أولاً: المراجع العربیة:
إبراهیم، شریف أحمد (2005). فاعلیة اختلاف زوایا التصویر التلیفزیونی فی تنمیة مهارات إنتاج بعض النماذج لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم المعتمدین والمستقلین على المجال الإدراکی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیـة التربیــة، جامعة الأزهر.
إبراهیم، مهدی محمد عبد الله(2010). دافعیة الإنجاز والتحصیل وسبل تحقیقها فی الصف الدراسی. رسالة التربیة، سلطنة عمان، ع28، 117-119.
أبو جحجوح، یحیى محمد(2013). فاعلیة التفاعل بین طریقة التعلم المتمرکز حول المشکلة والأسلوب المعرفی فی تنمیة مهارات البحث العلمی والدافعیة نحو البحث العلمی لدى طلبة جامعة الأقصى. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة، جامعة الزرقاء الخاصة، الأردن، مج 13 , ع 2، 185-206.
أبو موتة، حلمی مصطفى، زکی، مروة زکی توفیق(2012). العلاقة بین نمط الإبحار بالبیئات ثلاثیة الإبعاد ومستواه فی تنمیة التحصیل المعرفی والدافعیة للإنجاز الأکادیمی. مجلة تکنولوجیا التعلیم، مج 22 , ع 1، 87-139.
إحسان، إیمان محمد (2012). تأثیر تصمیمین للتفاعل فی محررات الویب التشارکیة فی بناء المعرفة
وتنمیة مهارات التصمیم التعلیمی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بمرحلة الدراسات العلیا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
أحمد، محمـد مختـار (2006). تنظیــم استخــدام المثیـــرات البنائیــة الرقمیـــة فی برامج الفیدیو التعلیمیة وعلاقته بمستوى الأداء المهارى للطلاب المستقلین والمعتمدین بکلیات التربیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
الترتوری، محمد عوض (2006). دافعیة الإنجاز، دیوان العرب، متاح على الموقع التالی: http://www.diwanalarab.com/spip.php?page=article&id_article=4558 تاریخ الدخول،13/4/2017م.
التمیمی، یاسین علوان إسماعیل(2010). الأسلوب المعرفی الاستقلال - الاعتماد وأثره فی الأداء المهاری للاعبی الکرة الطائرة الناشئین. مجلة القادسیة لعلوم التربیة الریاضیة– العراق، مج 10 , ع 2، 83-110.
الجندی، أمنیة السید، وأحمد، نعیمة حسن (2005). أثر نموذج سوشمان للتدریب الاستقصائی فی تنمیة الاستقصاء العلمی وعملیات العلم التکاملیة ودافعیة الإنجاز للتلًمیذ المتأخرین دراسیاً فی العلوم بالمرحلة الإعدادیة. مجلة التربیة العلمیة الجمعیة المصریة للتربیة العملیة، مج 8، ع 1، 8- 79.
الحجری، حنان السید عبد الرحمن(2014). أثر استخدام التعلم المدمج على تنمیة مفاهیم إدارة المشروعات الصغیرة والدافعیة للإنجاز لدى طلاب کلیة التربیة شعبة التعلیم التجاری. دراسات تربویة واجتماعیة –مصر، مج 20 , ع 2، 23-60.
الخولی، هشام محمد (2002). الأسالیب المعرفیة وضوابطها فی علم النفس. القاهرة، دار الکتاب الحدیث.
الشرقاوی، أنور (٢٠٠٣م)،علمالنفسالمعرفیالمعاصر،ط٢، القاهرة،مکتبةالأنجلوالمصریة.
الشیخی، ترکی.(2012). الویکی، تکنولوجیا المعلومات والاتصال فی التربیة، کلیة التربیة، جامعة الباحة.
الصافی، عبد الله طه (2001) المناخ الدراسی وعلًقته بدافعیة الإنجاز ومستوى الطموح لدى عینة من طلًب وطالبات المرحلة الثانویة أبها، مجلة رسالة الخلیج العربی الریاض، ع 79، س 22، 61 - 78.
