الاستغراق في اللعب عند أطفال الروضة وعلاقته ببعض مهارات الطلاقة لديهم. Playing Indulging among the Kindergarten Children and its Relationship with some of their Fluency Skills

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 معيده - کلية التربية - جامعة القصيم

2 أستاذ مشارک – قسم الطفولة المبکرة کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة بيان علاقة الاستغراق في اللعب في رکن الحاسب الآلي علي مهارة طلاقة (الأشکال – الأفکار/المعاني- التداعي) لدى طفل الروضة،  ولتحقق هذه الأهداف استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي،  وقد تکون مجتمع الدراسة من 48 طفلاً،  أما عينة الدراسة فقد تکونت من عينة عشوائية من الأطفال بلغ حجمها (10) أطفال. توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج:

·         وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الاستغراق في اللعب في رکن الحاسب الآلي  في مهارة طلاقة الأشکال (في نشاط تکملة الأشکال،  في نشاط الدوائر) لدى أطفال الروضة
·         علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الاستغراق في اللعب في رکن الحاسب الآلي  في مهارة طلاقة الأفکار/ المعاني (في نشاط تکملة الأشکال،  في نشاط الدوائر) لدى أطفال الروضة

وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بالآتي: (إقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهن على کيفية تنمية الاستغراق في اللعب عند أطفال الروضة لما له من أثر إيجابي في تنمية مهارات الطلاقة لديهم،  التوسع في تبني استخدام برمجيات وألعاب الحاسب الآلي  للتعليم والتعلم في رياض الأطفال).
This study aims to measure the relationship between the playing indulging in the Computer corner and the shapes fluency for the kindergarten children, relationship between playing indulging in the Computer corner and the ideas and meanings fluency for the kindergarten children, and the relationship between playing indulging in the Computer corner and the association fluency for the kindergarten children. To achieve these objectives, the researcher used the correlational descriptive approach. She also used three measures as tools for gathering data required to achieve the study objectives.
The study community composed of 48 children, and the study sample consisted of a random sample of children of 10 children. The study concluded a group of results, and the most important ones are as the following: There is a statistically positive correlation between the playing indulging in the Computer corner and the shapes fluency for the kindergarten children (in the activity of completing shapes, circles task).
There is a statistically positive correlation between the playing indulging in the Computer corner and the ideas and meanings fluency for the kindergarten children (in the activity of completing shapes, circles task).
In the light of these results, the researcher recommended with the following: Providing training courses for kindergarten teachers for training them on the way of developing playing indulging, as being have a positive effect on developing the fluency skill, and expanding in adopting the use of computer programs and plays for learning and education in kindergarten.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
 
