هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التزام عضوات هيئة التدريس بجامعة أم القرى بأخلاقيات المهنة في أبعادها الثلاثة من وجهة نظر الطالبات ومن وجهة نظرهن، والتعرف على الفروق في واقع التزامهن بأخلاقيات المهنة في أبعادها الثلاثة مـــن وجهة نظرهن والطالبات بحسب المتغيرات التالية (الکلية والتخصص والحالة الاقتصادية ومکان الإقامة والحالة التعليمية). وطُبقت الدراسة على عضوات هيئة التدريس البالغ عددهن (204) وطالبات المستوى الثامن المسجلات ببرنامج البکالوريوس بجميع کليات جامعة أم القرى بمقر الزاهر خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1436هـ ـ 1437هـ وبلغ عددهن (529). وصممت الباحثة استبانتين؛ إحداهما موجهة للطالبات وعدد عباراتها (35) والأخرى لعضوات هيئة التدريس وعدد عباراتها (33)، وذلک بهدف التعرف على واقع التزام عضوات هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة بعد إخضاعها لإجراءات الصدق والثبات للتأکد من صلاحيتها وملاءمتها للدراسة. وکان من أهم النتائج: أن أوضحت استجابات الطالبات وعضوات هيئة التدريس على الاستبانتين موافقتهن على التزام عضوات هيئة التدريس في جامعة أم القرى بأخلاقيات المهنة بصورة مجملة وعلى الأبعاد الثلاث بدرجة کبيرة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات الطالبات حول واقع التزام عضوات هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة حسب متغير الکلية والتخصص والحالة الاقتصادية على کل من الاستبانة ومحاورها مجملة؛ وکانت هذه الفروق على المحورين الأول والثالث والاستبانة مجملة في اتجاه طالبات کلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات، وعلى المحور الثاني في اتجاه طالبات کلية اللغة العربية حيث کن الأکثر متوسطاً. وفي اتجاه الطالبات ذات التخصصات الشرعية والحالة الاقتصادية الغنية حيث کن الأکثر متوسطاً. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات عضوات هيئة التدريس حول واقع التزامهن بالأخلاقيات المهنية حسب متغير الکلية على کل من الاستبانة مجملة ومحوريها الأول والثالث؛ وکانت هذه الفروق في اتجاه عضوات هيئة التدريس بکليتي اللغة العربية والتربية. مع وجود فروق بين متوسطات استجابات عضوات هيئة التدريس في التخصصات الشرعية والنظرية على محور الاستبانة الأول في اتجاه عضوات هيئة التدريس ذات التخصصات النظرية. The study aims to know the commitment reality that Umm Al-Qura university staff have for their career morals within its three topics from both their students' and their own perspective and to know the differences between these obligations depending on the following criterions(faculty, major, economical status, educational status and place of residence). Study sample: - the study was applied on the staff which numbers were (204) and the students of the eighth grade registered in the bachelor program within all the faculties of Umm Al-Qura University in Al-Zaher district during the second semester of the year AH1436-1437 and their numbers were (529). Study tool: - the researcher has made two questionnaires, one of them was directed at the students and it included (35) phrases, while the other one was directed at the staff and it included (33) phrases, in order to know the obligation reality that the staff have for their career morals after putting it to some honesty and consistency procedures to make sure that its convenience and efficient for education. Most important results: The answers of the students and staff has clarified that they strongly agree with the reality of the obligation that the staff of Umm Al-Qura university have for their career morals within its three topics as a whole idea. The presence of some statistical differences at a point average of (0.05) between the answers of students about the commitment reality that the staff of Umm Al-Qura university have for their career morals depending on the following criterions which are faculty, major and economical status on each questionnaire with its topics, and those differences about the first and third topic that came from the students of the computer and information systems faculty and the second topic from the students of the Arabic language faculty, which were the most average. On the other side, it was coming from the religious and administration faculties with its rich economical status which were the most average. The presence of some statistical differences at a point average of (0.05) between the answers of the staff about the commitment reality that they have for their own career morals depending on the faculty criteria on each questionnaire with its first and third topics, and these differences came from the staff of the education and Arabic language faculties. also, with The presence of some statistical differences at a point average of (0.05) between the answers of the staff of the theoretical and religious majors within the first topic of the questionnaire that came from the staff of the theoretical majors.
الأسدی، سعید جاسم (2008).أخلاقیات البحث العلمی فی العلوم الإنسانیة والتربویة والاجتماعیة. (ط2)، البصرة: مؤسسة وارث الثقافیة.
إسماعیل، محمد صبحی. (2000م). أخلاقیات مهنة التعلیم ومدى التزام أعضاء هیئة التدریس فی کلیات التربیة فی جامعات أردنیة من وجهة نظر الطلبة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، إربد الأردن: جامعة الیرموک.
بکرة، عبد الرحیم الرفاعی (1996). الإطار الأخلاقی الإسلامی للبحث العلمی والتربوی. مجلة کلیة التربیة ببنها، مصر، (أکتوبر)2، 168-206.
الحارثی، فهد محمد الشعابی (2014): مستوى الوعی بأخلاقیات البحث التربوی لدى طلبة الدراسات العلیا بجامعة الباحة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 159، الجزء الأول یولیو.
الحدید، نوف عارف. (2011م). درجة التزام معلمی التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة بأخلاقیات المهنة من وجهة نظر مدیری مدارسهم فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمّان الأردن: کلیة العلوم التربویة والنفسیة بجامعة عمّان العربیة.
الحمادنة، أدیب ذیاب. (2011م). مدى التزام مشرفی اللغة العربیة فی مدیریات تربیة المفرق بأخلاقیات مهنة الإشراف التربوی من وجهة نظر معلمی اللغة العربیة. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة والنفسیة.