الصومالی، ساجدة محمد أحمد(2012). أثر اقتناء مصادر المعلومات الإلکترونیة على تصامیم مبانی المکتبات الجامعیة الحکومیة فی الأردن من وجهة نظر العاملین فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
الطران، إیمان عبد العاطی.(2012).اختلاف أنماط تصمیم نظم دعم الأداء الالکترونیة(داخلی- العرضی- الخارجی) القائمة على الویب وأثرها على التحصیل واکتساب المهارات لدى طلاب کلیة التربیة. بحث مقدم للمؤتمر العلمی الثالث عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، تحت عنوان: "تکنولوجیا التعلیم الإلیکترونی، اتجاهات وقضایا معاصرة"، القاهرة، من (11-12 أبریل 2012).
العبید، أفنان عبد الرحمن، والفریح، مها محمد.(2011). تطبیق نموذجی للتعلیم التعاونی باستخدام الویکی Wiki فی التعلیم. مجلة المعرفة، ع 198، متاح على الرابط التالی:
http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=386&Model=M&SubModel=135&ID=1164&ShowAll=On تم استرجاعه فی 1/2/2017.
العبید، أفنان عبد الرحمن، الفریح، مها محمد (2011). الویکی wiki واستخداماته فی التعلیم. السعودیة، جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن.
العتوم، عدنان (2004). علم النفس المعرفی. عمان، دار المیسرة.
العربی، زینب محمد (2015). أثر التفاعل بین تصمیم توقیت تنفیذ الجولات الافتراضیة والأسلوب المعرفی لتنمیة بقاء أثر التعلم ودافعیة الإنجاز لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع 210، ج2، 15-70.
العریمیة، بدریة بنت ناصر بن محمد(2011). أدوات التواصل الإلکترونیة و توظیفها تربویًا، مجلة التطویر التربوی - سلطنة عمان، س 10 , ع 67، 1-15.
الفرماوی، حمدی (2009).الأسالیب المعرفیة" بین النظری والتطبیق. عمان، دار صفاء للنشر التوزیع.
القبالی، یحیى أحمد(2012). فاعلیة برنامج إثرائی قائم على الألعاب الذکیة فی تطویر مهارات حل المشکلات والدافعیة للإنجاز لدى الطلبة المتفوقین فی السعودیة. المجلة العربیة لتطویر التفوق،ع 4.
القحطانی، محمد جبران محیی.(2014). أثر استخدام الویکی فی سلوک الطلاب التعلیمی واتجاههم نحو التعلم فی ضوء مبادئ النظریة البنائیة. مجلة القراءة والمعرفة– مصر، ع 149، 21-50.
المسلمی،عادلصالح(2015). أثراستخدامالویکیفیتنمیةمهاراتالاتصالالکتابیالإلکترونیلدىطلابالصفالأولالثانوی.المؤتمرالدولیالرابعللتعلمالإلکترونیوالتعلیمعنبعد،الریاض،2-3 مارس 2015.
المصری، سلوى فتحی محمود(2013). التفاعل بین أنماط المدونات و الأسالیب المعرفیة وأثره على تحصیل مفاهیم مادة الحاسب والاتجاه نحو التفاعل الاجتماعی لطلاب المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة (جامعة الأزهر)، ع 156 , ج 2، 423-493.
الموسی، عبد الله والمبارک، أحمد.(2005). التعلیم الإلکترونی، الأسس والتطبیقات. الریاض، شبکة البیانات.
الهواری، لبنى سید نظمی(2006). أثر الأسلوب المعرفی : ( الاعتماد - الاستقلال عن المجال الإدراکی على التفکیر الابتکاری لدى عینة من الطالبات المراهقات. مجلة دراسات الطفولة– مصر، مج 9, ع32، 1-10.
أمین، إیمان عبد الرحیم (2016). استخدام الویکی فی تنمیة الأداء الکتابی و الدافعیة لدی طالبات قسم اللغة الإنجلیزیة بجامعة المجمعة. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها) – مصر، مج 27, ع 105، 1-31.
بن فالح، منى بنت سعد (2007.) الأسلوب المعرفی (التروی/الاندفاع) وعلاقته بالمسئولیة الاجتماعیة لدى عینة من طالبات کلیة التربیة للبنات بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة.
بدر، أحمد فهیم(2014). أثر التفاعل بین أنماط دعم التعلیم والأسلوب المعرفی على کل من التحصیل ومهارات التفکیر العلمی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم –مصر، مج 24, ع1، 89-139.
