· إبراهیم، أکرم نشأت، 1998م، علم الاجتماع الجنائی، ط2، بغداد.
· البشری، عامر (2004). دور المرشد الطلابی فی الحد من العنف المدرسی من وجهة نظر المرشدین الطلابیین تطبیقا على منطقة عسیر رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة نایف العربیة للعلوم المنیة، الریاض.
· الجمیلی، فتحیة عبد الغنی، 2002م، الجریمة والمجتمع ومرتکب الجریمة، الأردن، عمان: دار وائل للنشر.
· الحوامدة، کمال (2005) ظاهرة العنف الطلابی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الأردنیة: عمان.
· الرواشده، علاء. (2010). اتجاهات الطلبة نحو العنف المدرسی. دراسة میدانیة تحلیلیة فی علم الاجتماع التربوی. رسالة ماجستیر. جامعة الیرموک. إربد.
· السعدوی. عبد الله صالح، 1420هـ، دراسة ظاهرة السلوک العدوانی (المضاربات) فی المدارس الثانویة. الریاض.
· الشریعی، احمد (2008) قدرة بعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة على التنبؤ بالمیل للعنف لدى طلبة الجامعات الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الأردنیة: عمان.
· الصائغ، محمد ذنون زینو، 1998م، الحصار الاقتصادی والاغتراب الاجتماعی وأثرهما فی سلوک الطلبة، رسالة ماجستیر فی علم الاجتماع، بغداد: کلیة الآداب، جامعة بغداد
· الصدیقی، سلوى عثمان، وآخرون (2002). منهاج الخدمة الاجتماعیة فی المجال المدرسی ورعایة الشباب، الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
· الطراح، علی احمد (2004) العنف والإرهاب، الدوحة: جامعة قطر.
· الطراونة، إساءة معاملة الطفل الو الدیة أشکالها ودرجة التعرض لها، مجلة دراسات، العدد 2، 2000، موقع شبکة العلوم النفسیة: http://www.arabpsynet.com
· العیسر، عبد الله (2007) السیاسة فی واقعنا المعاصر، القاهرة: دار الفکر العربی.
· الفقهاء، عصام. (2001). مستویات المیل إلى العنف والسلوک العدوانی لدى طلبة جامعة فیلادلفیا، وعلاقتها الارتباطیة بمتغیرات الجنس والکلیة والمستوى التحصیلی وعدد أفراد الأسرة ودخلها. عمان: جامعه فیلادلفیا.
· الأسید، هبه النعیم عبد الله (2002) اتجاهات طلاب جامعة الخرطوم نحو ظاهرة العنف الطلابی وعلاقتها ببعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الحرطوم: السودان.
· بن عسکر، منصور عبد الرحمن (2003م): " العنف فی المدارس " بحث مقدم إلى الندوة العلمیة المنعقدة فی الریاض، فی الفترة 12 / 2 / 1424هـ / 14 / 4 / 2004م، مرکز الدراسات والبحوث، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
· رضوان، سامر جمیل. (2002). الصحة النفسیة، ط1، عمان: دار المسیرة.
· رمضان، عبد العظیم. (1994). الصراع الاجتماعی والسیاسی فی عصر مبارک، ج4،ط1، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب
· زهران، حامد (2003). علم النفس الاجتماعی، ط6، القاهرة: عالم الکتب.
· زهران، حامد عبد السلام (2007) علم النفس الاجتماعی، القاهرة: الأنجلو المصریة.
· عبد اللطیف، فاتن، 2001م، نحو استراتیجیة متکاملة للصحة المدرسیة، مجلة الطفولة والتنمیة، ع2، مج1.
· عربیات، سلیمان (1999). ظاهرة العنف والمسؤولیة الأمنیة والتربویة والجامعیة، بحث مقدم إلى المؤتمر العربی للتعلیم والأمن (الأمن مسؤولیة اجتماعیة)، المنعقد فی الریاض فی الفترة من (4-6)/ 10/ 1999، مرکز الدراسات والبحوث، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم المنیة، الریاض.
· غزوان، هادی(2006). ثقافة العنف فی العراق بین عهدین، جریدة الصباح العراقیة، العدد (824)، العراق، ص (2).
· صالح، سامیة خضر (2003). إستراتیجیة مواجهة العنف، ط1ن القاهرة: مؤسسة الطویجی.
المراجع الأجنبیة:
Buhner,G., and wanke, M., (2002). Attitudees and attitudes change , Hove, UK: psychology press.
Weger ,E.,Garcia-santiago, O., Nishimura.S., Hishinuma, E.,(2010). Educational performance and attitudes to word school as risk-protective factor for violence: a study of the Asian pacific islander youth violence prevention center ,psychological in school, 47(8), 789-802.