الأحمد،  أمل،  ومنصور،  علی. (2011). سیکولوجیة اللعب،  سوریا،  جامعة دمشق.
الأحمری،  زهرة علی. (1436).  دور الألعاب الالکترونیة فی تنمیة مهارة حل المشکلة بطرق إبداعیة لدى الأطفال من 5 – 6 سنوات،  أرسالة ماجستیر غیر منشورة،  قسم سیاسات التربیة،  الطفولة المبکرة،  جامعة الملک سعود
البغدادی،  می فتحی (2016)،  مدخل إلى الموهبة والابتکار للعادیین وذوی الاحتیاجات،  الریاض: الناشر الدولی.
البلوشیة،  عائشة بنت سویدان (2010).  التعلیم فی الطفولة المبکرة،  مجلة التطویر التربوی،  8 (56)،  ص 8 – 10.
تهامی،  عزة. (2009). ابنی وأنا. -القاهرة:  نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزیع.
التویجری،  أسماء علی. (2010).  أثر استخدام ألعاب الحاسب الآلی  التعلیمیة على تحصیل أطفال ریاض الأطفال فی الریاضیات بمدینة الریاض،  دراسة ماجستیر غیر منشورة،  قسم وسائل وتقنیات التعلیم،  کلیة التربیة،  جامعة الملک سعود
جولی بیرد. (2015). ابتکار بیئات التعلم من المیلاد وحتى الثامنة من العمر (عبد الحق, إیمان, عابد, مجدی, ابراهیم, لینا, مترجم). عمان: دار الفکر.
الحریری،  رافدة. (2014).  الألعاب التربویة وانعکاساتها على تعلم الأطفال،  عمان: دار الیازوری العلمیة.
حسن،  علاء الدین. (2016).  اللعب عند الأطفال تربیة،  مجلة الوعی الإسلامی،  وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة،  53 (607)،  ص 72 – 73.
حکیم،  باسم بن حسن. (2012).  فاعلیة التعلیم عن طریق اللعب باستخدام الحاسب الآلی  وبرامجه التعلیمیة على التحصیل والتفکیر الإبداعی لطلاب الصف الأول الابتدائی بمدینة الریاض: مقرر لغتی الجمیلة نموذجاً،  مجلة کلیة التربیة (جامعة الأزهر)،  3 (151)،  ص 291 – 232.
الحموی،  بیسان. (2018) أهمیة اللعب للطفل وکیفیة استخدامه علاجاً،  تم الاطلاع فی 4/3/2018،  متاح فی: http://www.annour.com/index.php?option=com_content&task=view&id=5790&Itemid=32
الخزاعلة،  سلمان،  والسخنی،  حسین والزبون،  منصور والشروبکی،  عساف. (2011). اللعب عند الأطفال وتطبیقاته التربویة،  عمان: دار صفاء .
خلف،  أمل سید. (2011).  فاعلیة خرائط التفکیر فی تنمیة المهارات اللغویة والقدرات الإبداعیة لدى طفل ما قبل المدرسة،  مجلة العلوم التربویة،  مصر،  19 (2)،  ص 159 – 219.
خلیل،  عزة. (2011). علم نفس اللعب فی الطفولة المبکرة بین النظریة والتطبیق،  القاهرة: دار الفکر العربی.
خیر الله،  سحر عبد الفتاح. (2010).  تنمیة الإبداع لدى طفل الروضة أنشطة مقترحة،  المؤتمر العلمی (إکتشاف ورعایة الموهوبین بین الواقع والمأمول)،  مصر: مدینة بنها،  یولیو 2010،  ص 933 – 953
الدقیل،  صفیة بنت أحمد بن سالم. (1431هـ). أثر استخدام الألعاب التعلیمیة على التحصیل وبقاء اثر التعلم فی مقرر الجغرافیا لدى تلمیذات الصف الرابع الابتدائی بمدینة مکة المکرمة،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة أم القرى.
زکریا،  أمانی (2010). کیف نربی أبنائنا فی زمن الانفتاح الإعلامی،  دلیلک العملی لحمایة أبنائک من أخطار وسائل الإعلام (التلیفزیون،  الألعاب الإلکترونیة،  التلیفون المحمول،  الإنترنت)،  القاهرة،  دار الکتب.
زینب سالم محمد. (2005). فعالیة إستراتیجیة الألغاز المنطقة فی تنمیة مهارات التفکیر والاتجاه نحو مادة الفلسفة بالصف الأول الثانوی رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة - جامعة حلوان.
سعادة،  جودت أحمد. (2003). تدریس مهارات التفکیر،  دار الشروق للنشر والتوزیع, عمان, الأردن.
سلیمان،  سناء. (2011).  التفکیر: أساسیاته وأنواعه ... تعلیمه وتنمیة مهاراته،  القاهرة: عالم الکتب
