المراجع:
أنور محمد الشرقاوی (2012). التعلم: نظریات وتطبیقات. ط7، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
أولتمان، وراسکن، ویتکن (2002). اختبار الأشکال المتضمنة (الصورة الجمعیة). تعریب وإعداد أنور محمد الشرقاوی، وسلیمان الخضیری الشیخ، ط5، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
أیمن جبر محمود (2015). تطویر "بیئة تعلم شخصیة" على الویب فی ضوء الاحتیاجات والمعاییر وأثرها على القابلیة للاستخدام وتنمیه مهارات التنظیم الذاتی لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم. (رسالة دکتوراه). کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.
توفیق محمود توفیق (2012). نموذج مقترح لبناء بیئة تعلم شخصیة لتنمیة مهارات البحث العلمی لدی طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة حلوان.
حمدیعلى الفرماوی (2004).دافعیةالإنسانبینالنظریاتالمبکرةوالاتجاهاتالمعاصرة. القاهرة :دارالفکرالعربی.
رنا حمدی محفوظ (2011). أثر توظیف بیئة تعلم إلکترونیة شخصیة فی تنمیة مهارات تصمیم المحتوی الإلکترونس لدی معلمی الحاسب الآلی واتجاهاتهم نحوها. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی السابع للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، التعلم الالکترونی وتحدیات الشعوب العربیة: مجتمعات التعلم التفاعلیة، 1، 27-28 یولیو.
رناسعودعبدالعزیز(2015). فاعلیةبیئةالتعلمالشخصی Personal learning Environment لتنمیةمهاراتمونتاجالفیدیوالرقمیلدىطالباتماجستیرتقنیات التعلیمبجامعةالملکعبدالعزیز. المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، 2-5 مارس، الریاض.
شفیق فلاح علاونة، على أحمد حمد (2010). أثر التدریس بالحاسوب فی التحصیل والدافعیة للتعلم بالحاسوب.جامعة البحرین، مجلة دراسات: العلوم التربویة والنفسیة، (1)11، 43-64.
عبد المنعم أحمد الدردیری (2004). دراسات معاصرة فی علم النفس المعرفی. القاهرة: عالم الکتب.
غادة السید مصطفی (2013). فاعلیة بیئة تعلم شخصیة محددة المصدر فی تنمیة بعض عناصر الوعی المعلوماتی لدی تلمیذات المرحلة الإعدادیة. (رسالة ماجستیر). معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
عمر محمد سلیمان (1989). تحدید مجالات الدوافع المدرسیة لدى طلبة منطقة عمان الکبرى. (رسالة ماجستیر). الجامعة الأردنیة، عمان: الأردن.
فتحی مصطفی الزیات (2001). علم النفس المعرفی الجزء الأول (دراسات وبحوث)
القاهرة: دار النشر للجامعات.
مجدی عبد الکریم حبیب (1995). دراسات فی أسالیب التفکیر. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
محمد أحمد العباسی (2013). توظیف بیئة التعلم الإلکترونی الشخصیة لتلبیة الاحتیاجات المعرفیة والمهارات البحثیة لدی طلاب الدراسات العلىا بکلیة التربیة واتجاهاتهم نحوها. (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
محمد رفعت البسیونی، والسعید محمد عبد الرازق، ودالیا خیری حبیشی (2012). فاعلیة بیئة مقترحة للتعلم الإلکترونی التشارکی قائمة على بعض أدوات الویب2 لتطویر التدریب المیدانی لدى الطلاب معلمی الحاسب الآلی. المجلة العلمیة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، فبرایر، 1-52.
محمد عطیة خمیس ( 2000). معاییر تصمیم نظم الوسائل المتعددة / الفائقة التفاعلیة وإنتاجها. المؤتمر العلمی السابع للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم "منظومة تکنولوجیا التعلیم فی المدارس والجامعات الواقع والمأمول"، کلیة التربیة النوعیة بکفر الشیخ، جامعة طنطا .
محمد عطیة خمیس (2004). التعلم الإلکترونی المتنقل: متعة التعلم الإلکترونی المرن، فی أی وقت، وأی مکان. مجلة تکنولوجیا التعلیم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 14(2)، 1- 4.