جلال الدین، عمرو (2000). أثر اختلاف نمط المنظم التمهیدی المستخدم فى برامج الکمبیوتر متعددة الوسائل على تحصیل طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم المستقلین والمعتمدین ومستوى أدائهم العملی فی مقرر الکمبیوتر. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
حسن، عبد الله ین یحیى.(2008). أثر استخدام الجیل الثانی للتعلم الالکترونی ٢.٠ E‐Learning على مهارات التعلیم التعاونی لدى طلاب کلیة المعلمین فی أبها. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
حفنی، قدری محمود، مجلع، مشیل صبحی، إبراهیم، إیمان عبد الحفیظ محمد(2016). مصادر المعلومات عن الآخر وارتباطها بأحادیة الرؤیة لدى عینة من المراهقین: دراسة وصفیة ارتباطیة. دراسات الطفولة – مصر، مج 19 , ع 71، 73 -79.
حمادة، أمل إبراهیم(2015). أثر اختلاف أنماط التشارک فی بیئة التعلم الإلکترونی التشارکی وفقا لمضامین نظریة النشاط على تنمیة التحصیل ومهارات الذکاء الاصطناعی لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. المؤتمر الدولی الأول : التربیة آفاق مستقبلیة - کلیة التربیة - جامعة الباحة – السعودیة، مج2، مکان انعقاد المؤتمر، الباحة، السعودیة، أبریل، 2015، 608 – 659.
خلاف، محمد حسن رجب(2016). أثر نمطی التعلم المعکوس (تدریس الأقران / الاستقصاء) على تنمیة مهارات استخدام البرمجیات الاجتماعیة فی التعلیم وزیادة الدافعیة للإنجاز لدى طلاب الدبلوم العامة بکلیة التربیة جامعة الإسکندریة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، ع 72، 15-89.
خلیفة، عبد اللطیف محمد (2006). مقیاس الدافعیة للإنجاز. القاهرة، دار غریب للطباعة والنار والتوزیع.
خمیس، محمد عطیة (2000) معاییر تصمیم نظم الوسائل المتعددة/ الفائقة التفاعلیة وإنتاجها، القاهرة، المؤتمر العلمی السابع، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم(10)3، صیف، 122-144.
خمیس، محمد عطیة (2003) عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة، دار السحاب.
خیری، بهاء الدین (2005). أثر تقدیم تعلیم متزامن ولا متزامن مستند إلى بیئة شبکة الإنترنت على تنمیة مهارات المعتمدین والمستقلین عن المجال الإدراکی لوحدة تعلیمیة لمقرر منظومة الحاسب لدى طلاب شعبة الحاسب الآلی بکلیات التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
زکی، مروة زکی توفیق.( 2013).العلاقة بین أسالیب تنظیم المحتوى ونمط اکتشافه بالمحررات التشارکیة عبر الویب فی تنمیة التحصیل المعرفی ومهارات ما وراء المعرفة. دراسات فی المناهج وطرق التدریس –مصر، ع 192،145-194.
سمرة، عماد محمد عبد العزیز(2005). أثر اختلاف أسلوب تتابع عرض المهارة فی برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط علی تنمیة التحصیل المعرفی ومهارات استخدام کامیرا الفیدیو لدی الطلاب المندفعین والمتروین بشعبة تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
شادی، خولة.(2016). مکانة وأهمیة المعلومات بالمؤسسة. مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - مرکز جیل البحث العلمی – الجزائر، ع 15، 65-80.
شعابث، سهاد عبد المنعم(2013). الأسلوب المعرفی وعلاقته بخصائص الرسوم التخطیطیة. مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانیة، جامعة بابل، مج 3, ع 2، 234-261.
صالح، إیمان صلاح الدین(2013). أثر التفاعل بین التلمیحات البصریة والأسلوب المعرفی فی الکتاب الإلکترونی على التحصیل المعرفی والأداء المهارة وسهولة الاستخدام لدى تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی. مجلة تکنولوجیا التعلیم– مصر، مج 23, ع 1، 3-45.
صالح، مدحت محمد، إبراهیم، رفعت إبراهیم (2006 ). فاعلیة المدخل التکاملی القائم على حل المشکلًات فی تنمیة التحصیل بماد العلوم الریاضیات والدافع للإنجاز لدى تلمیذ المرحلة الابتدائیة متباینی المستویات التحصیلیة. مجلة کلیة التربیة ببورسعید، ع 1.
