الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم الجغرافيا

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

الأستاذ المساعد بکلية العلوم والآداب بضرية والمدرس بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة تخصص: مناهج وطرق تدريس الجغرافيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على بعض التجارب والاتجاهات العالمية الحديثة في مجال تطوير برنامج إعداد معلمي الجغرافيا،  وأهم المعايير التي ينبغي إتباعها لتحسينه وتطويره،  ورصد الواقع الحالي له بکليات التربية،  ومدى قربه أو بعده من تلک الاتجاهات الحديثة،  وحتى يتسنى تحقيق تلک الأهداف تم تناول طبيعة الجغرافيا والمفاهيم ذات العلاقة الواردة بالدراسة،  والاتجاهات الحديثة في إعداده عالميا،  ومن بينها: الإتجاه القائم على الکفايات،  ومدخل النظم،  والمستحدثات التکنولوجية،  والمعايير،  وتأهيل معلمي الجغرافيا الجدد،  ثم تناول الباحث واقع إعداد معلمي الجغرافيا بکليات التربية بمصر قبل الخدمة،  وخلص الباحث إلى أن برنامج إعداد معلم الجغرافيا يفتقد إلى تبني الإتجاهات الحديثة؛ حيث أن التخطيط له يتم على نحو فردي ولم تکن أهدافه واضحة أو نواتج تعلم محددة ينبغي تحقيقها في نهايته؛ ولم يقم على رؤية واضحة لما يجب أن يکون عليه معلم الجغرافيا في المستقبل؛ لذا فإن البحث الحالي قد أوصى بضرورة أن يعاد النظر في برنامج إعداد معلم الجغرافيا بحيث يؤسس على معايير مشتقة من الإتجاهات الحديثة في إعداده وبما يتلاءم مع طبيعة المجتمع والعصر وطبيعة الطلاب وطبيعة الجغرافيا مع الأخذ بعين الإعتبار إيجابيات وسلبيات کل إتجاه،  وفي ضوء ذلک قدم الباحث تصورا مقترحا لتطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا بکلية التربية جامعة الأزهر في ضوء ما تم التوصل إليه من استنتاجات بهذا البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع  العربیة:
1ـ إبراهیم محمد کرم (2002). ما مدى إتقان معلمی المواد الاجتماعیة بمدارس التعلیم العام بدولة الکویت للکفایات التدریسیة. دراسة استطلاعیة لأراء الموجهین والمدرسین الأوائل،  مجلة العلوم التربویة والنفسیة،  کلیة التربیة،  جامعة البحرین،  المجلد الثالث،  العدد الرابع, دیسمبر،  ص.121 ـ 164.
2ـ أحمد إبراهیم شلبی (2007). إعداد معلم الدراسات الاجتماعیة فی ضوء معاییر جودة التعلیم،  المؤتمر العلمی الرابع ـ الدولی الأول،  (جودة کلیات التربیة والإصلاح المدرسی)،  کلیة التربیة بقنا،  جامعة جنوب الوادی،  من 4 ـ 5 إبریل ص. 1011 ـ 1016.
4 ـ أحمد محمد سالم (2010). وسائل وتکنولوجیا التعلیم (1)،  الطبعة الثالثة،  الریاض،  مکتبة الرشد.
5ـ إدریس سلطان صالح یونس(2004). مستوى تمکن معلمی الجغرافیا قبل الخدمة من المفاهیم الجغرافیة الأساسیة وعلاقته بمستوى أدائهم التدریسی واتجاهاتهم نحو الجغرافیا،  رسالة ماجستیر،  غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة المنیا.
7ــ إدریس سلطان صالح (2008). تطویر برامج إعداد معلم الجغرافیا بکلیات التربیة،  متاح فی:
أسامة عبد الرحمن احمد عبد المولا (2006). أثر استخدام مرئیات الاستشعار عن بعد فی تدریس الجغرافیا على تنمیة مهارة قراءة الخرائط والتذوق الجمالی لدى طلاب الصف الأول الثانوی العام،  رسالة ماجستیر،  غیر منشورة،  کلیة التربیة بسوهاج،  جامعة جنوب الوادی.
