البنية العاملية للاتجاه نحو المخاطرة وعلاقتها بالتفکير الابتکاري لدى طلاب الجامعات الفلسطينية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مناهج البحث والإحصاء والقياس والتقويم، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، مصر

2 أستاذ علم النفس التربوي والقياس والتقويم، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، مصر

3 باحث دکتوراه علم نفس تربوي، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، مصر

المستخلص

هَدَفت الدراسة للتحققِ من الصدق العاملي للاتجاه نحو المخاطرة وعلاقته بالتفکير الابتکاري لدى طلاب الجامعات الفلسطينية، ولتحقيق ذلک أُستخدم المنهج الارتباطي، حيث تم تطبيق مقياس الاتجاه نحو المخاطرة من إعداد الباحثين واختبار تورانس للتفکير الابتکاري، ترجمة سيد خير الله 1981، على عينة من طلاب الجامعات الفلسطينية، بلغت (600) طالباً وطالبة، بمتوسط عمر 20.082 عاماً وانحراف معياري 0.391، وتم استخدام التحليل العاملي الاستکشافي والتحليل العاملي التوکيدي للتحقق من صدق مقياس الاتجاه نحو المخاطرة، کما تم التحقق من ثبات المقياسين بطريقتي آلفا کرونباخ والتجزئة النصفية، ومن خلال نتائج الصدق والثبات تبين أن المقياسين يتمتعان بصدق وثبات يجعلاهما صالحين للتطبيق على البيئة الفلسطينية، وکان من نتائج البحث وجود تأثير سببي من الاتجاه نحو المخاطرة کعامل مستقل على التفکير الابتکاري کعامل تابع ووجود مؤشرات حسن مطابقة جيدة بين النموذج النظري المقترح وبيانات أفراد العينة.
The study aims to verify the factor analysis of the attitude towards risk and It's relationship to creative thinking for the Palestinian university students, and to achieve this aim, correlative method was used, questionnaire of attitude towards risk was used prepaid by researchers and Torrance questionnaire for creative thinking, translated by Sayed Khair allah, 1981, applied on a sample of Palestinian university students , it amounted to (600) students, with an average age of 20.082 years and a standard deviation of 0.391,It was the use of exploratory analysis and confirmatory analysis to check the attitude measure of validity of towards risk has also been checking the reliability of the two scales by Cronbach's alpha coefficient and retail midterm, and through the results of validity and reliability show that the scales have enjoyed validity and reliability good for application on the Palestinian environment, and it was research and there results causal impact of the attitude towards an independent risk factor on creative thinking as a continued and the presence of good signs of a good matching between the proposed theoretical model and the data sample.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم، عبد الستار (2002). "الإبداع قضایاه وتطبیقاته"، القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
  2. إبراهیم، مجدی (2004). "استراتیجیات التعلیم وأسالیب التعلم"، ط1، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
  3. أحمد، حسام (2010). "علاقة کل من الاتجاه نحو المخاطرة ومستوى القلق ببعض عوامل التفکیر الابتکاری"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالسویس، السویس.
  4. بطرس، حافظ (1997). "دراسة لتقدیر الذات لدى الأطفال الموهوبین من ذوی القدرات الابتکاریة"، المؤتمر العلمی الثانی للطفل العربی الموهوب (اکتشافه- تدریبه- رعایته)، القاهرة.
  5. الحکّاک، وجدان (2010 ). "بناء اختبار القدرة على التفکیر الإبداعی اللفظی لدى طلبة جامعة بغداد"، مجلة البحوث التربویة والنفسیة، 27، 200-238.
  6. خیر الله، سید وعبد المنعم، ممدوح (1981). "سیکولوجیة التعلم بین النظریة والتطبیق"، بیروت: دار النهضة العربیة.
  7. الدرینی، حسین (1991). "الإبداع وتنمیته، الإبداع والتعلیم العام"، ط1، القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
  8. الدلیل الإحصائی السنوی (2014- 2015). عمادة التخطیط والتطویر، جامعة الأقصى، غزة.
  9. دلیل الجامعة الإسلامیة (2014- 2015). عمادة التطویر والتخطیط، الجامعة الإسلامیة، غزة.

10. دلیل الطالب الإرشادی (2014- 2015). عمادة القبول والتسجیل، جامعة الأزهر، غزة.

11. دلیل جامعة القدس المفتوحة (2014- 2015). إدارة الشئون الأکادیمیة، جامعة القدس المفتوحة، غزة.

