التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة Professional development of academic leadership in Saudi universities in the light of the most prominent contemporary global trends

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مشارک بکلية التربية - عميد شؤون الطلاب ــــ جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى توضيح الأسس الفکرية للتنمية المهنية للقيادات الأکاديمية، وتحليل أبرز جهود التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية، مع توضيح أبرز الاتجاهات العالمية المعاصرة لبرامج التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية؛ إضافة إلى توضيح أبرز المقترحات لتطوير برامج التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية في ضوء أبرز الاتجاهات العالمية المعاصرة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: اقتصار الجامعات السعودية في تنميتها المهنية للقيادات الأکاديمية على البرامج التدريبية وورش العمل من خلال عمادات الجودة أو التطوير، بينما في التجارب العالمية المعاصرة تنوعت أساليب التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية لتشمل إضافة إلى البرامج التدريبية المختلفة ، إنشاء المراکز البحثية للقيادات، وتعدد اللقاءات العلمية للتعريف بالاتجاهات الحديثة في المجالات القيادية، وإنشاء الشهادات المهنية للقيادة، وتوثيق الصلات بالجمعيات العلمية والمهنية العالمية وغيرها. وقد اقترحت الدراسة إنشاء مرکز متخصص لتدريب وتنمية قدرات القيادات بالجامعة للمجالات المختلفة للتنمية المهنية والعلمية والبحثية وغيرها، وأن يکون للمرکز سياسة ورؤية واضحة لتدريب الأعضاء. 
          The study aimed clarify the intellectual bases of the professional development of academic leaders, and to analyze the most prominent professional development efforts of academic leaders in Saudi universities, as well as clarify the most contemporary global trends of professional development programs for academic leaders; Contemporary World. The study used the descriptive approach, and the study reached several results, the most prominent of which are: Saudi universities are limited in their professional development for academic leaders to training programs and workshops through the deanships of quality or development, while in contemporary international experiences, the professional development methods of academic leaders have varied to include in addition to training programs. The establishment of research centers for leaders, and the multiplicity of scientific meetings to familiarize with the recent trends in the areas of leadership, and the establishment of professional certificates of leadership, and closer links with scientific and professional societies and others. The study proposed the establishment of a specialized center to train and develop the capabilities of university leaders for various fields of professional, scientific, research and other development, and to have a clear policy and vision for the training of members.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. 1)    المراجع العربية

    1. ابن منظور، ( 1968). معجم لسان العرب، لبنان، دار صادر.
    2. إبراهیم، لمیاء محمد (  2014  )  التنمیة المهنیة المستدامة لأستاذ المناهج بکلیات التربیة الریاضیة داخل جمهوریة مصر العربیة، المجلة العلمیة للتربیة البدنیة والریاضة – مصر،ع2.
    3. أبو شوشة، محمد ناجح (2010). "دور مشروعات تطویر التعلیم العالی فی التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس ومعاونیهم بجامعة سوهاج" مجلة التربیة المعاصرة –مصر، س 27 , ع 8.
    4. أحمد، إبراهیم أحمد. (2003). الجودة الشاملة فی الإدارة التعلیمیة والمدرسیة. الإسکندریة، مصر، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
    5. أحمد ، لمیاء محمد ( 2010 ) "تقییم أثر برامج التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس على مستوى الإنجاز الطلابی بکلیة التربیة عین شمس" مجلة آفاق جدیدة فى تعلیم الکبار –مصر، ع9.
    6. بامدهف، رفقیة إبراهیم (2006). التنمیة المهنیة لأعضاء الهیئة التدریسیة ــ دراسة لاتجاهات أعضاء هیئة التدریس نحو برنامج مقترح للتدریب أثناء الخدمة. رسالة دکتوراه ، جامعة عدن، الیمن.
    7. البیلاوی، حسن حسین وأخرون. (2005). الجودة فی التعلیم الجامعی بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماد. عمان ،الأردن ، دار المیسرة للنشر والتوزیع.
    8. جراغ، عبدالله جراغ. (2007). مجالات التنمیة المهنیة المستقبلیة لعضو هیئة التدریس فی کلیة البنات بجامعة الکویت. مجلة العلوم التربویة والنفسیة ــــ جامعة البحرین، البحرین ، مج(9) ، ع(1)
    9. حسین ، سلامة عبد العظیم (  2010 ) تصور مقترح للتنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس والقیادات الأکادیمیة بالجامعة دراسة تقویمیة لمشروع تنمیة القدرات بجامعة بنها، مجلة التربیة المعاصرة -مصر  ،س27 ،ع 8

    10. الحسینی، عائشة أحمد( 1989)، إعداد وتنمیة القیادات الإداریة النسائیة فی قطاع التعلیم العالی بالمملکة العربیة السعودیة، جدة ، دار البیان العربی للطباعة والنشر والتوزیع.

