فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتحقيق بعض أهداف التربية القيادية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 استاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة جنوب الوادي/ استاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الملک عبد العزيز جدة

2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة جنوب الوادي

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة:

    1. إبراهیم یوسف الضامن (2011). القیادة ودور المراکز الریادیة فی تنمیّة الشخصیّة القیادیّة لدى الطلبة. المؤتمر الأسیوی ودول المحیط الهادی الثانی عشر للموهبة.. دبی 25-27 یولیو - الإمارات العربیة المتحدة.
    2. إخلاص حسن (2011). الأنشطة التربویة فی ریاض الأطفال کمرتکز للسلوک القیادی للطفل. المجلة العربیة للتفوق. ع3، 73-98.
    3. أزهار عبد القادر السندى (2012). إسهام الأسرة فی تنمیة الشخصیة القیادیة لدى الطفل من منظور التربیة الإسلامیة. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة.        جامعة أم القرى.
    4. أسماء عبد العزیز الحسین، (2006). علم نفس الطفولة والمراهقة. الریاض: دار الزهراء.
    5. أمل طعمة (2010). اتخاذ القرار والسلوک القیادی. عمان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
    6. بثینة حسنینعمارة (2001). الأسس العلمیة لتنشئة الأبناء. القاهرة: دار الأمین.
    7. برکات حمزة حسن (2008). علم النفس المدرسی. القاهرة: الدار الدولیة للاستثمارات الثقافیة.
    8. جون کونجر، جیروم کاجان (2010). أسس سیکولوجیة الطفولة والمراهقة. ترجمة: أحمد عبد العزیز سلامة. ط3. الکویت: مکتبة الفلاح.
    9. جیمس م. کوزیس وباری ز. بوسنر (2013). مقیاس ممارسات القیادة LPI http://www.leadershipchallenge.com/UserFiles/Arabic_LPI4eSampleReport.pdf
    10. حامد عبد السلام زهران (2005). علم نفس نمو الطفولة والمراهقة. ط6. القاهرة: عالم الکتب.
    11. حسن شحاتة، زینب النجار (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    12. حمدان محمد على، علیاء محمد فکرى (2015).القائد الصغیر مواهبه وذکاءاته المتعددة – النظریة والتطبیق. القاهرة: المجموعة العربیة.

     

     

    1. خالد إبراهیم الوهیبى (2005). ﺩﻭﺭ ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺘﺄﻫﻴل ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻴﺔ ﺍﻷﻤﻨﻴﺔ - ﺩﺭﺍﺴﺔ ﺘﻁﺒﻴﻘﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻁﻼﺏ ﺩﺒﻠﻭﻡ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻷﻤﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻙ ﻓﻬﺩ ﺍﻷﻤﻨﻴﺔ. (رسالة ماجستیر). کلیة الدراسات العلیا. ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻨﺎﻴﻑ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻟﻠﻌﻠﻭﻡ ﺍﻷﻤﻨﻴﺔ.
    2. سلیمان قاسم العید(2004). الأنشطة الشبابیة فی المؤسسات التعلیمیة، وأثرها فی بناء المستقبل. المؤتمر العالمی العاشر للندوة العالمیة للشباب الإسلامی، جامعة الملک سعود، 26-28 یونیه.
    3. صفاءمحمد على (2008). رؤى معاصرة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة. القاهرة: عالم الکتب.
    4. طارق السویدان، فیصل عمر باشر (2004). صناعة القائد. الریاض: مکتبة جریر.

    17. عبد الرحمن توفیق(2004). الشخصیة القیادیة فکرا وفعلاً. القاهرة: مرکز الخبرات المهنیة للإدارة بمبک.

    1.  
    2. عبد العزیز عطا لله (٢٠٠٧). الإدارة المدرسیة فی ضوء الفکر الإداری المعاصر. عمان: دار الحامد.
    3. عبد العزیز ناصر الشثرى (2010).آلیات تفعیل عملیة التربیة القیادیة فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس ومدیری المدارس و مشرفی الإدارة المدرسیة. مجلة الدراسات التربویة والاجتماعیة. کلیة العلوم الاجتماعیة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. ع 3، 323 – 364.
    4. عبد المجید سعید (2014 ). دور الشخصیة القیادیة فی إدارة الصراع. (رسالة ماجستیر) کلیة التجارة. جامعة المنصورة.
    5. عبدالنعیمعرفةمحمود (2007) مدى فاعلیة برنامج إرشادی فی تنمیة بعض المهارات القیادیة لدى طلاب کلیة التربیة. (رسالة دکتوراه) کلیة التربیة. جامعة الأزهر.
    6. فؤاد أبو حطب، آمال صادق (2008). نمو الإنسان من مرحلة الجنین إلى مرحلة المسنین. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
    7. کلیر فهیم (2007). الصحة النفسیة فی مراحل العمر المختلفة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    8. ماهر محمد صالح حسن (2004). القیادة أساسیات ونظریات ومفاهیم. عمان: دار کندى.

