واقع ممارسة إدارة العلاقات الإنسانية لمديرات المرحلة الثانوية بمدينة أبها من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 کلية التربية بجامعة الملک خالد

2 الأستاذ المساعد في الإدارة والأصول التربوية في کلية التربية بجامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى:

التعرف على مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال المشارکة من وجهة نظر المعلمات.

2.      الکشف عن مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال رفع الروح المعنوية من وجهة نظر المعلمات.
 

بيان مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال الاتصال من وجهة نظر المعلمات.
وفي ضوء نتائجها فقد أوصت بما يلي:

1.       العملعلىالاهتمام تدريب مديري ومديرات المدارس الثانوية على مهارات العلاقات الإنسانية، وکذلک الاهتمام بعقد الندواتوالمؤتمراتذاتالعلاقة بمفهوم القيادة والقائد الناجح،ممايؤديإلىدعمقيمالنزاهةوالثقةلدىالعاملينوترسيخقيمالتعاونوتضافر الجهود‘والذيينعکسبدورهعلىجودةأدائهموانتمائهم،وکشفمحاولاتالفسادإن وجدت.
2.       تفعيلدورالقياداتفيالمؤسسات التعليمية المختلفة لدعممبدأالشفافيةمنخلالفتحالمجال أماممشارکةالمعلمات والموظفات،وتشجيعروحالمبادرةوالتجديد،إضافةًإلىتقديمالدعموالتغذية الراجعةلاقتراحاتهمالمميزة،والاهتمامبتصوراتهمللحلولالتييمکنإتباعهالحل مشکلاتالعمل،ممايعززالتفکيرالإبداعيلديهمويجعلهمأکثرإيماناًبقدراتهموإمکاناتهم، ويرفعالروحالمعنويةلديهمويشبعحاجتهمنحوتحقيقالذاتمنخلالتعزيزشعورهم بأنهمشرکاءحقيقيينفينجاحالمؤسسة التعليميةوفى تطورها.
3.       العملعلىإعادةالنظربصياغةالقوانينوالأنظمةوالتشريعاتالتييکتنفهابعض الغموضأوالتعقيدوالعملعلىتبسيطهاوصياغتهابطريقةمفهومةومتکاملةوغيرقابلة للتأويلممايؤديإلىانبثاقإجراءاتعملتتسمبالوضوحوالمرونةوالنزاهةوالتي بدورهاتؤديإلىالحدمنحالاتالانحراف،والابتعادعنالاجتهادالشخصيفيتفسير اللوائحوالتعليمات،وسرعةالانجاز،وتقليصالجهود،وتوفيرالوقت،وزيادةالکفاءة والفاعليةفيالأداء.
4.       ينبغيأنتعملالمؤسسات التعليميةبشکلأکبرعلىإصدارقوانينجديدةتضمنللعاملينحقوقهم انعکاساًلقيمالعدالةوالنزاهةالتيتتبناهاالعملية التعليميةفيتعاملاتهامعالعاملين؛ولهذاينبغيأن تقومبمراجعةالأنظمةواللوائحبشکلدوريبمايحققالرضالدىالموظففيصبحأکثر حرصاًعلىتطبيقالممارساتالإداريةالسليمة.    

 
 

التعرف على مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال المشارکة من وجهة نظر المعلمات.

2.     الکشف عن مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال رفع الروح المعنوية من وجهة نظر المعلمات.

بيان مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال الاتصال من وجهة نظر المعلمات.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو العلا، محمد (د.ت). علم النفس الاجتماعی.
  2. أبو شیخة نادر أحمد (1998). الرضا الوظیفی لرجل الأمن فی أجهزة الأمن العربیة، مرکز الدراسات والبحوث، أکادیمیة نایف العربیة.
  3. أحمد، أحمد إبراهیم (2003). الإدارة المدرسیة فی مطلع القرن الحادی والعشرین. القاهرة: دار الفکر العربی.
  4. الأزهری، محیی الدین (1980). العلاقات الإنسانیة وإدارة الأعمال والأفراد. القاهرة: دار الفکر العربی.
  5. آل سیف، مبارک بن سالم (1434). تطویر المهارات القیادیة لطلاب الجامعات.     
  6. آل ناجی، محمد عبد الله (2013). الإدارة التعلیمیة والمدرسیة نظریات وممارسات فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مطابع الحمیضی.
  1. البغدادی، محمد رضا (2000):ندوة الإدارة المدرسیة تجدید وتجوید: ورقة العلاقات الإنسانیة ودورها فی تطویر الأداء،(د.م):دائرة الإشراف التربوی.
  1. بله، محمد عباس(1426)، نظریة الاتصال وتطبیقاتها فی الادارة التربویة. مجلة مرکز البحوث التربویة العدد(6)
  2. جیهان، عزوز (2007)، سیکولوجیة الموارد البشریة،  رسالة نیل دبلوم الدراسات العلیا المعمقة فی القانون العام 2007.
  3. الحربی، فهد محمد دغیمان (1422هـ)، دور مدیری المدارس فی تفعیل العلاقات الإنسانیة بالمدارس المتوسطة بالمدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
  4. الحربی، قاسم بن عائل (2004). القیادة المدرسیة فی ضوء اتجاهات القیادة التربویة الحدیثة. الریاض: مکتبة الرشد.
  5. حریری، هاشم بکر(1420هـ). الإدارة التربویة، مکتبة الأفق: مکة المکرمة.
  6. حسن، ماهر محمد (2003). القیادة أساسیات ونظریات ومفاهیم، دار الکندی، الأردن.
  7. الحمیدان، خالد بن حمیدان (1430). مدى تطبیق رجال الأمن بالعاصمة المقدسة لمبادئ العلاقات الإنسانیة فی ضوء الإسلام. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
  8. الحمیدان، خالد بن حمیدان (1430). مدى تطبیق رجال الأمن بالعاصمة المقدسة لمبادئ العلاقات الإنسانیة فی ضوء الإسلام. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.