إسماعیل محمد إسماعیل(2009). ملف الانجاز الالکترونی E-Portfolio، مجلة التعلیم الالکترونی، العدد الثانی،  متاح فی: http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=11
10ـ المنظمة العربیة للتربیة والعلوم والثقافة (الألکسو) (2010). الإطار الاسترشادی لمعاییر أداء المعلم العربی سیاسات وبرامج،  المؤتمر السابع لوزراء التربیة والتعلیم العرب،  (التعلیم ما بعد الأساسی (الثانوی): تطویره وتنویع مساراته)مسقط 7 ـ 8 مارس.
11ـ. .......................................... (2012). المؤتمر الثامن لوزراء التربیة والتعلیم العرب "المعلم العربی بین التکوین الناجع والتمکن المهنی" التقــــــــریــــر النهائی،  الکویت من 1ـ2 مایو. متاح فی:
12ـ الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد (2013). المعاییر القومیة الأکادیمیة المرجعیة،  قطاع کلیات التربیة،  الإصدار الأول،  إبریل.
13ـ أیمن أنور عنایات (1999). نظام إعداد معلم التعلیم الثانوی العام:  دراسة مقارنة بین کل من مصر والولایات المتحدة الأمریکیة،  رسالة دکتوراه،  غیر منشورة،  معهد البحوث والدراسات التربویة،  جامعة القاهرة.
14ـ أیمن کامل إغباریة (2010) سیاسات تأهیل المعلمین العرب فی إسرائیل واستحقاقات الهویة،  لجنة متابعة قضایا التعلیم العربی، دراسات المرکز العربی للحقوق والسیاسات،  طبعة الجلیل، الناصرة.
15ـ بدریةالمفرج،  عفاف المطیری،  محمد حمادة (2007). الاتجاهاتالمعاصرةفیإعدادالمعلموتنمیته مهنیًا،  قطاع البحوث التربویة والمناهج،  وزارة التربیة، الکویت. متاح فی:http//:www.edutrapedia.illaf.netarabicshow_article.thtmlid=1161
16ـ بلقیس غالب الشرعی(2009). دراسة تقویمیة لبرنامج إعداد المعلم بکلیة التربیة جامعة السلطان قابوس وفق متطلبات معاییر الإعتماد الأکادیمی،  المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی،  المجلد الثانی،  العدد الرابع  ص1ـ 50. متاح فی:http://www.ust.edu/uaqe/count/2009/2/1.pdf
 
17ـ بهجت عبد الغفار،  عبد الفتاح الفولى (1998). استخدام أسلوب التعلم المبنى على المهارات فىتطویر مناهج ثانویة المقررات بالکویت،  المؤتمر العلمی الثانی "مناهج المرحلة الثانویة الواقع واستراتیجیات التغییر"،  قسم المناهج وطرق التدریس،   کلیة التربیة،  جامعة الکویت،  فى الفترة من 7-10 مارس.
18ـ تحسین علی حسین (2007) إعداد المعلم فی المجتمع المعاصر،  مجلة واسط للعلوم الانسانیة،  کلیة التربیة،  جامعة واسط،  العراق،  العدد الخامس،                         ص. 185 ـ 189.
19ـ جاسم یوسف الکندری (2002). إعداد المعلم بجامعة الکویت الواقع والمأمول،  مجلة العلوم التربویة والنفسیة،  کلیة التربیة،  جامعة البحرین،  المجلد الثالث،  العدد الثالث،  ص.11 ـ 32.
20ـ جبرائیل  بشارة (1983). المنهج التعلیمی،  دار الرائد العربی،  بیروت.
21ـ جمیلة بن زاف (2014).  تأهیل المعلم کأحد متطلبات الإصلاح التربوی الجدید فی ضوء نظریة الموارد البشریة. دراسة میدانیة ببعض المؤسسات التربویة لبلدیة ورقلة،  رسالة دکتوراه،  غیر منشورة،  کلیة العلوم الانسانیة والإجتماعیة، جامعة محمد خیضر،  بسکرة، الجزائر.
