معالم التربية بالحب في القرآن الکريم "خطاب الأنبياء عليهم السلام لأقوامهم في سورة الأعراف أنموذجا" Milestones of love education in the Koran Speech of the prophets peace be upon them for their people in Surat Al-A'raf as a model

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية الإسلامية المشارک -کلية التربية – جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

  تهدف الدراسة إلى الکشف عن معالم التربية بالحب من خلال تحديد مفهوم التربية بالحب وبيان أهدافه ومنطلقاته ومبادئه وأشکاله کما وردت في القرآن الکريم من خلال خطاب الأنبياء عليهم السلام لأقوامهم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج الدراسة: أن معالم التربية بالحب في القرآن الکريم من خلال خطاب الأنبياء عليهم السلام لأقوامهم في سورة الأعراف تناولت أهدافه ومنطلقاته ومبادئه وأشکاله. وأن أهدافه تضمنت جانبين: بناء الذات الإنسانية، وبناء المجتمع الإنساني. في حين أن منطلقاته تتمثل في: الوحدة الإنسانية، والمعرفة الإنسانية، والمشاعر الإنسانية الإيجابية. أما مبادئه فتقوم على: اللين والرحمة، والصبر، وحسن النية، والمشارکة، والخوف على من نحب، والحلم وغض الطرف والتغافل، والثبات والاستمرار. کما أشارت النتائج إلى أن للتربية بالحب في القرآن الکريم من خلال خطاب الأنبياء عليهم السلام لأقوامهم في سورة الأعراف عدة أشکال، منها: النصح والإرشاد والبلاغ، التواضع والتودد في الخطاب، والبيان والتفصيل وحسن التعليم، حسن المجادلة، ومناسبة الخطاب لدرجة الخطأ، وأولويات الخطاب والتدرج فيه، وأخيرا إظهار المشاعر والعواطف الإنسانية المصاحبة للموقف. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج.
      The study aims to reveal the Milestones of education with love by defining the concept of education with love and explain its objectives, principles, principles and shapes as contained in the Holy Quran through the prophets' speech to peace, and the researcher used the descriptive analytical method, and the results of the study showed: During the speech of the prophets, peace be upon them in Surat Al-A'raf dealt with its objectives, principles, principles and shapes. Its objectives included two aspects: building the human self and building the human society. Its premise is human unity, human knowledge and positive human emotions. The principles are based on: soft and compassion, patience, goodwill, participation, fear for those we love, dream and turn a blind eye and forgiveness, and persistence and continuity. The results also indicated that education in love in the Holy Quran through the speech of the prophets peace be upon them in Surat al-A'raf several shapes, including: advice and guidance and communication, modesty and courtship in the speech, and the statement and detail and good education, good argument, and the appropriate method of the degree of error, and priorities of speech and graduation In it, finally show the human feelings and emotions associated with the attitude. The study concluded with a set of recommendations in the light of its findings.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
ابن تیمیة، أحمد بن عبد الحلیم (1995). مجموع الفتاوى، جمع: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، المدینة المنورة: مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف.
ابن عاشور، محمد الطاهر (1984). التحریر والتنویر، تونس: الدار التونسیة للنشر.
ابن القیم، محمد بن أبی بکر (1996). مدارج السالکین بین منازل إیاک نعبد وإیاک نستعین. تحقیق: محمد المعتصم بالله البغدادی، ط3. بیروت: دار الکتاب العربی.
ابن کثیر، أبو الفداء إسماعیل بن عمر(2009). تفسیر القرآن العظیم، تحقیق: أبو إسحاق الحوینی، وحکمت بشیر یاسین، الدمام: دار ابن الجوزی..
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدین (1994). لسان العرب، ط3، دار صادر: بیروت.
أبو حیان، محمد بن یوسف الأندلسی (2010). البحر المحیط، تحقیق: عادل عبد الموجود وآخرون، ط3، بیروت: دار الکتب العلمیة.
أبو داود، سلیمان بن الأشعث السجستانی (2015). السنن للإمام أبی داود، تحقیق: عادل محمد وعماد الدین عباس، القاهرة: دار التأصیل.
أبو دف، محمود خلیل (2013). أسلوب التربیة بالحب فی القرآن الکریم، مفهومه وأغراضه، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مصر، 24 (95)، 315- 344.
أبو السعود، محمد بن محمد (د.ت). تفسیر أبی السعود المسمى إرشاد العقل السلیم إلى مزایا القرآن الکریم، بیروت: دار إحیاء التراث العربی.
أبو ماضی، وسیم وصفی (2013). منهج الأنبیاء فی الدعوة إلى الله فی ضوء سورة الأعراف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی، جامعة أم درمان، السودان.
أبو مصطفى، علاء الدین موسى (2009). معالم التربیة الوجدانیة فی القرآن الکریم والسنة النبویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم أصول التربیة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
أحمد، عبد الفتاح أحمد (2009). قیمة الحب فی الإسلام وتطبیقاتها التربویة: دراسة تحلیلیة فی ضوء القرآن الکریم والسنة النبویة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، القاهرة، 5 (143)، 245- 282.
الألوسی، شهاب الدین السید محمود (د.ت). روح المعانی فی تفسیر القرآن العظیم والسبع المثانی، بیروت: دار إحیاء التراث العربی.
البخاری، محمد بن إسماعیل (2012). صحیح البخاری، القاهرة: دار التأصیل.
البقاعی، برهان ابدین أبو الحسن إبراهیم (1974). نظم الدرر فی تناسب الآیات والسور، القاهرة: دار الکتاب الإسلامی.
البیضاوی، ناصر الدین عبد الله بن عمر (1998). تفسیر أنوار التنزیل وأسرار التأویل، بیروت: دار إحیاء التراث العربی.
البیانونی، محمد أبو الفتح (1995). المدخل إلى علم الدعوة: بیروت: مؤسسة الرسالة.
التبریزی، الخطیب (1994). شرح دیوان أبی تمام، تحقیق: راجی الأسمر، ط2، بیروت: دار الکتاب العربی.
الرازی، محمد فخر الدین (1981). تفسیر الفخر الرازی، بیروت: دار الفکر.
رزیق، معروف (1989). علم النفس الإسلامی، دمشق: درا المعرفة.
الزعبلاوی، محمد السید (1996). تربیة المراهق بین الإسلام وعلم النفس، ط2، بیروت: مؤسسة الکتب الثقافیة.
زهران، حامد عبد السلام (1990). علم نفس النمو، القاهرة: عالم الکتب.
الزمخشری، جار الله محمود (2009). تفسیر الکشاف، بیروت: دار المعرفة.
الزنتانی، عبد الحمید الصید (1993). أسس التربیة الإسلامیة فی السنة النبویة، ط2، طرابلس، لیبیا: الدار العربیة للکتاب.
السعدی، عبد الرحمن بن ناصر (2002). تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان، تحقیق: عبد الرحمن بن معلا اللویحق، الریاض: دار السلام للنشر والتوزیع.
 