السویدان،  سعاد عب اللطیف. (2009).  التعلم عن طریق اللعب فی الطفولة المبکرة،  المؤتمر الدولی السابع (التعلیم فی مطلع الألفة الثالثة-الجودة-الإتاحة-التعلم مدى الحیاة،  مصر،  یولیو 2009
السویدان،  طارق والعدلونی،  محمد. (2002). مبادئ الإبداع، الکویت،  شرکة الإبداع الخلیجی للاستثمارات والتدریب.
شاهین،  سهیلة أحمد عبد العزیز. (2015).  أثر استخدام الحاسب الآلی  فی التعبیر الفنی لدى عینة من الأطفال فی مرحلة التعبیر الواقعی،  مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون - کلیة التربیة الفنیة - جامعة حلوان – مصر،  (44)،  ص: 1 – 16
شریف،  نادیة محمود. (2001). اللعب کنشاط مسیطر فی حیاة الطفل،  مجلة خطوة، العدد الثالث عشر،  المجلس العربی للطفولة والتنمیة،  القاهرة،  مصر.
الشعیبی،  أمانی بنت حمد بن منصور. (2009).  فاعلیة استخدام الحاسب الآلی  کرکن من أرکان النشاط التعلیمی فی إکساب الأطفال المفاهیم والمهارات المتعلقة بوحدة الأیدی فی ریاض الأطفال بمدینة مکة المکرمة،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة أم القرى،  السعودیة.
الشکرى،  مفتاح محمد. (2016).  مهارات التفکیر العلمی بین التعلم والتعلیم،  مجلة التربوی - کلیة التربیة،  جامعة المرقب – لیبیا،  (8)،  ص: 6 – 32.
الطیطی،  محمد. (2001). تنمیة قدرات التفکیر الإبداعی ، عمان،  دار المسیرة للنشر والتوزیع.
عبد الرحیم،  هناء،  وعبد الفتاح،  کامیلیا،  وجابر،  جابر عبد الحمید. (2009).  دمج التکنولوجیا فی أنشطة ریاض الأطفال،  القاهرة: دار الکتاب الحدیث
عسیری،  أمانی. (2015).  توظیف معلمات ریاض الأطفال رکن البحث والاکتشاف فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  قسم السیاسات التربویة وریاض الأطفال،  کلیة التربیة،  جامعة الملک سعود.
العنانی،  حنان. (2002). نمو الطفل المعرفی واللغوی ,ط1 ,(دار الفکر والنشر والتوزیع، عمان).
العنانی،  حنان. (2002): اللعب عند الأطفال الأسس النظریة والتطبیقیة،  عمان،  دار الفکر للطباعة والنشر.
فرغلی،  أمانی سید. (2014).  التعلم النشط والتفکیر الإبتکاری،  عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع
قربان،  بثینة محمد. (2012).  واقع و أهمیة استخدام الحاسب الآلی  فی ریاض الأطفال الحکومیة و الأهلیة من وجهة نظر معلمات الروضة فی مدینة مکة المکرمة،  مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس – مصر،  (178)،           ص: 64 – 92.
اللصاصمة،  محمد. (2011). السیکولوجیة المتطورة فی اللعب وتربیة الطفل،  عمان: دار البرکة.
المشرفی،  انشراح إبراهیم محمد والببلاوی،  فیولا وعمار،  حامد مصطفی. (2009).  تعلیم التفکیر الإبداعی لطفل الروضة،  مجلة الطفولة العربیة،  10 (38)،          ص 73 – 77.
مشیط،  الهنوف بنت مساعد. (2016).  فعالیة تطبیقات الآیباد فی تنمیة مهاراتی الطلاقة والمرونة لدى طفل الروضة،  دراسة ماجستیر غیر منشورة،  قسم السیاسات التربویة،  کلیة التربیة،  جامعة الملک سعود.
نجم،  خمیس. (2001). اثراستخدامالألعاب التربویةالریاضیةعندطلبةالصفالسابع الأساسیعلىکلمنتحصیلهمفیالریاضیاتواتجاهاتهمنحوها". رسالةماجستیرغیر منشورة. الجامعةالأردنیة.عمان،  الأردن.
النرش،  هشام إبراهیم. (2016).  أثر تنمیة الاستغراق العقلی على ثبات وصدق اختبار تحصیلی فی الریاضیات لدى طلاب المرحلة الثانویة،  المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة – المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة – مصر،  (1)،  ص 85 – 152
نسیم،  سحر محمد ومحمد،  جیهان لطفی. (2013). الألعاب التربویة لطفل الروضة،  ط 2،  عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الهنداوی،  علی فالح. (2002). سیکولوجیة اللعب مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع الکویت.
 