22ـ حسن بن عایل یحی (2004) إعداد المعلم بین العولمة ومتطلبات الخطة التنمویة فی دول الخلیج،  مجلة التربیة،  البحرین،  العدد الثانی عشر،  یونیو،                 ص. 82ـ 86.
23ـ حسین محمد أحمد عبد الباسط (2004).  فعالیة استخدام نظم المعلومات الجغرافیة فی تنمیة بعض المفاهیم والمهارات الجغرافیة لدی طلاب کلیة التربیة،  رسالة دکتوراه،  غیر منشورة،  کلیة التربیة بقنا،  جامعة جنوب الوادی.
24ـ حسین محمد أحمد عبد الباسط (2006). الوحدات التعلیمیة الرقمیة والکفایات المناسبة لاستخدامها لدى معلمی الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الابتدائیة،  المؤتمر العلمی السنوی الرابع"تطویر برامج کلیات التربیة بالوطن العربی فی ضوء المستجدات المحلیة والعالمیة "،  قسم المناهج وطرق التدریس،  کلیة التربیة،  جامعة الزقازیق،  المجلد الأول،  الفترة من 8 ـ 9 فبرایر.
25ـ حکمة البزاز (1988). اتجاهات حدیثة فی إعداد المعلمین،  دراسة مقدمة إلى لقاء المسئولین عن إعداد المعلم بالدول الأعضاء،  مکتب التربیة العربی لدول الخلیج،  البحرین فی الفترة من 3  ـ 5 دیسمبر،  ص: 177ـ 242.متاح فی:   http//:www.abegs.orgsitesResearchDocLib202806.pdf
26ـ حلیس بن محمد العریمى (2007). إعداد المعلم العمانی فی ضوء المستحدثات التکنولوجیة،  الندوة العلمیة المشترکة بین کلیتی التربیة بالرستاق وصحار " کلیات التربیة: التکنولوجیا وإعداد المعلم وتدریبه" فی الفترة من 12-13مایو،  کلیة التربیة بالرستاق. متاح فی:
27ـ حمد بن عبد الله القمیزی (2010). تقویم الأداء الوظیفی للمعلم بناء على آراء الطلاب،  مجلة المعرفة،  السعودیة،  العدد (157). متاح فی:http://faculty.mu.edu.sa/halgomaizy/Performance%20evaluation%20for%20the%20teacher
28ـ حمد بن مرضی بن إبراهیم الکلثم (1428هـ). بناء برنامج الإعداد التربوی لمعلم التربیة الإسلامیة وفق الاتجاهات الحدیثة لمواجهة المتغیرات الثقافیة المعاصرة             ( تصور مقترح )،  رسالة دکتوراه،  غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة أم القرى.
29ـ حمودمحمدالعلیمات (2012). درجةممارسةمعلمیالمرحلةالأساسیةفیالأردنللکفایاتالمهنیةفیضوء المعاییرالوطنیةالحدیثةلتنمیةالمعلمینمهنیاً،  مجلةالجامعةالإسلامیة بغزة(سلسلةالدراساتالإنسانیة)،  المجلدالثامنعشر،  العددالثانی،  یونیو،  ص. ٢٦٥٢٩٨.
30ـ خالد عبد اللطیف محمد عمران (2010). فاعلیة مقرر إلکترونی مقترح فی طرق تدریس الدراسات الاجتماعیة علی التحصیل وتنمیة مهارات التواصل الإلکترونی والاتجاه نحو مهنة التدریس لدی طلاب کلیة التربیة،  مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس،  الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس،  کلیة التربیة،  جامعة عین شمس،  الجزء الثانی،  العدد (158)،  ص. 203 ـ 261.
31ـ خالد مطهر العدوانی (2014).کفایات معلم الدراسات الاجتماعیة. متاح فی:http://kenanaonline.com/users/kadwany/posts/263584#_ftn2
32ـ خولة شخشیر صبری، سناء إبراهیم أبو دقة (2004). دراسة تقییمیه لواقع التربیة العملیة فی کلیات التربیة والجامعات الفلسطینیة،  مجلة الجامعة الإسلامیة بغزة (سلسلةالدراساتالإنسانیة)،  المجلد الثانی عشر،  العدد الأول،                         ص.  219 ـ239.
