أثر التفاعل بين نمط عرض السلوک الأخلاقي (الإيجابي – السلبي – الإيجابي والسلبي) للشخصية بالقصة الإلکترونية واستراتيجية التعلم (لعب الدور - المناقشة) على تنمية بعض القيم الأخلاقية والاحتفاظ بها لدى عينة من رياض الأطفال

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر نمط عرض السلوک الأخلاقي (الإيجابي، السلبي، الإيجابي والسلبي) للشخصية بالقصة الإلکترونية، وکذلک معرفة أثر استراتيجية التعلم (لعب الدور، المناقشة) المستخدمة مع القصة الإلکترونية، ومعرفة أثر التفاعل بين نمط عرض السلوک الأخلاقي، واستراتيجية التعلم، وذلک على تنمية بعض القيم الأخلاقية والاحتفاظ بها لدى عينة من رياض الأطفال، وقد تکونت عينة الدراسة من (90) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال، تم توزيعهم وفقا للتصميم التجريبي للدراسة على ست مجموعات بواقع (15) طفلا وطفلة في کل مجموعة، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: فاعلية القصة الإلکترونية بصرف النظر عن نمط عرض سلوک شخصياتها وعن استراتيجية التعلم في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى الأطفال، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعات الثلاثة الذين تلقون نمط عرض السلوک الأخلاقي (الإيجابي، السلبي، الإيجابي والسلبي) للشخصية بالقصة الإلکترونية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس القيم الأخلاقية لصالح المجموعة التي تلقت نمط عرض السلوک الأخلاقي (الإيجابي والسلبي) ثم المجموعة التي تلقت نمط عرض السلوک الأخلاقي الإيجابي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التي استخدمت استراتيجية لعب الدور، وأطفال المجموعة التي استخدمت استراتيجية المناقشة على القياسين البعدي والتتبعي لمقياس القيم الأخلاقية لصالح المجموعة التي استخدمت استراتيجية لعب الدور مع القصة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الأطفال في المجموعات الستة للدراسة في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس القيم الأخلاقية ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط عرض السلوک الأخلاقي (الإيجابي، السلبي، الإيجابي والسلبي) للشخصية بالقصة الإلکترونية، واستراتيجية التعلم (لعب الدور، المناقشة).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

المراجع

أولا- المراجع العربیة:

إبراهیم، أمیر عبد الفتاح على (2016). نموذج مقترح للقصة الإلکترونیة فی ضوء جودة المواد التعلیمیة الإلکترونیة لمرحلة ریاض الأطفال، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مج (27)، ع (107)، رسالة ماجستیر منشورة، ص ص 339 : 367.

 إبراهیم، سامیة موسى (2007). برنامج أنشطة تربویة مقترح لتنمیة القیم الخلقیة لدى أطفال الریاض،  دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ع (27)، ص ص 14 – 70.

ـــــــ، والزیانی، سعاد أحمد (2007). سیکولوجیة طفل الروضة بین المناهج ونظریات التعلیم والأنشطة الموسیقیة، القاهرة، دار الفکر العربی.

أبو مغلی، لینا؛ وهیلات، مصطفى (2008). الدراما والمسرح فی التعلیم: النظریة والتطبیق، عمان، دار الرایة للنشر والتوزیع.

 أبو مغنم، کرامی بدوی. (2013) فاعلیة القصص الرقمیة التشارکیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة فی التحصیل وتنمیة القیم الأخلاقیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة الثقافة والتنمیة، ع (75)، ص ص 93-180.

أحمد، فاروق أحمد (2009). تحلیل سوسیولوجى لأزمة القیم الأخلاقیة بین الشباب المصری دراسة میدانیة، المجلة العلمیة بکلیة الآداب بقنا، جامعة جنوب الوادی، ع (26)، .

 إسماعیل، زینب محمد العربی (2013) أثر اختلاف تصمیم مستویات التفاعل الاجتماعی فی القصص الرقمیة التعلیمیة عبر الویب فی تنمیة التفکیر التأملی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوه، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع (201)، ص ص 15-64.

أبو جادو، صالح (2010). سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.

 الأسعد، عمر (2000). أدب الأطفال، عمان، مطبعة أروى.  

 الأشول، عادل عز الدین (1987). موسوعة التربیة الخاصة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.

البجة، عبد الفتاح (2002). تعلیم الأطفال المهارات القرائیة والکتابیة، عمان، دار الفکر.

البقالی، أحمد عبد السلام (1992) تقنیة الکتابة للطفل، ثقافة الطفل العربی، تونس المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.

الجلاد، ماجد (2010). تعلم القیم وتعلیمها تصور نظری وتطبیقی لطرائق واستراتیجیات تدریس القیم، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.

الحربات، ریمة سالم (2004). فاعلیة طریقة المناقشة فی إکساب مفاهیم بیئیة لأطفال الریاض ما بین عمر (5-6) سنوات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق.

الخطیب، لیندا أحمد (2011). أثر طریقة عرض القصة فی تنمیة المهارات اللغویة لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.

الخلیفة، حسن جعفر (2003). المنهج المدرسی المعاصر، الریاض، مکتبة ابن رشد.

ــــــ؛ وهاشم، کمال الدین محمد (2005). فصول فی تدریس التربیة الإسلامیة، الریاض، مکتبة ابن رشد.

الخوری، هند یوسف (2014). أهمیة الثقافة فی تکوین شخصیة الطفل، بیروت، دار المؤلف.

الدهان، لمى رزاق غنی (2002). أثر القصة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة للبنات، جامعة بغداد.

