متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالتعليم الأساسي من وجهة نظر القائمين على التعليم بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى :

بيان المقصود بالجودة الشاملة وأهم منطلقاتها ومبادئها وفوائد تطبيقها.
الکشف عن متطلبات تفعيل تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالتعليم الأساسي في المملکة العربية السعودية في مجالات:(الهيکل التنظيمي للمدرسة- التدريب والتوعية- نظام المعلومات – توفير متطلبات تحقيق الجودة) من وجهة نظر أفراد الدراسة.
تقديم التوصيات اللازمة لتفعيل تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الأساسي بالمملکة العربية السعودية.

وفي ضوء نتائج البحث أوصى بما يلي:

الاهتمام بنشر ثقافة الجودة الشاملة في المدارس الابتدائية.
الاهتمام بتوفير الإمکانات اللازمة لتطبيق الجودة الشاملة.
إعداد دليل إرشادي لتطبيق أساليب إدارة الجودة الشاملة.
ضرورة تدريب العاملين في المدارس علي کيفية تطبيق آليات الجودة الشاملة وتحقيق الأداء المتميز.
وضع معايير لاختيار مديري المدارس تتلاءم ومتطلبات تطبيق الجودة الشاملة.
تزويد المدارس بمکتبة خاصة بالجودة الشاملة تتضمن کتب وشرائط فيديو لزيادة وعي العاملين في هذا المجال
ضرورة إتاحة الفرصة لجميع العاملين للمشارکة بتقديم أساليب جديدة لتطوير العمل المدرسي وحل المشکلات المدرسية وإجراء التغييرات بالمدرسة ودعم أنشطة تحسين الجودة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد الرفاعى محمد غنیم: تطبیقات على ثبات الاختبار، مکتبة النهضة العربیة، القاهرة، 1985.
  2. أحمد سید مصطفى ومحمد مصیلحی الأنصاری: برنامج إدارة الجودة الشاملة وتطبیقاتها فی المجال التربوی، المرکز العربی للتدریب التربوی لدول الخلیج الفترة من: 23- 26/6/2002م، الدوحة - قطر.
  3. أحمد سید مصطفى: إدارة الجودة الشاملة والأیزو 9000، بدون ناشر، القاهرة، 2005.
  4. أمل هلال عبد المنعم: تطویر الإدارة الجامعیة فی ضوء متطلبات إدارة الجودة الشاملة بجامعة القاهرة – فرع بنی سویف، د.ت.
  5. بسمان فیصل محجوب: إدارة الجامعات العربیة فی ضوء المواصفات العالمیة دراسة تطبیقیة لکلیات العلوم الإداریة والتجارة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة، 2003.
  6. بشیر العلاق: أسس الإدارة الحدیثة نظریات ومفاهیم، دار البازوری العلمیة، ط1، عمان، الأردن، 1998.
  7. توفیق محمد عبد المحسن: اتجاهات حدیثة فی التخطیط والرقابة علی الجودة الشاملة وستة سیجما، دار الفکر العربی ودار النهضة العربیة للتوزیع، مصر، 2005 – 2006.
  8. توفیق محمد عبد المحسن: تخطیط ومراقبة جودة المنتجات " مدخل إدارة الجودة الشاملة " دار النهضة العربیة و, القاهرة، 1999.
  9. حمده محمد لوتاه: العلاقة بین الولاء التنظیمی وإدارة العاملین فی القطاع الحکومی فی دولة الإمارات العربیة المتحدة، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة، 2002.

10. حمید محمد الأحمدی: متطلبات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی إدارات التربیة والتعلیم بالمملکة السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2006.

11. حنان فؤاد محمد بحر: الجودة الشاملة فی التعلیم الأساسی نموذج مقترح، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، القاهرة، کلیة البنات، جامعة عین شمس. 2002.

12. خالد بن سعد عبد العزیز بن سعید: إدارة الجودة الشاملة تطبیق على القطاع الصحی، بدون ناشر، الریاض، 1997.

13. خبراء مرکز الخبرات المهنیة للإدارة (بمیک): المناهج التدریبیة المتکاملة/ إدارة الجودة الشاملة، ط1، مصر، 2004.

14. خضیر کاظم محمود: إدارة الجودة الشاملة، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، 2000.