محمد عطیة خمیس (2006). تکنولوجیا إنتاج مصادر التعلم. القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
محمد عطیة خمیس (2013). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
مصطفى جودت مصطفى (1999). تحدید المعاییر التربویة والمتطلبات الفنیة لإنتاج برامج الکمبیوتر التعلیمیة. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة حلوان .
مناورمسعدالمطیری (2015). أثرالتفاعل بینبیئةالتعلمالإلکترونی)الافتراضیة، الشخصیة (والأسلوبالمعرفیعلىتنمیةمهارات التفکیرالعلمیفیمادةالأحیاءلدىطلابالمرحبةالثانویةبالمملکةالعربیةالسعودیة. (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
نبیل جاد عزمی (2015). بیئات التعلم التفاعلیة. ط2، القاهرة: دار الفکر العربی.
یوسف قطامی، نایفة قطامی (1995). أثر درجة الذکاء والدافعیة للإنجاز على أسلوب تفکیر حل المشکلة لدی الطلبة فی سن المراهقة. مجلة دراسات: العلوم التربویة، 1(23)، الجامعة الأردنیة، عمان.
Belenky, D. M., & Nokes-Malach, T. J. (2012). Motivation and transfer: The role of mastery approach goals in preparation for future learning. Journal of Learning Sciences, 21(3), 399–432.
Bryan, R. R., Glynn, S. M., & Kittleson, J. M. (2011).Motivation, achievement, and advanced placement intent of high school students learning science Authors. Science Education, November, 95(6), 1049–1065.
Chen, C. J., & Teh, C. S. (2013). Enhancing an instructional design model for virtual reality-based learning. Australasian Journal of Educational Technology, 29(5), 699-716.
Chou, S. W., & Liu, C. H. (2005). Learning Effectiveness in Web-Based Technology-Mediated Virtual Learning Environment. International Conference on System Sciences, Proceeding or the 38th Hawail.
Cools, E., Van den Broeck, H. &Bouckenooghe, D. (2009). Cognitive styles and person-environment fit: Investigating the consequential of cognitive (MIS) fit. European Journal of Work and Organizational Psychology, 18, 167-198.
Drexler, W. (2010). The networked student model for construction of personal learning environments: Balancing teacher control and student autonomy. Australasian Journal of Educational Technology, 26(3), 369-385.
Elgazzar, A. E. (2013). Developing E-Learning Environments for Field Practitioners and Developmental Researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet E-Learning and Distance Learning Innovations. Open Journal of Social Sciences, 2, 29-37. Published Online January 2014 in Scientific Research. http://www.scirp.org/journal/jss http://dx.doi.org/10.4236/jss.2014.22005
Gallagher, J. (2004). Interactive Case Study Experiences Applied to the Managed Learning Environment. The Internet Business Review, issue 1-October, Napier Univ., U.K.
Ghergulescu, I., & Muntean, C. H. (2011). Supporting Motivation Based Educational Games Through Web 3.0. Towards Learning and Instruction in Web 3.0: Advances in Cognitive and Educational Psychology, 247.
Gleason, S. & Gerzon, N. (2013). Growing into Equity: Professional Learning and Personalization in High-achieving Schools. Thousand Oaks. CA: Learning Forward and WestEd. Print.
Hartnett, M., St George, A., & Dron, J. (2011). Examining motivation in online distance learning environments: Complex, multifaceted and situation-dependent. The International Review of Research in Open and Distance Learning, 12(6), 20-38.
Hui, Z., Yu, S. & Han-tao, S. (Springer, 2007). Construction of Ontology-Based User Model for Web Personalization. Conati, C., McCoy, K., & Paliouras, G. (Eds.): UM, LNAI 4511, Verlag Berlin Heidelberg, 67–76.
Jen, C. & Lien, Y. (2010). What is the source of cultural differences? - Examining the influence of thinking style on the attribution process. Acta Psychologic, 133, 154-162.
Keller, J. M. (2008). First principles of motivation to learn and e3‐learning. Distance Education, 29(2), 175-185.
Kommers, P., Stoyanov, S., Mileva, N., & Martínez Mediano, K. (2008). The Effect of Adaptive Performance Support System on learning Achievements of students. International Journal of Continuing Engineering Education and Lifelong Learning, 18 (3), 351-365.
Kozeki, B. & Entwistle, N. J. (1984). Identifying dimensions of school motivation in Britain and Hungary. British Journal of Educational Psychology, 54, 306-319.