12. الزعبی، أحمد والشقیرات محمد (2003). "أثر النمط المعرفی الاندفاعی والتأملی فی الأداء على بعض اختبارات الذاکرة وحل المشکلات عند طلبة کلیة العلوم التربویة فی جامعة مؤتة"، مجلة جامعة دمشق، 19، 1، 53- 62.

13. الزیات، فتحی (1995). "الأسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات"، ط1، القاهرة: دار المعارف.

14. طراد، حیدر (2012). "أثر برنامج (کوستا وکالیک) فی تنمیة التفکیر الإبداعی باستخدام عادات العقل لدى طلبة المرحلة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة فی جامعة بابل"، مجلة علــوم التربیة الریاضیة، 5، 1، 16- 37.

15. عامر،عبد الناصر السید (2014). "تقییم تطبیقات نمذجة المعادلة البنائیة فی البحث النفسی"، دراسات عربیة فی علم النفس (رانم).

16. عامر، عبد الناصر السید والألفی، منى عبد الفضیل (2014). "الصدق البنائی واختبار العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة لجولدبیرج"، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، (مقبول للنشر).

17. عبدون، سیف الدین (1990). "مقیاس القدرة على اتخاذ القرار (کتیب التعلیمات)"، القاهرة: دار الفکر العربی.

18. العدل، محمد عادل (2001). "تحلیل المسار للعلاقة بین مکونات القدرة على حل المشکلات الاجتماعیة وکل من فعالیة الذات والاتجاه نحو المخاطرة"، مجلة کلیة التربیة بجامعة عین شمس, ع 25، 87- 111.

19. علی، محمود (2002). "تنمیة مهارات التفکیر من خلال المناهج التعلیمیة (رؤیة مستقبلیة)"، ط1، جدة: دار المجتمع.

20. العنزی، سعد والعطوی، عامر (2011). "فهم الهیکل الکامن لمحددات تقییم الأداء الوظیفی الشامل"، المجلة العراقیة للعلوم الإداریة، 8، 135- 153.

21. فخرو، حصة (1996)، "أثر متغیری الجنس والعمر الزمنی على الابتکار لدى عینة من تلامیذ المدارس الإعدادیة والثانویة بدولة قطر"، ندوة بعنوان دور المدرسة والأسرة والمجتمع فی تنمیة الابتکار، کلیة التربیة – جامعة قطر.

22. فراج، محمد ومحمود، هویدة (2006). "قلق المستقبل ومستوى الطموح وحب الاستطلاع لدى طلبة کلیة التربیة من ذوى المستویات الاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة المختلفة"، جامعة الإسکندریة.

23. المعایطة، خلیل ، والبوالیز، محمد (2003). "الموهبة والتفوق"، عمان: دار الفکر.

24. Ellis, N. (2011), "Springboards and Barriers to Creative Risk-Taking and Resolve in Undergraduate Interior Design Studios", Master's Thesis Presented to the Graduate School of the University of Florida, USA.

25. Hosseini, S. & Shahmandi, E. (2014), "Creativity, Innovation, Self-Control, Risk-Taking and Job Satisfaction, in the Social Security Organization", Proceedings of Socioint14- International Conference on Social Sciences and Humanities, Istanbul, Turkey.

26. Kohler, M. & Gayle, P. (1986), "Risk- Taking behavior: Critical & Cognitive Approach, Sensation Seeking thinking, High Risk Behavior", Dissertation Abstracts International, 8, 4- 40.

27. Kohler, M. (1996), "Risk Taking behavior A cognitive Approach, Psychological Reports", Journal of Psychology, 78, 2, 489-490.

28. Krejcie, V., & Morgan, W., (1970), "Determining Sample Size for Research Activities", Educational and Psychological Measurement, the NEA Research Bulletin,11, 6, 32- 38.

29. Perkins, D. (1995), "Dare to Dream: A Guide to Planning Your Future, A Student's Guide To Transition Planning and Teacher's Guide", (Teacher's Guide) is appended ERIC Identifier.

30. Russell, E. (2013), "Creativity, birth order, and risk taking" Bulletin of the Psychonomic Society, Journal of personality, 25,  2, 87-88.

31. Simmons, L. & Ren, R. (2009), "The Influence of Goal Orientation and Risk on Creativity", Creativity Research Journal,  21,  4, 400-408

 

32. Strum, S. (1971), "The Relationship of Creativity and Academic Risk-Taking among Fifth Graders", Sponsoring Agency: Office of Education (DHEW), Washington, DC. Bureau of Research.

33. Tanaka, H. (1987), "Fuzzy Data Analysis by Possibilistic Linear Models, Fuzzy Sets and Systems",31, 24 ,363 - 375.