33ـ دینا على حامد (2007). الإعتماد المهنی للمعلم فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة.  دراسة تطبیقیة،  الاسکندریة،  دار الجامعة الجدیدة.
34ـ راشدمحمدأبوصواوین (2010). الکفایاتالتعلیمیةاللازمةللطلبةالمعلمین تخصصمعلمصففیکلیةالتربیةبجامعةالأزهرمنوجهةنظرهمفیضوء احتیاجاتهمالتدریبیة،  مجلةالجامعةالإسلامیة بغزة(سلسلةالدراساتالإنسانیة)،  المجلدالثامنعشر،  العددالثانی،  یونیو, ص.٣٥٩ـ ٣٩٨.
35ـ سامح جمیل عبد الرحیم (2005). نموذج مقترح لمتابعة وتمیة المعلمین الجدد ومساعدتهم على حل مشکلة الإبتداء،  مجلة التربیة وعلم النفس،  جامعة المنیا، عدد4،  مجلد 18،  ص.  1ـ 31
36ـ سلامة عبد العظیم  الحسین،  محمد عبد الرزاق إبراهیم (2002). معاییر اعتماد المعلم فی مصر فی ضوء بعض الاتجاهات العالمیة الحدیثة"،  مستقبل التربیة العربیة،  المجلد الثامن،  العدد (24).
37ـ سماح محمود مصطفی (2009). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات استخدام الإنترنت فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لدى الطلاب المعلمین لکلیات التربیة،  رسالة ماجستیر،  غیر منشورة،  کلیة التربیة،  بقنا،  جامعة جنوب الوادی.
38ـ سمیرة محمد مصطفى رزق(2013). الاتجاهات الحدیثة فی برامج إعداد المعلمفی ضوء المتغیرات المجتمعیة المعاصرة وتکنولوجیا المعلومات،  المؤتمر العلمی الدولی الأول"رؤیة إستشرافیة لمستقبل التعلیم فی مصر والعالم العربی فی ضوء التغیراتالمجتمعیة المعاصرة"،  کلیة التربیة،  جامعة المنصورة،  فی الفترة من 20ـ 21 فبرایر , المجلد الثانی،  ص.761 ـ 787.
39ـ سهیلة محسن الفتلاوی (2003). کفایات التدریس (سلسلة طرائق التدریس)،  الکتاب الأول،  عمان، الأردن،  دار الشروق.
                   40 ـ صالحة سنقر(2004). الاتجاهات الحدیثة فی تدریب المعلم،  المؤتمر التربوی الثالث "نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل"سلطنة عمان, مج (2)،  ص.146 ـ 159.
41 ـ صفوت خیر(2000). الجغرافیة:  موضوعها ومناهجها وأهدافها،  دمشق،  دار الفکر.
42ـ طاهر محمد عبد الرزاق (1978). أسلوب النظم بین التعلم والتعلیم،  القاهرة،  دار النهضة العربیة.
 
 
43ـ عبد الله ردة الحارثی (1993). فاعلیة المشرف التربوی فی تطویر کفایات معلمی المواد الاجتماعیة بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین بمنطقة الطائف التعلیمیة،  رسالة ماجستیر،  غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
44ـ عبد اللطیف أبو بکر (2010). المعلم معاییر الاختیار وبرامج الإعداد،  مجلة المعرفة،  عدد 179. http://www.almarefh.net/show_content_sub.php
45ـ عبد المنعم خضر (2013). تحدیـات إعداد المـعـلـم فی الوقت الحاضر،  مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. متاح فی:  http://www.abegs.org/Aportal/Article/showDetails?id=6617
46ـ علی عبد المنعم،  عبد الله المناعی،  نجاح النعیمی،  أحمد الساعی،  إیمان صلاح (2002). واقع المستحدثات التکنولوجیة فی برامج إعداد المعلم بکلیة التربیة جامعة قطر،  الندوة التربویة الأولی (تجارب دول مجلس التعاون الخلیجی فی إعداد المعلم ) الدوحة،  قطر،  من 27 ـ29 إبریل.
