التفاعل بين نمط بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية (التشارکية، الفردية) والأسلوب المعرفي (المستقل، المعتمد) وأثره في تنمية التحصيل المعرفي والدافعية نحو التعلم الإلکترونيلدى طلاب الدبلوم التربوي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية- جامعـة دميـاط

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر التفاعل بين نمط بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية (التشارکية، الفردية) والأسلوب المعرفي (المستقل، المعتمد) في تنمية التحصيل المعرفي والدافعية نحو التعلم الإلکتروني لدي عينة من طلاب الدبلوم التربوي بکلية التربية جامعة جدة، مکونة من (68) طالبًا، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة الأولى: الطلاب ذوى الأسلوب المعرفي المستقل، ويتعلمون في بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية التشارکية، والمجموعة الثانية: الطلاب ذوى الأسلوب المعرفي المعتمد، ويتعلمون في بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية التشارکية، والمجموعة الثالثة: الطلاب ذوى الأسلوب المعرفي المستقل، ويتعلمون في بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية الفردية، والمجموعة الرابعة: الطلاب ذوى الأسلوب المعرفي المعتمد، ويتعلمون في بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية الفردية.
وتوصلتالنتائج إلى أنهيوجد أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين نمط بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية الفردية والأسلوب المعرفي المستقل في تنمية التحصيل المعرفي لمهارات استخدام الوتساب ويب WhatsApp Web، والفيس بوک ماسنجر Facebook messengerفي التعليم، وکذلک يوجد أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين نمط بيئة التعلم الشخصية التشارکية والأسلوب المعرفي المعتمد في تنمية التحصيل المعرفي لدي طلاب الدبلوم التربوي، واتجه مستوي دلالة الأثر نحو المتوسط الأعلى للتفاعل بين نمط بيئة التعلم الفردية والأسلوب المعرفي المستقل.
کما توصلت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين نمط بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية الفردية والأسلوب المعرفي المستقل في تنمية الدافعية نحو التعلم الإلکتروني، کما يوجد أثر دال للتفاعل بين نمط بيئة التعلم الشخصية التشارکية والأسلوب المعرفي المعتمد في تنمية الدافعية نحو التعلم الإلکتروني لدي طلاب الدبلوم التربوي، واتجه مستوي دلالة الأثر نحو المتوسط الأعلى للتفاعل بين نمط بيئة التعلم الفردية والأسلوب المعرفي المستقل.
Abstract:
This research aimed to study the impact of interaction between Two patterns of Personal e-Learning Environment (Participation, individual) and Cognitive Style (independent, dependent) In thedevelopment of cognitive achievement and the motivation towards e-learning, I have a sample of (68) students of educational diploma at the Faculty of Education in University of Jeddah, they were divided into four experimental groups: The first Group: Students with an independent cognitive style and learning in a participation e-learning environment, the second group of Students with an dependent cognitive style and learning in a participation e-learning environment, the third group: Students with an independent cognitive style, learning in an individualized e-learning environment, the fourth group: Students with an dependent cognitive style, learning in an individualized e-learning environment.
The results proved that there was a statistically significant effect of the interaction between the pattern Personal individual e-learning environment and the independent cognitive style in the development knowledge achievement of the skills to use WhatsApp Web, Facebook messenger in education and also the statistical effect of the interaction between the participation personal Participation learning environment And the dependent cognitive style in the development knowledge achievement of the students of the educational diploma, and the level of significance of the effect towards the higher mean of the interaction between the individual learning environment and the independent cognitive style.
As the results showed a statistically significant impact on the interaction between the individual e-learning environment and the independent cognitive style in the development of motivation towards e-learning. There is also a significant impact of the interaction between the participation learning environment and the dependent cognitive style in the development of motivation towards e-learning among students of educational diploma , And the level of significance of the effect towards the higher mean of the interaction between the individual learning environment pattern and the independent cognitive style.