    11. الحربی، سهام عبدالعزیز(2016) "متطلبات تدویل برامج التنمیة المهنیة للقیادات الأکادیمیة فی الجامعات السعودیة" الملتقى العلمی الأول لطلبة الدراسات العلیا فی الإدارة والتخطیط التربوی فی جامعات دول مجلس التعاون الخلیجی ، الکویت.

     

    12. الحریشی، منیرة عبدالعزیز. وکعکی، سهام محمد. (2006). تصور مقترح لوحدة التنمیة المهنیة لأعضاء الهیئة التعلیمیة فی کلیات البنات التربویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء مفهوم إدارة الجودة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة ـ جامعة البحرین، البحرین ،مج(8) ، ع(2)

    13حسن، أسامة ماهر. (2006). مقیاس تقدیر الاحتیاجات التدریبیة لأعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات إعداد المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء مفهوم الجدارة، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی ـــــ جامعة عین شمس ، مصر، ع(11(.

    14حسین، سلامة عبدالعظیم. (2006)" التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس والقیادات الأکادیمیة بجامعة بنها" دراسة مقدمة فی المؤتمر القومی السنوی الثالث عشر بعنوان الجامعات العربیة فی القرن21، مرکز تطویر التعلیم الجامعی ، جامعة عین شمس، مصر.

    15.حویطی ، موسى محمد ، محمد عبد الله حسان (2016) "الإبداع الإداری لرؤساء ومشرفی الأقسام العلمیة ودوره فی التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بجامعة الجوف"، مجلة جامعة الجوف للعلوم الاجتماعیة – السعودیة، مج2, ع2.

    16.الخطیب، خلیل محمد مظهر. (2009). واقع التنمیة المهنیة للقیادات الأکادیمیة بجامعة صنعاء فی ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة صنعاء، الیمن .

    17.خلیل، نبیل سعد. (2007). التنمیة المهنیة للقیادات التربویة. دراسة مقدمة للمؤتمر السنوی الخامس عشر بعنوان تأهیل القیادات التربویة ﻓﻰ ﻣﺼ والوطن ﺍﻟﻌﺑﻰ، مصر.

    18.الدخیل ، محمد عبدالرحمن ( 2009) "التنمیة المهنیة لمعلم الکبار فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء الاتجاهات العالمیة "مجلة کلیة التربیة جامعة بنها ، مصر مج 19 , ع 8. 

    19.الدریج، محمد. والجمل، محمد جهاد. (2005) .التدریس المصغر. التکوین والتنمیة المهنیة للمعلمین. العین، الإمارات العربیة المتحدة ، دار الکتاب الجامعی.

    20.دلیل ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی فی المملکة العربیة السعودیة ( 2009) هیئة تقویم التعلیم ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة.

    21.دیاب، سیهل رزق. (2009). معاییر الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی الجامعة الفلسطینیة الفاعلة. مجلة جامعة القدس المفتوحة ، فلسطین، مج(17)، ع(17).

    22.ریان، فکری حسن علی (1999) التنمیة المهنیة لأستاذ الجامعة فی عصر المعلوماتیة رؤیة " المؤتمر القومی السنوی السادس ( التنمیة المهنیة لأستاذ الجامعة فی عصر المعلوماتیة )، مرکز تطویر التعلیم الجامعی ، جامعة عین شمس ، مصر.

    23.آل زاهر، علی بن محمد. (2005). برامج التطویر المهنی لعضو هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة. رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة .

    24.سعید ، سالم بن (1422)" القیادة الإداریة: التحول نحو نموذج القیادی العالمی"، کلیة العلوم الإداریة، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.

    25.السکارنة، بلال خلف، 2010م، القیادة الإداریة الفعالة. الأردن ، دار السیرة للطباعة.