الشریف، محمود (1984). الحب فی القرآن والسنة، حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة، جامعة الأزهر: القاهرة.
الشریف، محمود (2002). الحب فی القرآن، القاهرة: دار المعارف.
الشنطی، جمیلة (1998). مضامین تربویة مستنبطة من خلال سورتی الإسراء والکهف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم أصول التربیة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
طاهرة، میسرة (د.ت). التربیة بالحب. جدة: مکتبة الکتاب العربی.
طنطاوی، سید أحمد (1996). القصة فی القرآن الکریم، القاهرة: دار نهضة مصر.
عارف، یاسر حسن (2009). الأسالیب التربویة فی دعوة الرسل من خلال سورة الأعراف وتطبیقاتها التربویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
عاقل، فاخر (1989). أصول علم النفس وتطبیقاته، بیروت: دار العلم للملایین.
عبد المتجلی، محمد رجاء (1994). الحب عاطفة سامیة جعلها الإسلام جوهر العقیدة، مجلة الوعی الإسلامی، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة، الکویت، ع 343، 44 -47.
عزب، محمد علی علیوه (2014). تربیة الحب فی الفکر الإنسانی. دراسات تربویة ونفسیة. الزقازیق، مجلة کلیة التربیة، ع (83)، 9-70.
عصفور، إیمان حسنین (2014). برنامج فی التربیة بالحب قائم على مبادئ المدخل الإنسانی لتنمیة الذکاء الأخلاقی ومهارات التواصل الصفی لدى الطالبة المعلمة شعبة الفلسفة والاجتماع، دراسات عربیة فی التربیة علم النفس، السعودیة، ع (54)، 17 -68.
علوان، عبد الله ناصح (1982). الإسلام والحب، سلسلة بحوث إسلامیة (24)، دار السلام للنشر والتوزیع.
علی، سعید إسماعیل (1995). تربیة الأبناء علم له أصول، کتاب الیوم الطبی، ع 165.
القحطانی، نهی محمد حسن (2017). التربیة بالحب فی حوار الآباء مع الأبناء فی القرآن الکریم وتطبیقاتها فی الأسرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم أصول التربیة الإسلامیة والعامة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد، أبها.
 