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أنور محمد الشرقاوی (2012). التعلم: نظریات وتطبیقات. ط7، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
أولتمان، وراسکن، ویتکن (2002). اختبار الأشکال المتضمنة (الصورة الجمعیة). تعریب وإعداد أنور محمد الشرقاوی، وسلیمان الخضیری الشیخ، ط5، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
أیمن جبر محمود (2015). تطویر "بیئة تعلم شخصیة" على الویب فی ضوء الاحتیاجات والمعاییر وأثرها على القابلیة للاستخدام وتنمیه مهارات التنظیم الذاتی لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم. (رسالة دکتوراه). کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.
توفیق محمود توفیق (2012). نموذج مقترح لبناء بیئة تعلم شخصیة لتنمیة مهارات البحث العلمی لدی طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة حلوان.
حمدیعلى الفرماوی (2004).دافعیةالإنسانبینالنظریاتالمبکرةوالاتجاهاتالمعاصرة. القاهرة :دارالفکرالعربی.
رنا حمدی محفوظ (2011). أثر توظیف بیئة تعلم إلکترونیة شخصیة فی تنمیة مهارات تصمیم المحتوی الإلکترونس لدی معلمی الحاسب الآلی واتجاهاتهم نحوها. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی السابع للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، التعلم الالکترونی وتحدیات الشعوب العربیة: مجتمعات التعلم التفاعلیة، 1، 27-28 یولیو.       
رناسعودعبدالعزیز(2015). فاعلیةبیئةالتعلمالشخصی Personal learning Environment لتنمیةمهاراتمونتاجالفیدیوالرقمیلدىطالباتماجستیرتقنیات التعلیمبجامعةالملکعبدالعزیز. المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، 2-5 مارس، الریاض.
سعود عید العنزی (2013). بیئات التعلم الإلکترونی الشخصیة. متاح علىhttp://www.dr-saud-a.com/vb/showthread.php?
شفیق فلاح علاونة، على أحمد حمد (2010). أثر التدریس بالحاسوب فی التحصیل والدافعیة للتعلم بالحاسوب.جامعة البحرین، مجلة دراسات: العلوم التربویة والنفسیة، (1)11، 43-64.
عبد المنعم أحمد الدردیری (2004). دراسات معاصرة فی علم النفس المعرفی. القاهرة: عالم الکتب.
غادة السید مصطفی (2013). فاعلیة بیئة تعلم شخصیة محددة المصدر فی تنمیة بعض عناصر الوعی المعلوماتی لدی تلمیذات المرحلة الإعدادیة. (رسالة ماجستیر). معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
عمر محمد سلیمان (1989). تحدید مجالات الدوافع المدرسیة لدى طلبة منطقة عمان الکبرى. (رسالة ماجستیر). الجامعة الأردنیة، عمان: الأردن.
فتحی مصطفی الزیات (2001). علم النفس المعرفی الجزء الأول (دراسات وبحوث)
القاهرة: دار النشر للجامعات.
مجدی عبد الکریم حبیب (1995). دراسات فی أسالیب التفکیر. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
محمد أحمد العباسی (2013). توظیف بیئة التعلم الإلکترونی الشخصیة لتلبیة الاحتیاجات المعرفیة والمهارات البحثیة لدی طلاب الدراسات العلىا بکلیة التربیة واتجاهاتهم نحوها. (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
محمد رفعت البسیونی، والسعید محمد عبد الرازق، ودالیا خیری حبیشی (2012). فاعلیة بیئة مقترحة للتعلم الإلکترونی التشارکی قائمة على بعض أدوات الویب2 لتطویر التدریب المیدانی لدى الطلاب معلمی الحاسب الآلی. المجلة العلمیة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، فبرایر، 1-52.
محمد عطیة خمیس ( 2000). معاییر تصمیم نظم الوسائل المتعددة / الفائقة التفاعلیة وإنتاجها. المؤتمر العلمی السابع للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم "منظومة تکنولوجیا التعلیم فی المدارس والجامعات الواقع والمأمول"، کلیة التربیة النوعیة بکفر الشیخ، جامعة طنطا .
محمد عطیة خمیس (2004). التعلم الإلکترونی المتنقل: متعة التعلم الإلکترونی المرن، فی أی وقت، وأی مکان. مجلة تکنولوجیا التعلیم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 14(2)، 1- 4.
