اتجاهات الطلبة نحو العنف المدرسي في مدارس الجبيل الصناعية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المساعد جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل- کلية التربية للبنات بالجبيل-

2 استاذ مساعد الإدارة التربوية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل- کلية التربية للبنات بالجبيل

المستخلص

مدارس الهيئة الملکية بالجبيل الصناعية وإلى أهم العوامل المؤثرة في اتجاهاتهم، کالجنس والمرحلة ونوع التعليم.
 وأجريت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام على طلاب وطالبات المدارس الحکومية والخاصة والبالغ عددهم (173) طالب وطالبة باستخدام استبانه مکونة من (22) فقرة موزعة على أربعة محاور، وهي: سلوک الطالب مع زملائه، سلوک الطالب مع المعلم، سلوک الطالب تجاه تقنيات المدرسة، سلوکيات عامه حيث أشارت نتائج الدّراسة أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس لصالح الذکور، وأن هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر نوع التعليم لصالح التعليم الحکومي
This survey aimed to explore both the directions of students regarding the phenomenon of school violence in The Royal Commission of The Industrial Jubal's schools and the affective factors as the gender, the level and the sort of education.
The survey has been conducted during the second term of 2017 on male and female students of governmental and private schools which are (173) students by using a questionnaire that includes (22) paragraphs distributed into four axes as: the student’s behavior with his/her colleague, the student’s behavior with his/her teacher, the student’s dealing with the school’s techniques, and general behaviors. Thus, the results concluded that there are differences with statistical indication due to the effect of the gender in the male’s favor and due to the effect of the sort of education in the governmental education’s favor.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·         إبراهیم، أکرم نشأت، 1998م، علم الاجتماع الجنائی، ط2، بغداد.
  • ·         البشری، عامر (2004). دور المرشد الطلابی فی الحد من العنف المدرسی من وجهة نظر المرشدین الطلابیین تطبیقا على منطقة عسیر رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة نایف العربیة للعلوم المنیة، الریاض.
  • ·         الجمیلی، فتحیة عبد الغنی، 2002م، الجریمة والمجتمع ومرتکب الجریمة، الأردن، عمان: دار وائل للنشر.
  • ·         الحوامدة، کمال (2005) ظاهرة العنف الطلابی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الأردنیة: عمان.
  • ·         الرواشده، علاء. (2010). اتجاهات الطلبة نحو العنف المدرسی. دراسة میدانیة تحلیلیة فی علم الاجتماع التربوی. رسالة ماجستیر. جامعة الیرموک. إربد.
  • ·         السعدوی. عبد الله صالح، 1420هـ، دراسة ظاهرة السلوک العدوانی (المضاربات) فی المدارس الثانویة. الریاض.
  • ·         الشریعی، احمد (2008) قدرة بعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة على التنبؤ بالمیل للعنف لدى طلبة الجامعات الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الأردنیة: عمان.
  • ·         الشهری،علیبنعبدالرحمن (٢٠٠٣م) العنففیالمدارسالثانویةمنوجهةنظرالمعلمین والطلاب. رسالةماجستیرغیرمنشورة، الریاض: جامعةنایفالعربیةللعلومالأمنیة.
  • ·         الصائغ، محمد ذنون زینو، 1998م، الحصار الاقتصادی والاغتراب الاجتماعی وأثرهما فی سلوک الطلبة، رسالة ماجستیر فی علم الاجتماع، بغداد: کلیة الآداب، جامعة بغداد
  • ·         الصدیقی، سلوى عثمان، وآخرون (2002). منهاج الخدمة الاجتماعیة فی المجال المدرسی ورعایة الشباب، الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
  • ·         الطراح، علی احمد (2004) العنف والإرهاب، الدوحة: جامعة قطر.
  • ·         الطراونة، إساءة معاملة الطفل الو الدیة أشکالها ودرجة التعرض لها، مجلة دراسات، العدد 2، 2000، موقع شبکة العلوم النفسیة: http://www.arabpsynet.com
  • ·         الطیار،فهدبنعلیبنعبدالعزیز، ٢٠٠٥م، العواملالاجتماعیةالمؤدیةللعنفلدىطلاب المرحلةالثانویة. رسالةماجستیرغیرمنشورة،الریاض: جامعةنایفالعربیةللعلوم الأمنیة.
  • ·         العیسر، عبد الله (2007) السیاسة فی واقعنا المعاصر، القاهرة: دار الفکر العربی.
  • ·         الفقهاء، عصام. (2001). مستویات المیل إلى العنف والسلوک العدوانی لدى طلبة جامعة فیلادلفیا، وعلاقتها الارتباطیة بمتغیرات الجنس والکلیة والمستوى التحصیلی وعدد أفراد الأسرة ودخلها. عمان: جامعه فیلادلفیا.
  • ·         الأسید، هبه النعیم عبد الله (2002) اتجاهات طلاب جامعة الخرطوم نحو ظاهرة العنف الطلابی وعلاقتها ببعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة.  جامعة الحرطوم: السودان.
  • ·         بن عسکر، منصور عبد الرحمن (2003م): " العنف فی المدارس " بحث مقدم إلى الندوة العلمیة المنعقدة فی الریاض، فی الفترة 12 / 2 / 1424هـ / 14 / 4 / 2004م، مرکز الدراسات والبحوث، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
  • ·         دریدی، فوزیأحمد (٢٠٠٧م) العنفلدىالتلامیذفیالمدارسالثانویةالجزائریة. الریاض: جامعةنایفالعربیةللعلومالأمنیة
  • ·         رضوان، سامر جمیل. (2002). الصحة النفسیة، ط1، عمان: دار المسیرة.
  • ·         رمضان، عبد العظیم. (1994). الصراع الاجتماعی والسیاسی فی عصر مبارک، ج4،ط1، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب
  • ·         زهران، حامد (2003). علم النفس الاجتماعی، ط6، القاهرة: عالم الکتب.      
  • ·         زهران، حامد عبد السلام (2007) علم النفس الاجتماعی، القاهرة: الأنجلو المصریة.
  • ·         عبد اللطیف، فاتن، 2001م، نحو استراتیجیة متکاملة للصحة المدرسیة، مجلة الطفولة والتنمیة، ع2، مج1.
  • ·         عربیات، سلیمان (1999). ظاهرة العنف والمسؤولیة الأمنیة والتربویة والجامعیة، بحث مقدم إلى المؤتمر العربی للتعلیم والأمن (الأمن مسؤولیة اجتماعیة)، المنعقد فی الریاض فی الفترة من (4-6)/ 10/ 1999، مرکز الدراسات والبحوث، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم المنیة، الریاض.
  • ·         غزوان، هادی(2006). ثقافة العنف فی العراق بین عهدین، جریدة الصباح العراقیة، العدد (824)، العراق، ص (2).
  • ·         صالح، سامیة خضر (2003). إستراتیجیة مواجهة العنف، ط1ن القاهرة: مؤسسة الطویجی.

المراجع الأجنبیة:

  • Buhner,G., and wanke, M., (2002). Attitudees and attitudes change , Hove, UK: psychology press.
  • Weger ,E.,Garcia-santiago, O., Nishimura.S.,  Hishinuma, E.,(2010). Educational performance and attitudes to word school as risk-protective factor for violence: a study of the Asian pacific islander youth violence prevention center ,psychological in school, 47(8), 789-802.