    26.الشمری، مطر سالم. (2004). التنمیة المهنیة للقیادات التربویة بدولة قطر فی ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، مصر.

    27.ضحاوى، بیومى محمد ، حسین ، سلامة عبد العظیم (2009): "التنمیة المهنیة للمعلمین مدخل جدید نحو إصلاح التعلیم"، القاهرة، دار الفکر العربی.

    28.صبری، هالة عبدالقادر. (2008). واقع التعلیم العالی الخاص بالأردن ــ متطلبات الجودة والتحدیات الراهنة. دراسة مقدمة إلى المؤتمر العربی السنوی الثالث حول الاتجاهات الحدیثة لجودة الأداء الجامعی، الشارقة، الإمارات العربیة المتحدة.

    29.عبود، عبدالغنی. (2004). إدارة الجامعات العربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، دراسة مقدمة للمؤتمر السنوی الحادی عشر للتعلیم الجامعی التعلیم الجامعی العربی : آفاق الإصلاح والتطویر ، مرکز تطویر التعلیم الجامعی ،جامعة عین شمس، مصر .

    30.عبیدات ذوقان وآخرون(2001): البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه، الأردن، عمان، دار الفکر للطباعة.

    31.العساف، صالح حمد (1995). المدخل إلی البحث فی العلوم السلوکیة، ط 2، الریاض، مکتبة العبیکان.

    32.عطیه ،عماد محمد ( 2011) "التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بکلیات التربیة بجامعات الصعید المصری فی ضوء متطلبات الجودة "، المجلة العربیة للتربیة –تونس، مج 3.

    33.علیان، ربحی مصطفى ،غنیم، عثمان محمد، (2008): أسالیب البحث العلمی الأسس النظریة والتطبیقیة العملی، الطبعة الثانیة، الأردن، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع .

    34.العنزی، سعود عید. (2015). واقع التنمیة المهنیة لدى أعضاء هیئة التدریس والهیئة المساندة فی جامعة تبوک. مجلة دراسات العلوم التربویة ــ الأردن، مج(42) ، ع(3).

    35.العویلی ، إبراهیم (2009) التنمیة المهنیة لعضو هیئة التدریس والجودة والاعتماد المؤسسی والمهنی بکلیات التربیة"، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، مصر، ع69.

    36.غالب، أحمد حسان. (2007). توظیف المعاییر الدولیة للجودة (الأیزو) مدخل لرفع جودة التعلیم فی الجامعات الیمنیة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم التربویة ، الیمن، مج(4)، ع(2).

    37.الغامدی ، خلیل (2009) واقع التنمیة المهنیة للقیادات الأکادیمیة بجامعة صنعاء فی ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی" رسالة ماجستیر ، جامعة صنعاء، الیمن.

    38.فلیه، فاروق عبده. (2007). اقتصادیات التعلیم. مبادى راسخة واتجاهات حدیثة. (ط.2) ،الأردن ، عمان، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.

    39.کنعان، أحمد علی. (2007). مؤشرات الجودة فی التعلیم العالی بکلیات التربیة فی الجمهوریة العربیة السوریة. بحث مقدم إلى مؤتمر الجامعات العربیة الرباط، المملکة المغربیة.

    40.المخلافی ، محمد سرحان( 2007) القیادة الفاعلة و إدارة التغییر ، الکویت ، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.

    41.مطهر، محمد بن محمد. (2005). التحدیات التی تواجه التعلیم العالی فی الجمهوریة الیمنیة ــ الواقع والرؤیة المستقبلیة. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التعلیم العالی الأول، الیمن.

    42.الملیجی ، رضا إبراهیم ( 2010)" التنمیة المهنیة المستدامة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات المصریة فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة"، المؤتمر الدولی الخامس ( مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة تجارب ومعاییر ورؤى ) – مصر، بالتعاون بین المرکز العربی للتعلیم والتنمیة ( أسد ) والجامعة العربیة المفتوحة بالقاهرة.

    43.منسی، محمود عبدالحلیم. (2004). تقویم أداء عضو هیئة التدریس من وجهة نظر الطلاب کمدخل لتحقیق جودة التعلیم الجامعی. مجلة کلیة الآداب، جامعة المنوفیة، مصر، ع(41)

    44.مؤتمر دور الجامعات السعودیة فی تفعیل رؤیة 2030 ، توصیات المؤتمر ، جامعة القصیم، المملکة العربیة السعودیة.