     

    1. محمد حسن غانم (2004). المراهق واحتیاجاته النفسیة. الإسکندریة: المکتبة المصریة.
    2. محمد حسین قطنانی وعایدة ذیب محمد ( 2010 ). الانتماء والقیادة والشخصیة لدى الأطفال الموهوبین والعادیین. عمان: دار جریر للنشر والتوزیع.
    3. محمد عبد التواب، آمال جمعة، أحمد سید عبد الفتاح (2013). التربیة المدنیة واستراتجیات تنمیتها - قضایا وتطبیقات. القاهرة: دار الفکر العربی.
    4. محمد عبد التواب، أمال جمعة (2015). مهارات القیادة فی الألفیة الثالثة. القاهرة: مکتبة المتنبی.
    5. محمد عبد العزیز ربیع (2010). القیادة وصنع التاریخ. عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع
    6. مدحت أبو النصر (2012). قادة المستقبل - القیادة المتمیزة الجدیدة. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
    7. مریم سعود رمیح العازمی (2013). تقنین مقیاس المهارات القیادیة للراشدین. مجلة عالم التربیة. ع 43. ج2، 301 – 324.
    8. مفرح عباس (2004). سماتالقیادةالرشیدة. عمان: دار الشروق.
    9. نایفة قطامى، نزیه حمدی، یوسف قطامى، تیسیر صبحی (2011). تنمیة الإبداع والتفکیر الإبداعی فی المؤسسات التربویة. القاهرة: الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات.
    10. مسفر ظافر القحطانى (2003). برامج التأهیل القیادی فی الکلیات العسکریة ودورها فی بناء المهارات القیادیة " دراسة تطبیقیة على کلیة الملک عبد العزیز الحربیة وکلیة الملک خالد العسکریة. (رسالة ماجستیر). کلیة الدراسات العلیا. أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
    11. هانی السید العزب (2015). القائد الصغیر ضرورة لبناء مستقبل جدید. القاهرة: المجموعة العربیة.
    12. ولیام کوهین (2001). فن القیادة: ترجمة مکتبة جریر، الریاض: مکتبة جریر.
    13. یعقوب الفرح ( 2008 ). العلاقة بین السمات القیادیة وفقا لمقیاس رینزولى والمشکلات الانفعالیة والصحیة لدى الطلبة الموهوبین من الصف التاسع. مجلة بحوث التربیة النوعیة - جامعة المنصورة. ع12.یولیو2008.

    المراجع الأجنبیة:

    1. Alon, I., & Higgins, J. M. (2005). Global leadership success through emotional and cultural intelligences. Business horizons, 48(6), 501-512.‏
    2. Antonakis, J., Ashkanasy, N. & Dasborough, M. (2009). Does leadership need emotional intelligence? The Leadership Quarterly. 20. 247-261.
    3. Boatman, S. (1999). The Leadership Audit: A Process to enhance the development of student leadership. NASPA Journal. 37(1), 325-336.
    4. Dasborough, M. (2006). Cognitive asymmetry in employee emotional reactions to leadership behaviors. The Leadership Quarterly. 17. 163-178
    5. Fairholm, G.(2000). Leadership amidthe constraints of trust. Leadership and Organisation Development Journal. 21(2) ,102–109.
    6. Fulmer, R & Wagner, S. (2013). Leadership: lessons from the best, Training and Development. 53(3).28- 42.
    7. Gardner, J. (1990). On leadership. New York: The Free Press
    8. Glenn Omatsu, Coordinator ,California State University, Northridge Student Leadership Training Booklet

    https://www.csun.edu/sites/default/files/leadership_booklet.pdf

    1.  Ian Hay & Neil Dempster (2014). Student Leadership Development Through General Classroom Activities

    https://espace.library.uq.edu.au/view/UQ:8619/Student_leadersh.pdf

    1. Irvin, L., & White, D. (2004). Keys to effective leadership. Principal Leadership, 6, 20–24.

     

     

    1. Jean, W.(2008). Student Leadership and School Improvement Research Associate Summary Autumn

    http://dera.ioe.ac.uk/9152/1/download%3Fid%3D17402%26filename%3Dstudent-leadership-summary.pdf

    1. Johnson, S. (2009). Do you feel what I feel? Mood contagion and leadership outcomes. The Leadership Quarterly. 20. 814-827.
    2. Karnes, F. & Bean, S. (1999). Lead the way to leadership education. Education Digest, 64, 62–69.
    3. Komives, S. , owen, J. , Longerbeam, S., Mainella, C., & osteen, L. (2005). developing a leadership identity: A grounded theory. Journal of College Student Development. 6, 593-611
    4. Kristin, B., Gitile ,J., Francis,N. (2012). Nurturing student leadership skills. International Journal of Business and Public Management. 2(2), 39-46.
    5. Riggio, R. & Lee, J. (2007). Emotional and interpersonal competencies and leader development. Human Resource Management Review 17(4)            418-426
    6. Simikins, T. (2005). Leadership in Education ‘What Works’ or ‘What Makes Sense’? Educational Management Administration & Leadership. 33 (1).   9-26.
    7. Wolff, S., Pescosolido, A. and Druskat, V. (2002). Emotional intelligence as the basis of leadership emergence in self-managing teams. The Leadership Quarterly. 13(3). 505-522
    8. Zaccaro, S. & Horn, Z. (2003). Leadership theory and practice: Fostering an effective symbiosis. The Leadership Quarterly. 14 (2 )769-806.