واقع جودة إدارة الاختبارات في جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن في ضوء معاييرها. دراسية ميدانية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

الأستاذ المساعد في قسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية _ جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على واقع جودة إدارة الاختبارات في جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن ، والتعرف على واقع التنظيم، والاتصال في وحدة سير الاختبارات في کلية التربية، والمساهمة في وضع آليات للارتقاء بوحدة سير الاختبارات في کلية التربية جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والاستبانة کأداة للدراسة.
ومن النتائج التي توصلت لها الدراسة إن تحديد إدارة سير الاختبارات لمهام عضو الهيئة التدريسية أثناء الاختبارات، يعد من الاعتبارات التنظيمية المهمة لعضو هيئة التدريس في کلية التربية جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن، کذلک أسفرت نتائج الدراسة أن التنظيم في تصميم الجداول، ووضوحها، ذات أهمية عند عضو هيئة التدريس. وإن إتباع وحدة سير الاختبارات لسياسة واضحة، والحرص على البساطة في إجراءات العمل، ووضوحها، تساعد عضو هيئة التدريس على إتقان العمل.
کما کشفت نتائج الدراسة أن حصول عضو هيئة التدريس على المعلومات عن سير الاختبارات الکترونياً، واستيفاء جداول الاختبارات لکافة المعلومات، توفر له مزيداً من الوقت والجهد وتمنحه المرونة في الحصول على المعلومات.
وکشفت النتائج أن مهارة التواصل الجيد يؤدي إلى تحسين أداء فرق العمل في وحدة سير الاختبارات.
ومن ناحية أخرى تساهم المرونة بشکل مباشر في جودة أداء فريق العمل في وحدة سير الاختبارات.
ويرى أعضاء هيئة التدريس أن من لآليات المقترحة للارتقاء بواقع  جودة إدارة الاختبارات هو تصميم خطة لتقييم أداء وحدة سير الاختبارات في ضوء أسس الجودة الشاملة، واستخدام بطاقات نتائج تحليل البيانات کوسيلة للمتابعة.
کما أظهرت النتائج إن الاستخدام الأمثل للتقنية، وتفعيل الشاشات الالکترونية في الکلية للمساهمة في الإعلانات عن الاختبارات، وتفعيل خدمات الانترنت ،من الآليات المقترحة للارتقاء بوحدة سير الاختبارات.
وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات.
Quality in the management of TESTS FROM THE VIEWPOINT OF FACULTY MEMBERS AT THE OF PRINCESS NOURA BINT ABDUL RAHMAN UNIVERSITY
ABSTRACT_This study aimed to shed light on the reality of the conduct of the tests at Princess Noura girl Abdul Rahman University from the viewpoint of faculty members, and recognize the reality of the organization, and communication in the unit functioning Alachtbaratvi College of Education, and contribute to the development of mechanisms to elevate the unity of the conduct of the tests in the Faculty of Education, University of Princess Nora girl Abdel-Rahman, the researcher has used the descriptive approach, and the questionnaire as a tool for study.
It is the findings of her study The determination and unity of the conduct of the tests of the functions of a member of the teaching staff during the tests, is an important regulatory considerations for a faculty member in the College of Education, University of Princess Noura girl Abdel-Rahman, the results of the study also yielded that Altnziam in the design tables, and clarity, relevance When a faculty member. If you follow the course of unit tests for a clear policy, and concern for the simplicity in the work procedures, and clarity, help faculty member to master the work.
Results of the study also revealed that a faculty member for the information electronically on the progress of the tests, and the tests meet the schedules for all of the information, provide him with more time, effort, and gives him the flexibility to access information.
Results revealed that good communication skill will improve the performance of teams in the unity of the conduct of the tests.
On the other hand flexibility contributes directly to the quality of work performance and team unity in the conduct of the tests.
Faculty members believe that the mechanisms proposed to improve the quality of the conduct of the tests is to design a plan for evaluating the performance and conduct of unit tests in the light of the overall quality grounds, and use the results of the analysis of the data cards as a means of follow-up.
The results showed that the optimal use of technology, and to activate the electronic screens at the college to contribute to the advertisements for the tests, and activate Internet services, of the proposed mechanisms to elevate the unity of the conduct of the tests. The study contained a number of recommendations.
 

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة

[1] ابن منظور (1984): لسان العرب، الجزء الثانی دار المعارف،القاهرة.

[2]-أبو أصبع ، صالح الخلیل ،(2004 ،(العلاقات العامة والاتصال الإنسانی ، الطبعة الثانیة، دار النشر والتوزیع ، عمان ،الأردن.