محمد عطیة خمیس (2006). تکنولوجیا إنتاج مصادر التعلم. القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
محمد عطیة خمیس (2013). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
مصطفى جودت مصطفى (1999). تحدید المعاییر التربویة والمتطلبات الفنیة لإنتاج برامج الکمبیوتر التعلیمیة. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة حلوان .
مناورمسعدالمطیری (2015). أثرالتفاعل بینبیئةالتعلمالإلکترونی)الافتراضیة، الشخصیة (والأسلوبالمعرفیعلىتنمیةمهارات التفکیرالعلمیفیمادةالأحیاءلدىطلابالمرحبةالثانویةبالمملکةالعربیةالسعودیة. (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
نبیل جاد عزمی (2015). بیئات التعلم التفاعلیة. ط2، القاهرة: دار الفکر العربی.
یوسف قطامی، نایفة قطامی (1995). أثر درجة الذکاء والدافعیة للإنجاز على أسلوب تفکیر حل المشکلة لدی الطلبة فی سن المراهقة. مجلة دراسات: العلوم التربویة، 1(23)، الجامعة الأردنیة، عمان.
Atkinson, J.W., & Litwin, G. H. (1960). Achievement motive and test anxiety conceivedas a motive approach success and to avoid failure. Journal of Abnormal and Social Psychology, 60. 52-63. Retrieved Dec. 12, fromhttp://psycnet.apa.org/index.cfm?fa=buy.optionToBuy&id=1960-07132-001.
Atkinson, L. C. (2005). Schools as Learning Origination: Relation Ships between Professional Learning Communities and Technology-Enriched Learning Environments. (PHD), the University of Oklahoma. Retrieved Nov. 9, 2015 from https://shareok.org/bitstream/handle/11244/864/3163444.PDF?sequence=1&isAllowed=y.
Belenky, D. M., & Nokes-Malach, T. J. (2012). Motivation and transfer: The role of mastery approach goals in preparation for future learning. Journal of Learning Sciences, 21(3), 399–432.
Bray, B. (2011). What is personalized learning? Rethinking Learning. Retrieved August 4, 2016, from http://barbarabray.net/2011/10/16/what-is-personalized-learning/
Bryan, R. R., Glynn, S. M., & Kittleson, J. M. (2011).Motivation, achievement, and advanced placement intent of high school students learning science Authors. Science Education, November, 95(6), 1049–1065.
 
Chatti, M. A., Jarke, M., & Specht, M. (2010). The 3P Learning Model. Educational Technology & Society, 13 (4), 74–85. Retrieved Dec. 3, 2016 from http://www.ifets.info/journals/13_4/8.pdf.
Chiang, H. H. (2016). A Study of Interactions among Ambiguity Tolerance, Classroom Work Styles, and English Proficiency. English Language Teaching, 9(6), 61-75, Published by Canadian Center of Science and Education. Retrieved Feb. 15, 2017 from http://www.ccsenet.org/journal/index.php/elt/article/viewFile/59575/31940.
Chen, C. J., & Teh, C. S. (2013). Enhancing an instructional design model for virtual reality-based learning. Australasian Journal of Educational Technology, 29(5), 699-716.
Chou, S. W., & Liu, C. H. (2005). Learning Effectiveness in Web-Based Technology-Mediated Virtual Learning Environment. International Conference on System Sciences, Proceeding or the 38th Hawail.
Clinch, P. (2005). Supporting Law Teaching: Training and Teaching. Presentation at UKCLE Seminar on Teaching and Learning for Legal Skills Trainers. The UK Centre for Legal Education, Higher Education Academy, University of Warwick.
Cools, E., Van den Broeck, H. &Bouckenooghe, D. (2009). Cognitive styles and person-environment fit: Investigating the consequential of cognitive (MIS) fit. European Journal of Work and Organizational Psychology, 18, 167-198.
Downes, S. (2007). Learning networks in practice. Emerging Technologies for Learning, 2. Canada. British Educational Communications and Technology Agency (Becta). Retrieved Feb. 22, 2016 from http://www.downes.ca/files/Learning_Networks_In_Practice.pdf.
Drexler, W. (2010). The networked student model for construction of personal learning environments: Balancing teacher control and student autonomy. Australasian Journal of Educational Technology, 26(3), 369-385.