15. مها فاضل (2011م)[1] " إدارة الأقسام الأکادیمیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة والاعتماد بجامعتی أم القرى والملک عبد العزیز (دراسة میدانیة على شطر الطالبات)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

16. درندری، وطاهرة هوک،إقبال زین العابدین، (1428هـ)، دراسة استطلاعیة لآراء بعض المسؤولین وأعضاء هیئة التدریس عن إجراءات تطبیق عملیات التقویم وتوکید الجودة فی الجامعات السعودیة، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم النفسیة والتربویة (جستن)

17. دوهرتی. ترجمة/ عدنان الأحمد وکائد سلامة وشفیق فلاح علاونة وحمدان علی نصر: تطویر نظم الجودة فی التربیة، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم المرکز العربی للتعریب والنشر، دمشق، 1999.

18. رمزیة الغریب: التقویم والقیاس النفسی والتربوی، الأنجلو المصریة، القاهرة، 1985م، ص 677.

19. ریتشارد ل. ویلیماز: أساسیات إدارة الجودة الشاملة، سلسلة العمل بذکاء، الجمعیة الأمریکیة للإدارة، الریاض، مکتبة جریر، ط1، 1999.

20. سامی السید فتحی: اتفاقیات الجات واقتصادیات العولمة "إستراتیجات تنمیة القدرات الذاتیة والتنافسیة للاقتصاد المصری المدخل للقرن الحادی والعشرین "، المؤتمر العلمی السنوی الثانی، کلیة التجارة جامعة الزقازیق 2-3 نوفمبر 1998.

21. سامی محمد ملحم: مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، 2005م.

22. سمان فیصل محجوب: إدارة الجامعات العربیة فی ضوء المواصفات العالمیة (دراسة تطبیقیة على کلیة العلوم الإداریة والتجاریة)، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة جامعة الدول العربیة، القاهرة، 2003.

23. السید محمد خیری: الإحصاء فی البحوث النفسیة، دار الفکر العربی، القاهرة، 1999م: ص229.

24. صلاح الدین محمود علام: الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة البارامتریة واللابارامتریة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة، دار الفکر العربی، القاهرة، 1993م.

25. ضیاء الدین زاهر: إدارة النظم التعلیمیة للجودة الشاملة، د, ت.

26. عبد الرحمن أحمد محمد: منهج عملی لتطبیق مفاهیم مدخل إدارة الجودة الکلیة، مجلة الإدارة العربیة، المجلد 34، العدد 3 دیسمبر 1994.

27. عبد الرحمن توفیق: الجودة الشاملة الدلیل المتکامل، بمک، القاهرة، 2005.

28. عبد الفتاح محمود سلیمان: الدلیل العملی لتطبیق إدارة الجودة الشاملة بشرکات مشروعات التشیید، القاهرة، إتراک للنشر والتوزیع، 2001.

29. عصام الدین بریر آدم، واقع مخرجات التعلیم العالی فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، ورقة عمل قدمت للملتقى العربی الثانی للتربیة والتعلیم: "التعلیم العالی"، رؤیة مستقبلیة، بیروت – 28/9 – 1/10/2005.

30. علی أحمد البارق: تطویر الإدارة المدرسیة بدولة قطر فی ضوء خبرة المملکة المتحدة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، جامعة القاهرة، کلیة التربیة ببنی سویف، 2001م.

31. علی السلمی: إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهیل للأیزو 9000، دار غریب للطباعة والنشر، ط2، القاهرة، 2002.

32. عمر وصفی عقیلی: المنهجیة المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2001.

33. فؤاد البهى السید: علم النفس الاجتماعی وقیاس العقل البشرى، دار الفکر العربی، القاهرة، ط5، 1986م.

34. فؤاد البهی السید: علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشرى، دار الفکر العربی، القاهرة، 2006م.

35. فاروق عبد الفتاح علی موسى: القیاس النفسی والتربوی للأسویاء والمعوقین، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة، 1990م.

36. فرید عبد الفتاح زین الدین: المنهج العملی لتطبیق إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات العربیة، القاهرة، 1996.

37. فرید عبد الفتاح زین الدین: تطبیق إدارة الجودة الشاملة بین فرص النجاح ومخاطر الفشل، المکتبة القومیة المصریة، القاهرة، الطبعة الأولى 2002.

