دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في الوقاية من التطرف والإرهاب (دراسة ميدانية على المجتمع الأردني). The Role of the Family and the Civil Institutions in the Prevention of Extremism and Terrorism (Field study on Jordanian society)

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

قسم العلوم الأساسية – کلية عمان الجامعية للعلوم المالية والإدارية – جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في الوقاية من التطرف والإرهاب والتعرف إلى أهم الأسباب التي تسأهم في انتشاره، کما هدفت إلى التعرف إلى مستويات أدوار کل من الأسرة والمدرسة والمسجد وما تأثير تلک الأدوار في الوقاية من هذه الظاهرة، وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي بالعينة وتم اختيار عينة قصدية حجمها (866) تم توزيعها على ثلاثة أقاليم الجنوب إقليم الوسط وإقليم الشمال، واستخدمت الباحثة النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحليل إجابات المبحوثين، وکان من أبرز نتائج الدراسة أن تهميش الأفراد اجتماعيا واقتصاديا من أکثر الأسباب التي تساعد على انتشار ظاهرة التطرف والإرهاب، وأن مستوى دور کل من الأسرة والمؤسسة الدينية مستوى متوسط في الوقاية من منه، بينما بينت الدراسة أن مستوى دور المسجد هو من المستويات المرتفعة في الوقاية من هذا السلوک الإجرامي، کما کشفت النتائج بأن الاوضاع القائمة لأدوار الأسرة والمؤسسة التربوية تؤثر تأثيرا معنويا عکسيا على الوقاية من تلک الجريمة بمعنى أن تلک الاوضاع الراهنة لکل من الأسرة والمؤسسة التربوية هي اوضاع محفزة للتطرف والإرهاب بينما الاوضاع القائمة لدور المسجد يؤثر تأثيرا معنويا إيجابيا، بمعنى أن أدوار المؤسسة الدينية هي أدوار فعالة في الوقاية من ظاهرة التطرف والإرهاب، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات بما يکفل تفعيل أدوار مؤسسات المجتمع المدني في الوقاية من هذه الظاهرة الخطيرة.
This research aims to study the role of the family and civil society institutions in the prevention of extremism and terrorism and to identify the most important reasons that contribute to the spread this phenomenon, also aimed to identify the levels of the roles of family, school and mosque and what effect those roles in the prevention of this phenomenon, researcher used social survey method, sample was (866) and were distributed to the three provinces of the South, Central Region and province of the north, and the researcher used percentages, averages and standard deviations for the analysis of answers of respondents the most prominent results of the study that the marginalization of individuals socially and economically was the most common reasons that help spread the phenomenon of extremism and terrorism, and that the level of the role of the family and the educational institution average level in the prevention of it, while the study showed that the level of the role of the mosque is from the high levels in the prevention of this criminal behavior, and the results revealed that the existing conditions of the roles of family and educational institution affect influential morally inversely to the prevention of such a crime in the sense that the current situation for each of the family and educational institution are conditions conducive to extremism and terrorism, while the existing conditions of the role of the mosque affects influence morally positive, meaning that the religious establishment roles are effective roles in the prevention of the phenomenon of extremism and terrorism, the study concluded a set of recommendations to ensure the activation of the roles of civil society organizations in the prevention of this dangerous phenomenon