Duke, B., Harper, G., & Johnston, M., (2013) Connectivisim as a Digital Age Learning Theory. The International HETL Review, Special Issue. Retrieved Jan. 15, 2017 from https://www.hetl.org/wp-content/uploads/2013/09/HETLReview2013SpecialIssueArticle1.pdf.
Dykes, S. (2012) Learning Theory and Educational Technology. Retrieved August, 12, 2016 from http://sandra-sandradykes.blogspot.com/
Elgazzar, A. E. (2013). Developing E-Learning Environments for Field Practitioners and Developmental Researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet E-Learning and Distance Learning Innovations. Open Journal of Social Sciences, 2, 29-37. Published Online January 2014 in Scientific Research. http://www.scirp.org/journal/jss http://dx.doi.org/10.4236/jss.2014.22005
Gallagher, J. (2004). Interactive Case Study Experiences Applied to the Managed Learning Environment. The Internet Business Review, issue 1-October, Napier Univ., U.K.
Ghergulescu, I., & Muntean, C. H. (2011). Supporting Motivation Based Educational Games Through Web 3.0. Towards Learning and Instruction in Web 3.0: Advances in Cognitive and Educational Psychology, 247.
Gleason, S. & Gerzon, N. (2013). Growing into Equity: Professional Learning and Personalization in High-achieving Schools. Thousand Oaks. CA: Learning Forward and WestEd. Print.
Hartnett, M., St George, A., & Dron, J. (2011). Examining motivation in online distance learning environments: Complex, multifaceted and situation-dependent. The International Review of Research in Open and Distance Learning, 12(6), 20-38.
Hui, Z., Yu, S. & Han-tao, S. (Springer, 2007). Construction of Ontology-Based User Model for Web Personalization. Conati, C., McCoy, K., & Paliouras, G. (Eds.): UM, LNAI 4511, Verlag Berlin Heidelberg, 67–76.
Jen, C. & Lien, Y. (2010). What is the source of cultural differences? - Examining the influence of thinking style on the attribution process. Acta Psychologic, 133, 154-162.
Keller, J. M. (2008). First principles of motivation to learn and e3‐learning. Distance Education, 29(2), 175-185.
Kommers, P., Stoyanov, S., Mileva, N., & Martínez Mediano, K. (2008). The Effect of Adaptive Performance Support System on learning Achievements of students. International Journal of Continuing Engineering Education and Lifelong Learning, 18 (3), 351-365.
Kozeki, B. & Entwistle, N. J. (1984). Identifying dimensions of school motivation in Britain and Hungary. British Journal of Educational Psychology, 54, 306-319.
Kozhevnikov, M. (2007). Cognitive styles in the context of modern psychology: Toward an integrated framework of cognitive style. Psychological Bulletin, Copyright by the American Psychological Association, 133(3), 464-481.
Krauss, F., & Ally, M. (2005). A Study of the Design and Evaluation of a Learning Object and Implications for Content Development. Interdisciplinary Journal of Knowledge and Learning Objects, 1(1).
Kraus, R. M. (2007). Cognitive Motivational Strategies for reaching individuals with learning disability: developing toolkit for practitioners. (PhD). Union Institute University.
Lam, P., leung Lam, S., & Chan, M. (2011). Learning Styles of Students (gifted VS. The non-gifted) and Implications to Teaching. Proceedings of the 3rd International Conference of Teaching and Learning (ICTL) International University, Malaysia, the Chinese University of Hong Kong.
Li, K. M. (2015). Learning styles and perceptions of student teachers of computer-supported collaborative learning strategy using wikis. Australasian Journal of Educational Technology, 31(1), 32-50.
Littrell, R. F. (2005). Learning styles of students in and from Confucian cultures. In I. Alon & J. R. McIntyre (Eds.), Business and management education in China: Transition, pedagogy and training, 115–139, Hackensack, NJ: World Scientific.
Manochehri, N. & young, J. (2006). The impact of student learning styles with web- based learning or instructor- based learning on student Knowledge and satisfaction. The Quarterly Review of distance education, 7(3), 313-316.