الزهرانی، مرضی بن غرم الله (2008). فاعلیة القصص المسجلة على الأقراص المدمجة فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع (140)، ص ص 256-202.

الزیود، ماجد (2006). الشباب والقیم فی عالم متغیر، عمان، دار الشروق.

السعید، سعید محمد محمد ( 2010). دور الأنشطة التربویة فی تنمیة القیم البیئیة لدى أطفال ریاض الأطفال، دراسات فى المناهج وطرق التدریس، ع (161)، ص ص. 14-43.

الشربینی، زکریا، وصادق، یسریة (2001). تنشئة الطفل وسبل الوالدین فی معاملته ومواجهة مشکلاته، القاهرة، دار الفکر العربی.

الشریف، إیمان زکی موسى محمد. (2014). القصة الرقمیة التعلیمیة مدخل تکنولوجی لتنمیة التفکیر الناقد، والتحصیل المعرفی، ومهارات الإنتاج، والاتجاه نحوها لدى الطلاب، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، ع (2)، مج (20)، ص ص 377-462.

الشیبانی، بدر إبراهیم (2003). سیکولوجیة النمو: تطور النمو من الإخصاب حتى المراهقة، الکویت، مرکز المخطوطات والتراث والوثائق، دار الوراقین للنشر والتوزیع.

الشیخ، محمد عبد الرءوف (1997). أدب الأطفال وبناء الشخصیة، (منظور تربوی إسلامی)، دبی، دار القلم.

الصبحیین، على موسى، والقضاة، محمد فرحان (2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقین: مفهوم، أسبابه، علاجه، الریاض، مکتبة الملک فهد الوطنیة. 

الطیب، بدوی أحمد محمد (2010). فاعلیة استخدام استراتیجیة لعب الأدوار فی تنمیة مهارات القراءة الصامتة والتعبیر الشفهی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة القراءة والمعرفة، ع (105) ص ص. 90 – 131. 

العاجز، فؤاد على (2003). القیم وطرق تعلمها وتعلیمها، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع (38)، ص ص 55-85.

العرینان، هدیل محمد عبد الله (2015). فاعلیة القصص الإلکترونیة فی تنمیة بعض المهارات اللغویة لدى طفل الروضة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

الغامدی، حسین عبد الفتاح (2016). علاقة تشکل هویة الأنا بنمو التفکیر الأخلاقی لدى عینة من الذکور فی مرحلة المراهقة والشباب بالمنطقة الغربیة من المملکة العربیة السعودیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، ع (29)، ص ص 221-255.

المساعید، صالح قنیان جلود (2003). أثر استخدام طریقتی لعب الأدوار والمناقشة فی تحصیل طلبة الصف الخامس الأساسی فی دروس العبادات واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان العربیة، الأردن.

القضاة، محمد فرحان (2013). فعالیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیة لعب الدور فی تنمیة حب الاستطلاع المعرفی لدى عینة من أطفال الروضة، رسالة التربیة وعلم النفس، السعودیة، ص ص. 523-537.

ــــــــ (2008). أثر برنامج تدریبی قائم على استراتیجتی القصة ولعب الدور فی تنمیة الاستعداد القرائی للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة، المجلة التربویة، جامعة الکویت، ع (22) ص ص. 155-190.

المصری، دینا جمال (2010). أثرا استخدام لعب الدور فی اکتساب القیم الاجتماعیة المتضمنة فی محتوى کتاب لغتنا الجمیلة لطلبة الصف الرابع الأساسی فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.

النفیسی، خالد عبد المنعم (2011). أثر اختلاف نوع أبعاد الصورة فی القصة الإلکترونیة على تنمیة الذکاء المکانی لتلامیذ الصف الأول الابتدائی ورضا أولیاء أمورهم بدولة الکویت، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی، البحرین.  

بطرس، فهمی لبیب (1998). دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب جامعة المنیا دراسة میدانیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنیا، ع (1).

تقی، على عبد المحسن (2003). الأخلاق والتربیة الأخلاقیة دراسة بالمجتمع الکویتی، المجلة التربویة، ع (181) کلیة التربیة، جامعة سوهاج.

حسین، کمال الدین (1998). مدخل فی أدب الأطفال، القاهرة، مطبعة العمرانیة.

حمزة، إیهاب محمد عبد العظیم (2014) أثر الاختلاف فی نمطی تقدیم القصة الرقمیة التعلیمیة فی التحصیل الفوری والمرجأ لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع (54)، ص ص. 321-368.

خلف الله، سلمان محمود حسین(1998). الحوار وبناء شخصیة الطفل، الریاض، مکتبة العبیکان.

 خلف، أمل (2006) مدخل إلى ریاض الأطفال، القاهر، عالم الکتب.

خلیفة، عبد اللطیف محمد (1992). ارتقاء القیم دراسة نفسیة، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت، ع (160).

خمیس، محمد عطیة. (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار الکلمة.

دیاب، فوزیة (1990) القیم والعادات الاجتماعیة، القاهرة، دار النهضة العربیة.

دیاب، مفتاح محمد. (2004). دراسات فی ثقافة الأطفال وأدبهم، دمشق، دار قتیبة.

ذکی، هدى شریف فرید(2008). تصمیم قصص الأطفال التفاعلیة لتحقیق أهداف تربویة من خلال استخدام الأقراص المضغوطة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان.

زیتون، کمال عبد الحمید (2006). التدریس: نماذجه ومهاراته، القاهرة، عالم الکتب.

