مستوى ممارسة القيادة التربوية لدى مديرات المدارس الثانوية للبنات بجدة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

ماجستير – الإدارة التربوية جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:

بيان ماهية القيادة التربوية والعوامل المؤثرة فيها.
تحديد مستوى ممارسة القيادة التربوية لدى المديرات في المدارس الثانوية للبنات بجدة.
معرفة هل تختلف درجة ممارسة القيادة التربوية لدى مديرات المدارس الثانوية تبعاً لمتغير التخصص وسنوات الخبرة.

في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة,تم اقتراح التوصيات التي يمکن أن تسهم في رفع القدرات القيادية التربوية لدى مديرات المدارس الثانوية بمحافظة جدة، وهي کما يلي:

نظراً لأن نتائج الدراسة کشفت عن مستوى متدني للقدرات القيادية لمديرات المدارس الثانوية بجدة فالأمر يقتضي التالي:


·         إعادة النظر في طرق اختيار المديرات بحيث يتم اختيارهن وفق آليات علمية ومعايير موضوعية مقننة يتم في ضوئها اختيار القيادات التربوية المؤهلة والقادرة على تسيير العمل التربوي والتعليمي.
·         إلغاء نظام المفاضلة حسب الأقدمية في اختيار القيادات التربوية.
·         أن يکون هناک فترة زمنية بين الترشيح والتکليف يتم من خلالها تدريب المديرات ورفع قدراتها القيادية.
·         وضع إستراتيجية ذات رؤية واضحة من قبل إدارة التربية والتعليم لرفع مستوى القدرات القيادية لدى مديرات المدارس الثانوية.


أن تقوممديرةالمدرسةالثانويةبمتابعةکلماهوجديدفيعلمالقيادةالمدرسيةوذلکبالاطلاععلى الأدبالغربيوالکتبالتربويةالحديثةوالتيتتناولعملمديرالمدرسة، واستخدامالتقنياتالحديثةفي تسييرعملالإدارةالمدرسيةوتحسينالعمليةالتعليمية.
تقديم الحوافز ورفع الروح المعنوية للمديرات ذوات الخبرة الطويلة وذلک عن طريق ربط المنجزات بالحوافز.
تفعيل السجل المهني للعاملات في الحقل التربوي منذ بداية التعيين بحيث توضع فيه عناصر تتعلق بقدراتهن على القيادة ,والقدرة على التغيير, وجهودهن وإنجازاتهن و أبحاثهن.

بحوث مقترحة:
توجيه طلبة الدراسات العليا في أقسام الإدارة التربوية لإجراء مزيد من البحوث والدراسات حول ما يلي:

·         القدرات القيادية التربوية وعلاقتها بأساليب استثارة الصراع
·         استراتيجية مقترحة لتطوير القدرات القيادية لدى مديرات المدارس.
·         استراتيجية مقترحة لتفعيل أساليب إدارة الصراع في المدارس الثانوية.