    45.الناجم، سعد ، الزکی ،أحمد (2012) دور جامعة الملک فیصل فی تحقیق التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بها" المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل ، مج13،ع2.  

    46.یونس، مجدی محمد. (2014). واقع التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بجامعة القصیم فی ضوء معاییر جودة التعلیم الجامعی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة الصادرة عن کلیة التربیة بجامعة البحرین، البحرین ، مج(15) ، ع(2(.

    2)    المراجع العربية المترجمة

    Translation of the Arabic References

    1 Ibn Manzur, (1968). The Dictionary of Lisan Al Arab, Lebanon, Dar Sader

    2 Brahim, L. M. (2014). Sustainable Professional Development for Professor of Curricula at the Faculties of Mathematical Education in the Arab Republic of Egypt, The Scientific Journal of Physical Education and Sports - Egypt, p2

     

    3 Abu Shusha, M. N .(2010). “The role of higher education development projects in the professional development of faculty members and their assistants at Sohag University” Journal of Contemporary Education - Egypt, S27, p8

    4 Ahmad, I. A. (2003). Total quality in educational and school administration Alexandria, Egypt, Dar Al-Wafaa for printing and publishing

    5 Ahmed, L. M. (2010). “Assessment of the Impact of Professional Development Programs for Members of the Teaching Staff on the Level of Student Achievement at the Faculty of Education, Ain Shams” Journal of New Horizons on Adult Education - Egypt, p9

     

    6 Bamdhaf, R. I. (2006). Professional development for faculty members - a study of the faculty members ’attitudes towards a proposed program for in-service training PhD Thesis, University of Aden, Yemen

    7 Al-Bilawi, H. H & others. (2005). Quality in university education between indicators of excellence and accreditation standards Amman, Jordan, House of Facilitation for Publishing and Distribution

    8 Garag, A. J. (2007). Areas of future professional development for a faculty member at the Women's College of the University of Kuwait Journal of Educational and Psychological Sciences - University of Bahrain, Bahrain, Vol (9), No (1)

    9 Hussein, S. A. (2010) .A proposal for the professional development of faculty members and academic leaders at the university, an evaluation study of the capacity development project at Benha University, Journal of Contemporary Education - Egypt, S27, p8

    Al-Hussaini, A. A .(1989). Preparation and development of female administrative leaders in the higher education sector in the Kingdom of Saudi Arabia, Jeddah, Dar Al-Bayan Al-Arabi for printing, publishing and distribution

     

    11 Al-Harbi, S. A. (2016). “Requirements for the Internationalization of Professional Development Programs for Academic Leadership in Saudi Universities” The First Scientific Forum for Postgraduate Students in Management and Educational Planning in Universities of the Gulf Cooperation Council Countries, Kuwait

     

    12 Al-Harishy, ​​M. A & A KAEKY, S M. (2006). A proposed conception of the Professional Development Unit for the members of the educational Staff in the educational colleges for girls in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the concept of quality management, Journal of Educational and Psychological Sciences - University of Bahrain, Bahrain, vol (8), p (2)

    13 Hassan, O .M. (2006).Measurement of Estimating the Training Needs of Teaching Staff Members in Teacher Preparation Institutions in the Kingdom of Saudi Arabia in Light of the Concept of Merit, Journal of Studies in University Education - Ain Shams University, Egypt, p (11)

    14 Hussein, S. A. (2006). “Professional development for faculty members and academic leaders at Benha University,” a study presented at the Thirteenth Annual National Conference entitled Arab Universities in the 21st Century, Center for University Education Development, Ain Shams University, Egypt

    15 Hoti, M. M, Muhammad A. H. (2016). “Administrative creativity of heads and supervisors of scientific departments and its role in the professional development of faculty members at Al-Jouf University”, Journal of Al-Jouf University for Social Sciences - Saudi Arabia, Volume 2, p2

    Al-Khatib, K. M. M. (2009). The reality of the professional development of academic leaders at Sana'a University in light of the approach to Total Quality Management Unpublished Master's thesis, Sana'a University, Yemen

    17- Khalil, N. S. (2007). Professional development for educational leaders A study presented for the fifteenth annual conference entitled Rehabilitation of educational leaders in Egypt and the Arab world, Egypt