47ـ علی عبد ربه حسن (1985). تدریب المعلمین أثناء الخدمة، القاهرة،  دار الثقافة للطباعة والنشر.
48ـ علیکایدسلیمخریشه (2011). واقعاستخداممعلمیالدراساتالاجتماعیة فیالأردنللحاسوبوالإنترنت،  مجلةجامعةدمشق،  المجلد (27)،  العددالأول،  الثانی،  ص.653 ـ 690.
49ـ عوض حسین التودری (2005). أدوار حدیثة لمعلم المستقبل فی ضوء المدرسة الإلکترونیة الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة ( جستن )، اللقاء السنوی الثالث عشر، کلیة التربیة – جامعة الملک سعود الریاض فی الفترة من 21 ــ 2 فبرایر،  بجامعة الملک سعود،  ص. 690 ـ 711.
50ـ غدنانه سعید المقبل البنعلی (2000). الصعوبات والمشکلات المهنیة لمعلمات المواد الاجتماعیة فی مراحل التعلیم العام بدولة قطر،  حولیة کلیة التربیة،  جامعة قطر،  العدد 16،  ص.425 ـ 486.
51ـ غدنانه سعید المقبل البنعلی(2005) مدى استخدام معلمی الدراسات الاجتماعیة لمهارات التفکیر فی تدریس تلامیذ المرحلة الابتدائیة بدولة قطر،  مجلة رسالة الخلیج، عدد96.
 
52ـ فاروق حمدی الفرا (1989). تطویر کفایات تدریس الجغرافیا بإستخدام الوحدات النسقیة،  رسالة دکتوراه،  غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
53 ـ فتحی محمد مصیلحی (1994). مناهج البحث الجغرافی،  شبین الکوم، مرکز معالجة الوثائق.
54ـ فؤاد أبو حطب،  أمینة محمد کاظم (1996). تقویم برامج کلیات إعداد المعلم فی مصر "دراسة تقویمیة" المرکز القومی للامتحانات والتقویم التربوی.
55ـ فیصل عبد منشد (2007). بناء معیار لإعداد مدرسی الجغرافیة فی العراق،  شبکة البصرة. متاح فی:
56ـ قسم الجغرافیا والدراسات البیئیة (1427هـ). الخطة الدراسیة لمرحلة البکالوریوس،  کلیة العلوم الإجتماعیة،  جامعة الإمام محمد بن سعودالإسلامیة.
57ـ قسم الجغرافیا،  کلیة التربیة (2015).  برنامج اللیسانس فی الأداب والتربیة،  جامعة عین شمس،  متاح فی:  http://edu.asu.edu.eg/article.php?action=show&id=9784#.VQ623bfpfIU
58ـ قسم الجغرافیا،  کلیة العلوم الإجتماعیة (1436هـ). توصیف مقررات برنامج البکالوریوس بقسم الجغرافیا،  جامعة أم القرى.
59ـ کلیة التربیة،  جامعة أسیوط (2014). المؤتمر الدولی لکلیات التربیة وإعادة بناء التعلیم،  فی الفترة من 10 ـ 11 مایو. متاح فی:  http://www.aun.edu.eg/news/dis_int_news_ar.php?id=499797&screen
60ـ کلیة التربیة،  جامعة الزقازیق (2014).  اللائحة الجدیدة.
61ـ کلیة التربیة،  جامعة الأزهر (بدون تاریخ).  اللائحة الداخلیة.
62ـ کلیة العلوم والآداب الإنسانیة،  فرع البنات(1434). شروط القبول والتخرج بقسم الجغرافیا،  جامعة الملک عبد العزیز.
63ـ لمى رمو (2013).  فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الکفایات فی إتقان أداء معلمات ریاض الأطفال لأدوارهن التربویة،  رسالة دکتوراه،  غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة دمشق.
