الاتجاهات الحديثة في تدريس المفاهيم الفيزيائية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

إن طبيعة المفاهيم الفيزيائية التي تتسم بالصعوبة والتجريد في فهم بنيتها وعلاقاتها داخل المحتوى العلمي الفيزيائي، وکيفية تطبيقها وتوظيفها في المجتمع وشيوع الکثير من أنماط الفهم الخطأ حولها في البنية المعرفية لدى الطلاب الدارسين لعلم الکيمياء، کذلک وجود قصور لدى معلمي الفيزياء يرتبط بالمهارة في اختيار استراتيجيات التدريس الملاءمة لتدريس المفاهيم الفيزيائية عند مستويات:
1-     اکتساب الطلاب للمفاهيم الفيزيائية.
2-     تنمية المفاهيم الفيزيائية.
3-     تطبيق المفاهيم الفيزيائية مجتمعيًا ووظيفيًا.
4-     ربط المفاهيم الفيزيائية بالمفاهيم الأخرى.
ذلک أسهم في وجود صعوبات في تعلم المفاهيم الفيزيائية لدى الطلاب، ووجود ما يسمى القلق الفيزيائي، والاتجاه غير الإيجابي نحو دراسة هذا العلم الذي يعد من أهم فروع ومجالات العلوم الطبيعية، إضافة لعزوف الکثير من الطلاب عن دراسة العلوم الطبيعية مستقبلًا.
فکان الأمر تجاه ذلک يتطلب تبني القائمين على أمر تدريس الفيزياء والباحثين في هذا الجانب اتجاهات حديثة في تدريس المفاهيم والمهارات الفيزيائية تتفق مع المعايير العالمية في تدريس الفيزياء، فکانت منها الاتجاهات الحديثة التي تم عرضها، تلک التي تمثلت في التدريس :

الإلکتروني.                 2- الافتراضي.
التبادلي.                   4- المنظومي.
التعاوني.                   6- البنائي.
الاستقصائي.                 7- الواقعي.
الاستبدالي.

وفي ضوء هذه الاتجاهات الحديثة يوصى بما يلي:-
(1)     ضرورة تدريب معلمي الفيزياء قبل وأثناء الخدمة على کيفية تدريس المفاهيم الفيزيائية للطلاب باستخدام الاتجاهات الحديثة في تدريسها معرفًة وتطبيقًا.
(2)    أهمية تضمين الاتجاهات الحديثة في تدريس المفاهيم الفيزيائية في المقررات التربوية ببرنامج إعداد معلم الفيزياء في کليات التربية، کالتدريس المصغر، وطرق التدريس.
(3)    ضرورة توجيه الباحثين في مجال تعليم العلوم الطبيعية عامة والفيزياء خاصة نحو إجراء مزيد من البحوث والدراسات حول هذه الاتجاهات الحديثة وفعاليتها في تدريس المفاهيم الفيزيائية للطلاب الدارسين لعلم الفيزياء من خلال خريطة بحثية معدة لهذا الغرض.
(4)    ضرورة توجيه معلمي الفيزياء وتدريبهم على کيفية تدريب طلابهم على تطبيق المفاهيم الفيزيائية في المجتمع وتوظيفها وربطها بمفاهيم الحياة اليومية لاکتسابهم قيمة تعلم الفيزياء وأهمية اکتساب مفاهيمها وممارستها في المجتمع.
(5)    أهمية استخدام معلمي الفيزياء في الفصول الدراسية لاستراتيجيات التدريس التي تجعل الطلاب إيجابيين ونشطاء في مواقف التعلم وبناء المعرفة العلمية بأنفسهم من خلال أنشطة التعلم التي ذات ارتباط الوثيق بالمحتوى الفيزيائي المتعلم.
(6)    أهمية أن تأتي الدورات التدريبية لمعلمي الفيزياء أثناء الخدمة متضمنة الاتجاهات الحديثة في تدريس المفاهيم الفيزيائية ذلک عند مستوى المعرفة والتطبيق في الفصول الدراسية.