2)    المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
Al-Ahmad, A, & Mansour, A. (2011). The psychology of play, Syria, University of Damascus
Alhamry, Z. A. (1436). The role of electronic games in developing the skill of solving the problem in creative ways among children from 5 to 6 years old, unpublished master's thesis, Department of Education Policy, Early Childhood, King Saud University
Al-Baghdadi, M.  F. (2016). Introduction to talent and innovation for ordinary people and those with needs, Riyadh: International Publisher
Al-Baluchi, A. S. (2010). Early Childhood Education, Educational Development Journal, 8 (56), pp 8-10
Tohamy, A. (2009). My son and me - Cairo: Nahdet Misr for printing, publishing and distribution
 
Al-Toujri, A. A. (2010). The effect of using educational computer games on the achievement of kindergarten children in mathematics in Riyadh, an unpublished master's study, Department of Teaching Means and Technologies, College of Education, King Saud University
Julie. P .(2015). Innovating learning environments from birth to eight years of age (Abdel Haq, Iman, Abed, Majdi, Abraham, Lina, translator) Amman: Dar Al Fikr
 
Hariri, R. (2014). Educational Games and their Implications for Children's Learning, Amman: Al-Yazuri Science House
Well, A. (2016). Educational play for children, Islamic Awareness Magazine, Ministry of Endowments and Islamic Affairs, 53 (607), pp 72-73
Hassan, A. (2016). Playing for children in education, Islamic Awareness Magazine, Ministry of Endowments and Islamic Affairs, 53 (607), pp 72-73
Hakim, B. H. (2012). The Effectiveness of Education by Playing Using the Computer and its Educational Programs on Achievement and Creative Thinking for First-Grade Students in Riyadh: The Jameela Language Course as an example, Journal of the College of Education (Al-Azhar University), 3 (151), pp 291-232
Hamwi, B. (2018). The importance of play for the child and how to use it as a remedy, accessed 4/3/2018, available at: http://wwwannourcom/indexphp?option=com_content&task=view&id=5790&Itemid=32
Al-Khaza'leh, S, Al-Sukhna, H, Al-Zaboon M, Al-Shroubaki, A. (2011). Playing for children and its educational applications, Amman: Dar Safa
 
Khalaf, A. S. (2011). The Effectiveness of Reflection Maps in the Development of Language Skills and Creative Abilities of Preschool Children, Journal of Educational Sciences, Egypt, 19 (2), pp 159-219
Khalil, A. (2011). Psychology of play in early childhood between theory and practice, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabiy
 
Khair A, S. A. (2010). Developing the creativity of the kindergarten child, suggested activities, the scientific conference (discovering and caring for talented people between reality and expectations), Egypt: Benha City, July 2010, pp 933 – 953
 
Dokail, S. A. S. (1431 AH). The effect of using educational games on achievement and the survival of the learning effect in the geography course for fourth-grade primary students in the city of Makkah, an unpublished Master's thesis, College of Education, Umm Al-Qura University
 
Zakaria, A. (2010). How to raise our children in a time of media openness, your practical guide to protect your children from the dangers of the media (television, electronic games, mobile phone, the Internet), Cairo, Dar Al-Kutob
Zainab, S. M. (2005). The effectiveness of the region's puzzles strategy in developing thinking skills and the trend towards philosophy in the first secondary class, an unpublished master's thesis, Faculty of Education - Helwan University
 
Saadeh, J. A. (2003). Teaching thinking skills, Al Shorouk Publishing and Distribution House, Amman, Jordan
Sulaiman, S. (2011). Thinking: its fundamentals and types  teaching and developing its skills, Cairo: The World of Books
 
Al-Suwaidan, S. A.  (2009). Learning through play in early childhood, The Seventh International Conference (Education at the beginning of the third millennium - Quality - Access - Lifelong Learning, Egypt, July 2009
Al-Suwaidan, T & Al-Adlouni, M. (2002). Principles of Creativity, Kuwait, Gulf Innovation Company for Investments and Training
Shaheen, S. A. A. (2015). The effect of computer use on artistic expression on a sample of children in the realistic expression stage, Journal of Research in Art Education and Arts - Faculty of Art Education - Helwan University - Egypt, (44), pp: 1-16
Sharif, N. .M. (2001). Play as a dominant activity in a child's life, Khotwa Magazine, Issue Thirteenth, Arab Council for Childhood and Development, Cairo, Egypt
 
Al-Shaabi, A .H. M. (2009). The effectiveness of using the computer as one of the pillars of the educational activity in acquiring children the concepts and skills related to the unity of hands in kindergartens in Makkah, an unpublished master's thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia
Ashokry, M. M. (2016). Scientific thinking skills between learning and teaching, Journal of Education - Faculty of Education, Al-Marqab University - Libya, (8), pp: 6-32
Al-Titi, M. (2001). Developing the capabilities of creative thinking, Amman, Dar Al-Masirah for publishing and distribution
Abdel Rahim, Hana, Abdel Fattah, Camelia, Jaber & Jaber, A. H. (2009). Integration of technology in kindergarten activities Cairo: Dar Al-Kitab al-Hadith
 
 
Assiri, A. (2015). Employing kindergarten teachers, the pillar of research and discovery in developing scientific thinking skills, unpublished master's thesis, Department of Educational Policy and Kindergarten, College of Education, King Saud University
Anani, H. (2002). The child's cognitive and linguistic development, i-1, (Dar Al Fikr, Publishing and Distribution, Amman)
Anani, H. (2002). Play for Children, Theoretical and Applied Foundations, Amman, Dar Al-Fikr for Printing and Publishing
Farghali, A. E. (2014). Active Learning and Innovative Thinking, Oman: Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution
 