القضاة، محمد عدنان (2003). مفهوم الحوار فی القرآن الکریم وانعکاساته التربویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
محمد، عبد الصمد عبد الله (1995). خطاب الأنبیاء فی القرآن الکریم خصائصه الترکیبیة وصوره البیانیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة اللغة العربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
المقدسی، أحمد بن قدامة (د.ت). مختصر منهاج القاصدین، القاهرة: دار الإمام.
ملکاوی، فتحی (1996). الخطاب الإسلامی الحضاری، مجلة الکلمة، ع12.
منصور، مصطفى یوسف (2002). التوجیه التربوی من خلال خطاب الرسل لأقوامهم کما جاء فی القرآن الکریم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم أصول التربیة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
نجاتی، محمد عثمان (1989). القرآن الکریم وعلم النفس، القاهرة: دار الشروق.
النجار، عائشة سلمان (2015). الحب فی التربیة النبویة، جدة: دار عوائد الخیر للنشر والتوزیع.
النسفی، أبو البرکات عبد الله بن أحمد (1998). تفسیر النسفی (مدارج التنزیل وحقائق التأویل)، بیروت: دار الکلم الطیب.
نعیم، بلال (2008). التربیة والتعلیم فی القرآن الکریم، بیروت: دار الهادی.
النیسابوری، مسلم بن الحجاج (2014). صحیح مسلم، القاهرة: دار التأصیل.
 
 
2)المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
Ibn Taymiyyah, A. A. (1995). Majmoo 'al-Fatwas, compiled by: Abd al-Rahman bin Muhammad bin Qasim, Medina: King Fahd Complex for the Printing of the Noble Qur’an
Ibn Ashour, M. A. (1984). At-Tahrir and Enlightenment, Tunisia: Tunisian Publishing House
 
Ibn Al-Qayyim, M. A. (1996). The runways between Eiak Nabd and Eiak Nastean investigation by Muhammad al-Mu'tasim Billah al-Baghdadi, 3rd edition Beirut: The Arab Book House
 
Ibn Kathir, A. I. O. (2009). Interpretation of the Great Qur’an, edited by: Abu Ishaq Al-Hawini, and Hikmat Bashir Yassin, Dammam: Dar Ibn Al-Jouzi
 
Ibn Manzoor, A. J. E .(1994). Lisan Al Arab, 3rd Edition, Dar Sader: Beirut
 
Abu Hayyan, M. Y. A. (2010). Al-Bahr Al-Muhit, investigation by: Adel Abdel-Mawgoud and others, Ed 3, Beirut: Dar Al-Kutob Al-Ilmiyyah
 
Abu Dawud, S. A. A. (2015). Al-Sunan by Imam Abi Dawood, verified by: Adel Muhammad and Imad al-Din Abbas, Cairo: Dar al-Tasil
 
Abu Daf, M. K. (2013). The method of education with love in the noble Qur’an, its concept and objectives, Journal of the Faculty of Education, Benha University, Egypt, 24 (95), 315-344
Abu Al-Saud, M M (N D) The interpretation of Abi Al-Saud called Guiding a healthy mind to the advantages of the noble
 Qur’an, Beirut: The Revival of the Arab Heritage House
 
Abu Madi & Wasim ,W. (2013). The Approach of the Prophets in Calling to God in the Light of Surat Al-A'raf, Unpublished Master's Thesis, Institute for Research and Studies of the Islamic World, Omdurman University, Sudan
 
Abu Mustafa, A. A. M. (2009). Milestones of Affective Education in the Noble Qur’an and the Prophet’s Sunnah, Unpublished Master’s Thesis, Department of Educational Foundations, College of Education, Islamic University, Gaza
 
 
Ahmed, A. A. (2009). The value of love in Islam and its educational applications: An analytical study in the light of the Noble Qur’an and the Sunnah, Journal of the College of Education, Al-Azhar University, Cairo, 5 (143), 245-282
 
Al-Alousi, S. A. A. M (N D)The Spirit of Meanings in Exegesis of the Great Qur’an and the Muthanna Seven, Beirut: House of Revival of Arab Heritage
Al-Bukhari, Muhammad bin Ismail. (2012). Sahih Al-Bukhary, Cairo: Dar Al-Tasil
Al-Beka`, B. A. A. I. (1974). Systems of pearls in proportion to verses and suras, Cairo: Dar Al-Kitab Al-Islami
Al-Baydaoui, N. A. A. O. (1998). Interpretation of the lights of revelation and the secrets of interpretation, Beirut: House of Revival of Arab Heritage
 