(7)    ضرورة تدريب موجهي الفيزياء في المرحلة الثانوية على هذه الاتجاهات الحديثة معرفًة وممارسًة؛ حتى يکون لهم دورًا ايجابيًا في تفعيل استخدامها من قبل معلمي الفيزياء في الفصول الدراسية وتقييمهم في ضوئها لأهميتها في تحقيق تعلمًا فعالًا للمفاهيم الفيزيائية وعلاجًا لصعوبتها وتصويب التصورات الخطأ البديلة حولها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا / المراجع باللغة العربیة:
1-          أحمد النجدی، علی راشد، منی عبد الهادی (2003). طرق وأسالیب واستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم، )القاهرة: دار الفکر العربی).
2-    أمنیة السید الجندی، نعیمة حسن أحمد(2005). أثر نموذج سوشمان للتدریب الاستقصائی فی تنمیة الاستقصاء العلمی وعملیات العلم التکاملیة ودافعیة الإنجاز للتلامیذ المتأخرین دراسیًا فی العلوم بالمرحلة الإعدادیة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد الثامن، العدد الأول، ص ص 1-50.
3-    أمین فاروق فهمی وآخرون(2002). استخدام الکیمیاء الخضراء المنظومیة فی تجارب الکیمیاء التحلیلیة للفرقة الأولى بکلیات العلوم، المؤتمر العربی الثانی حول المدخل المنظومی فی التدریس والتعلم، القاهرة، 10-11 فبرایر.
4-    أمین فاروق فهمی، منى عبد الصبور(2001). المدخل المنظومی فی مواجهة التحدیات التربویة المعاصرة والمستقبلیة، )القاهرة: دار المعارف(.
5-    إیهاب جوده أحمد طلبه(2007). أثر استخدام نموذج التدریب الاستقصائی لسوشمان على تحصیل المفاهیم الفیزیائیة وتنمیة القدرات المعرفیة واللامعرفیة (الوجدانیة) للتفکیر الإبتکاری لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة التربیة العلمیة، المجلد العاشر، العدد الأول،                ص ص1-45.
6-  جابر عبد الحمید جابر(1999). استراتیجیات التدریس والتعلم، سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس، الکتاب العاشر، (القاهرة: دار الفکر العربی).
7-    جمیل منصور الحکیمی(2003). أثر استخدام المدخل المنظومی فی تدریس علوم الحیاة فی التحصیل والمیول العلمیة وبقاء أثر التعلم لدى طلبة الصف التاسع الأساسی، مجلة التربیة العلمیة، المجلد السادس، العدد الرابع، ص ص 213-239.
8-          جوزف د. نوفاک و د. بوب جووین(1995). تعلم کیف تتعلم، تعریب، أحمد الصفدی وإبراهیم الشافعی، الریاض: جامعة الملک سعود.
9-      حسن حسین زیتون (1996). تصمیم التدریس، رؤیة منظومیة، سلسلة أصول التدریس، الکتاب الثانی، المجلد الأول، (القاهرة: عالم الکتب).
10-  حسن حسین زیتون (2005). التعلیم الالکترونی: المفهوم، القضایا، التخطیط، التطبیق ، التقییم : رؤیة حدیثة فی التعلیم، (الریاض، الدار للتربیة).
11-        حسن حسین زیتون (2005). رؤیة جدیدة فی التعلیم والتعلم الإلکترونی، (الریاض: الدار السوطیة للتربیة).
12-  حسن حسین زیتون(1998). تصمیم التدریس رؤیة منظومیة، سلسلة أصول التدریس، الکتاب الثانی، المجلد الأول،(القاهرة: عالم الکتب).
13-     حسن حسین زیتون(1999). تصمیم التدریس، رؤیة منظومیة، سلسلة أصول التدریس، (القاهرة : عالم الکتب).
14-     حسن حسین زیتون(2001). مهارات التدریس: رؤیة فی تنفیذ التدریس، (القاهرة: عالم الکتب).
15-  خلیل یوسف الخلیلی(1996). نموذج واقعی مقترح لتدریس العلوم بمراحل التعلیم العام، مجلة التربیة وعلم النفس، العدد السابع، ص ص137-161.
16-  خلیل یوسف الخلیلی(1998). فعالیة النموذج الواقعی فی تعلیم العلوم فی المرحلة الابتدائیة، رسالة التربیة وعلم النفس، العدد التاسع،              ص ص 70-87.
