تطوير أدوار مديري المدرسة الابتدائية في مصر في ضوء منهجية " کايزن "

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مدرس أصول التربية – کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

في ضوء نتائج البحث الحالي فقد أوصى بما يلي:
·         الاستفادة من الأدوار الجديدة لمديري المدرسة الابتدائية والمنبثقة من منهجية کايزن في النهوض بالعمل الإداري لمديري المدارس في مختلف المراحل الدراسية
·         تبني توظيف منهجية کايزن في الإصلاح الإداري والأکاديمي في المرحلة الإعدادية والثانوية
·         إعداد القيادات الإدارية الجامعية انطلاقا من منهجية کايزن وما ينبثق عنها من ممارسات وإجراءات.
·         ضرورة إعادة النظر في الهياکل الإدارية لمؤسسات التعليم والقواعد الناظمة للعمل بها لتفيد من المبادئ الإدارية المستقاة من منهجية کايزن.
·         إعداد دورات تدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية بمختلف المراحل التعليمية للإفادة من إجراءات منهجية کايزن في ممارساتهم الإدارية والأکاديمية.
·         العناية باختيار القيادات الإدارية من مديري المدارس الابتدائية وغيرهم من المؤمنين بالتطوير الدائم والتحسين المستمر، ومکافحة الهدر؛ بما يساعد على تحقيق النجاحات الإدارية والأکاديمية انسجاما مع منهجية کايزن.
کما اقترح البحث ما يلي:
·         دراسة عن التکامل بين مؤسسات التربية في مختلف مراحل التعليم ووسائل الإعلام المختلفة
·         دراسة تقويمية للأدوار الأکاديمية لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء منهجية کايزن.
·         دراسة عن أدوار أخصائي الإعلام في المدرسة الثانوية في ضوء مفهوم الجودة الشاملة.
 
·         تصور مقترح عن الأداء الإداري والأکاديمي لموجهي المراحل الدراسية المختلفة في ضوء منهجية کايزن.
·         الاستفادة من الأدوار الجديدة لمديري المدرسة الابتدائية والمنبثقة من منهجية کايزن في النهوض بالعمل الإداري لمديري المدارس في مختلف المراحل الدراسية
·         تبني توظيف منهجية کايزن في الإصلاح الإداري والأکاديمي في المرحلة الإعدادية والثانوية
·         إعداد القيادات الإدارية الجامعية انطلاقا من منهجية کايزن وما ينبثق عنها من ممارسات وإجراءات.
·         ضرورة إعادة النظر في الهياکل الإدارية لمؤسسات التعليم والقواعد الناظمة للعمل بها لتفيد من المبادئ الإدارية المستقاة من منهجية کايزن.
·         إعداد دورات تدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية بمختلف المراحل التعليمية للإفادة من إجراءات منهجية کايزن في ممارساتهم الإدارية والأکاديمية.
·         العناية باختيار القيادات الإدارية من مديري المدارس الابتدائية وغيرهم من المؤمنين بالتطوير الدائم والتحسين المستمر، ومکافحة الهدر؛ بما يساعد على تحقيق النجاحات الإدارية والأکاديمية انسجاما مع منهجية کايزن.
المقترحات:
·         دراسة عن التکامل بين مؤسسات التربية في مختلف مراحل التعليم ووسائل الإعلام المختلفة
·         دراسة تقويمية للأدوار الأکاديمية لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء منهجية کايزن.
·         دراسة عن أدوار أخصائي الإعلام في المدرسة الثانوية في ضوء مفهوم الجودة الشاملة.
·         تصور مقترح عن الأداء الإداري والأکاديمي لموجهي المراحل الدراسية المختلفة في ضوء منهجية کايزن.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم طه العجلونی (2015): سجما 6 کنموذج مقترح لإدارة الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی، دراسة مقدمة للمؤتمر العربی الأول: جودة الجامعات ومتطلبات الترخیص والاعتماد، الشارقة، الإمارات العربیة المتحدة.
- أحمد إبراهیم أحمد (1998): تحدیث الإدارة التعلیمیة. الإسکندریة: مکتبة المعارف الحدیثة
- توفیق أحمد مرعی، محمد محمود الحیلة (1989) المناهج التربویة الحدیثة، مفاهیمها وعناصرها وأسسها وعملیاتها، دار المسیرة، عمان.
- خالد العنانزة (1434): الإدارة الیابانیة الحدیثة کایزن: التطویر المستمر أصبح ضروریا، مجلة التدریب والتقنیة، المؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی، ع 172، جمادى الآخرة، 1434 هـ.
- خالد المحرزی (2015) : التدریب غلى استراتیجیة کایزن الیابانیة، التحسین المستمر، الریاض، مرکز صناعة العبقریة للتدریب.
- طارق عبد الحمید البدری (2005).الاتجاهات الحدیثة للإدارة المدرسیة فی تنمیة القیادة التدریسیة. عمان: دار الثقافة.
- علی أحمد عبد الله نجیلی (2010): دور مدیری المدارس فی رفع کفایة المعلمین مجلة جامعة دمشق، مجلد 26، العدد (1+2)
- محمد محمد الحربی (2015): متطلبات تحسین أسالیب القیادة الجامعیة فی ضوء منهجیة جیمبا کایزن، المؤتمر التربوی الدولی الأول، تطویر الأداء الأکادیمی لکلیات التربیة، رؤیة استشرافیة، جامعة الجوف، المملکة العربیة السعودیة، فی الفترة من 5- 6 جمادى الأولى 1436 هـ الموافق 24- 25 فبرایر 2015 م
- محمد علی عاشور (2015): دور مدیر المدرسة فی الإصلاح الإداری داخل المدرسة فی ضوء بعض مهارات العمل المعاصرة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد 13، العدد 2.
- مصطفى مقبول، سعید الراشدی (2015): الأدوار التربویة لمدیری المؤسسات التعلیمیة فی النظام المغربی: حدود الصلاحیات وآثارها على أدوار المؤسسات التعلیمیة، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد 4، العدد 8، أغسطس.
- عبد الوهاب درفوفی، بنیونس الشعبی، إدریس الصایم (2014) : اختصاصات مدیر المدرسة الابتدائیة بین التربوی البیداغوجی والإداری، مایو
- یعقوب نشوان (1982): الادارة والاشراف التربوی بین النظریة والتطبیق. عمان: دار الفرقان
-          Dysko,D (2012) : GEMBA KAIZEN: Utilization Of human potentialto Achiving Continuous improvement OfCompany. the international   journal Of Transport & Logistics , Volume 12 /2012 , issN 1451-107X
-Feijoo,A., Arce-Farina, Suarez, Alvarez, R. Maceiras. (2014). Improvement of Quality Management in Higher Education and New Learning Technologies, ISSN: 2340-1117, Pages: 915-920.
- Joshi. A. (2013). Implementation of kaizen as a continuous improvement tool: A case study. International Journal of Management Research and IT.ISSN-2320-0065. P.p. 1-29.
-Imai, M. , Gemba Kaizen( 2012): A Commonsense Approach to a continuous improvement strategy. Mcgraw Hill, New York. Second Edition.
- Thessaloniki, R.(2006). KAIZEN: Definition & Principles in brief: A concept & tool for employees in evolvement. www.michailolidis. gr.
- Watanabe, R,(2011). Getting ready for kaizen: organizational and knowledge management enablers. Emerald Group Publishing Limited.