سالم، عبد الرحمن أحمد (2011). أثر اختلاف نمط تقدیم قصص الأطفال التعلیمیة التفاعلیة فی تنمیة دافعیة الأطفال نحو الکمبیوتر، المؤتمر العلمی السابع للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، التعلم الإلکترونی وتحدیات الشعوب العربیة، ص ص. 423-441.

سلامة، صفات سلامة (2011). أخلاقیات عصر المعلومات بین الفرد المستخدم للتکنولوجیا والآخرین، جریدة الشرق الأوسط، متاح على:

http://archive.aawsat.com/details.asp?section=19&article=624015&issueno=11870#.WaDiUFFLfIU

شاذلی، عبد الحمید(1999). الصحة النفسیة وسیکولوجیة الشخصیة، الإسکندریة، المکتب العلمی للکمبیوتر والنشر والتوزیع.

شحاتة، محمد (1992). التناول الجرافیکی لتصمیم الشخصیة فی قصة الطفل، عالم الکتب، الهیئة المصریة العامة للکتاب، ع (36)، ص ص 47-53.

شرف، إیمان (2008). التربیة الأخلاقیة للطفل، القاهرة، عالم الکتب.

طعیمة، رشدی (2001). أدب الأطفال فی المرحلة الابتدائیة، القاهرة، دار الفکر العربی.

طعیمة، سعدی (2008). الفضائیات والقیم التربویة فی عصر العولمة، دلیل المناقشة فی أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

عباس، دعاء الفجر محمد سامی (2013). فاعلیة استخدام استراتیجیة لعب الأدوار لتحسین أداء أطفال مرحلة ریاض الأطفال فی الأنشطة الموسیقیة المدرسیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، مج (29)، ع (1)، ص ص. 157-209.

عبد الحکیم، نجلاء السید (2000). أثر شخصیات القصة فی تنمیة بعض القیم الأخلاقیة لدى طفل الروضة من خلال برنامج قصصی مقترح، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

عبد الرحیم، جوزال (2001). النشاط القصصی لطفل الروضة، القاهرة، وزارة التربیة والتعلیم.

عبد المحسن، سحر فتحی (2006). فاعلیة برنامج أنشطة مصاحبة لروایة القصة فی تنمیة الذکاء الاجتماعی لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

عبد العاطى، حسن الباتع. (2007). نموذج مقترح لتصمیم المقررات عبر الإنترنت. ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر الدولی الأول لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تطویر التعلیم، مدینة مبارک للتعلیم.

عبد الوهاب، أمانی عبد المقصود؛ وعیسى، عواطف محمود. (2008). تنمیة بعض القیم الاجتماعیة لدى عینة من أطفال المدرسة الابتدائیة (دراسة تجریبیة)، مجلة دراسات الطفولة، مج (11)، ع (41)، ص ص 187- 214.

عبیدات، کوثر (1989). فاعلیة استخدام طریقتی القصة والاستقصاء فی تعلیم عدد من القیم لطلبة الصف السادس الابتدائی فی الأردن، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الأردنیة.

عرفان، إیمان سمیر(2008). أثر استخدام القصص الإلکترونیة فی تنمیة بعض المفاهیم الاجتماعیة لطفل ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنیا.  

عطا، سهاد عبد الله (2017). أثر برنامج تعلیمی قائم على إستراتیجیات الحوار المناقشة فی تنمیة مفاهیم الأمن الفکری، مجلة الدراسات الاجتماعیة، مج (23)، ع (1)، الیمن، ص ص. 53-73.

عقل، محمود محمود عطا حسن(2001). القیم السلوکیة لدى طلبة المرحلتین المتوسطة والثانویة فی دول الخلیج العربی، الریاض، مکتبة التربیة العربی لدول الخلیج.

علام، صلاح الدین (1993). الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة البارامتریة واللابارامتریة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة، القاهرة، دار الفکر العربی.

عیسوی، صباح عبد الکریم (2004). القصة فی منهج ریاض الأطفال بالمملکة العربیة السعودیة الواقع والمأمول، بحث مقدم إلى ندوة الطفولة المبکرة خصائصها واحتیاجاتها، الریاض.

غبیش، ناصر فؤاد على (2013). فعالیة برنامج مقترح باستخدام اللعب التمثیلی فی تنمیة بعض مفاهیم وسلوکیات التربیة المدنیة لدى أطفال الروضة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع (34)، ج(4)، ص ص. 179-220.  

فرماوی، محمد فرماوی؛ وطه، شحاتة محروس (2008).أثر نوع القصة وأسلوب روایتها فی تنمیة الحکم الخلقی لدى أطفال مرحلة ریاض الأطفال، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، مج (33)، ع (1)، ص ص 154-183.

فریج، محمد عبد اللطیف یوسف (2005). أثر مشاهدة أفلام الکرتون فی تطور منظومة عند تلامیذ مرحلة الطفولة المتأخرة، رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة.

محمد، أحمد حسن حمدان (2012). فعالیة برنامج تدریبی قائم على استخدام التمثیل والمناقشة من خلال القصة فی تدعیم المفاهیم الأخلاقیة لدى أطفال ما قبل المدرسة، مجلة الطفولة العربیة، الکویت، مج (13)، ع (52)، ص ص. 11-45.

محمد، شحاتة سلیمان (2004). فعالیة برنامج للعب أدوار القصص فی علاج المخاوف المرضیة لدى أطفال الروضة، مجلة دراسات الطفولة، مج (7)، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.

ـــــــــــ (2008). فعالیة برنامج قصصی لتنمیة القیم الأخلاقیة والاجتماعیة لطفل الروضة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مج (19)، ص ص 52-77.