65ـ محمد إبراهیم عطوه مجاهد (2002). الإعتماد المهنی للمعلم مدخل لتحقیق الجودة فی التعلیم،  مجلة کلیة التربیة،  جامعة المنصورة، عدد 48،  ص.317ـ 351
66ـ محمد أثیر السید غانم إبراهیم (2014). فاعلیة برنامج مقترح فی الدراسات الإجتماعیة قائم على جوجل إیرث  Google Earth فی تنیة الوعی السیاحی والقدرة المکانیة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة،  رسالة ماجستیر،  غیر منشورة، کلیة التربیة،  جامعة بورسعید.
67ـ محمد السید حسونه وآخرون(2005).  رؤى مستقبلیة لتدریب المعلمین فی ضوء المستویات القیاسیة العالمیة،  المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
68ــ محمد الصائم عصام (بدون تاریخ). تدریب المعلمین أثناء الخدمة. بعض التجارب العالمیة،  بیشة،  مکتبة الخبتی الثقافیة.
69ـ محمد المزمل البشیر(2013). تمهین مهنة المعلم الدواعی والمبررات. متاح فی: 
http//:activities.uofk.edumultisitesUofk_activitiesimagesstoriesactivitiesHumanities2013
70ـ محمد بن ناصر الکندی (2005). تقویم مهارات تدریس الدراسات الاجتماعیة لدى معلمی مرحلتی التعلیم الأساسی والتعلیم العام بسلطنة عمان،  رسالة ماجستیر،  غیر منشورة،  کلیة التربیة جامعة السلطان قابوس.
71ـ محمد جلال عباس (1999). نحو تربیة جغرافیة للمواطن العربی،  مجلة التربیة،  قطر،  المجلد (28)،  العدد (128).
72ـ محمد خلیفة عبد الرحمن (2002). فعالیة برنامج کمبیوترى متعدد الوسائط فی تنمیة مهارات رسم  الخریطة وقراءتها لدى طلاب شعبة الجغرافیا بکلیة التربیة،  رسالة ماجستیر،  غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة الأزهر.
73ـ محمد خلیفة عبد الرحمن (2008). فاعلیة مقرر مقترح فى نظم المعلومات الجغرافیة فى تنمیة التحصیل ومهارات حل المشکلات والاتجاهات لدى طلاب شعبة الجغرافیا بکلیة التربیة،  رسالة دکتوراه، غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة الأزهر.
74ـ محمد خیر أحمد الفوال،  بسام محمود الصافتلی(2010). تقویم جودة برنامج إعداد المعلم فی کلیة التربیة بالحسکة فی ضوء معاییر الاعتماد الأکادیمی وإدارة الجودة الشاملة TQM ، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی،  العدد السادس،  ص. 89 ـ 115. متاح فی:  http://www.ust.edu/uaqe/count/2009/2/1.pdf
75ـ محمد رجب عبد الحکیم علی (2009). فاعلیة برنامج مقترح لإعداد الطالب المعلم بقسم الجغرافیا بکلیة التربیة فی ضوء  المستحدثات التکنولوجیة،  رسالة دکتوراه،  غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
76ـ محمد محمد عبدالهادی (2013).الاتجاهات العالمیة فی برامج إعداد معلمی اللغة العربیة. متاح فی:  http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=544204
77ـ محمد عوض الترتوری (2014 ). إعداد المعلم وتأهیله فی المدرسة التربویة الحدیثة. متاح فی:  http://www.minshawi.com/other/tartury3.htm
78ـ محمد محمود زین الدین (2005). تطویر کفایات المعلم للتعلیم عبر الشبکات فی منظومة التعلیم عبر الشبکات،  تحریر: محمد عبدالحمید،  القاهرة: عالم الکتب.
79ـ مصطفى عبدالسمیع،  سهیر حوالة(٢٠٠٥).إعدادالمعلم،  ط١،  عمان،  الأردن،  دارالفکر.
80ـ مضر خلیل العمر (2002). اتجاه منهج الجغرافیا على أعتاب القرن الحادی والعشرین،  وحدة الأبحاث المکانیة، جامعة دیالى،  متاح فی:  www.arabgeographers.net/vb/attachment.php?