17-    خلیل یوسف الخلیلی، عبد اللطیف حسین حیدر، محمد جمال الدین یونس(1996). تدریس العلوم فی مراحل التعلیم العام، (دبی: دار القلم).
18-     خلیل یوسف الخلیلی، عبد اللطیف حیدر ومحمد جمال یونس(1996). تدریس العلوم فی مراحل التعلیم العام، (دبی: دار القلم).
19-        دلال محسن، عمر سرحان(2007). تکنولوجیا التعلیم والتعلم الإلکترونی، (عمان: دار وائل للنشر).
20-                             دیفید جونسون، روجرت جونسون(1998). التعلم الجماعی والفردی، تعریب: رفعت بهجات، (القاهرة: عالم الکتب).
21-    زبیدة محمد قرنی(2008). فاعلیة برنامج قائم على تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی فی ضوء معاییر الجودة الشاملة فی تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر التولیدی وتعدیل أنماط التفضیل المعرفی لدى طلاب الصف الأول الثانوی فی مادة الفیزیاء، مجلة التربیة العلمیة، المجلد 11، العدد 4، ص ص 145 -207.
22-  سحر محمد عبد الکریم(2000). فعالیة التدریس وفقًا لنظریتی بیاجیه وفیجوتسکی لدى طالبات الصف الأول الثانوی، کتاب المؤتمر العلمی الرابع للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة بعنوان"التربیة العلمیة للجمیع"، المجلد الأول، ص ص203-251.
23-  سلطانه قاسم الفالح(2003). فاعلیة النموذج الواقعی فی تنمیة التحصیل الدراسی وعملیات العلم وتعدیل الفهم الخطأ والاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط فی مدینة الریاض، مجلة التربیة العلمیة، المجلد السادس، العدد الأول، ص ص 85-118.
24-  شریف أحمد سمیح(2002). فاعلیة استخدام إستراتیجیتین بنائیتین فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة لدى طلاب الصف الثانی الأزهری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
25-                             شریف أحمد سمیح(2002). فاعلیة استخدام إستراتیجیتین بنائیتین فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی الأزهری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
26-  صالح محمد صالح(2006). فعالیة برنامج مقترح فی التغییر المفاهیمی فی الکیمیاء لدى طلاب کلیات التربیة، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی العاشر للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة بعنوان "التربیة العلمیة، تحدیات الحاضر، ورؤى المستقبل" المجلد الثانی، فاید، الإسماعیلیة، 30/ 7- 1/8، ص ص 465- 508.
27-        عایش محمود زیتون(1996). أسالیب تدریس العلوم، (الأردن: دار الشروق).
28-            عبد السلام مصطفى عبد السلام (2000). تطویر تدریس الفیزیاء لطلاب المرحلة الثانویة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد الثالث، العدد الثانی.
29-    عبد السلام مصطفی عبد السلام(2000). تطویر تدریس الفیزیاء لطلاب المرحلة الثانویة، مجلة التربیة العلمیة، العدد الثانی، المجلد الثالث، 81 -178
30-            عبد العلیم محمد عبد العلیم شرف(2002). اتجاهات المعلمین نحو تعلیم العلوم الشامل للمعاقین والعادیین وتدریسه تعاونیًا، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد105، ص ص 278- 320.
31-    عبد العلیم محمد عبد العلیم شرف(2005). أثر تغیر نمط التعبیر الریاضی فی ثبات العلاقة الفیزیائیة لدى الطلاب العادیین والمعاقین سمعیًا بالمرحلة الثانویة، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی الخامس بالجمعیة المصریة بتربویات الریاضیات، ببنها، جامعة الزقازیق.
32-            عبدالعلیم محمد عبد العلیم شرف(2008). التعلیم الشامل لذوی الاحتیاجات الخاصة، الفلسفة النظریة والممارسة التطبیقیة، (القاهرة: عالم الکتب).
33-            عبد العلیم محمد عبد العلیم شرف(2010). أثر تدریس مقرر الأرصاد الجویة لطلاب شعبة الجغرافیا فی کلیة التربیة جامعة الأزهر فی تحقیق بعض أهداف العلوم الطبیعیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، العدد41 ، ص ص 90- 119.