[3] اکس یو، 1999م: "الممارسات الفاعلة فی إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم العالی، مادیسون ویسکانسون.

[4] البهواشی، عبد العزیز (2006): "معجم مصطلحات الاعتماد و ضمان الجودة فی التعلیم العالی"، عالم الکتب.

[5] الحامد، محمد معجب وآخرون(1428):"التعلیم فی المملکة العربیة العودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل، ط4، الریاض: مکتبة الرشد.

[6] آل حفیظ،سالم (1988):"المهارات الإبداعیة للقائد الإداری وأثرها على أداء العاملین من وجهة نظر رؤساء الأقسام فی مراکز الوزارات"، سلطنة عًمان، (رسالة ماجستیر غیر منشورة).

[7] الحنیطی، عبدالرحیم (2004): "معاییر الجودة والنوعیة فی التعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد"،الشبکة العربیة للتعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد.

[8]الخطیب (2006): "التعلیم الجامعی فی الوطن العربی"التحدیات والبدائل المستقبلیة"، مجلة إتحاد الجامعات العربیة، المجلد العاشر العدد(27)، ینایر ص 63-77.

[9] الخطیب، محمد بن شحات (2000): "التعلیم العالی قضایا ورؤى"، دار الخریجی للنشر.الریاض.

[10] الخولی، محمد2008: قاموس التربیة, بیروت, دار العلم للملایین, بیروت, , ص347.

[11] الدامغ، خالد عبد العزیز (2006): استخدام الحاسب الآلی فی الاختبارات، دراسة تحلیلیة نقدیة، دراسة منشورة، المجلد الرابع العدد(33) ص 27-37 الریاض: جامعة الملک سعود.

[12] الدوسری، راشد, حماد (2000 ): القیاس والتقویم التربوی الحدیث،عمان: دار الفکر: 34).

[13]السلمی،علی (2017): "الإدارة فی عصر المعرفة والعولمة"،القاهرة، دار غریب للطباعة والنشر.

[14] الصواف محفوظ وإسماعیل عمر، (2009). "نشر ثقافة الجودة وأثرها فی تعزیز أداء المنظمات الفندقیة."المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة – معهد الإدارة العامة – الریاض. ص 5-6).

[15] الطروانة، اخلیف(2010): "ضبط الجودة فی التعلیم العالی وعلاقته بالتنمیة"،مقدم للمؤتمر الأکادیمی الخامس عشر فی 10-12/2010.

[16] الطروانة، محمد، حسن (2011): "نموذج مقترح لمعاییر ضمان جودة التقویم الحقیقی للطلبة فی مناهج التعلیم العالی"، مقدم للمؤتمر العربی الدولی لضمان جودة التعلیم العالی من 10-12/2011.

[17] الظاهر، محمد سعید (2007): "الجودة فی التعلیم العالی رؤیة وأبعاد"، بحث مقدم للمؤتمر العربی الأول الجامعات العربیة:التحدیات المستقبلیة،الرباط،9-13/2007.

[18] العاجز، فؤاد علی(2008): "دراسة تقویمیة لطبیعة اجراء امتحانات الجامعة الإسلامیة من وجهة نظر طلبتها"،مجلة الجامعة الإسلامیة: سلسلة الدراسات الإنسانیة: مجلد16.ع.2 یونیو 2008.

[19] الفهیقی، ثنی بن عبود (2005): "أثر استخدام التعلیم المبرمج والحاسب الآلی فی تدریس الهندسة المستویة والتحویلات على تحصیل طلاب کلیة المعلمین بمحافظة سکاکا"، رسالة ماجستیر(غیر منشورة) جامعة أم القرى.

[20] الکبیسی،عامر خضیر(2007): "التنمیة الإداریة: رؤى ومفاهیم عصریة"، الریاض، مؤسسة الیمامة.

[21] المحامید، حسن(2008): "عملیات إدارة المعرفة تأثیرها فی تحقیق المیزة التنافسیة"،الملتقى الدولی الرابع حول المنافسة والإستراتیجیات التنافسیة للمؤسسات الصناعیة فی الدول العربیة.

[22] المصری، مروان ولید (2007): "تطویر الأداء الإداری لرؤساء الأقسام الأکادیمیة بالجامعات الفلسطینیة فی ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة.رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة غزة.

