فاعلية المزاوجة بين المدخلين الضمني والصريح لتدريس القواعد النحوية في تنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بکلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-إبراهیم فریج حسین (2014) فاعلیة استخدام المدخل الضمنی فی إکساب المفاهیم النحویة وأثر ذلک فی تحسین الأداء اللغوی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی،  دکتوراه،  کلیة التربیة، جامعة العریش.
2-إبراهیم محمد عطا(2006): المرجع فی تدریس اللغة العربیة،  ط2، مرکز الکتاب للنشر والتوزیع.
3-إیمان عبد المنعم أحمد(2013): فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على عملیات الکتابة باستخدام ملفات الإنجاز فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، ماجستیر، کلیة التربیة جامعة المنصورة.
4-إیمان محمد أحمد فرغل (1996): أثر طریقتی التعلیم والمباریات اللغویة فی تدریس القواعد النحویة على الأداء اللغوی والاتجاه نحو اللغة العربیة، دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
5-إیمان محمد صبری مصطفى(2014): تأثیر تعلیم اللغة الأجنبیة الأولى على مهارات الأداء اللغوی فی اللغة الأم لدى طلاب الصف الأول الإعدادی،  بحث منشور، مجلة القراءة والمعرفة، العدد(162)
6-أحمد حسین اللقانى, على الجمل(2003): معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج طرق التدریس,ط 3, عالم الکتب, القاهرة.
7-أحمد طه عبد الحمید(2001): أثر تمثیل الأدوار فی تدریس النحو العربی على التحصیل واکتساب مهارات اللغة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
8-أمانی حامد مرغنی (2003): أثر استخدام بعض الألعاب اللغویة فی تدریس القواعد النحویة، على تنمیة بعض مهارات التحدث  لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی"، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
9-السید جمعة السید عبد الله (2007):  فعالیة استخدام استراتیجیة حل المشکلات فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى طلاب المرحلة الثانویة، ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
10-تراث حاکم مالک، واثق غالب هاشم(2008): المزاوجة اللفظیة فی العربیة، مجلة مرکز دراسات الکوفة، العدد10، المجلد.
11-جمال إبراهیم عبد العزیز (2011): العوامل العقلیة المسهمة فی تحصیل النحو لدى طلاب المرحلة الإعدادیة والثانویة، دراسة مقارنة، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد75، ج1لسنة20
12—رجاء محمود أبوعلام (2006):  حجم أثر المعالجات التجریبیة ودلالة الدلالة الإحصائیة, المجلة التربویة, مجلس النشر العلمیة جامعة الکویت, ملحق العدد(78), المجلد(20), مارس.
13-رشدی أحمد طعیمة (1998): الأسس العامة لمناهج تعلیم اللغة العربیة، إعدادها، تطویرها،  تقویمها، دار الفکر العربی.
14-رشدی طعیمة،  محمد السید مناع (2001):  تدریس اللغة العربیة فی التعلیم العام:  نظریات وتجارب، دار الفکر العربی، القاهرة.
15-زهور محمد محی الدین  فودة(2012):  فعالیة برنامج لغوی باستخدام الحاسوب فی تنمیة المهارات النحویة لدى طلاب الصف الأول الإعدادی، دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة دمیاط.
16-سلامة عبد المؤمن محمد علی(2011):  فاعلیة استراتیجیة تحقیق الذات فی تنمیة مهارات التعبیر الإبداعی فی اللغة العربیة وبعض الذکاءات المتعددة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، دکتوراه، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
17-صلاح عبد السمیع محمد(2012):  فاعلیة استخدام التقویم التکوینی القائم على الاستقراء لتدریس القواعد النحویة فی اکتساب المفاهیم النحویة لدى المرحلة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهرعدد147، الجزء الأول، ینایر.1
18-ظبیة سعید فرج (2001):  أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس القواعد النحویة على تنمیة القدرات اللغویة والاتجاه نحو دراسة القواعد النحویة لدى طالبات المرحلة الثانویة بدولة قطر"، رسالة دکتوراه, کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
19-عبد الرحمن بن محمد بن خلدون(2006):  مقدمة بن خلدون,تحقیق علی عبد الواحد وافی, ج3, دار نهضة مصر للنشر والتوزیع.