مجاهد، وفاء عبد السلام فرحات (2011). فعالیة القصص الإلکترونیة التفاعلیة فی تنمیة الوعی السیاسی لدى أطفال الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

مراد، نبراس یونس؛ وحسو، مؤید عبد الرزاق حسو(2008) اثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض، مجلة التربیة والعلم، مج (15)، ع (1)، العراق، ص ص 238-258.

مرزوق، حنان حسین (2004). فاعلیة برنامج لتنمیة بعض القیم الأخلاقیة لأطفال الشوارع، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس.

مصطفى، فهیم مصطفى (2004). مهارات القراء الإلکترونیة وعلاقتها بتطویر أسالیب التفکیر، القاهرة، دار الفکر العربی.  

مصطفى، فهمی (2008). الطفل والخدمات الثقافیة رؤیة مصریة لتثقیف الطفل العربی، القاهرة، مکتبة الدار العربیة للکتاب.

ملحم، سامی محمد (2001). سیکولوجیة التعلم والتعلیم "الأسس النظریة والتطبیقیة"، الأردن، المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.

موسى، محمد محمود، سلامة، وفاء محمد (2004). القصص الإلکترونیة المقدمة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، مرکز البحوث والدراسات المتکاملة، کلیة البنات-جامعة عین شمس، ص ص 462-514.

موسى، سلیمان؛ والخوالدة، عاید (2007). درجة التزام المعلمین بالقیم الاجتماعیة فی ممارسة التعلیم بالأردن، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، ع (19)، ج (1)، ص ص. 179-222.

منصور، عادل منصور (2008). فاعلیة برنامج کمبیوتر قائم على محاکاة القصة التفاعلیة فی تنمیة بعض القیم الأخلاقیة لأطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.

نجیب نجیب، أحمد (1991). أدب الأطفال فن وعلم، القاهرة، دار الفکر العربی.

وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات (2017). تقریر موجز عن مؤشرات الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات، جمهوریة مصر العربیة، متاح على:

http://www.mcit.gov.eg/Indicators/Ar/Indicators.aspx

وزارة التربیة والتعلیم (2005). المؤتمر العلمی الأول لمشروع الطفولة المبکرة (ریاض الأطفال فی مصر بین الجهود الحکومیة والمشارکة المجتمعیة الواقع والمستقبل)، القاهرة، الفترة 5-6 دیسمبر.

 

ثانیا- المراجع الأجنبیة:

 Aktas, E. & Yurt, U. (2017). Effects of Digital Story on Academic Achievement, Learning Motivation and Retention among University Students, International Journal of Higher Education, v6 n1 p180-196.

Bartels, M. & Pizarro, A. (2011). The Mismeasure of Morals: Antisocial Personality Traits Predict Utilitarian Responses to Moral Dilemmas, Cognition, v121 n1 p154-16, ERIC:EJ934781.

Cooper. (1974) Measurement and Analysis of Behavioural Techniques. Columbus, Ohio Charles Mrill.

Daisy. H. & et all. (2014). Using Electronic Storybooks to Support Word Learning in Children With Severe Language Impairments, Journal of Learning Disabilities, v47 n5 p435-449 Sep-Oct 2014, ERIC: EJ1097211.

 Dick, W., & Carey, L. (1996). The systematic design of instruction. 4th ed. New York, NY: Harper Collin.

 Kocaman, K. (2016). Telling Stories Digitally: An Experiment with Preschool Children, Educational Media International, v52 n4 p340-352, ERIC: EJ1091960

Ertem, S. (2009) The Effect of Electronic Storybooks on Struggling Fourth Graders Reading Comprehension, The Turkish Onlinc Journal of Educational Technology, 9 (4), Retrieved from: http://www.tojet.net/articles/v9i4/9414.pdf.

 Emmanuel. F. (2016) Using Digital Storytelling to Help First-Grade Students' Adjustment to School, Contemporary Educational Technology, v7 n3 p190-205.

Gall, M. & et all. (2008) The Discussion Method in Classroom to Teach Mathematics for Students With Learning Difflculties, V. 19, N.2, PP. 98-103. ERIC:EJ235481.

 Grad, A. (2002) The Relationship Between Educational Values and Songs of children in The Preschool, Journalof Childhood Education, Vol (97), No (2), pp.14-16.

 Hudnall, J. (2016). Story Values, Available at: http://jameshudnall.com/writing-2/story-values/

 Hirst, P. (2003). The Effect of Short Stories on Childrens Moral Values in Kindergarten, Journal of Studies in Curriculum and Instruction, Issue, No (85), Pp. 19-28.

Jonge, M. & Bus, A. (2004). The efficacy of Electronic Books Fostering Kindergarten childrens Emergent Story Understanding, Reading, Researrch , Quaratery, 3y (4). PP 378-393.

Knoema. (2017). World Data Atlas: World and regional statistics, national data, maps, ranking, Available at:: https://knoema.com/atlas/Egypt/topics/Crime-Statistics

Lamme, L, & Krogh, S. & Yachmetz, A. (1992). Literature-based Moral Education: Childrens books and activities for Teaching Values, Responsibility and Good Judgment in the Elementary School. Phoenix. AZ: Oryx Press.

 Lee, K. & et al. (2014). Can Classic Moral Stories Promote Honesty in Children?, Psychological Science, Vol. 25(8) 1630 –1636.

 Lyon, T., & Saywitz, K. (1999). Young maltreated children’s competence to take the oath. Applied Developmental Science, 3, 16-27

 Morris, B.(2004). Preschool childrens Conceptions of Moral and Social Rules. London: Merrill Publishing Company.