34-    عصام محمد عبد القادر (2006). فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم فی تصویب أنماط الفهم الخاطئ للمفاهیم الفیزیائیة وتنمیة المهارات الحیاتیة للطلاب المعاقین سمعیًا بالمرحلة الثانویة الفنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الأزهر.
35-  عصام محمد عبد القادر(2006). فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم فی تصویب أنماط الفهم الخطأ للمفاهیم الفیزیائیة وتنمیة المهارات الحیاتیة للطلاب المعاقین سمعیًا بالمرحلة الثانویة الفنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
36-  عصام محمد عبد القادر (2009). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على التدریس الواقعی والتقویم لمعلمی العلوم بالمرحلة الإعدادیة الأزهریة فی تنمیة أدائهم ومهارات التفکیر العلیا لدى تلامیذهم، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
 
37-     فاطمة محمد عبد الوهاب(2002). فاعلیة استخدام بعض استراتیجیات ماوراء المعرفة فی تحصیل الفیزیاء وتنمیة التفکیر التأملی والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثانی الثانوی الأزهری، مجلة التربیة العلمیة، العدد4، المجلد8، ص ص 159-222.
38-            فایز محمد عبده، رضا عبد القادر درویش(1998). إلمام معلمی الجغرافیا بالمفاهیم الفیزیائیة والجیولوجیة اللازمة لتدریس الجغرافیا بالمرحلة الثانویة وعلاقته بتحصیل الطلاب، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی الثانی للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة بعنوان: " إعداد معلم العلوم للقرن الحادی والعشرین" ، المجلد الثانی، أبو سلطان الإسماعیلیة 2-5 أغسطس، ص ص 421- 414.
39-     فایزة منشر الظفیری(2004). التعلیم الإلکترونی، رسالة التربیة، العدد الرابع.
40-  فتحی مصطفى الزیات(1996). سیکولوجیة التعلم بین المنظور الإرتباطی والمنظور المعرفی، سلسلة علم النفس، (القاهرة : دار الفکر العربی).
41-  کمال عبد الحمید زیتون(1998). فعالیة استراتیجیة البنائی فی تصویب التصورات البدیلة عن القوة والحرکة لدى دارسی الفیزیاء ذوی أسالیب التعلم المختلفة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد الأول، العدد الرابع ، ص ص 83- 140.
42-  کوثر عبدالرحیم الشریف(2002). المدخل المنظومی والبناء المعرفی، المؤتمر العربی الثانی حول المدخل المنظومی فی التدریس والتعلم، القاهرة 10-11 فبرایر.
43-    لسلی تر وبریدج (1990). اتجاهات جدیدة فی تعلیم الفیزیاء فی أمریکا، تدریس الریاضیات والفیزیاء فی التعلیم العام فی دول الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، ص ص 121-144.
44-     ماهر إسماعیل صبری، ناهد عبد الراضی نوبی(2000). فعالیة استخدام نموذج التدریس الواقعی فی تنمیة فهم القضایا الناتجة عن تفاعل العلم والتکنولوجیا والمجتمع والقدرة على اتخاذ القرار حیالها لدى طالبات شعبة الفیزیاء والکیمیاء ذوات أسالیب التفکیر المختلفة بکلیة التربیة للبنات بالرستان(سلطنة عمان)، مجلة التربیة العلمیة، المجلد الثالث، العدد الرابع، ص ص 119-178.
45-  مجدی رجب إسماعیل(2009). فاعلیة أسالیب التعلیم الالکترونی فی تحصیل تلامیذ الصف السادس الابتدائی ودافعیتهم نحو تعلم العلوم، مجلة التربیة العلمیة، المجلد 12، العدد 1، ص ص17-70.
46-  محمد حسین صقر(2004). فعالیة المدخل المنظومی فی تدریس وحدة کیمیاء الماء على التحصیل وبقاء أثر تعلم طلاب الثانویة العامة بالجوف واتجاهاتهم نحوه، کتاب المؤتمر العلمی الثامن، للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، بعنوان " الأبعاد الغائبة فی مناهج العلوم بالوطن العربی"، فاید، الإسماعیلیة، 25-28 یولیو، المجلد الثانی، ص ص 349-386.