81ـ منصور أحمد عبد المنعم،  عامر عبد الله الشهرانی(1993). دراسة مقارنة لأنماط التفاعل اللفظی لدى الطلاب المعلمین تخصص (علوم ـ اجتماعیات) کلیة التربیة بأبها وعلاقة ذلک بتحصیل طلابهم فی المدرسة المتوسطة،  المؤتمر العلمی الثانی لإعداد معلم التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة،  کلیة التربیة،  جامعة أم القرى،  13 ـ 15 ابریل، ص.9 ـ34.
 
 
 
 
82ـ منىعبدالهادیسعودی،  منى عبد الصبور شهاب، السعدی الغول) ٢٠٠٥(. فعالیةتدریسالعلومباستخدام المدخلالمنظومىفیتنمیةمهاراتتولیدالمعلوماتوتقییمهاوالتفکیرفوقالمعرفی لدىتلامیذالمرحلةالإعدادیةبجمهوریةمصرالعربیة،  المؤتمرالعربیالخامسحول المدخلالمنظومىفیالتدریسوالتعلم"نحوتطویرمنظومةالتعلیمفیالوطنالعربی"،  مرکزتطویرتدریسالعلوم،  جامعةعینشمس،  فی الفترة من: 16 ـ 17 إبریل،  ص.125ـ  148.
83ـ منیر مطنی العتیبی, محمد سعید غالب (1996). معاییر مقترحة للاعتماد الأکادیمی والمهنی لبرنامج إعداد المعلمین فی الجامعات العربیة،  رسالة الخلیج العربی،  العدد ( 58 )،  السنة السادسة عشر،  ص.95ـ 130.
84ـ مها الحسینی (2013). إعداد المعلمین حول العالم،  متاح فی:
85ـ ناز بدرخان السندی (2010 ) الکفایات التعلیمیة لمعلمی اللغة الکردیة فی إقلیم کردستان،  مجلة جامعة واسط للعلوم الإنسانیة ، عدد 14،  ص.137 ـ 173.
86ـ ناصر حسین الموسوی (1999). الزیارات الصفیة فی التربیة العملیة لطلبة برنامج دبلوم التربیة تخصص تاریخ بکلیة التربیة جامعة البحرین،  قراءة تحلیلیة تقویمیة لاستماراتها،  مجلة جامعة دمشق،  المجلد 15،  العدد الثالث،  ص.97 ـ 143.
87. وزارة المعارف،  الإدارة العامة للمناهج (1999). استشراف مستقبل التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة.
88ـ وفــاء عــون (2012). دراسة تقیمیه لمدى تطبیق معاییر NCATE فی کلیة التربیة للبنات بجامعة الملک سعود،  ص. 588ـ 636. متاح فی:  http://www.shatharat.net/vb/showthread.php?t=8985
89ـ ولیدنوافله،  وأحمدنجادات (2014). تقویمفاعلیةبرنامجإعدادمعلمیالتربیةالابتدائیةفیجامعةالیرموکفیضوءالمعاییر الوطنیةلتنمیةالمعلممهنیاًمنوجهةنظرالطلبة،  مجلةجامعةالنجاحللأبحاث(العلومالإنسانیة)،  المجلد (28)،  (2)،  ص.357 ـ 396.
90ـ هدى سعد السید صمیدة (2004). أسس توجیه المستویات المعیاریة للتعلیم فی مصر فی ضوء المستویات المعیاریة الدولیة،  التربیة،  مجلة علمیة متخصصة،  الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة،  العدد الثانی عشر،                  ص. 17 ـ 71.
91ـ یوسف سید محمود (2014). أبعاد متطلبة فی برامج إعداد المعلم. متاح فی:
faculty.ksu.edu.sa/Youssefsayed/DocLib3
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
92 - Al Salimi,H,S,(1996). Graduates Perception of the Secondary social Studies Teacher Education Program at Sultan Unpublished Doctoral thesis.Qaboos University.