Al-Bayanouni, M. A. (1995). Introduction to the science of da'wah: Beirut: The Mission Foundation
Tabrizi, A .(1994). Sharh Diwan Abi Tamam, Verification by: Raji Al-Asmar, 2nd Edition, Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi
Al-Razi, M. F.E. (1981). Tafsir Al-Fakhr Al-Razi, Beirut: Dar Al-Fikr
Rizik, M. (1989). Islamic Psychology, Damascus: Knowledge Study
Al-Zaabalawi, M. A. (1996). Adolescent Education between Islam and Psychology, 2nd Edition, Beirut: Cultural Books Foundation
Zahran, H. A. (1990). Developmental Psychology, Cairo: A World of Books
Al-Zamakhshari, J. M. (2009). Explanation of the Scouts, Beirut: House of Knowledge
Al-Zintani, A . A. (1993). Foundations of Islamic Education in the Prophetic Sunnah, 2nd Edition, Tripoli, Libya: The Arab Book House
 
Al-Saadi, A-. N. (2002). Facilitating the Most Generous, the Most Merciful, in Interpreting the Words of Manan, Edited by: Abd al-Rahman bin Mualla al-Luhaq, Riyadh: Dar al-Salaam for publication and distribution
 
Al-Sharif, M. (1984). Love in the Qur’an and Sunnah, Yearbook of the College of Islamic and Arabic Studies, Al-Azhar University: Cairo
Al-Sharif, Mahmoud .(2002). Love in the Qur’an, Cairo: dar el marefa
 
Shanti, J. (1998). Educational contents developed through Surat Al-Isra wa Al-Kahf, an unpublished master's thesis, Department of Educational Foundations, Faculty of Education, Islamic University, Gaza
Tahera, M (N D) Education with love Jeddah: The Arabic Book Library
Tantawy, S. A. (1996). The story in the Noble Qur’an, Cairo: The Egyptian Renaissance House
Aref, Y .H. (2009). Educational methods in calling the messengers through Surat Al-A'raf and its educational applications, an unpublished master's thesis, Department of Islamic Education and Comparison, College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah
Akel, F. (1989). Fundamentals and Applications of Psychology, Beirut: House of Science for the Millions
Abd al-Mutajali, M. R. (1994). Love is a sublime emotion that Islam has made the core of the belief, Islamic Awareness Magazine, Ministry of Endowments and Islamic Affairs, Kuwait, pp 343, 44-47
 
Azab, M. A. A. (2014). The education of love in the human mind Educational and psychological studies Zagazig, Journal of the Faculty of Education, p (83), 9-70
Asfour, I. H .(2014). A program in education with love based on the principles of the human approach to developing moral intelligence and classroom communication skills for the student teacher, Philosophy and Sociology Department, Arab Studies in Education, Psychology, Saudi Arabia, P (54), 17-68
Alwan, A .N. (1982). Islam and Love, Islamic Research Series (24), Dar Al-Salam for publishing and distribution
Ali, S. I. (1995). Raising children is a science with origins, The Book of Medical Day, p 165
Al-Qahtani, N. M. H. (2017). Education with Love in Parents' Dialogue with Children in the Noble Qur’an and its Applications in the Family, Unpublished Master’s Thesis, Department of Islamic and General Education Fundamentals, College of Education, King Khalid University, Abha
 
Al-Qudah, M. A. (2003). The concept of dialogue in the noble Qur’an and its educational implications, unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan
Muhammad, A . A .(1995). The speech of the Prophets in the Noble Qur’an, its structural characteristics and its graphic images, an unpublished PhD thesis, College of Arabic Language, Umm Al-Qura University, Makkah
Al-Maqdisi, Ahmed bin Qudama (d) Brief curriculum of the Qasidin, Cairo: Dar Al-Imam
Malakawi, F. (1996). Islamic civilized discourse, Al-Kulima magazine, p12
 
 
Mansour, M. Y. (2002). Educational guidance through the apostles' speech to their people as stated in the Holy Qur’an, unpublished Master’s thesis, Department of Educational Foundations, College of Education, Islamic University, Gaza
 
NeGati, M. O. (1989). The Noble Qur’an and Psychology, Cairo: Dar Al-Shorouk
Al-Najjar, Aisha Salman .(2015). Love in the Prophetic Education, Jeddah: Dar Awaad Al-Khair for publication and distribution
Al-Nasfi, A . A. A. (1998). Tafseer al-Nasfi (Tafsir al-Tasleeb and the facts of interpretation), Beirut: Dar al-Kallam al-Teeb
Naem, B. (2008). Education in the Noble Qur’an, Beirut: Dar Al Hadi
Nishapuri, M. A. (2014). Sahih Muslim, Cairo: Dar Al-Tasil
3- المراجع الأجنبية
Maatta, K & Uusiutti, S. (2012). Parental Love – Irreplaceable for children's Well- Being Global Journal of Human Social Sciencearts & Humanities,12 (10) 1- 8 
Borba, M .(2001). The step- by- step plan to building moral intelligence, wwwmicheleborbacom