 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد، إبراهیم أحمد (1984)، رفع کفاءة الإدارة المدرسیة بمدارس التعلیم الأساسی – دراسة میدانیة، (القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
  2. أسعد، ولید أحمد (2005): الإدارة التعلیمیة مجتمع العربی، عمان.
  3. إسماعیل، محمود حسن (2003م) مبادئ علم الاتصال ونظریات التأثیر، القاهرة: العالمیة للنشر والتوزیع.
  4. بارون، ر. جرینبرغ، ج. (2004م) إدارة السلوک فی المنظمات، ترجمة: رفاعی محمد رفاعی، إسماعیل علی بسیونی، الریاض: دار المریخ.
  5. الحربی، قاسم بن عائل (1425هـ) القیادة المدرسیة فی ضوء اتجاهات القیادة التربویة الحدیثة، الریاض: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع.
  6. حسان، حسن محمد، والعجمی، محمد حسنین (2010م) الإدارة التربویة,عمان: دار السیرة للنشر والتوزیع.
  7. حسین، سلامة عبد العظیم (2004م) اتجاهات حدیثة فی الإدارة المدرسیة الفعالة, عمان: دار الفکر.
  8. رضوان، شفیق (1984)، السلوکیة الإداریة، الطبعة الأولى، المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع.
  9. الزغبی، دلال محمد (2001): أهمیة المهارات الإداریة للمدیرین ورؤساء الأقسام فی الجامعات الأردنیة من وجهه نظرهم، مجلة جامعة دمشق، المجلد (17)، العدد، 3.
  10. سالم، فؤاد الشیخ سالم، وآخرون (1994)، المفاهیم الإداریة الحدیثة، الطبعة الرابعة، مرکز الکتب الأردنی.
  11. السبیعی، عبید بن عبد الله بن بحیتر (1430هـ). الأدوار القیادیة لمدیری التربیة والتعلیم فی ضوء متطلبات إدارة التغییر. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة.
  12. سعد، ولید أحمد (2005م) الإدارة التعلیمیة، عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر.
  13. السفیانی، فاطمة علیان (2009م) الاتصال التنظیمی وعلاقته بأسلوب إدارة الصراع کما یدرکها منسوبو إدارة التربیة والتعلیم للبنات بمحافظة جدة, رسالة ماجستیر, جامعة أم القرى، مکة المکرمة. 
  14. سلطان، محمد سعید (2002م) السلوک الإنسانی فی المنظمات فهم وإدارة الجانب الإنسانی للعمل، الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة للنشر.
  15. السلمی، سعود سعید: استراتیجیة مقترحة لإدارة الصراع التنظیمی بین مدیری مدارس التعلیم العام والمشرفین التربویین بمحافظة جدة، رسالة دکتوراة، کلیةالبنات، جامعة عین شمس، القاهرة، 2004م.
  16. السلمی، علی (١٤٢٦هـ). ملامح الإدارة الجدیدة فی عصر المتغیرات وانعکاساتها على إدارة التغییر. الملتقى الإداری الثالث: إدارة التطویر ومتطلبات التطویر فی العمل الإداری " نحو إدارة متغیرة فاعلة " جدة.
  17. شافیز، ب. میدین، ت. (2005م) تحدیات القیادة للإدارة الفعالة، ترجمة: سلامة عبد العظیم حسین، عمان: دار الفکر.
  18. الشیخ، ممدوح (2008م) من المادیة إلى الإنسانیة الإسلامیة، بیروت: مرکز الحضارة لتنمیة الفکر الإسلامی.
  19. عباس، علی (2004م) أساسیات علم الإدارة، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  20. العتیبی، سعد بن مرزوق (١٤٢٦ ه). دور القیادة التحویلیة فی إدارة التغییر. الملتقى الإداری الثالث، إدارة التطویر ومتطلبات التطویر فی العمل الإداری " نحو إدارة متغیرة فاعلة " جدة.
  21. العقیل، عبد الله عبد اللطیف (2004م) الإدارة القیادیة الشاملة، الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
  22. علیمات، صالح ناصر (2001م) القدرة على القیادة التربویة لمدیری المدارس الأساسیة ومدیراتها فی محافظة المفرق، مجلة دمشق للعلوم التربویة، المجلد 17، العدد 17: 147-158.
  23. عیسوی، عبد الرحمن محمد (2000م) علم النفس والإنتاج، الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
  24. القحطانی، سالم سعید (2008م) القیادة الإداریة التحول نحو نموذج قیادی عالمی، الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.

25. المغربی، کامل، وآخرون (1995)، أساسیات فی الإدارة، الطبعة الأولى، دار الفکر للنشر والتوزیع.

  1. هیجان، عبد الرحمن أحمد (2004م) القیادة الإداریة النسائیة مدخل سیکولوجی، الریاض: دار المؤید.

27. Bulley, M. and Wakefield, M. (2001) Building resiliency: How to thrive in times of change, North Carolina: centre of creative leadership. P197.

28. Bulley, M. and Wakefield, M. (2001) Building resiliency: How to thrive in times of change, North Carolina: centre of creative leadership

29. Bush, T. (2003) Theories of educational leadership and Management, London: Sage.

30. Bush, T. (2003) Theories of educational leadership and Management, London: Sage.

31. Calarco, A. and Gurvis, J. (2006) Adaptability responding effectively to change, North Carolina: Centre of creative leadership p79.

32. Chong Charoen, K. (2008) Building Capability development model for professional school leader in Thai education, Ph. D. Thesis, university of Wollongong, Thai.

33. Chong Charoen, K. (2008) Building Capability development model for professional school leader in Thai education, Ph. D. Thesis, university of Wollongong, Thai. P36.

34. Daft, D. L. (2007) organization theory and design, Australia: south western Thomason.

35. Huber, S. (2010) school leadership international perspectives, London: Springer p256.

36. Huber, S. (2010) school leadership international perspectives, London: Springer.

37. Obrien, P. (2010) Capability in special schools, Ph. D. Thesis, University of Wollongong, new south wales

38. Wilbert Delanor , Hawkins , “ Predictors of Affective Organizational Commitment among High School Principals “ , Diss. , Abs. , Int. , Vol. 61 , No. , (1 – A) July , 2000, P 42.

  1. Winter, S. G. (2003) Handbook of organizational capabilities: Emergence, development, and change, London: Blackwell