیر منشورة)، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
نصر، حمدان. (1998). مدى استخدام وتنویع معلمی اللغة العربیة فی أسالیب وأدوات تقویم الطلبة بمراحل التعلیم العام فی الأردن. مجلة مرکز البحوث التربویة. جامعة قطر، 13 (7)، 141 – 178.
الهندی، صالح. (2009). طرائق تدریس التربیة الإسلامیة. عمان: دار الفکر الحر.
الیمانی، عبد الکریم. )2009). استراتیجیات التعلم والتعلیم، ط1، الأردن: دار زمزم للنشر والتوزیع.
المراجع الأجنبیة:
Adams, T.L. & Hsu, J. (1998). Classroom assessments: teacher's conceptions and practices in mathematics. School Science and Mathematics, 98(4), 174-180.
Allen, D. D. & Flippo, R. (2002). Alternative assessment in the preparation of literacy educators: responses from students. Reading Psychology, 23, 15-26.
Fraenkel, J. and Wallen (2003). How to design and evaluate Research in Education. 5thEd. Boston Me crow hill.
Freire, P. (2009). Pedagogy of the Oppressed. In D. Filnders & S. Thornton (Eds.), The curriculum studies reader (pp. 147–154), New York, NY: RoutledgeFalmer.
Gardner, J. (2006). Asessment and Learning. London, Sage
Henson, K. & Eller, J. (1994). Educational Psychology for Effective Teaching. USA, Weds Wroth publishing.
Mamlese, Z. (2009). Evaluation the history textbooks at thepreparatory stage from the viewpointsof teachers and supervisors inKurdistan Region\ Iraq. Unpublished Master Thesis, Basic Education - University of Sulaimani.
Mueller, j. (2006). Authentic assessment. Library media. Connection, 23. (3), 143 - 155.
Muirhead, B. (2002). Effective Online Assessment Strategies for Today's Colleges & Universities. Educational Technology & Society, 5(4). ISSN 1436-4522
Mutchler, J.F. (2006). Independence and objectivity: a framework for research opportunities in internal auditing, in A.D. Bailey, A.A. Gramling and S. Ramamoorti (Ed.) Research Opportunities in Internal Auditing, Chapter 7, pp. 231-268, The Institute of Internal Auditors Research Foundation, Altamonte Springs, F.
Son, S. (2003). Creating a System of Accountability: the Impact of Instruction Assessment on Elementary Children’s Achievement test scores. Education Policy Analysis Archives, 11-18.
 
Svinicki, M. (2004). Authentic Assessment: Testing in reality. New Direction for Teaching and Learning, No 100.winter 2004.
Tomlinson, C. A (2001). How to Differentiate Instruction in Mixed-Ability Classrooms, 2nd ed. Alexandria, VA: Association for supervision and Curriculum Development.
Wikstrom, nerminam. (2007).Alternative Assessment in Primary Year of International Baccalaureate Education, the Stockholm Institute of Education Thesis, 15 ECTS