Maslow, A. H. (1970). Motivation and Personality. (3ed.), New York: An imprint of Addison Wesley Longman, Inc.
McClaskey, K. (2016). How to Personalize Learning: A Practical Guide to Getting Started and Going Deeper. Personalize Learning Transform learning for all learners. Retrieved Nov. 12, 2016 from http://www.personalizelearning.com/2016/11/getting-started-and-going-deeper-when.html.
Panagiotidis, P. (2012). Personal Learning Environments for Language Learning. Social Technologies, 2(2), 420–440.         
Pfeifer, S., & Borozan, D. (2011). Fitting Kolb's learning style theory to entrepreneurship learning aims and contents. International Journal of Business Research, 11(2), 216–223.
Vanderheyden, K. (2010). Cognitive Styles and Teamwork: Examining the Impact of Team Composition on Team Processes and Outcomes, Vlerick Leuven Gent Working Paper Series.
VanHarmelen, M. (2006). Personal Learning Environments. Proceedings of the 6th International Conference on Advanced Learning Technologies (ICALT'06), (pp. 815-816). Washington, DC, USA: IEEE Computer Society Press.
Rhema, A., & Miliszewska, I. (2014). Analysis of student attitudes towards e-learning: The case of engineering students in Libya. Issues in Informing Science and Information Technology, 11, 169-190. Retrieved March, 16, 2016 from http://iisit.org/Vol11/IISITv11p169-190Rhema0471.pdf
Rouse, M. (2011). Virtual learning environment (VLE) or managed learning environment (MLE). WhatIs.com, Tech Target’s IT encyclopedia and learning center. Retrieved May. 15, 2016 from http://whatis.techtarget.com/definition/0،،sid9_gci866691،00.html
Sean, F. G. (2006). Creating your Personal Learning Environment. Retrieved April, 22, 2008, from http://seanfitz.wikispaces.com/creatingyourple.
Siemens, G. (2003). Learning ecologies, communities, & networks: Extending the classroom. Retrieved September, 1, 2016 from  http://www.elearnspace.org/Articles/learning_communities.htm
Siemens, G. (2005). Connectivisim: Learning as network-creation. Retrieved September, 1, 2015 fromhttp://www.elearnspace.org/Articles/networks.htm
Siemens, G. (2008). New structures and spaces of learning: The systemic impact of connective knowledge, Connectivisim, and networked learning. Retrieved September, 1, 2010 from http://elearnspace.org/Articles/systemic_impact.htm.
Simões, L. E, & Gouveia, L. (2008). Web 2.0 and Higher Education: Pedagogical Implications. Higher Education: New Challenges and Emerging Roles for Human and Social Development. 4th International Barcelona Conference on Higher Education Technical University of Catalonia (UPC). 31 March, 1-2 April.
Tavani, C., & Losh, F. (2003). Motivation, self – confidence, and expectations as predictors of academic performances among our high school students. Child Study Journal. 33(3), 141-151.
Tate, T. (2011). Cognitive Styles: The attitudes, preferences, and habitual strategies that determine how people process information. UX Magazine. Retrieved Apr. 19, 2016 from http://uxmag.com/articles/cognitive-styles.
Taylor, J. L., Smith, K. M., van Stolk, A. P., & Spiegelman, G. B. (2010). Using invention to change how students tackle problems. Life Sciences Education, 9, 504–512.
Yılmaz, R. M., Topu, F. B., Goktas, Y., & Coban, M. (2013). Social presence and motivation in a three-dimensional virtual world: An explanatory study. Australasian Journal of Educational Technology, 29(6), 823-839.
Žubrinić, K. & Kalpić, D. (May, 2008). The Web as Personal Learning Environment. 31st International Convention MIPRO 2008 in Opatija, Croatia.
Wigfield, A., Eccles, J. S., Roeser, R. W., & Schiefele, U. (2009). Development of Achievement Motivation. In W. Damon & R.M. Lerner (Eds.), Developmental Psychology: An Advanced Course book. New York: Wiley.
Wilson, S, Beauvoir, P, Milligan, C, Sharples, P, Johnson, M.W. & Liber, O. (2006) Challenging the dominant design of educational systems. ECTEL Conference, Crete.