47-     محمد رضا البغدادی(2003). تاریخ العلوم وفلسفة التربیة العلمیة، (القاهرة: دار الفکر العربی).
48-    محمد صابر سلیم (1998). أضواء على تطویر مناهج العلوم للتعلیم العام فی الدول العربیة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد الأول، العدد الثانی ، ص ص1-19.
49-            محمد عبد الرءوف العطار(1996). فعالیة استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس الفیزیاء على تنمیة مهارات عملیات العلم التکاملیة والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الأول الثانوی، مجلة کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق، المجلد 13، العدد2.
50-  محمد عبد الرءوف ضیاء(2002).استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة وأثره على مهارات حل المشکلة فی الفیزیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق، العدد الثانی،                        ص ص51-92.
51-    محمد علی نصر (2008). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی فی تطویر وتحدیث التعلیم فی الوطن العربی، المؤتمر العلمی الحادی عشر بالجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، وتکنولوجیا التعلیم الإلکترونی وتحدیات التطویر التربوی فی العالم العربی، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، دار الضیافة، جامعة عین شمس، 26-27 مارس.
52-        محمد محمد الهادی(2005). التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الانترنت، سلسلة أفاق تربویة حدیثة، الدار المصریة اللبنانیة.  
53-    مکتب التربیة العربی لدول الخلیج(1997). تعلیم المواطن الأمریکی من أجل المستقبل ومقتضیات القرن الحادی والعشرین، إعداد لجنة التعلیم قبل المرحلة الجامعیة فی الریاضیات والعلوم، الولایات المتحدة الأمریکیة، تعریب ونشر مکتب التربیة العربی، ص ص 46 -48.
54-    ممدوح عبد العظیم الصادق(2004). فاعلیة استخدام الاتجاهات المعاصرة فی تدریس العلوم على تطویر کفاءة المعلمین وتحصیل التلامیذ بمرحلة التعلیم الأساسی، مجلة التربیة العلمیة، العدد الرابع، المجلد السابع،    ص ص 23-72.
55-    ممدوح عبد العظیم الصادق(2003). برنامج تدریبی لتطویر کفاءة معلمی العلوم لاستخدام الطریقة الترابطیة فی تدریس مناهج العلوم، مجلة التربیة العلمیة، المجلد السادس، العدد الأول،119-156.
56-  منى عبد الصبور شهاب وأمینة السید الجندی(1999). تصحیح التصورات البدیلة لبعض المفاهیم العلمیة باستخدام نموذجی التعلیم البنائی والشکل(V) لطلاب الصف الأول الثانوی فی مادة الفیزیاء واتجاههم نحوها، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی الثالث، بعنوان "مناهج العلوم للقرن الحادی والعشرین رؤیة مستقبلیة" الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، الإسماعیلیة، أبو حطان، من 25-28 یولیو، المجلد الثانی، ص ص 487-542.
57-  منى عبد الهادی حسین سعودی(1998). فاعلیة استخدام نموذج التعلیم البنائی فی تدریس العلوم على تنمیة التفکیر الإبتکاری لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی الثانی للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، بعنوان"إعداد معلم العلوم للقرن الحادی والعشرین" الإسماعیلیة، أبو سلطان من 2-5 أغسطس، المجلد الثانی، ص ص 771-723.
58-    منى عبد الهادی حسین، أیمن حبیب سعید(1998). دراسة عبر قطاعیة لنمو مفهوم المادة فی العلوم لدى تلامیذ التعلیم الأساسی، مجلة التربیة العلمیة، المجلد الأول، العدد الأول، من ص ص 1 -62.
59-     مهند محمد البیاتی(2006). الأبعاد العلمیة والتطبیقیة فی التعلیم الالکترونی، (عمان: الأردن)
60-     میشیل کامل عطا الله(2001). طرق وأسالیب تدریس العلوم، (الأردن: دار المیسرة للطباعة والنشر والتوزیع).
61-  ناهد عبد الراضی نوبی محمد(2003). فعالیة النموذج التولیدی فی تدریس العلوم لتعدیل التصورات البدیلة حول الظواهر الطبیعیة المخیفة واکتساب مهارات الاستقصاء العلمی والاتجاه نحو العلوم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة التربیة العلمیة، المجلد السادس، العدد الثالث،       ص ص 54-104.