حمدان، محمد زیاد (1989). البحث العلمی کنظام. سلسلة التربیة الحدیثة، عمّان: دار التربیة الحدیثة.
الحورانی، غالب صالح. (2005م). تطویر مدونة الأخلاقیات الأکادیمیة للأستاذ الجامعی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطلبة فی الجامعة الأردنیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، الأردن: الجامعة الأردنیة.
الخطیب، محمد شحات وآخرون (1421هـ). أصول التربیة الإسلامیة، الریاض، دار الخریجی، ط٢.
الخلیل، خالد. (2002م). تقدیر معلمی المرحلة الأساسیة الدنیا لدرجة التزامهم بأخلاقیات مهنة التعلیم وأثر بعض المتغیرات الاقتصادیة والاجتماعیة فی ذلک. رسالة ماجستیر غیر منشورة، إربد الأردن: جامعة الیرموک.
الزعبی، إبراهیم محمد (2013م). معتقدات أعضاء هیئة التدریس والطلبة فی کلیة العلوم التربویة بجامعة آل البیت لأخلاقیات بعض الممارسات التدریسیة ومدى انتشارها بینهم، مجلة العلوم التربویة، المجلد 40، ملحق رقم (4).
سویف، مصطفى .(1995). الدلالة الأخلاقیة لکفاءة العلماء فی دول العالم الثالث. مؤتمر أخلاقیات البحث العلمی الاجتماعی، 16-18 أکتوبر، المرکز القومی للبحوث الاجتماعیة الجنائیة، القاهرة. 173-208.
شحاتة، حسن ــ أبو عمیرة، محبات. (1994م). المعلمون والمتعلمون: أنماطهم وسلوکهم وأدوارهم. القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب، ط6.
عبد الحمید، رشدی؛ والحیاری، محمود. (1984م). أخلاقیات المهنة. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع، ط2.
عبد الخالق، أحمد (1992). أخلاقیات البحث النفسی، علم النفس، 6(21)، 6-22.
العبد العزیز، منیرة (2010م). مدى التزام معلمات المرحلتین المتوسطة والثانویة فی المدارس الحکومیة بمدینة الریاض بأخلاقیات مهنة التعلیم فی ضوء بعض المتغیرات. الریاض: مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، م (22) ع3 (467 – 542).
عبود، نجم عبود. (2005م). أخلاقیات الإدارة فی شرکات الأعمال. عمان: مؤسسة الرواق للنشر والتوزیع.
عبوینی، عماد أحمد. (1997م). أخلاقیات التعلیم فی جامعة الیرموک من وجهة نظر طلبة الجامعة وأعضاء هیئة التدریس فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، إربد الأردن: جامعة الیرموک.
عبیدات، ذوقان وآخرون. (2003م). البحث العلمی مفهومة، أدواته، أسالیبه. عمّان: دار الفکر للنشر والتوزیع
العلیانی، سعد بن هاشم (2013): مدى التزام عضو هیئة التدریس بکلیة الجبیل الجامعیة بأخلاقیات مهنة التدریس من وجهة نظر الطلاب، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 156 دیسمبر الجزء الرابع.
العلیانی، سعد بن هاشم (2014): مدى ممارسة طلاب وطالبات کلیة الجبیل الجامعیة بعض أخلاقیات الطالب الجامعی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، مجلة کلیة البنات، جامعة عین شمس، الجزء الخامس عشر.
القرنی، علی – الثبیتی، سلیمان. (1993م). طرق وأسالیب تقویم أداء أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة من وجهة نظر عمداء الکلیات ورؤساء الأقسام. الریاض: مجلة جامعة الملک سعود، مج5.
اللجنة الدائمة لأخلاقیات البحث العلمی(1434). إرشادات أخلاقیات البحث العلمی. الدمام: جامعة الملک فیصل.
نزال، مزهر محمد. (2001م). أخلاقیات مهنة التربیة والتعلیم فی ضوء الفکر التربوی الإسلامی ومدى التزام المعلمین به من وجهة نظر المدیر والمشرفین فی فلسطین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، فلسطین: جامعة القدس.
الهیاجنة، هاشم أحمد. (2001م). مدى التزام معلمی المرحلة الأساسیة العلیا فی مدیریة التربیة والتعلیم بعمان الأولى بالمبادئ الأخلاقیة کما وردت فی القرآن الکریم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، المفرق الأردن:کلیة الآداب والعلوم بجامعة آل البیت.
یالجن، مقداد (1424هـ). علم الأخلاق الإسلامیة، الریاض، دار عالم الکتب، ط٢.
Stockley, Denise; Balkwill, Laura-Lee (2013). Raising Awareness of Research Ethics in Stoll: The Role of Educational Developers. Canadian Journal for the Scholarship of Teaching and Learning, 4 (1).7-10.
بن صالح المحضار, رجاء. (2017). واقع التزام عضوات هيئة التدريس بجامعة أم القرى بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهن والطالبات. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 36(172ج1), 305-354. doi: 10.21608/jsrep.2017.6388
MLA
رجاء بنت سید علی بن صالح المحضار. "واقع التزام عضوات هيئة التدريس بجامعة أم القرى بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهن والطالبات", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 36, 172ج1, 2017, 305-354. doi: 10.21608/jsrep.2017.6388
HARVARD
بن صالح المحضار, رجاء. (2017). 'واقع التزام عضوات هيئة التدريس بجامعة أم القرى بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهن والطالبات', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 36(172ج1), pp. 305-354. doi: 10.21608/jsrep.2017.6388
VANCOUVER
بن صالح المحضار, رجاء. واقع التزام عضوات هيئة التدريس بجامعة أم القرى بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهن والطالبات. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2017; 36(172ج1): 305-354. doi: 10.21608/jsrep.2017.6388