عباس، أمیرة إبراهیم (2011). أثر نمطی الملخصات والأسلوب المعرفی وتفاعلهما فی التحصیل. مجلة العلوم الإنسانیة (کلیة التربیة صفی الدین الحلی جامعة بابل )، ع 7، 246-258.
عبد الحمید، أیمن عبد العزیز( 2003). تصمیم مقیاس الدافع للإنجاز للاعبی کرة السلة. الثقافة والتنمیة –مصر، س 4 , ع 7،220-254.
عبد الحمید، عبد العزیز طلبه (2011). أثر التفاعل بین أنماط الدعم الإلکترونی المتزامن وغیر المتزامن فی بیئة التعلم القائم على الویب وأسالیب التعلم على التحصیل وتنمیة مهارات تصمیم وإنتاج مصادر التعلم لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع 168، 53-97.
عبد الکریم، محمود أحمد( 2013). أثر العلاقة بین تتابع المثیرات والأسلوب المعرفی على التحصیل المعرفی فی برامج التعلیم النقال. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس– السعودیة، ع 43 , ج 2، 95-124.
عبد الله، عاطف جلال حجازی (2001). التفاعل بین الأسلوب المعرفی والتدریس بخرائط المفاهیم وأثره على تحصیل تلامیذ الصف الثانی الإعدادی للقواعد اللغویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بسوهاج، جامعة جنوب الوادی.
عبد المجید، احمد صادق(2011). أثر برنامج قائم على استخدام أدوات الجیل الثانی للویب web 2.0 فی تدریس الریاضیات على تنمیة أنماط الکتابة الإلکترونیة وتعدیل التفضیلات المعرفیة لدى طلاب شعبة التعلیم الابتدائی بکلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، مج 2، ع 76.
عبد المجید، أحمد صادق.(2011) ثورة الویب والتعلیم الإلکترونی، مدونة الأکادیمیة العربیة للتعلیم الالکترونی والتدریب. متاح على الموقع التالی: http://www.elearning-arab-academy.com، تاریخ الاسترداد، 12/2/2017.
عریشة، سمیة یحیى (2017). أثر استخدام الفیس بوک والویکی على تنمیة التفاعل الاجتماعی لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
عزمی، نبیل جاد، المرادنی، محمد مختار(2009). أثر التفاعل بین توقیت تقدیم التغذیة الراجعة البصریة ضمن صفحات الویب التعلیمیة والأسلوب المعرفی لتلامیذ المرحلة الابتدائیة فی التحصیل المعرفی والاتجاه نحو التعلم من مواقع الویب التعلیمیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم– مصر، مج 19, ع 3، 161-205.
عزیز، عمر إبراهیم، الهماوندی، أیوب خسرو (2007). مستوى الدافعیة للإنجاز وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة من أبناء ضحایا عملیات الأنفال فاقدی الأب- وأقرانهم أبناء الآخرین. دراسات فی التعلیم الجامعی –مصر، ع 14، 78-104.
عفیفی، یسری عفیفی، الموجی، أمانی سعد الدین، بحیری، هیثم محمد، نجیب، غادة محمود (2015).فعالیة برنامج مقترح فی الفیزیاء قائم على التطبیقات المهنیة فی تنمیة التحصیل والدافعیة للإنجاز لدى طلاب المعاهد الفنیة الصناعیة. مجلة العلوم التربویة –مصر، مج 23, ع 3، 667-697.
علام، إسلام جابر أحمد(2015). أنماط التشارک عبر محررات الویب التشارکیة وأثرها على التحصیل وبعض مهارات تصمیم المواقع التعلیمیة لدى الطلاب المعلمین. مجلة تکنولوجیا التعلیم– مصر، ج 25, ع 1، 105-172.
علاونة، شفیق (2004). الدافعیة،(محرر)، علم النفس العام، تحریر محمد الریماوی. عمّان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
علیان، ربحى (2010).مصادر التعلم، الأردن، دار الیازوری للنشر والتوزیع.