62-  نسیم الشناق ومصطفی رزق اللة وعبیر عبد التواب(2004 ). تأثیر استراتیجیة المختبر الجاف فی تحصیل طلبة العلوم فی الجامعة الأوربیة، مجلة دراسات، المجلد 31، العدد 2.
63-  هدی عبد الحمید عبد الفتاح(2009). فعالیة استخدام المعمل الافتراضی فی تنمیة المهارات العلمیة للکیمیاء لطلاب کلیات التربیة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد 12، العدد1، ص ص 129- 172.
64-  یسری طه دنیور(2005). أثر استخدام إستراتیجیة خرائط المفاهیم فی التحصیل والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ذوی صعوبات التعلم، مجلة التربیة العلمیة، المجلد 8، العدد الأول، ص ص 51 -90.
65-  یسری مصطفى السید(2000). فعالیة استراتیجیة بناء خرائط المفاهیم تعاونیًا فی تعلم العلوم بالمرحلة الابتدائیة بالإمارات، مجلة التربیة العلمیة، المجلد الثالث، العدد الرابع، ص ص 207-248.
66-     یوسف قطامی وآخرون(2002). تصمیم التدریس، (عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع).
ثانیًا/ المراجع الأجنبیة:
67-  Anderson,C.& Aubrect, G.(2005).Ohio Science Standards Impact- Grades K-8, Ohio Board of Regents Improving Teacher Quality Professional development program January, 31-2004- May 31-2005.
68-  Appleton, K.(1997). Analysis and description Students Learning during Science Classes Using Constructivist Based Model, Journal of Research in Science Teaching, 34(3),            PP 303-318.
69-     Athanassios, J. Vassilis, K.(2001). Computer Simulations Physics teaching and learning, a case study on students understanding of trajectory motion, computers Education, 36, PP133-204.
70-      Athanassios,J. vassals(2001).Computer simulations in Physics teaching and Learning :a case study on students understanding motion, Computers Education، 36, pp – 183 -204 .
71-     Balmush, N. & Dumbravianu, R.(2005). Virtual Laboratory in optics, third International Conference on multimedia and Information & communication technologies in Education, June 7- 10th.
72-  Bonnstetter, R.J. & Pederson, J.E. (1993).The Jurisprudential Inquiry Model for STS, in What Research Says (the Science Technology, Society Movement) to the Seience Teacher edited by R.gager,V.7,National Science Teachers Association, Washington, D.C,             PP 59-63.
73-     Burron, B., and Others.(1993).The effects of cooperative learning in a physical science course for elementary/middle level preservice teachers, Journal of Research in Science Teaching, 7(1), PP 9- 13.
74-     Cutrim, C., et al.(2006). Changing Teaching and Adapting new Technologies to improve students Learning in an Introductory Meteorology and Climate Course. Advances In Geasciences،2, PP 11- 18.
75-     Dever, M.T. & Hobbsm, D.C.(2002). Curriculum Connections The learning Spral- Toward Authentic Instructions, kappa Delta Pirecored, 36 (3), PP 131-133.
76-     Dillenbourg, P.(2000).Virtual Learning Environments, Eun Inference “learning in the New Millenniums”: Building New Education Strategies for Schools workshop on Virtual learning Environments, university of Geneva.
77-     Dillon, S.(2007). Virtual Science Labs. New York Times Upfront, Feb. 193, 10, Research library, 25.
78-      Djamshid, T, Markus, and Kristin, and, N (2004).Is E.Learning the Solution for Individual Learning Electronic, Journal of ELearning m 2(2).
79-     Duffy, T. M. |& Jonassen, D.(1991). Constructivism: New Implications for Instructional Technology, Educational Technology, 31(5), PP 7-12.  
80-  Eggen, P & Kauohak, D.(1996).Strategies for Teachers, Teaching Content and Thinking Skills, 3rd ed, (Boston, Ailyn and Bacon).
81-     Fensham, P., Gunstane, R. & R, White(1999). The Content of Science: A constructivist Approach to its Teaching and Learning, (London, The Falmer Press).