16. الزبون، سلیم؛ والزبون، محمد؛ وموسى، سلیمان (2006). درجة استخدام مدیری المدارس الثانویة فی محافظة جرش لأسلوب العلاقات الإنسانیة فی الإدارة المدرسیة من وجهة نظر معلمیهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة جرش، الأردن.

  1. سلامة، یاسر خالد (2003). الإدارة المدرسیة الحدیثة مهاراتها ومعاییرها، دار عالم الثقافة.
  2. سلیمان، أحمد (2012). العوامل المؤثرة فی اتخاذ القرارات الإداریة فی المنظمات الصحیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الأکادیمیة العربیة البریطانیة للتعلیم العالی، بریطانیا.
  3. شحاتة, حسن (1998)، المناهج الدراسیة بین النظریة والتطبیق،  مکتبة الدار العربیة للکتاب.
  4. الشرفات، عبد الله (2001). أهمیة ممارسة العلاقات الإنسانیة مع المعلمین عند مدیری المدارس الحکومیة فی البادیة الشمالیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
  5. الشریدی, هیام وعبد الرحیم زهیر (1999)، أنماط السلوک القیادی لدی مدیری المدارس الأساسیة فی محافظة إربد وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمین من وجهة نظر المعلمین، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد السادس والثلاثون، جامعة الیرموک، عمان.
  6. الشمری، محمد بن مطلق (1428). العلاقات الإنسانیة مع غیر المسلمین فی ضوء التربیة الإسلامیة تطبیقاتها فی الواقع المعاصر.  رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
  7. الشنوانی، صلاح (1992). إدارة الأفراد والعلاقات الإنسانیة. الإسکندریة. مؤسسة شباب الجامعة.
  8. عبد الوهاب، علی محمد (2000)، إدارة الأفراد والعلاقات الإنسانیة، مکتبة عین شمس، القاهرة.
  9. العتیبی، علی (1992), علاقة بعض المتغیرات الشخصیة بالرضا الوظیفی، مجلة الإدارة العامة، معهد الإدارة العامة، الریاض.
  10. عساف عبد المعطی محمد (1999) السلوک الإداری  التنظیمی  فی المنظمات المعاصرة، دار زهران، الأردن.

27. العمایرة، محمد حسن (1420هـ)، مبادئ الإدارة المدرسیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.

  1. فهمی، منصور (1988). العلاقات الإنسانیة. القاهرة. القاهرة: دار النهضة العربیة.
  2. القرعان، احمد خلیل و حراحشة، إبراهیم محمد علی (2004). الإدارة المدرسیة الحدیثة، الطبعة الأولى، دار الإسراء للنشر، عمان.

30. مرسی، محمد منیر (1996):الإدارة التعلیمیة :أصولها وتطبیقاتها،القاهرة: عالم الکتب.

  1. مصطفى، صلاح؛ وعمر، فدوى (2007). مقدمة فی الإدارة والتخطیط التربوی. الریاض: مکتبة الرشد.
  2. معجب, محمد وعبد القادر، مصطفى (1423)، التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل، الریاض، مکتبة الرشد، الطبعة الأولى.
  3. المعیلی، عبد الله ناصر(2008). أهمیة الاتصالات الإداریة على تنمیة الموارد البشریة.
  4. ناشد، محمد (1417). الفکر الإداری فی الإسلام. دبی: مطبوعات مرکز جمعیة المساجد للثقافة.
  5. النجار, نبیل الحسینی (1993). "الإدارة وأصولها واتجاهاتها المعاصرة" الشرکة العربیة للنشر والتوزیع القاهرة.
  6. النجار، نبیل الحسینی (1993). "الإدارة وأصولها واتجاهاتها المعاصرة" الشرکة العربیة للنشر والتوزیع القاهرة.
  7. نشوان، یعقوب (1992). الإدارة والإشراف التربوی. عمان: دار الفرقان.
  8. النعیمی، محمد حسن (2001) "السلوک البشری ودوره فی الإصلاح الإداری" دار الکتاب والنشر والتوزیع.
  9. هریدی، مجاهد محمد (1981). العلاقات الإنسانیة فی القرآن والسنة. الریاض: دار الرشید للنشر والتوزیع.
  10. الهزایمة أحمد زکی (1990)، رضا المعلمین عن الممارسات الإشرافیة فی مدیریة التعلیم العالی بمحافظة إربد، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
  11. الهویش، سلیمان (1999). العلاقة بین ضغوط العمل والرضا الوظیفی لدى العاملین بمصانع الحدید والصلب بشرکة الحدید سابک، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة – جامعة أم القرى.
  12. الوکیل, حلمی أحمد ومحمود, حسین بشیر (1988)، الاتجاهات الحدیثة فی تخطیط وتطویر مناهج المرحلة الأولى. الکویت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
  13. یحیى، خولة (1994). الرضا الوظیفی عند العاملات فی مراکز الإعاقة العقلیة فی مدینة عمان، مجلة دراسات إنسانیة، مجلد 21، العدد 3.