93 -Alice, Christie.(2007). Using GPS and Geocaching Engages,Empowers and Enlightens Middle School Teachers and Students, Meridian, Winter  Submission. Available on the Web at: http://www.ncsu.edu/meridian/win2007/gps/gps.pdf.
94 -Daniela, Angelova.(2007).Training Programmer for Geography Teachers, Technology-enhanced learning, BCI, Sofia, Bulgaria, p. 262-368. Available on the Web at: http://hal.archives-ouvertes.fr/docs/00/19/00/63/PDF/363-368.pdf.
95-Department of Geography - Geology. (2014). Geography Teacher Education Major Course Requirements, illinois state university. Available on the Web at:  http://geo.illinoisstate.edu/geography/teacher_ed.
96 - Filiz, Evran, Acar. (2008). An Assessment   Of Social  STUDIES Competency  Of Turkish Classroom Teacher, International Journal of Instruction, July, v.1, n.2 ,p. 77-106.
97 - Garsky, M. (2003). The impact of qualification and experiences on teacher competence, Teacher Journal,v. 2,n. 7, p.61-68.
98 -Habibah, Hj. L; & Arumugam, Raman. (2005). A Study on the Use of Interactive Web-Based Maps in the Learning and Teaching of Geography, Malaysian Online Journal of Instructional Technology, December, v. 2, n. 3, p. 99-105.
99 - Interstate New Teacher Assessment Support Consortium (INTASC) (1992).ModelStandards for Beginning Teacher LicensingAssessment and DevelopmentAResource for State DialogueWashington. Available on the Web at:http://thesciencenetwork.org/docs/BrainsRUs/Model%20Standards%20for%20Beg%20Teaching_Paliokas.pdf.
 
100 - Magaya, Amuhelang; & Crawley, Thomas.(2011):The Perceptions of School Administrators on the Selection Criteria and Training of Cooperating Teachers; Strategies to Foster Collaboration between Universities Public Schools, International Journal of Educational Leadership Preparation, v6 n2 Apr-Jun, ERIC, ED, 97383.
101- Ministry of Education, Ontario. ( 2010 A ). New  tearcher inducation program,   Induction Elements Manual, Printed on recycled paper, Available on the Web at:   www.edu.gov.on.ca.
102- Ministry of Education ( 2010 B ) TEACHER PERFORMANCE APPRAISAL, Technical Requirements Manual,Ontario, Printed on recycled paper, Available on the Web at:   www.edu.gov.on.ca.
103- National Council for the Social Studies(NCSS) (1994). The Curriculum Standards For Social Studies, D.C. National Council for the Social Studies, Washington.
104 -………………………………….. (2006).National Standards for Social  Studies Teachers, National  Standards  for  Social  Studies Teachers • Vol I,Revised Edition first printing, September. Available on the Web at:  http://www.socialstudies.org/ncate.
105- National Commission on Teaching and American's Future (NCTAF)   (1996). What Matters Most: Teaching for America’s Future, Report of the National Commission on Teaching & America’s Future. Available on the Web at: http://nctaf.org/wp-content/uploads/2012/01/WhatMattersMost.pdf.
106 - Ohio State Dept. of Education, Columbus.(2000) Social Studies: Ohio's Model Competency-Based Program.[Revised] For an earlier edition, ERIC, ED, 393 751.
107 - Peabody College, Vanderbilt University(2001).  Exampl  Pages of Social Studies Student Teacher  Performance Evalutions for the NCSS Social Studies Standards for the NCATE Program Review Process. Available on the Web at: 
 
108 - The National Council for Accreditation of Teacher Education(NCATE) (2008).Professional Standards for the Accreditation of Teacher Preparation Institutions .  Available on the Web at:
109 – Unesco (1981). A System Aproach to Teaching and Learning Procedures. Aguide for Educators.Second Edition, France.
110- Veenman,S.  (1984). Perceived  Problem of Beginning Teachers. Review of Educational  Research. Vol.54,no.2,pp: 143-178
111- Wallace,H; & Michelle , k. (2002). Design Implementation and Evaluation of GIS Based learning Materials in an introductory Geosciences Course, Journal of Geosciences Education. V. 50, N. 1, Jan , p. 5- 14.