82-     Georghiades, P.(1999). Conceptual Change Learning in Primary Science:A step forward?,Paper Presented at the British Educational Research Association Annual Conference, University of Sussex at Brighton, September 2-5, PP 1-20.
83-      Green Timothy (2004). Multimedia Project in the Classroom; A guide to development and Evaluation, (New York; Jon Ealey and Sons)
84-     Grimmett & Neufield.(1994).Teacher Development and Straggle for Authenticity. ( New York- Teacher Collage Press.
85-     Henson, K.T. & Eller, D.F.(1999). Educational Psychology for Effective Teaching, 2nd Edition, (Boston: Wadsworth, Pub Company).
86-     Hewson, M. Hewson, P.(2003). Effect of instruction using students' prior knowledge and conceptual change strategieson science learning, Journal of Research in Science Teaching, 40, PP 86- 98.
87-     Himangshn, S., Iuli, R. & Venr. M.(2008). Impact Concept Mapping Has on Pre-Service Teachers Understanding of Science Content knowledge and Development of Their Science Pedagogy, Concept Mapping: Connecting Educators Proc. of The Third Int. Conference of Concept Mapping, Helsinki, Finland.
88-     James, M.W., Brabara, J.(2004). New of Cooperative Teaching, Teaching Exceptional Children, 36(5), PP 14- 20.
89-     Johnson, D., Johnson, R.(1986). Learning Together and Alone: Cooperation, Competion and Individualisation Learning, 2nd, NewJersy: Englewood Gliffs, Prenthc Hall.
90-     Jonson, D. & Jennifor, J.(2005). Authentic Instruction: A comparative case Study of three Urban high Schools, Ph .D, The University of Oklahma.
91-     Joseph, S.(1994). Physical Science activities using the Conceptual Chang Model, (Florida: Adiafactura. Inc).
92-  Joyce, B. & WeilM M. (1996). Models of Teaching, (Boston Allyn, and Bacon).
93-     Kanuka, H.(2006). Instructional Design and E-Learning : A Discussion of Pedagogical Content Knowledge as a Missing Construct, Athabasca University, Canada.
94-     Keller, M.E.& Keller, E.E.(2005). Making Real Virtual Labs, Paracomp, Inc. U.S.A: California.
95-     Kilgus, J.(2001) Authentic Learning activities in middle School Mathematics: Measurement in Mathematics, Teaching in The Middle School, 7(4), P.250.
96-     Kim,H.،Taepare,S., and Others.(2001). Virtual Reality Simulation in Physics Education,InteractiveMuttimediaElectronic,JournalofComputer Enhanced learning, 3(12), PP 9-13.
97-     Kimmal, H., Deek, F. & Frager, l.(1996).Science and Mathematics to the special Education Population, Information Technology and Disabilities, 3(2), PP 47-55.
98-     King, M. B., Scholars, J. l. & Chawzczceewsi, D.(2001).School Reform Authentic Achievement and the Inclusion of Students With disabilities, Paper Presented as the American Education, Research Association Amual Convention, Seal he, U. A.
99-     Kirceshener, P. & Hnisman, w.(1990). Dry Laboratories in Science Education Computer Based on Practical work, International Journal of Science Education, 20(6), PP 665- 687.
100-Lambros, A.(2003).Teaching and the art of Successful Classroom Management (3nd ed), for authenticity, teacher college Press, (New Yourk: AYSA).
101-   Lind, K. First Experience in Science Mathematics and Technology, washing to D.C, Project 2061.
102-   Ling,(2005). Application of Modern teaching Strategies Physics teaching, the chin Papers,pp 9-12.
103-   Loren go(2005). The Development, Implementation, and Evaluation of a problem solving Heuristic, International Journal of Science and Mathematics Education 3(1)، pp 33-58.
104-   Maloney m D.Ph.(1997). Problem Solving and Learning Physics. From on Education Newsletter. Available. Www.aps Org /units / Fed / new letters / Dec 97 / Problem. Html.
105-mathematics, teaching in the middle school, 7 (4).250.
106-Matney, G.T. (2004). The Clearings of Authentic Learning in Mathematics, Ph. D, The University of Oklahma.
107-Michael, E. B.(1998). Teaching for Conceptual Change: using Status as a Meta Congnitive tod, Science Education, 82(3), PP 343- 396.