20-عبد الشافی أحمد سید (1996): دراسة العلاقة بین تحصیل القواعد واستخدامها وظیفیا فی النشاط اللغوی المنطوق لدى طلاب الصف الأول الثانوی، المجلة التربویة، جامعة جنوب الوادی عدد (12)مجلد(1).
21-عبد الفتاح حسن البجة(2005)، أسالیب تدریس مهارات اللغة العربیة وآدابها, دار الکتاب الجامعی, العین.
22-عبد الکریم أبو جاموس، محمد طقاطق(2012): بناء برنامج تعلیمی قیاس آثره فی المعرفة النحویة وفی الأداء النحوی بالکتابة العربیة لدى طلاب الصف العاشر الأساسی فی الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة )العدد8، مجلد26.
23-عبد الله عبد الرحمن الکندری(1995):  تنمیة مهارات التعبیر الإبداعی، مؤسسة الکویت، التقدم العلمی.
24-عبد المولى عبد السلام مراد، وآخرون، (2014):  أثر استخدام استراتیجیة التعلم بالاکتشاف فی تدریس القواعد النحویة لطلاب الصف الأول الثانوی العام فی تنمیة التحصیل ومهارات ما وراء المعرفة.
25-علی أحمد مدکور(2006)تدریس فنون اللغة العربیة، دار الفکر العربی،  القاهرة.
 26-فاتن إبراهیم محمد محمود(2014):  فاعلیة استراتیجیتی التخیل والمترابطات فی تنمیة الاتجاهات الإبداعیة والتعبیر الکتابی الإبداعی فی اللغة العربیة للصف الخامس الابتدائی، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان
27-فهد خلیل زاید(2006): أسالیب تدریس اللغة بین المهارة والصعوبة، دار الیازوردی للنشر والتوزیع.
28-فؤاد البهی السید(2006م):  علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشرى, الطبعة المطورة, القاهرة: دار الفکر العربی.
29- محمد بن أبی بکرالرازی(1937): مختار الصحاح، ط2، المطبعة الأمیریة ببولاق، القاهرة.
30-محمد رجب فضل الله(2001): مداخل تدریس القواعد اللغویة بالمرحلة الابتدائیة،  مجلة کلیة التربیة، العدد(18)
31-محمد حسن المرسی,سمیر عبد الوهاب(2005): قضایا تربویة حول تعلیم اللغة العربیة,مکتبة نانسی دمیاط.
32-محمد رجب فضل الله(2003):  الاتجاهات التربویة المعاصرة فی تدریس اللغة العربیة,ط4,عالم الکتاب,القاهرة.، مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة العدد3لسنة 2014.
33-محمد بن مکرم بن منظور (2005): لسان العرب، م8، ج3 دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان.
34-محمد بن یعقوب الفیروزآبادی(1977): القاموس المحیط، ط3، م2، ج4، الهیئة المصریة العامة للکتاب.
35-محمود إبراهیم السید (2014):  فاعلیة استراتیجیة لعب الأدوار فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الشفهی فی اللغة العربیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
36-Burgess,John;(2002)Etherington,Sian,Focus on Grammatical Form ;Explicit Or Implicit ?,System,v30n4P433-58Dec2002.-Erwin Tschirner,(spt,1996),Scope and Sequence:   Rethinking Beginning Foreign Language Instruction ,The modern Language Journal ,vol.80, No.1.PP.1-14                                                 
37-Julia ;Thompson ,Cynthia k(2014).Implicit and Explicit Learning in Individuals
 Agammatic Aphasia,Journal of psycholinguistic ,Research ,v43n3p209-224Jun2014.                                                       
38-Scott,Virginia M,(1990)ExPlicit Grammar Teaching Strategies:  New Empirical Data,French Review,v63n5P779-89Apr1990.              
39-Winitz,Harris,(1996)Grammaticality Judgment as a Function of Explicit and implicit Instruction in Spanish ,Modern Language Journal,v80n1p32-46sp.