عماشه، محمد عبده راغب(2012). معاییر الجودة فی التعلیم الإلکترونی، التعلیم الإلکترونی المدمج، جامعة القصیم، متاح على الموقع التالی: http://walaaelearning.blogspot.com.eg، تاریخ الدخول20/1/2017.
عوایشة، سلیمان إبراهیم(2013). الأفکار اللاعقلانیة وعلاقتها بالأسلوب المعرفی الاستقلال- الاعتماد لدى طلبة المرحلة الثانویة فی قضاء بئر السبع. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان العربیة- الأردن.
عوده، فاطمة حرب.(2012).أثر استخدام الویکى "Wiki" فی تحسین مهارات الکتابة لدی طالبات الصف التاسع فی مبحث اللغة الانجلیزیة واتجاهاتهن نحو الکتابة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
عیاش، لیث محمد (2009). الأسلوب المعرفی وعلاقته بالإبداع. عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع.
فرج، بهاء الدین خیری (2005). أثر تقدیم تعلیم متزامن ولا متزامن مستند إلى بیئة شبکة الانترنت على تنمیة مهارات المعتمدین والمستقلین عن المجال الإدراکی لوحدة تعلیمیة لمقرر منظومة الحاسب لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلی بکلیات التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
فرغلی، سهیر عبد الرحمن (2007). أثر اختلاف مستویات التحکم فی برامج الکمبیوتر التعلیمیة متعددة الوسائط والأسلوب المعرفی لطلاب المدرسة الثانویة الصناعیة على التحصیل والتصمیم الابتکاری فی مادة الرسم الفتی. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.
فهمی، آمال محمد، زعزع، منى سالم محمود.(2013). اثر التعلم التعاونی باستخدام أداة الویکی على بعض سمات الشخصیة لدى عینة من طالبات جامعة الملک خالد. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس بالسعودیة، ع 43 , ج 2،43-94.
فهیم، عمرو سعید.(2014). نظم إدارة المحتوى الخاصة بالتألیف التعاونی (الویکیWiki ). مجلة عجمان للدراسات والبحوث، کلیة العلوم الاجتماعیة – جامعة أم القرى، م15، ع 1.
قرنی، زبیدة محمد ( 2006). فاعلیة برنامج مقترح متعدد الوسائط قائم على نظریة الذکاءات المتعددة على التحصیل وتنمیة بعض مهارات التفکیر والدافعیة للإنجاز لدى تلًمیذ الصف الأول الإعدادی ذوی صعوبات التعلم فی مادة العلوم. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، ع 62، ج2، 96.
قطامی، یوسف، قطامی، نایفه، منصور، عبد الحلیم(2010). علم النفس التربوی. عمان، دار وائل للنشر.
قطامی، یوسف، وعدس، عبد الرحمن (2002). علم النفس العام. القاهرة، دار الفکر للطباعة والنشر.
قندیلجی. عامر إبراهیم، السامرائی. إیمان فاضل.(2000). تکنولوجیا المعلومات وتطبیقاتها. القاهرة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
محمد، شوقی محمد محمود(2015). فعالیة مهام الویب المبنیة على النظم الذکیة فی تنمیة مهارات إنتاج مشروعات التخرج والجوانب المعرفیة المرتبطة بها لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة وتنمیة الدافعیة للإنجاز لدیهم. مجلة تکنولوجیا التعلیم– مصر، مج 25 , ع 1، 173-240.
محمد، ولید یوسف (2003). العلاقة بین أسالیب تتابع المحتوى فی برامج الفیدیو التعلیمیة ومستوى الأداء المهارى. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
مختار، نجلاء قدری (2005). أثر التفاعل بین بعض متغیرات إنتاج برامج الفیدیو التعلیمیة ونمط الأسلوب المعرفی للمتعلم على مستوى التحصیل المعرفی والأداء المهارى لبعض الأجهزة التعلیمیة لدارسی تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة طنطا.
مزروع، لیلى عبد الله (2007). فاعلیة الذات وعلًاقتها لکل من الدافعیة للإنجاز والذکاء الوجدانی لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة البحرین، مج8، ع4، 77.
مسعود، محمد أبو الیزید، صالح، إیمان صلاح الدین، القاضی، رضا عبده إبراهیم (2015). أثر توظیف نمط التفاعل فی محررات الویب التشارکیة لعلاج الأخطاء اللغویة الشائعة فی کتابات طلاب المرحلة الثانویة. دراسات تربویة واجتماعیة –مصر، مج 21 , ع 3، 1011- 1058.