Kozhevnikov, M. (2007). Cognitive styles in the context of modern psychology: Toward an integrated framework of cognitive style. Psychological Bulletin, Copyright by the American Psychological Association, 133(3), 464-481.
Krauss, F., & Ally, M. (2005). A Study of the Design and Evaluation of a Learning Object and Implications for Content Development. Interdisciplinary Journal of Knowledge and Learning Objects, 1(1).
Kraus, R. M. (2007). Cognitive Motivational Strategies for reaching individuals with learning disability: developing toolkit for practitioners. (PhD). Union Institute University.
Lam, P., leung Lam, S., & Chan, M. (2011). Learning Styles of Students (gifted VS. The non-gifted) and Implications to Teaching. Proceedings of the 3rd International Conference of Teaching and Learning (ICTL) International University, Malaysia, the Chinese University of Hong Kong.
Li, K. M. (2015). Learning styles and perceptions of student teachers of computer-supported collaborative learning strategy using wikis. Australasian Journal of Educational Technology, 31(1), 32-50.
Littrell, R. F. (2005). Learning styles of students in and from Confucian cultures. In I. Alon & J. R. McIntyre (Eds.), Business and management education in China: Transition, pedagogy and training, 115–139, Hackensack, NJ: World Scientific.
Manochehri, N. & young, J. (2006). The impact of student learning styles with web- based learning or instructor- based learning on student Knowledge and satisfaction. The Quarterly Review of distance education, 7(3), 313-316.
Maslow, A. H. (1970). Motivation and Personality. (3ed.), New York: An imprint of Addison Wesley Longman, Inc.
Panagiotidis, P. (2012). Personal Learning Environments for Language Learning. Social Technologies, 2(2), 420–440.
Pfeifer, S., & Borozan, D. (2011). Fitting Kolb's learning style theory to entrepreneurship learning aims and contents. International Journal of Business Research, 11(2), 216–223.
Vanderheyden, K. (2010). Cognitive Styles and Teamwork: Examining the Impact of Team Composition on Team Processes and Outcomes, Vlerick Leuven Gent Working Paper Series.
VanHarmelen, M. (2006). Personal Learning Environments. Proceedings of the 6th International Conference on Advanced Learning Technologies (ICALT'06), (pp. 815-816). Washington, DC, USA: IEEE Computer Society Press.
Rhema, A., & Miliszewska, I. (2014). Analysis of student attitudes towards e-learning: The case of engineering students in Libya. Issues in Informing Science and Information Technology, 11, 169-190. Retrieved March, 16, 2016 from http://iisit.org/Vol11/IISITv11p169-190Rhema0471.pdf
Simões, L. E, & Gouveia, L. (2008). Web 2.0 and Higher Education: Pedagogical Implications. Higher Education: New Challenges and Emerging Roles for Human and Social Development. 4th International Barcelona Conference on Higher Education Technical University of Catalonia (UPC). 31 March, 1-2 April.
Tavani, C., & Losh, F. (2003). Motivation, self – confidence, and expectations as predictors of academic performances among our high school students. Child Study Journal. 33(3), 141-151.
Tate, T. (2011). Cognitive Styles: The attitudes, preferences, and habitual strategies that determine how people process information. UX Magazine. Retrieved Apr. 19, 2016 from http://uxmag.com/articles/cognitive-styles.
Taylor, J. L., Smith, K. M., van Stolk, A. P., & Spiegelman, G. B. (2010). Using invention to change how students tackle problems. Life Sciences Education, 9, 504–512.
Yılmaz, R. M., Topu, F. B., Goktas, Y., & Coban, M. (2013). Social presence and motivation in a three-dimensional virtual world: An explanatory study. Australasian Journal of Educational Technology, 29(6), 823-839.
Žubrinić, K. & Kalpić, D. (May, 2008). The Web as Personal Learning Environment. 31st International Convention MIPRO 2008 in Opatija, Croatia.
Wigfield, A., Eccles, J. S., Roeser, R. W., & Schiefele, U. (2009). Development of Achievement Motivation. In W. Damon & R.M. Lerner (Eds.), Developmental Psychology: An Advanced Course book. New York: Wiley.
Wilson, S, Beauvoir, P, Milligan, C, Sharples, P, Johnson, M.W. & Liber, O. (2006) Challenging the dominant design of educational systems. ECTEL Conference, Crete.