الكلمات الرئيسية


  • ·         القاموس المحیط، للفیروزبادی، بیروت: دار الفکر.
  • ·         لسان العرب، لابن منظور، بیروت: دار صادر.
  • ·         قاموس المصطلحات السیاسیة والاجتماعیة، 1990، سامی ذیبان وآخرون، دار الریس.
  • ·         ابن القیم، الفؤاد، بیروت: دار الفکر.
  • ·         ابو عراد، صالحبن علی، (1424ه).مقدمة فی التربیة الإسلامیة، الریاض: دار الصواتیة للتربیة.
  • ·         آل سعود، عبد الرحمن بن سعد 1410 الإجرام دراسة تطبیقیة تقویمیة، المرکز العربی للدراسات الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
  • ·    البداینة، ذیاب، 1998. الأسرة والثقافة الاجتماعیة والتحصین الاجتماعی ضد الجریمة، مجلة الفکر الشرطی، المجلد السابع، العدد الثانی، الشارقة، شرطة الشارقة.
  • ·         البرعی، وفاء محمد، (1423 ه). دورالجامعة فی مواجهة التطرف الفکری، رسالة دکتوراة منشورة، الاسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
  • ·         بهنام، رمسیس، 1983. المجرم تکوینا وتقویما، الاسکندریة: منشاة المعارف.
  • ·         الحسین، أسماء بنت عبد العزیز، 2004. أسباب العنف والإرهاب والتطرف، دراسة تحلیلیة، کلیة البنات، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
  • ·         حمد، أحمد، مقومات الجریمة ودوافعها، درا القلم: الکویت.
  • ·    السبیعی، سلیمان محمد، (2006). التدابیر الوقائیة ضد الإرهاب وتطبیقاتها فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
  • ·         السریانی، محمد محمود، (1412ه).السمات الدیمغرافیة للمجتمع السعودی، ج2، الریاض، وزارة الداخلیة، مرکز أبحاث مکافحة الجریمة.
  • ·         الشعراوی، محمد متولی، ویرون بنور الله، صحیفة الاخبار، العدد الصادر بتاریخ 23/10/1998 القاهرة.
  • ·         طالب، أحسن (1422ه). الوقایة من الجریمة، بیروت: دار الطلیعة.
  • ·         عبد المطلب، ممدوح عبد الحمید، (2002). استراتیجیات الشرطة لمکافحة الإرهاب، الشارقة: مکتب بحوث الشرطة.
  • ·         عطا، إبراهیم محمد، (1418ه).طرق تدریس التربیة الإسلامیة، القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
  • ·         العقل، ناصر، مناهج أهل الأهواء والافتراء والبدع، أصولهم وسماتهم، ط2، 1417، دار الوطن.
  • ·         العقل، ناصر، الخوارج أول الفرق فی تاریخ الإسلام، ط2، 1417، دار الوطن.
  • ·         عکاش، عمار، 2005 سیکولوجیة الإرهاب فی المجتمعات العربیة، الحوار المتمدن، العدد 1405.
  • ·    علی، ماهر جمال الدین، 1999. دور جمعیات الوقایة من الجریمة فی مواجهة الإرهاب، مجلة الفکر الشرطی، م8(2)، الشارقة: شرطة الشارقة.
  • ·         عید، محمد فتحی، واقع الإرهاب فی الوطن العربی، 1420، الریاض: أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
  • ·    غلاب، محمود عبد الرحیم، الدسوقی، محمد إبراهیم، 1994. دراسة نفسیة مقارنة بین المتدنیین ظاهریا فی الاتجاه نحو العنف وبض الخصائص الشخصیة، دراسات نفسیة، 4(3). 337-375.
  • ·         فاضل، حافظ سیف، 2004. الإرهاب من منظور النفسی، الحوار المتمدن، العدد 855.
  • ·    الفتلاوی، سهیل حسین، 2002. مفهوم الإرهاب وتعریفه وقرارات مجلس الأمن، أحداث 11 ایلول، المجلة القطریة للعلوم السیاسیة، جامعة بغداد تصدر عن کلیة العلوم السیاسیة.
  • ·         القضاة، محمد علی، 2007. التربیة الوقائیة فی عصر الإرهاب، جامعة الیرموک، الأردن.
  • ·    کامل، محمد فاروق، (1412ه). قواعد العمل الشرطی لتنمیة وعی ومشارکة الجماهیر فی عملیات الشرطة الوقائیة، مجلة الفکر الشرطی، المجلد الرابع، العدد الأول، الشارقة.
  • ·         کریم، محمد أحمد، (1403ه). بحوث ودراسات فی التربیة، الریاض: عالم المعرفة للنشر والتوزیع.
  • ·    محمد، حمدان رمضان (2011)، الإرهاب الدولی وتداعیاته على الأمن والسلم العالمی، دراسة تحلیلیة من منظور اجتماعی، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة.

-        Burke, R., H. (2001).An Introduction to Criminology Theory, Devon,(UK): William Publishing.

-        Clarke, R.V.G. (1980). Situational Crime Prevention: Theory and Practice, British Journal of Criminology, Vol.20(2):136-147.

-        Cohen, L.E. and M. Felson,(1979). Social Change and Crime Rate Trends: A Routin Activity Approach, American Sociologcal Review, Vol.44, 588-608.

-        Felson M and R.V Clarke (1998). Opportunity Makes the Theif: Partical Theory for Prevention, Police Research Series Paper (98). Policing and Reducing Crime Unit. London: Home Office.

-        Worall. John L. (2004. Funding Collaborative Juvenile Crime Prevention Programs: Does It Make a Defference?, Evaluation Review, NR, 28, vol. 6.

-        Peter Chalk, West European Terrorism and Counter-Terrorism: The Evolving Dynamic (London: Macmillan Press,1996), p.9.