[23] -المعیلی، ناصر عبدا الله، (2008) أهمیة الاتصالات الإداریة على تنمیة الموارد البشریة

[24] النجار، فرید(2000): "ادارة الجامعات بالجودة الشاملة"، الناشر:مرکز التمیز لعلوم الإدارة والحاسب، المجلد الأول الطبعة الأولى، بیروت،لبنان.

[25] الهادی، شرف ابراهیم (2013): "إدارة تغییر مؤسسات التعلیم العالی العربی نحو جودة النوعیة وتمیزالأداء"،المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی،المجلد(11)، العدد 124ص:57-77-2013.

[26] تکنسون. فیلیب.(1995): "إدارة الجودة الشاملة، التغییر الثقافی: الأساس الصحیح لإدارة الجودة الشاملة جـ1، تعریب عبدالفتاح السید النعمانی، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة "بمیک" .

[27] جرجیس،2005" "أهمیة استخدام التقنیات الحدیثة فی تنظیم الاختبارات"جامعة بولدر،کلورادو:45.

[28] حسین، سلامة(2004): "إدارة المعرفة کمدخل لتحسین الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی، المؤتمر السنوی الأول للمرکز العربی للتعلیم والتنمیة،مستقبل التعلیم المعاصر،مصر.

[29] حمدان، خالد محمد(2012): "جودة الخدمة التعلیمیة وأثرها على رضى الطلبة دراسة تطبیقیة على طلبة جامعة العلوم التطبیقیة الخاصة" ورقة عمل مقدمة لمؤتمر العربی الدولی الثانی لضمان جودة التعلیم العالی(2012).

[30] خضیر، کاظم محمود(2002): "إدارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء"،دار السیرة، عمان، المملکة الأردنیة الهاشمیة.

[31] درندری، اقبال زین العابدین، وهوک، طاهرة (2008): "دراسة استطلاعیة لآراء بعض المسؤولین وأعضاء هیئة التدریس عن إجراءات تطبیق عملیات التقویم وتوکید الجودة فی الجامعات السعودیة"، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم النفسیة والتربویة (جستن) القصیم 28-29/1428هـ.

[32] سیروش، 2004: "المفاهیم الحدیثة للاختبارات الالکترونیة"،المعهد العلمی فی فی فرجینیا الغربیة.

 [33]-علام، صلاح الدین (2004): "التقویم التربوی البدیل:أسسه النظریة وتطبیقاته المیدانیة"، الطبعة الأولى، القاهرة:دار الفکر العربی.

[34] فتحی، شاکر أحمد، زیدان، همام بدراوی (2004): "تقویم أداء کلیات التربیة فی ضوء إدارتها الفعالة، بحث مقدم للمؤتمر التربوی الدولی الثالث(نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل)، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس،سلطنة عمان.

[35] مقدم، عبدالحفیظ سعید (2008): "الاتجاهات الحدیثة فی تقویم الطلاب من منظور الجودة والاعتماد الأکادیمی"،المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب 24(49)،155-182/ 2008.

ب. المراجع الأجنبیة:

[1] Astin,A.(1993),”What matters in college? Four critical years revisited”. An Francisco, CA. Jossey-Bass.

[2] Jones, Sandra,(2003),”Measuring the Quality of Higher Education Linking teaching quality measures at the delivery level to administrative measures at the university level”, Quality in Higher Educaation.Vol.9.No 3,November.223-229.

[3] Blackmur, D.(2004): Issues in Higher Education” Quality Assurance. Australian “Journal of Public Administration. 63(2), 105-116

[4] Heizer and Render:2001“ the relation between types of the quality costs and its impact on productivity and costs”:71

[5] Ali&  Shastri)2010:“Implementation of Total Quality Management in Higher Education”, National Institute of Technology, Allahabad. India:10

[6] Lovelock, Christopher &Lauren,(2002):”Wright, Principles of Service Marketing and Management”, (New Jersey: Prentice-Hall International, 2002).

[7]:”Design for the environment – An approach to achieve the ISO  international standardization2000.ISO,9000.

[8] Mohrman, A. M., Jr., and Mohrman, S. A. (1989):.” Changing the Organization Through Time” A New Paradigm. In A. M. Mohrman, et al. (Eds.), Large Scale Organizational Change. San Francisco: Jossey-Bass.

[9] Tan&Kick.S(2004):”Service Quality in higher education using an enhanced SERVQUAL APPROACH “,Quality in higher education,Vol.10.No.1

[10] Widrick, S, Erhan, M. & Develing G, (2002), “Measuring the dimensions of quality in higher education’s, Measuring the Dimensions of Quality, Vol, 8,No 3: 187-197.