منسی، محمود عبد الحلیم(2003). التعلم( المفهوم – النماذج – التطبیقات). القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
مصطفى، مزیش(2009). مصادر المعلومات ودورها فی تکوین الطالب الجامعی وتنمیة میوله القرائیة: دراسة میدانیة بجامعة منتوری، قسنطینة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة منتوری، قسنطینة.
نعیمة، غزال، منصور (2014). علاقته قلق الاختبار بالدافعیة للإنجاز دراسة میدانیة لدى تلامیذ المرحلة البکالوریا من التعلیم الثانوی بمدینة ورقلة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - جامعة قاصدی مرباح - ورقلة – الجزائر، ع 16،399-407.
هنداوی، أسامة سعید علی(2008). أثر التفاعل بین توقیت التغذیة الراجعة المستخدمة فی بیئة التعلم الالکترونی عبر الشبکات ونمط الأسلوب المعرفی للمتعلم على التحصیل الفوری والمرجأ. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مج 19 , ع 78، 83-145.
وائل، مختار إسماعیل(2010). مصادر المعلومات، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
یعقوب، نافذ نایف رشید(2006). العلاقة بین الأسلوب المعرفی والتفکیر الإبداعی. مجلة العلوم التربویة بکلیات المعلمین، السعودیة، مج 6 , ع 2، 228-268.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Alison, R. and Luke, H. (2009). The wiki way of learning. Australasian Journal of Educational Technology, 25 (2) 135-152.
Alshumaimeri, Y.(2011). The effects of wikis on foreign language students writing performance, Procedia-Social and Behavioral Sciences, 28, 755–763.
Alzahrani, I. (2012). Evaluate wiki technology as e-learning tool from the point view of Al-Baha university students: A pilot study with undergraduate students in both faculties of science and education, Paper 31. ELSIN 7th Education, Learning Styles, Individual differences network. Cardiff, The UK 26-28 June 2012.
Alzahrani, I. & Woollard, J. (2012). The potential of wiki technology as an e-learning tool in science and education; Perspectives of undergraduate students in Al-Baha University, Saudi Arabia, 2nd International Conference on E-Learning & Knowledge Management Technology. April 2012. Malaysia, Kuala Lumpur.1-10.
Arif, M. and Mahmood, K. (2010). The changing role of librarians in the digital: Adoption of web 2.0 technologies in Pakistani libraries. World Library and Information Congress: 76th IFLA General Conference and Assembly. 10-15 August 2010, Gothenburg, Sweden.
Augar, N.; Raitman, R. & Zhou, W. (2004). Teaching and learning online with wikis. In R. Atkinson, C. McBeath, D. Jonas-Dwyer & R. Phillips (Eds), Beyond the comfort zone: Proceedings of the 21st ASCILITE Conference (95-104). Perth, 5-8 December.
Castaneda ,D.(2007). The effects of wiki and blog - technologies on the students performance when learning the preterit and imperfect aspects in Spanish ,Doctoral dissertation , west Virginia University,
At 3298545
Chang, H.(2015). Exploring factors affecting student continued wiki use for individual and collaborative learning :An extended UTAUT perspective, Australasian Journal of Educational Technology ,31(1) 16-31.
Cress,U.&Kimmerle,J.(2008).Systemic and cognitive view on collaborative knowledge building with wiki, Computer supported Collaborative learning ,3(22),105-122.
Cole, M. (2009). Using wiki technology to support student engagement: Lessons from the trenches. Computer&Education, 52,141-146.
David,W.(2010).A case study wiki effect on online transactional interaction. Journal of On Line Learning Teaching, 6,(1), 10-66.
Deture, M. (2003). Investigating the predictive value of cognitive style and online technologies self-efficacy in predicting student success in online distance education courses. University OF Florida. Available at:
Deture, M.(2004). Cognitive Style and Self - Efficacy: Predicting Student Success in on lkne Distance Education Amer, J. Distance Education. 18, 1, 21-38.
Doolan, M. (2007). Effective Strategies for Building a learning community Online Using a Wiki. Building an online learning community. 51-63.