38. محمد إبراهیم الذکری، ضمان الجودة فی التعلیم العالی: دراسة مقارنة بین النظام الأمریکی والنظام البریطانی ونموذج مقترح للتعلیم العالی السعودی، ورقة عمل قدمت للملتقى العربی الثانی للتربیة والتعلیم، دور التعلیم العالی: رؤیة مستقبلیة، بیروت – 28/9 إلى 1/20/2005م، مؤسسة الفکر العربی.

39. محمد بن عبد الله البکر (2001)،أسس ومعاییر نظام الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة والتعلیمیة، المجلة التربویة،  الکویت،  مجلس النشر العلمی،  جامعة الکویت،  العدد60،المجلد الخامس عشر،  صیف2001.

40. محمد توفیق ماضی: تطبیقات إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات الخدمیة فی مجالی الصحة والتعلیم (نموذج مفاهیمی مقترح)، القاهرة، المؤسسة العربیة للتنمیة الإداریة، 2002.

41. مریم محمد إبراهیم الشرقاوى: "إدارة المدارس بالجودة الشاملة"، (القاهرة: مکتبة النهضة المصریة، 2002).

42. موسى اللوزی: التطویر التنظیمی أساسیات ومفاهیم حدیثة، عمان، دار وائل للطباعة والنشر، 1999.

43. نبیل محمود الصالحی: تطویر الإدارة المدرسیة بمدارس وکالة الغوث بمحافظات عزة فی ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، 2003م.

44. هانی رزق عبد الجواد محمد الألفی: متطلبا تفعیل ثقافة الجودة الشاملة بین قیادات التعلیم الأساسی " دراسة میدانیة فی محافظة الدقهلیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 2004م.

45. وزارة التربیة والتعلیم: وثیقة رؤیة للتعلیم 2020، المحاور والأهداف والاستراتیجیة والمشروعات والبرامج التنفیذیة لتطویر التعلیم فی الدولة، دولة الإمارات، أکتوبر 2000.

46. یوشو کوندو: التحفیز الإنسانی عامل أساسی فی الإدارة، تعریب الکلیة الإلکترونیة للجودة الشاملة، ط1، دبی، 2005.

  1. Brian, Hausa: Total Quality Training “The Quality and Quality Training “، London ,1993, p.p. 10-11.
  2. Anderson, Elizabeth, “High – Tech. V. High- Touch; A Case Study of TQM Implementation in Higher Education”، Managing Service Quality, 1995,Vol.5, No.2, p. 48-56.
  3. Bank J ,. The Essece of Total Quality Management، Prentice Hall Inc. , 1992، pp66-67   
  4. C. Fields Joseph: Total Quality for Schools “ Aguide for Implementation “، ASQC Quality، U.S.A. 1994، p9-11.
  5. Chao-Liang.Chang: “organizational Culture and Total Quality Management,OP.Cit
  6. D. Antcliffe: TI Europe “ Strategies for Excellence “ in Gopal K. Kanji: op. cit. p50.
  7. Dawson – Saunders B, and Trapp R: Basic and clinical biostatistics in: Lange Medical Book 2nd edition, Prentice – Hall international Inc، 1994, PP. 201-205.         
  8. Hoy, Charles and Others:Improving Quality in Education London, New York، Taylor، Francis Group، 2000، PP – 8 - 9
  9. James H Saylor: “TQM – field Manual”, (New York: Mc Graw – Hill, Inc, 1992. P.6
  10. Jerome S. Arcaro., “Quality in Education An Implementation Hand Book”, (Florida: St. Lucie Press, 1995, pp. 6: 7.
  11. Labovitz، George، Making، Quality Work، Omen An Imprint of Oliver Wight ,Inc,1992، p62
  12. Martinich، J S., Production and Operation Management: An Applied Modern، Approach ,John Wiley & Sons Inc، New York 1997, p 559
  13. Rieley, James, B.,OP. June., 1992 ,.21-24
  14. Sallis, Edward: Total Quality Management in Education, Op. Cit، PP. 93 – 94
  15. Sashkin, Marshall & J. Kiser, Kenneth ; Putting Total Quality Management toWork، Berrett-Koehler, San Francisco, 1993, p73.