 
 
Qurban, B. M. (2012). The reality and importance of using computers in public and private kindergartens from the point of view of kindergarten teachers in the city of Makkah, Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods - Egypt, (178), pp: 64-92
Alasimah, M (2011) Evolving Psychology in Play and Child Raising, Amman: Dar Al-Baraka
Al-Mashrafi, Inshrah Ibrahim Muhammad and Al-Balbawi, V & Ammar, H. M. (2009). Teaching Creative Thinking for Kindergarten Children, The Arab Childhood Journal, 10 (38), pp 73-77
 
Mushait, A. M. (2016). The Effectiveness of iPad Applications in the Development of My Skills, Fluency and Flexibility of Kindergarten Children, an unpublished Masters Study, Department of Educational Policies, College of Education, King Saud University
 
 
 
Ngam, K. (2001). The effect of using educational-sport games for seventh-grade students on all of their achievement in mathematics and their attitudes towards it ”Unpublished Masters Thesis, University of Jordan, Amman, Jordan
Al-Nashar, H. I. (2016). The effect of developing mental absorption on the consistency and validity of a mathematics achievement test among high school students, International Journal of Educational and Psychological Sciences - The Arab Foundation for Scientific Research and Human Development - Egypt, (1), pp 85 - 152
Naseem, S. M. & Muhammad, J. L. (2013). Educational Games for Kindergarten Children, 2nd Edition, Amman: Al-Masirah House for Publishing and Distribution
Al-Hindawi, A. F .(2002).. The Psychology of Play
Al Falah Library for Publishing and Distribution Kuwait
 
3)    المراجع الأجنبية
Anișoara, D. & Beatrice, A. (2014). Educative valences of using educational games in virtual classrooms Procedia - Social and Behavioral Sciences 142،  pp 769 – 773
Dyer, W. Justin, McBride, Brent A., Santos, Rosa M. & Jeans, Laurie (2009). A Longitudinal Examination of Father Involvement With Children With Developmental Delays, Journal of Early Intervention 31 (3), 265 – 281
Halme, Nina, Astedt, Pa¨ivi, Maraja, Kurki  & Tarkka, Terttu (2009).  Fathers’ Involvement with their Preschool-age Children: How Fathers Spend Time with Their Children in Different Family Structures, Child Youth Care Forum , (38), 103 – 119
Hurwitz, S. (2003) To be successful-let them play. Child Education 79,101-102.
Ling, T. (2007). How much do we know about the importance of play in child development? Child Educ, 78: 230-233.
Mahoney, J. Harris, A., & Eccles, J. (2006). Organized activity participation, positive youth development, and the over-scheduling hypothesis. Soc Policy Rep.; 20:1 - 31.
Muhammet D.& Suzan, L, T. (2010). Math teachers’ perspectives on using educational computer games in math education Procedia Social and Behavioral Sciences 9،  pp. 709–716
Robson, Sue & Rowe, Victoria (2012). Observing young children’s creative thinking: engagement, involvement and persistence, International Journal of Early Years Education, 20 (4), 349_364
Robson, S. (2014). The Analysing Children’s Creative Thinking framework: development of an observation- ledapproach to identifying and analyzing young children’s creative thinking, British Educational Research Journal, 40 (1), 121–134
Tamis-L, S, Shannon, D, Cabrera, J. & Lamb, E. (2004). Fathers and mothers at play with their 2- and 3-year-olds: contributions to language and cognitive development. Child Dev. 2004; 75:1806- 1820.
Taylor, S, Casanovas, S. Haase, Weaver, T, Kidd, J. & Garralda, M (2010). Child involvement in the paediatric consultation: a qualitative study of children and carers’ views, New Jersey: Blackwell Publishing Ltdcch_107
Vale, Collen, Bragg, Leicha A, Widjaja, Wanty, Herbert, Sandra, & Loong, Esther Y (2017). Children’s mathematical reasoning: Opportunities for developing understanding and creative thinking, Australian Primary Mathematics Classroom, 22 (1), P. 3 - 8
Yasar, M. C& Aral, n. (2012).Drama Education on the Creative Thinking Skills of 61-72 Months Old Pre-school Children, US-China Education Review, (6), 568 – 577