Ebersbach, A.; Glaser, M.; Heigl, R.; and Warta, A. (2008). Wiki: Web Collaboration. Springer.
Ebner, M.; Kikckmeier, R.; and Holzinger, A.(2008). Utilizing wiki-systems in higher education classes: A chance for universal access. Universal Access in the Information Society, 7, 199–207.
Elgazzar, A. (2013). Developing e-learning environments for field practitioners and developmental researchers: A third revision of an ISD model to meet e-learning and distance learning innovations. Open Journal of Social Sciences, (2), 29-37,
(On-line). Available: http://dx.doi.org/10.4236/jss.2014.22005 (Retrieved 1, January, 2017).
Elgort,I.(2007).using wiki as eLearning tool in higher education in ict: Providing choices for learners and learning Retrieved
from http://www.ascilite.org.au/conference/signapore07/procs/elgort.pdf.
Elgort, I.; Smith, A; and Toland, J.(2008). Is wiki an effective platform for group course work? Australian Journal of Educational Technology, 24 (2) 195–210.
Franklin, T. and Harmelen, M. (2007). Web 2.0 for content for learning and teaching in higher education. JISC Report. Available at: http://ie-repository.jisc.ac.uk/148/ ,Accessed on 1 September 2016.
Fong, S. (2005). The effects of Geometer sletchpad and Graphic Classroom. Retrieved from: http://pppik.usm.my/mokit/artecles/pdf.
Hadjerrouit, S. (2012). Using wikis for collaborative learning: Critical evaluation and recommendations. Proceedings of IADIS International Conference on e-Society 2012. Berlin, Germany, 10-13 March 2012, pp. 91-98.
Harsell, D. (2010). Wikis in the classroom: Faculty and student perspective. Journal of Political Science Education, 6 (3) 310-314.
Huanga , W-H and Nakazawab , K. (2010). Anempirical analysisonhow learners interact in wiki in a graduate level online course. Interactive Learnin Environments, 18(3) 233- 244.
Ipek, I. (2011). The effects of text density levels and the cognitive style of field dependence on learning from a CBI tutorial. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 10 (1)167-182.
Judd, T.; Kennedy, G.; and Cropper, S. (2010). Using wikis for collaborative learning: Assessing collaboration through contribution. Australasian Journal of Educational Technology, 26 (3) 341-354.
Karasavvidis, I. (2010). Wiki uses in higher education: Exploring barriers to successful implementation. Interactive Learning Environments, 18 (3) 219-231.
Kazuaki,N.(2010).An empirical Analysis on how learners interact in wiki in graduate level on line course ,Journal of Learning and Teaching ,18 (3),223-329.
Kaufman, D. (2004). Constructivist issues in language learning and teaching. Annual Review of Applied Linguistics, 24, 303-319.
Kennedy, G.(2010).Using wiki for collaborative learning : Assessing collaboration through contribution. Australasian Journal of Educational Technology ,26 (3) 341-354.
Kirschner, P. A., Sweller, J., & Clark, R. E.(2006). Why Minimal Guidance during Instruction Does not Work: an Analysis of the Failure of Constructivist, Discovery, Teaching. Educational Psychologist, 41, 2,75-86.
Kolodziej, S. (2010). The role of achievement motivation in educational aspirations and performance. General and Professional Education, 1, 42-48.
Krebs, M.; Ludwig, M.& Müller, W. (2010). Learning mathematics using a wiki. Social and Behavioral Sciences. 2(2), 1469-1476. Retrieved January 16, 2017, From www.sciencedirect.com.
Kuen, N &Hui, M.(2012).Examining the relationship between teachers attitude and motivation toward Web-based professional development: A structural equation modeling. Journal of Educational Technology,11(2) 169-192.
Lamb , B ,(2004). Wide open spaces : wikis Ready or not. Educes Review, 39, (5) 36-48.
Lending, D (2010). Teaching Tip Using a Wiki to Collaborate on a Study Guide, Journal of Information Systems Education, 21, (1)17-31.
Madeline,B.(2008).Collaboration wiki :Social aspects and adapting teacher feed back in an on line environment, Journal of learning media and Technology, 34,(2)105-117.
Matthew, K. ; Felvegi, E.; & Callaway, R. (2009). Wiki as a collaborative learning tool in a language arts methods class. Journal of Research on Technology in Education, 42 (1) 51–72.
