معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية بمنطقة الکرک من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

وزارة التربية والتعليم - مديرية التربية والتعليم - منطقة الکرک - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية بمنطقة الکرک من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، وبيان مدى اختلاف هذه المُعوقات باختلاف متغيرات الدراسة: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والوظيفة الحالية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وطوّرت استبانة لجمع البيانات، تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة، وبلغت قيمة معامل الثبات کرونباخ ألفا (0.81). وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم بالمرحلة الأساسية العليا والبالغ عددهم (260) معلماً ومعلمة،ومشرفو العلوم وعددهم (8) تم اختيار عينة عشوائية بنسبة (50%).
وأظهرت نتائج الدراسة أن معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (للدرجة الکلية) مقداره (3.20) وفق مقياس ليکرت الخماسي، وجاء بالمرتبة الأولى مجال الطلبة والمرتبة الثانية مجال التنظيمات الإدارية والمرتبة الثالثة معلم العلوم والمرتبة الأخيرة طبيعة مادة العلوم. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمعوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية بمنطقة الکرک تُعزى لمُتغير الجنس، وعدم وجود فروق تُعزى لمُتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والعمل الحالي. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: تخفيف الأعباء التدريسية والإدارية الملقاة على عاتق معلمي العلوم،عقد دورات تدريبية للمعلمين إثناء الخدمة متخصصة في الإبداع لديهم، تضمين برنامج إعداد المعلمين بکليات التربية بمقررات متخصصة حول الإبداع ومهاراته وطرق تنميته لدى الطلبة، توفير وتهيئة مناح محفز للإبداع في المدرسة، وضرورة توفير البرامج والأدوات والأجهزة في مختبرات العلوم لتنمية الإبداع.
Hindrances of the Creativity Performance
of Science Teachers in the Primary Schools
at Al- karak Education zone Directorate
from the perspectives of teachers
and educational Supervisiors
This study aims at investigating obstacles of creativity performance of science teachers in the primary schools at al-karak Education zone Directorate. from the perspectives of teachers and educational Supervisiors. It also aims to identify these obstacles due to some variables (gender, scientific qualifications ,years of experience and current profession). The descriptive analysis method was used in this study. Researchers constructed a questionnaire to collect data and they assured its validity and reliability through using scientific procedures. The researchers used Cronbach Alpha (0.81) to validate the questionnaire. Population of the study consisted of (260) male and female teachers from primary schools of Al- karak 50% of this population was chosen randomly as a sample of the study.
Findings showed that obstacles of creativity performance of science teachers came in a medium degree with a mean of (3.20) according to the five-domain Lickert Scale of. Results also showed statistically significant differences between subjects’ responses about the obstacles facing science teachers in creativity performances attributed to gender. There were no statistically significant differences attributed to scientific qualifications ,year of experience, and current profession

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم، مجدی. (2005). التدریس الإبداعی وتعلم التفکیر، القاهرة، عالم الکتاب.
  2. البکر، رشید (2002). "معوقات الإبداع لدى طلاب مراحل التعلیم" مجلة مستقبل التربیة. العربیة_المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، المجلد الثامن، العدد 25.
  3. جروان، فتحی (1998)، الموهبة والتفوق والإبداع، الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی.
  4. جروان، فتحی (2002) اسالیب الکشف عن الموهوبین ورعایتهم، عمان، دار الفکر.،
  5. الحارثی، إبراهیم (2003): تعیلیم التفکیر، ط3، الریاض، مکتبة الشقری.
  6. حبش، زینب، (2005) التفکیر الإبداعی: فی:

http:// www. zeinab- habash. ws/ education/ books/ Creative_ thinking. htm.

  1. الحربی، شرین (2008)، معوقات إبداع معلمة اللغة الإنجلیزیة بالمرحلة الثانویة فی تدریس المادة من وجهة نظر المشرفات ومعلمات اللغة الإنجلیزیة بمکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أُم القرى.
  2. دیاب، سهیل رزق (2005). معوقات تنمیة الإبداع لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی مدارس قطاع غزة، بحث مقدم للمؤتمر الثانی لکلیة التربیة– الجامعة الإسلامیة بغزة.
  3. الریامی، ثریا (1426هـ) معوقات تعلیم اللغة الإنجلیزیة فی المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات بالمنطقة الشرقیة، بحث غیر منشور، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
  4. زهو، عفاف (2008). تصور مقترح لتفعیل دور الأنشطة المدرسیة فی تنمیة الإبداع لدى الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مصر.
  5. زیتون، عایش (1987). تنمیة الإبداع والتدریس الإبداعی فی تدریس العلوم، مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع، عمان.
  6. شحاتة، حسن (2004): المناهج الدراسیة بین النظریة والتطبیق، القاهرة، مکتبة الدار العربیة للکتاب.
  7. الشراری، سلامة (2005) معوقات الإبداع لدى معلمی ومعلمات المرحلة المرحلة الثانویة فی منطقة الجوف بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان الأردن.
  8. الشعبی، ولید. (2009). معوقات الأداء الإبداعی لمعلمی العلوم الطبیعیة بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أُم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
  9. الصبیحی، ماجد. (2006) المعوقات التی تحد من عملیة الإبداع الفنی عند معلم التربیة الفنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أُم القرى، کلیة التربیة، مکة المکرمة.
  10. عبادة، أحمد. (2001): قدرات التفکیر الابتکاری فی مراحل التعلیم العام، بحث منشور، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
  11. عبادة، أحمد. (2002). معوقات التفکیر الابتکاری فی مراحل التعلیم العام، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، القاهرة. مج 5.
  12. عوامله، سلیمان وبلوی، عبد الله (2008). مدى امتلاک معلمی رعایة الموهوبین بالمملکة العربیة السعودیة للکفایات التعلیمیة اللازمة لرعایتهم، مجلة کلیة التربیة جامعة أسیوط. العدد الأول، الجزء الثانی.
  13. الفیروز، آبادی. (1407). القاموس المحیط، ط2، بیروت، مؤسسة الرسالة.
  14. قباجة، زیاد والمخامرة، کمال (2014) معوقات الأداء الإبداعی لمعلمی العلوم بالمرحلة الأساسیة العلیا من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین، مجلة کلیة التربیة الأساسیة ن جامعة بابل، العدد 16.
  15. Ahlfeldta, Stephanie. Mehtab, Sudhir, Sellnowb, Timothy. (2005) Measurement and analysis of student engagement in university classes where varying levels of PBL methods of instruction are in use. Retrieved , December 4, 2005.
  16. Bright & Philippa. (2002). Factors that Enhance and Impede Good Teaching: Implication of staff Devlopment, Dundin: University of Otago.
  17. Chan, Wheijen (2003). TheRewards and Challenge of Teaching Innovation in University Physics: Four Years Reflection. Paper presented at the Annual Meeting of the NATIONAL Association for research in science teaching. Philadelphia, PA, March, 2003.
  18. Grainger, Teresa, Barnes, Jonathon, Scofeham, Stephen. (2004). A Creative Cocktail:creative teaching in initial teacher education journal of education for teaching, Vol.30,3, NOVEMBER 2004.
  19. Horn, jeou- shayan, Hong, Jon-chao, CHanlin, lin-JUAN, CHANG (2005) Creative Teachers and Creative TEACHING Starategies. International journal of consumer studies volume 29 issue 4 retrieved, december25, 2005.
  20. Fleith, D & Denise,S. (2000). Teacher and Student Perceptions in the Classroom Enviroment. Roeper Review, 22,148-52.