Patreson, K. (2005). The guide of Practical Activities in The Kindergarten, New York: Harper and Row. Puplishers.

Preradovic, N. & all. (2016). Introduction of Digital Storytelling in Preschool Education: A Case Study from Croatia. Digital Education Review, n30 p94-105.

 Ryan, S., Scott,B., Freeman,. H., & Patel,. D.(2000). The Virtual University: The Internet and Recourse – Based Learning.London &Sterling(U.S.A):KOGAN PAGE.

 Ruffini, M (2000). Systematie Planning in the Design of an Educational Web Site, Educational Technology, Vol.40,N0.4.

Wang, X, & Bernas, R, & Eberhard, P. (2012). When a Lie Is Not a Lie: Understanding Chinese Working-Class Mothers' Moral Teaching and Moral Conduct, Social Development, v21 n1 p68-87, ERIC: EJ953884.

Ziv, N. & Goshen, M. (2006) The Effect of "Sad" and "Happy" Background Music on the Interpretation of a Story in 5 to 6-Year-Old Children, British Journal of Music Education, v23 n3 pp. 303-314.

 

المراجع
أولا- المراجع العربیة:
إبراهیم، أمیر عبد الفتاح على (2016). نموذج مقترح للقصة الإلکترونیة فی ضوء جودة المواد التعلیمیة الإلکترونیة لمرحلة ریاض الأطفال، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مج (27)، ع (107)، رسالة ماجستیر منشورة، ص ص 339 : 367.
 إبراهیم، سامیة موسى (2007). برنامج أنشطة تربویة مقترح لتنمیة القیم الخلقیة لدى أطفال الریاض،  دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ع (27)، ص ص 14 – 70.
ـــــــ، والزیانی، سعاد أحمد (2007). سیکولوجیة طفل الروضة بین المناهج ونظریات التعلیم والأنشطة الموسیقیة، القاهرة، دار الفکر العربی.
أبو مغلی، لینا؛ وهیلات، مصطفى (2008). الدراما والمسرح فی التعلیم: النظریة والتطبیق، عمان، دار الرایة للنشر والتوزیع.
 أبو مغنم، کرامی بدوی. (2013) فاعلیة القصص الرقمیة التشارکیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة فی التحصیل وتنمیة القیم الأخلاقیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة الثقافة والتنمیة، ع (75)، ص ص 93-180.
أحمد، فاروق أحمد (2009). تحلیل سوسیولوجى لأزمة القیم الأخلاقیة بین الشباب المصری دراسة میدانیة، المجلة العلمیة بکلیة الآداب بقنا، جامعة جنوب الوادی، ع (26)، .
 إسماعیل، زینب محمد العربی (2013) أثر اختلاف تصمیم مستویات التفاعل الاجتماعی فی القصص الرقمیة التعلیمیة عبر الویب فی تنمیة التفکیر التأملی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوه، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع (201)، ص ص 15-64.
أبو جادو، صالح (2010). سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
 الأسعد، عمر (2000). أدب الأطفال، عمان، مطبعة أروى.  
 الأشول، عادل عز الدین (1987). موسوعة التربیة الخاصة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
البجة، عبد الفتاح (2002). تعلیم الأطفال المهارات القرائیة والکتابیة، عمان، دار الفکر.
البقالی، أحمد عبد السلام (1992) تقنیة الکتابة للطفل، ثقافة الطفل العربی، تونس المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
الجلاد، ماجد (2010). تعلم القیم وتعلیمها تصور نظری وتطبیقی لطرائق واستراتیجیات تدریس القیم، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الحربات، ریمة سالم (2004). فاعلیة طریقة المناقشة فی إکساب مفاهیم بیئیة لأطفال الریاض ما بین عمر (5-6) سنوات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
الخطیب، لیندا أحمد (2011). أثر طریقة عرض القصة فی تنمیة المهارات اللغویة لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
الخلیفة، حسن جعفر (2003). المنهج المدرسی المعاصر، الریاض، مکتبة ابن رشد.
ــــــ؛ وهاشم، کمال الدین محمد (2005). فصول فی تدریس التربیة الإسلامیة، الریاض، مکتبة ابن رشد.
الخوری، هند یوسف (2014). أهمیة الثقافة فی تکوین شخصیة الطفل، بیروت، دار المؤلف.
الدهان، لمى رزاق غنی (2002). أثر القصة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة للبنات، جامعة بغداد.
الزهرانی، مرضی بن غرم الله (2008). فاعلیة القصص المسجلة على الأقراص المدمجة فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع (140)، ص ص 256-202.
الزیود، ماجد (2006). الشباب والقیم فی عالم متغیر، عمان، دار الشروق.
السعید، سعید محمد محمد ( 2010). دور الأنشطة التربویة فی تنمیة القیم البیئیة لدى أطفال ریاض الأطفال، دراسات فى المناهج وطرق التدریس، ع (161)، ص ص. 14-43.
الشربینی، زکریا، وصادق، یسریة (2001). تنشئة الطفل وسبل الوالدین فی معاملته ومواجهة مشکلاته، القاهرة، دار الفکر العربی.
الشریف، إیمان زکی موسى محمد. (2014). القصة الرقمیة التعلیمیة مدخل تکنولوجی لتنمیة التفکیر الناقد، والتحصیل المعرفی، ومهارات الإنتاج، والاتجاه نحوها لدى الطلاب، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، ع (2)، مج (20)، ص ص 377-462.
الشیبانی، بدر إبراهیم (2003). سیکولوجیة النمو: تطور النمو من الإخصاب حتى المراهقة، الکویت، مرکز المخطوطات والتراث والوثائق، دار الوراقین للنشر والتوزیع.
الشیخ، محمد عبد الرءوف (1997). أدب الأطفال وبناء الشخصیة، (منظور تربوی إسلامی)، دبی، دار القلم.
الصبحیین، على موسى، والقضاة، محمد فرحان (2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقین: مفهوم، أسبابه، علاجه، الریاض، مکتبة الملک فهد الوطنیة. 