McClelland, D. (2009). Motivation: David C. McClelland’s achievement motivation theory, the development of the self, New York: Academic press.
Meishar, H. and Gorsky, P. (2010). Wikis: What students do and do not do when writing collaboratively. The Journal of Open and Distance Learning, 25 (11) 25-35.
Minocha, S. & Roberts, D. (2008). Social usability and pedagogical factors influencing students’ learning experiences with wikis and blogs. Pragmatics and Cognition, 16 (2), 272 306.
Minocha, S. and Thomas, P. ( 2007). Collaborative learning in a wiki environment: Experiences from a software engineering course. New Review of Hypermedia and Multimedia, 13 ( 2) 187-209.
Moyer, K. (2011).The impact on student achievement within small groups based on learning styles, interest, and student readiness. ERIC, (ED523517).
Naimie, Z.; Siraj, S.; Ahmed, A.; and Shagholi, R. (2010). Hypothesized learners' technology preferences based on learning style dimension. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 9 (4) 83-93.
Neumann, D. and Hood, M. (2009). The effects of using a wiki on student engagement and learning of report writing skills in a university statistics course. Australasian Journal of Educational Technology, 25 (3) 382-398.
Ozok, A. and Zaphiris, P. (2009). Online Communities and Social Computing: Third International Conference, OCSC 2009, Held as Part of HCI International 2009, San Diego, CA, USA, July 19-24, 2009, Proceedings, Springer.
Parker, K. and Chao, J. (2007). Wiki as a teaching tool. Interdisciplinary Journal of Knowledge and Learning Objects, 3.
Patarakin, E. (2006). Social services of web 2.0 for teaching learning in teaching methods handbook. Retrieved July 4, 2016 from: http://www.scribd.com/doc/7003/Web-20- social-services-for-teaching-and-learning.
Petri, H & Govern, J (2004). Motivation: Theory, Research and Applications. Thomson – Wadsworth, Australia
Posada, E.; Dodero,J.; Duarte,M; and Bulo, I. (2011). Learning-oriented assessment of wiki contributions how to assess wiki contributions in a higher education learning setting. In proceedings of the 3 rd International Conference on Computer Supported Education, 79-86.
Ren, Z.; Baker, P.; & Zhang, S. (2009). Effects of student-written, wiki-based textbooks on pre-service teachers’ epistemological beliefs. Journal of Educational Computing Research, 40 (4), 429–449.
Ruth, A. & Houghton, L. (2009). The wiki way of learning. Australasian Journal of Educational Technology, 25 (2) 135-152.
Ryan, S. (2000).The virtual university: The internet and resource Based learning. London: Kogan Page.
Singh, K. (2011). A study of achievement motivation in relation to academic achievement of students. International Journal of Educational Planning & Administration, 1 (2) 161-171.
Solvie, P. (2008). Use of the wiki: Encouraging pre-service teachers’ construction of knowledge in reading methods courses. Journal of Literacy and Technology, 9 (2), 57–87.
Solomon , G., & Schrum , L. (2007). Web 2.0 New tools , new schools Eugene OR, International Society for Technology in Education.
Tonkin, E. (2005) : "Making the case for a wiki". Ariadne, Issue 42, January. Retrieved November 2016 from http://www.ariadne.ac.uk/issue42/tonkin/
Trenting, G. (2009).Using a wiki to evaluate individual contribution to a a collaborative project. Journal of Computer Assisted Learning,25 (8) 43- 55.
Twomey , C. (2005). Teachers construct constructivism: The center for constructivist teaching. Teacher Preparation Project. In C. Twomey Fosnot (Ed) Constructivism: Theories, perspectives, and practice (8-38) 2nd ed. New York: Teachers College Press.
Wake, D. & Modla, V. (2012). Using wikis with teacher candidates: Promoting collaborative practice and contextual analysis. Journal of Research on Technology in Education, 44 (3), 243–265.
Wheeler, S. & Wheeler, D. (2009). Using wikis to promote quality learning in teacher training. Learning, Media, and Technology, 34 (1) 1–10.
Yuan, X.; Zhang, X.; Chen, C.; Avery, J. (2011). Seeking information with an information visualization system: A study of cognitive styles. Information Research: An International Electronic Journal, 16 (4)