    18- Al-Dakhil, M. A.  (2009). “The professional development of adult teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of global trends” Journal of the Faculty of Education, Benha University, Egypt Volume 19, p8

    19 Al-Drij, M & El Gamal, M. J. (2005). Micro-teaching Training and professional development for teachers Al-Ain, United Arab Emirates, dar el ketab el gamey

    Sabri, H. A. (2008). The Reality of Higher Education in Jordan - Quality Requirements and Current Challenges A study presented to the Third Annual Arab Conference on Modern Trends in the Quality of University Performance, Sharekh, United Arab Emirates

    Guide of Quality Assurance and Academic Accreditation in the Kingdom of Saudi Arabia (2009). Education Evaluation Authority, Riyadh, Saudi Arabia

    21 Diab, S. (2009). Quality standards in higher education institutions, the effective Palestinian University Journal of Al-Quds Open University, Palestine, Vol (17), No (17)

    22 Ryan, F. H. A. (1999). University Professor’s Professional Development in the Age of Informatics Vision “The Sixth Annual National Conference (Professional Development of a University Professor in the Age of Informatics), Center for University Education Development, Ain Shams University, Egypt

    23 Al Zahir, A. M. (2005). Professional development programs for a faculty member in Saudi universities PhD thesis, Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia

    Saeed, S. (1422). “Administrative Leadership: The Transition towards a Model of Global Leadership”, College of Administrative Sciences, King Saud University, Saudi Arabia

    25- Sakarneh, B. K,. (2010). Effective Administrative Leadership Jordan, Seera House for Printing

    26 Al-Shammari, M. S. (2004). The professional development of educational leaders in the State of Qatar in light of the approach to Total Quality Management Unpublished PhD thesis, Ain Shams University, Egypt

    27- Dahawi, B. M. H, & Salama. A. (2009). “Professional development for teachers, a new approach towards education reform,” Cairo, Dar Al Fikr Al Arabi

         

    28 Sabri, H. A. (2008). The Reality of Higher Education in Jordan - Quality Requirements and Current Challenges A study presented to the Third Annual Arab Conference on Modern Trends in the Quality of University Performance, Sharekh, United Arab Emirates

     

     

    29 Abboud, A .(2004). Management of Arab Universities in the Light of Comprehensive Quality Standards, a study presented to the 11th Annual Conference on University Education Arab University Education: Prospects for Reform and Development, University Education Development Center, Ain Shams University, Egypt

    30- Obaidat T. & others. (2001). Scientific Research, Its Concept, Tools and Methods, Jordan, Amman, Dar Al Fikr for Printing

     

    Al-Assaf, S. H. (1995). Introduction to Research in Behavioral Sciences, 2nd floor, Riyadh, Abikan Library

    32 Attia, I. M. (2011). “The professional development of the teaching staff of the Faculties of Education in the universities of the Egyptian level in light of the quality requirements”, The Arab Journal of Education - Tunis, Volume 3

    33 Alyan, R. M, Ghunaim, O. M. (2008) .Methods of Scientific Research, Theoretical and Applied Foundations of Practice, Second Edition, Jordan, Amman, Safaa House for Publishing and Distribution

    34 Al-Enzi, S. E. (2015). The reality of the professional development of the faculty members and the supporting staff at the University of Tabuk Journal of Educational Sciences Studies - Jordan, Vol (42), No (3)

    Al-Awali, I. (2009). the professional development of a faculty member, quality and institutional and professional accreditation in colleges of education, ”Journal of the College of Education in Mansoura, Egypt, p 69

    36 Ghaleb, A. H. (2007). Employing international standards of quality (ISO) as an approach to raising the quality of education in Yemeni universities Sana'a University Journal of Educational Sciences, Yemen, vol (4), p (2)

    37 Al-Ghamdi, K. (2009). The Reality of the Professional Development of Academic Leaders at Sana'a University in Light of the Entrance of Total Quality Management in University Education, “Master's Thesis, Sana'a University, Yemen

    38 Falih, F. A. (2007). The economics of education Established principles and modern trends (I 2), Jordan, Amman, House of facilitators for publishing, distribution and printing

    Canaan, A. A. (2007). Indicators of quality in higher education in colleges of education in the Syrian Arab Republic Research submitted to the Conference of Arab Universities, Rabat, Kingdom of Morocco

    40- Al-Mikhlafi, M .S. (2007). Active Leadership and Change Management, Kuwait, Al-Falah Library for Publishing and Distribution