108-   Movofaqu، A.(2007).Comparative Study to the Effect of using of Electronics Based Teaching in achievement of Students and Growth of Scientific Thinking، Available of www . Alum, of. In. formation.
109-Palincsar, L.M.(2005).Reciprocal Teaching. North Central Regional Educational Laboratory. All Rights Reserved Dischaimer and Copyright Information.
110-Parkinson, J.(2004).Improving Secondary Science Teaching, Rutledge flamer, Taylor & Francis gp.
111-Perkins, D.D.(1991). What Constructivism demands of The Learner, Educational Technology, 31(9),                  PP 19-21.
112-Posner, G., Strike, K., Hewson, P.& Gertzog, W.(1982). Accommodation of a scientific conception: Toward a theory of conceptual change, Science Education, 66, P P 211- 227.
113-Posner, G.J.(1982). cognitive science and conceptual change epistemology: A new approach to Curricular Research, International Journal of Science Education،4(1), P P 100- 126.
114-   Rakes, G.(2002). Using the Internet in a resource- based learning environment. http:// www.ulm.eru/rakes/5146,html.
115-Reigeluth, C.(1991). Reflection on The Implications Constructivism for Education Technology, Educational Technology, 31(9), PP 34-37.
116-   S,D(1997).Form Concrete to Abstract. How Digital Video Con In,J Wilson(ED), Conference on Introductory Physics Course، Help, Newyork.
117-Santos, M. T.(2000). Inclusive Schools The Power in our hands،The Present Work to International Special Education Congress, In duding The Ex, England University of Manchester, 24th، 28th،July.
118-   Sharp, s (2000). Internet, visage, Education Technological trigon in Education, 27 (10) 12.14.
119-Slavin،R.C.(1990). Cooperative Leaning Learning Theory Research and Practices،New Jang: Englewood Cliff : Prentice Hall.
120-   Smith, D.(1997).Elementary Students Use of Science Process Skills in Problem Solving the Effect of an Inquiry, Instructional Approach (Fifth- Grade, D.A.I, 57 (OSA), P.1667.
121-   Smith, s. and woody, P. (2002). Interactive effect of multimedia metrication and Learning Styles, Teaching of psychology, 27(3), pp 220-242.
122-Soares, M.T & Valadares, J.(2006). Using Concept Maps as a strategy to teach Physics Proceeding of The second International Conferences on Concept Mapping, Costa Rica.
123-Subramanian, R. & Marsic, I.(2001). VIBE: Virtual Biology Experiments the State University of New Jersey. www10, May 1-2, Hang kong. www10.org/Cdran/papers/ 513/ index,html-53.
124-   Susan m w, Casey, L, J (2005). Who Teaches High School Physics? Focus on, American Institute of Physics. pp 1-7
125-Terwel, J.(1999). Constructivism and Its Implications for Curriculum Theory and Practice, Journal of curriculum Studies, 31(2), PP 195-199.
126-   Venille, G., Wallace,J., Rennie, L, & Malone, J.(1998). The Integration of Science Mathematics and Technology in a discipline based Culture, School Science and Mathematics, 98(6), PP 294-307.
127-Watts, D.M & D.Bentley(1991). Constructivism In The curriculum Can We Close the gap Between The Strong Theoretical Version and The Weak Version of theory of Action, The curriculum Journal،2(2). PP 171-182.
128-Wittrock, M.C. (1991). Generative Teaching of Comprehension, Elementary school Journal, 8(92), PP 82-167.
129-Wolfgang, C. & Mario, B.(2001). Physlels Prentice- Hall, Inc.
130-Wood field, B. F. and Others.(2005). The Virtual Chemlab Projects: A Realistic and Sophisticated Simulation of organic Synthesis and organic Qualitative analysis, Journal of Chemical Education, (261), PP 1422- 1735.
131-York, J.L., Reynolds, M.C.(1996). Special Education and Inclusion, Handbook of Research on Teacher Education, Second Edition،London: Prentice Hall International.
Zachariz, Z.C.(2002).The Effect of an Interactive Computer-based on Simulation Prior to Preforming a Laboratory Inquiry-Based Experiment on Science Teachers, Conceptual Understanding of Physics, D.A.I-V63-o1