الطیب، بدوی أحمد محمد (2010). فاعلیة استخدام استراتیجیة لعب الأدوار فی تنمیة مهارات القراءة الصامتة والتعبیر الشفهی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة القراءة والمعرفة، ع (105) ص ص. 90 – 131. 
العاجز، فؤاد على (2003). القیم وطرق تعلمها وتعلیمها، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع (38)، ص ص 55-85.
العرینان، هدیل محمد عبد الله (2015). فاعلیة القصص الإلکترونیة فی تنمیة بعض المهارات اللغویة لدى طفل الروضة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الغامدی، حسین عبد الفتاح (2016). علاقة تشکل هویة الأنا بنمو التفکیر الأخلاقی لدى عینة من الذکور فی مرحلة المراهقة والشباب بالمنطقة الغربیة من المملکة العربیة السعودیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، ع (29)، ص ص 221-255.
المساعید، صالح قنیان جلود (2003). أثر استخدام طریقتی لعب الأدوار والمناقشة فی تحصیل طلبة الصف الخامس الأساسی فی دروس العبادات واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان العربیة، الأردن.
القضاة، محمد فرحان (2013). فعالیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیة لعب الدور فی تنمیة حب الاستطلاع المعرفی لدى عینة من أطفال الروضة، رسالة التربیة وعلم النفس، السعودیة، ص ص. 523-537.
ــــــــ (2008). أثر برنامج تدریبی قائم على استراتیجتی القصة ولعب الدور فی تنمیة الاستعداد القرائی للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة، المجلة التربویة، جامعة الکویت، ع (22) ص ص. 155-190.
المصری، دینا جمال (2010). أثرا استخدام لعب الدور فی اکتساب القیم الاجتماعیة المتضمنة فی محتوى کتاب لغتنا الجمیلة لطلبة الصف الرابع الأساسی فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
النفیسی، خالد عبد المنعم (2011). أثر اختلاف نوع أبعاد الصورة فی القصة الإلکترونیة على تنمیة الذکاء المکانی لتلامیذ الصف الأول الابتدائی ورضا أولیاء أمورهم بدولة الکویت، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی، البحرین.  
بطرس، فهمی لبیب (1998). دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب جامعة المنیا دراسة میدانیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنیا، ع (1).
تقی، على عبد المحسن (2003). الأخلاق والتربیة الأخلاقیة دراسة بالمجتمع الکویتی، المجلة التربویة، ع (181) کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
حسین، کمال الدین (1998). مدخل فی أدب الأطفال، القاهرة، مطبعة العمرانیة.
حمزة، إیهاب محمد عبد العظیم (2014) أثر الاختلاف فی نمطی تقدیم القصة الرقمیة التعلیمیة فی التحصیل الفوری والمرجأ لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع (54)، ص ص. 321-368.
خلف الله، سلمان محمود حسین(1998). الحوار وبناء شخصیة الطفل، الریاض، مکتبة العبیکان.
 خلف، أمل (2006) مدخل إلى ریاض الأطفال، القاهر، عالم الکتب.
خلیفة، عبد اللطیف محمد (1992). ارتقاء القیم دراسة نفسیة، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت، ع (160).
خمیس، محمد عطیة. (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار الکلمة.
دیاب، فوزیة (1990) القیم والعادات الاجتماعیة، القاهرة، دار النهضة العربیة.
دیاب، مفتاح محمد. (2004). دراسات فی ثقافة الأطفال وأدبهم، دمشق، دار قتیبة.
ذکی، هدى شریف فرید(2008). تصمیم قصص الأطفال التفاعلیة لتحقیق أهداف تربویة من خلال استخدام الأقراص المضغوطة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان.
زیتون، کمال عبد الحمید (2006). التدریس: نماذجه ومهاراته، القاهرة، عالم الکتب.
سالم، عبد الرحمن أحمد (2011). أثر اختلاف نمط تقدیم قصص الأطفال التعلیمیة التفاعلیة فی تنمیة دافعیة الأطفال نحو الکمبیوتر، المؤتمر العلمی السابع للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، التعلم الإلکترونی وتحدیات الشعوب العربیة، ص ص. 423-441.
سلامة، صفات سلامة (2011). أخلاقیات عصر المعلومات بین الفرد المستخدم للتکنولوجیا والآخرین، جریدة الشرق الأوسط، متاح على:
http://archive.aawsat.com/details.asp?section=19&article=624015&issueno=11870#.WaDiUFFLfIU
شاذلی، عبد الحمید(1999). الصحة النفسیة وسیکولوجیة الشخصیة، الإسکندریة، المکتب العلمی للکمبیوتر والنشر والتوزیع.
شحاتة، محمد (1992). التناول الجرافیکی لتصمیم الشخصیة فی قصة الطفل، عالم الکتب، الهیئة المصریة العامة للکتاب، ع (36)، ص ص 47-53.
شرف، إیمان (2008). التربیة الأخلاقیة للطفل، القاهرة، عالم الکتب.
طعیمة، رشدی (2001). أدب الأطفال فی المرحلة الابتدائیة، القاهرة، دار الفکر العربی.
طعیمة، سعدی (2008). الفضائیات والقیم التربویة فی عصر العولمة، دلیل المناقشة فی أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عباس، دعاء الفجر محمد سامی (2013). فاعلیة استخدام استراتیجیة لعب الأدوار لتحسین أداء أطفال مرحلة ریاض الأطفال فی الأنشطة الموسیقیة المدرسیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، مج (29)، ع (1)، ص ص. 157-209.
عبد الحکیم، نجلاء السید (2000). أثر شخصیات القصة فی تنمیة بعض القیم الأخلاقیة لدى طفل الروضة من خلال برنامج قصصی مقترح، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
عبد الرحیم، جوزال (2001). النشاط القصصی لطفل الروضة، القاهرة، وزارة التربیة والتعلیم.