    41 Muhthar, M. M. (2005). Challenges facing higher education in the Yemeni Republic - reality and future vision A working paper submitted to the First Higher Education Conference, Yemen

    Al-Milji, R. I. (2010). “Sustainable professional development for faculty members in Egyptian universities in light of their training needs”, Fifth International Conference (Future Arab Education Reform for a Knowledge Society: Experiences, Standards and Visions) - Egypt, in cooperation between the Arab Center for Education and Arab Development (ASAD) Open in Cairo

    43 Mansi, M. A. (2004). Evaluating the performance of the faculty member from the students' point of view as an input to achieving the quality of university education Journal of the Faculty of Arts, Menoufia University, Egypt, p (41)

    44- Conference on the Role of Saudi Universities in Activating Vision 2030, Recommendations of the Conference, Qassim University, Saudi Arabia

    45- Al-Najem, S. A. A. (2012). The role of King Faisal University in achieving the professional development of its faculty members, "The Scientific Journal of King Faisal University, Volume 13, P2

     

    Yunus, M. M. (2014). The reality of the professional development of the teaching staff at Qassim University in light of the quality standards of university education Journal of Educational and Psychological Sciences issued by the Faculty of Education at the University of Bahrain, Bahrain, Vol (15), No (2)

     

    3)    المراجع الأجنبية

    Arbaugh, F. (2016). Supporting university content specialists in providing effective professional development: the educative role of evaluation, Teacher Development; Abingdon204

    Bacheler, M. B. (2015). Professional development of continuing Higher Education Unit Leaders: Implications on practice, Widener University

    Klocinski, J.R (2000). Evaluation of Success and Failure Factors and Criteria in Implementation of Total Quality Management Principles in Administration at Selected Institutions of Higher Education Dissertation Abstract International 60(07)

    Lewis, K A.(2011). Professional development strategies for professional staff within a private university in a Middle Atlantic state, ProQuest Dissertations Publishing, 2011

     

    50Stephen, C. A. (2007). Managing Professional Competencies of Teaching Staff in University: View of Finnish University Leaders, PHD Academic Leadership, the Online Journal, Vol (5), Feb (14)

    51Wallin, D. (2003). Motivation and Faculty Development: A Three-State Study of Presidential Perceptions of Faculty Professional Development Needs, Community College Journal of Research and Practice, Vol 27, pp 317-335

    52Wichadee, S. (2012). Factors related to professional development of English language university teachers in Thailand, Journal of Education for Teaching: JET; Abingdon 38 5

    53Weir, H. (2006). Competency Based Professional Development Dissertation Abstract International, Vol (52), No(3), pp13-21

    54Yue, J. et al, (2017). Factor Analysis of Teacher Professional Development in Chinese Military Medical Universities Journal of Biological Education 51

    55 King Abdul Aziz University (2018). Center for University Education Development,

    http://ctldkauedusa/Defaultaspx?Site_ID=322&Lng= Accessed, 1-2-2018R,

    56- King Fahd University of Petroleum and Minerals. (2018). Deanship of Academic Development, Teaching Staff Development http: //: wwwkfupmedusa /4ppt Accessed28-1-2018

    57- King Faisal University, Deanship of University Education Development, Professional Development Unit, (2017)

    http // wwwkfuedusa / en / Deans / Development aspx? Accessed  5-2-2019

    58- King Faisal University, Deanship of University Education Development (2018)

    http//wwwkfuedusa/ar /Development/trainingaspx? Accessed: 2/2/2019

    59 Al-Baha University, Deanship of University Education Development (2018)

    : http //: wwwimonemcom/baha/?cat=186 Accessed: 5/2/2019

    60- Qassim University, Deanship of University Education Development (2018)

    :http//:wwwquedusa/SitePages/Viewaspx?PublishedltemlD=43, Accessed: 5/2/2019

    61Towson University,(2018)  https://wwwtowsonedu Accessed: 5/2/2019

    62Towson University ,(2018)  Center for Professional Studies, https:// wwwtowsonedu/campus /programs/ professional development html, Accessed: 5/2/2019

    63Towson University ,(2018)  Professional Leadership Program , https:// wwwtowsonedu/campus / professional development html Accessed: 5/2/2019

    64Victoria University)2018) ,https://wwwuvicca Accessed28-1-2019