عبد المحسن، سحر فتحی (2006). فاعلیة برنامج أنشطة مصاحبة لروایة القصة فی تنمیة الذکاء الاجتماعی لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
عبد العاطى، حسن الباتع. (2007). نموذج مقترح لتصمیم المقررات عبر الإنترنت. ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر الدولی الأول لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تطویر التعلیم، مدینة مبارک للتعلیم.
عبد الوهاب، أمانی عبد المقصود؛ وعیسى، عواطف محمود. (2008). تنمیة بعض القیم الاجتماعیة لدى عینة من أطفال المدرسة الابتدائیة (دراسة تجریبیة)، مجلة دراسات الطفولة، مج (11)، ع (41)، ص ص 187- 214.
عبیدات، کوثر (1989). فاعلیة استخدام طریقتی القصة والاستقصاء فی تعلیم عدد من القیم لطلبة الصف السادس الابتدائی فی الأردن، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الأردنیة.
عرفان، إیمان سمیر(2008). أثر استخدام القصص الإلکترونیة فی تنمیة بعض المفاهیم الاجتماعیة لطفل ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنیا.  
عطا، سهاد عبد الله (2017). أثر برنامج تعلیمی قائم على إستراتیجیات الحوار المناقشة فی تنمیة مفاهیم الأمن الفکری، مجلة الدراسات الاجتماعیة، مج (23)، ع (1)، الیمن، ص ص. 53-73.
عقل، محمود محمود عطا حسن(2001). القیم السلوکیة لدى طلبة المرحلتین المتوسطة والثانویة فی دول الخلیج العربی، الریاض، مکتبة التربیة العربی لدول الخلیج.
علام، صلاح الدین (1993). الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة البارامتریة واللابارامتریة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة، القاهرة، دار الفکر العربی.
عیسوی، صباح عبد الکریم (2004). القصة فی منهج ریاض الأطفال بالمملکة العربیة السعودیة الواقع والمأمول، بحث مقدم إلى ندوة الطفولة المبکرة خصائصها واحتیاجاتها، الریاض.
غبیش، ناصر فؤاد على (2013). فعالیة برنامج مقترح باستخدام اللعب التمثیلی فی تنمیة بعض مفاهیم وسلوکیات التربیة المدنیة لدى أطفال الروضة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع (34)، ج(4)، ص ص. 179-220.  
فرماوی، محمد فرماوی؛ وطه، شحاتة محروس (2008).أثر نوع القصة وأسلوب روایتها فی تنمیة الحکم الخلقی لدى أطفال مرحلة ریاض الأطفال، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، مج (33)، ع (1)، ص ص 154-183.
فریج، محمد عبد اللطیف یوسف (2005). أثر مشاهدة أفلام الکرتون فی تطور منظومة عند تلامیذ مرحلة الطفولة المتأخرة، رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة.
محمد، أحمد حسن حمدان (2012). فعالیة برنامج تدریبی قائم على استخدام التمثیل والمناقشة من خلال القصة فی تدعیم المفاهیم الأخلاقیة لدى أطفال ما قبل المدرسة، مجلة الطفولة العربیة، الکویت، مج (13)، ع (52)، ص ص. 11-45.
محمد، شحاتة سلیمان (2004). فعالیة برنامج للعب أدوار القصص فی علاج المخاوف المرضیة لدى أطفال الروضة، مجلة دراسات الطفولة، مج (7)، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
ـــــــــــ (2008). فعالیة برنامج قصصی لتنمیة القیم الأخلاقیة والاجتماعیة لطفل الروضة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مج (19)، ص ص 52-77.
مجاهد، وفاء عبد السلام فرحات (2011). فعالیة القصص الإلکترونیة التفاعلیة فی تنمیة الوعی السیاسی لدى أطفال الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
مراد، نبراس یونس؛ وحسو، مؤید عبد الرزاق حسو(2008) اثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض، مجلة التربیة والعلم، مج (15)، ع (1)، العراق، ص ص 238-258.
مرزوق، حنان حسین (2004). فاعلیة برنامج لتنمیة بعض القیم الأخلاقیة لأطفال الشوارع، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس.
مصطفى، فهیم مصطفى (2004). مهارات القراء الإلکترونیة وعلاقتها بتطویر أسالیب التفکیر، القاهرة، دار الفکر العربی.  
مصطفى، فهمی (2008). الطفل والخدمات الثقافیة رؤیة مصریة لتثقیف الطفل العربی، القاهرة، مکتبة الدار العربیة للکتاب.
ملحم، سامی محمد (2001). سیکولوجیة التعلم والتعلیم "الأسس النظریة والتطبیقیة"، الأردن، المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
موسى، محمد محمود، سلامة، وفاء محمد (2004). القصص الإلکترونیة المقدمة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، مرکز البحوث والدراسات المتکاملة، کلیة البنات-جامعة عین شمس، ص ص 462-514.
موسى، سلیمان؛ والخوالدة، عاید (2007). درجة التزام المعلمین بالقیم الاجتماعیة فی ممارسة التعلیم بالأردن، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، ع (19)، ج (1)، ص ص. 179-222.
منصور، عادل منصور (2008). فاعلیة برنامج کمبیوتر قائم على محاکاة القصة التفاعلیة فی تنمیة بعض القیم الأخلاقیة لأطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
نجیب نجیب، أحمد (1991). أدب الأطفال فن وعلم، القاهرة، دار الفکر العربی.
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات (2017). تقریر موجز عن مؤشرات الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات، جمهوریة مصر العربیة، متاح على:
http://www.mcit.gov.eg/Indicators/Ar/Indicators.aspx
وزارة التربیة والتعلیم (2005). المؤتمر العلمی الأول لمشروع الطفولة المبکرة (ریاض الأطفال فی مصر بین الجهود الحکومیة والمشارکة المجتمعیة الواقع والمستقبل)، القاهرة، الفترة 5-6 دیسمبر.
 
ثانیا- المراجع الأجنبیة:
 Aktas, E. & Yurt, U. (2017). Effects of Digital Story on Academic Achievement, Learning Motivation and Retention among University Students, International Journal of Higher Education, v6 n1 p180-196.
Bartels, M. & Pizarro, A. (2011). The Mismeasure of Morals: Antisocial Personality Traits Predict Utilitarian Responses to Moral Dilemmas, Cognition, v121 n1 p154-16, ERIC:EJ934781.
Cooper. (1974) Measurement and Analysis of Behavioural Techniques. Columbus, Ohio Charles Mrill.
Daisy. H. & et all. (2014). Using Electronic Storybooks to Support Word Learning in Children With Severe Language Impairments, Journal of Learning Disabilities, v47 n5 p435-449 Sep-Oct 2014, ERIC: EJ1097211.
 Dick, W., & Carey, L. (1996). The systematic design of instruction. 4th ed. New York, NY: Harper Collin.
 Kocaman, K. (2016). Telling Stories Digitally: An Experiment with Preschool Children, Educational Media International, v52 n4 p340-352, ERIC: EJ1091960
Ertem, S. (2009) The Effect of Electronic Storybooks on Struggling Fourth Graders Reading Comprehension, The Turkish Onlinc Journal of Educational Technology, 9 (4), Retrieved from: http://www.tojet.net/articles/v9i4/9414.pdf.
 Emmanuel. F. (2016) Using Digital Storytelling to Help First-Grade Students' Adjustment to School, Contemporary Educational Technology, v7 n3 p190-205.
Gall, M. & et all. (2008) The Discussion Method in Classroom to Teach Mathematics for Students With Learning Difflculties, V. 19, N.2, PP. 98-103. ERIC:EJ235481.
 Grad, A. (2002) The Relationship Between Educational Values and Songs of children in The Preschool, Journalof Childhood Education, Vol (97), No (2), pp.14-16.
 Hudnall, J. (2016). Story Values, Available at: http://jameshudnall.com/writing-2/story-values/
 Hirst, P. (2003). The Effect of Short Stories on Childrens Moral Values in Kindergarten, Journal of Studies in Curriculum and Instruction, Issue, No (85), Pp. 19-28.
Jonge, M. & Bus, A. (2004). The efficacy of Electronic Books Fostering Kindergarten childrens Emergent Story Understanding, Reading, Researrch , Quaratery, 3y (4). PP 378-393.
Knoema. (2017). World Data Atlas: World and regional statistics, national data, maps, ranking, Available at:: https://knoema.com/atlas/Egypt/topics/Crime-Statistics
Lamme, L, & Krogh, S. & Yachmetz, A. (1992). Literature-based Moral Education: Childrens books and activities for Teaching Values, Responsibility and Good Judgment in the Elementary School. Phoenix. AZ: Oryx Press.
 Lee, K. & et al. (2014). Can Classic Moral Stories Promote Honesty in Children?, Psychological Science, Vol. 25(8) 1630 –1636.
 Lyon, T., & Saywitz, K. (1999). Young maltreated children’s competence to take the oath. Applied Developmental Science, 3, 16-27
 Morris, B.(2004). Preschool childrens Conceptions of Moral and Social Rules. London: Merrill Publishing Company.
Patreson, K. (2005). The guide of Practical Activities in The Kindergarten, New York: Harper and Row. Puplishers.
Preradovic, N. & all. (2016). Introduction of Digital Storytelling in Preschool Education: A Case Study from Croatia. Digital Education Review, n30 p94-105.
 Ryan, S., Scott,B., Freeman,. H., & Patel,. D.(2000). The Virtual University: The Internet and Recourse – Based Learning.London &Sterling(U.S.A):KOGAN PAGE.
 Ruffini, M (2000). Systematie Planning in the Design of an Educational Web Site, Educational Technology, Vol.40,N0.4.
Wang, X, & Bernas, R, & Eberhard, P. (2012). When a Lie Is Not a Lie: Understanding Chinese Working-Class Mothers' Moral Teaching and Moral Conduct, Social Development, v21 n1 p68-87, ERIC: EJ953884.
Ziv, N. & Goshen, M. (2006) The Effect of "Sad" and "Happy" Background Music on the Interpretation of a Story in 5 to 6-Year-Old Children, British Journal of Music Education, v23 n3 pp. 303-314.