استهدفت الدراسة الحالية تعرُّف طرق تطور البحث العلمي في مجال التربية الخاصة من خلال عمل الفرق البحثية، وتتبُّع تطوُّر هذه الفرق البحثية، وطبيعة عملها، واحتياجاتها، والمعوقات التي تعترض عملها، وکيفية التغلب عليها؛ وذلک بدراسة حالة الفريق البحثي "تحدي التواصل" بکلية التربية بجامعة مونتريال؛ حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام أداتي الملاحظة والمقابلات الشخصية، ثم حللت البيانات التحليل الرباعي البيئي، فأظهرت النتائج أن في الفريق البحثي نقاط قوة ونقاط ضعف، تمثل کل منها فرصًا وتحديات تواجه الفريق، وکشفت أهمية وجود نموذج أو خريطة بحثية تساعد الفريق البحثي على اغتنام الفرص وعلى التغلُّب على التحديات، بحيث يتم تفعيلها في جميع مراحل العمل؛ بدءًا باختيار الباحثين، انتقالاً إلى اختيار الموضوعات البحثية، وصولاً إلى تطبيق هذه الأبحاث وتفعيلها بالجهات المعنية، کالمدارس، کما کشفت أن التحديات التي تواجه عمل الفرق البحثية معظمها يختص بالتمويل، والعلاقات الإنسانية (کانسحاب أحد الباحثين)، وأن العمل بفريق بحثي يساعد على تکامل الأبحاث وارتباط بعضها ببعض بحيث تنتج في النهاية عملاً يخدم المجتمع.
· إبراهیم، عبد الله علی وعبد القادر، نادیة محمد (2012). أولویات بحوث التربیة الخاصة وتوجهاتها المستقبلیة من وجهة نظر معلمی التربیة الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة "دراسة تحلیلیة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 149 (1) 397- 441.
· إبراهیم، محمود مصطفى (2008). أداء أعضاء هیئة التدریس بالجامعات المصریة فی ضوء معاییر الاعتماد الأکادیمی- دراسة میدانیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الأزهر: القاهرة.
· إسماعیل، محمد أحمد (2012). دور البحث العلمی الأکادیمی فی تنمیة المجتمع المحلی.. دراسة حالة لمدینة السویس، مجلة مستقبل التربیة العربیة، 20، 239 ــ 244.
· بدر، أحمد (1989). أصول البحث العلمی ومناهجه، دار المعارف المصریة، الطبعة الخامسة: القاهرة.
· برنامج الأمم المتحدة الإنمائی، (2009) تقریر المعرفة العربی لعام 2009، دار الغریر للطباعة النشر: دبی.
· حبیش، علی (2005). الموجة الثالثة وقضایا البقاء، کتاب الأهرام الاقتصادی، مؤسسة الأهرام: القاهرة.
· الحسینی، هشام (2011). مستقبل التعلیم والبحث العلمی، دراسة حالة للمرکز القومی للامتحانات والتقویم التربوی، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر: ثورة 25 ینایر ومستقبل التعلیم فی مصر، 13-14 یولیو 2011، ص ص 295- 301.
· الخزندار، سامی والأسعد، طارق (2012). دور مرکز الفکر والدراسة فی البحث العلمی وصنع السیاسات العامة، دفاتر السیاسة والقانون، 6 ، 1 ــ 27.
· زقور، عواطف (2010). الملاحظة العلمیة فی میدان علم النفس.. أبعاد وحدود، دراسات جامعة الأغواط، الجزائر، 13، 51- 61.
· زویل، أحمد (2005). عصر العلم، الطبعة الثانیة، دار الشروق: القاهرة.
· شحاتة، حامد أحمد محمد (2008). متطلبات تفعیل دور أعضاء هیئة التدریس فی مجال خدمة المجتمع وتنمیة البیئة، دراسة حالة لجامعة المنصورة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
· الشهوانی، هاشم حسن حسین (2008) مراکز البحوث العربیة وسبل تطویرها باتجاه الإسهام فی صناعة القرار السیاسی، مجلة دراسات إقلیمیة، جامعة الموصل 10، 317-318.
· الضویان، محمد عبد الله؛ الزهرانی، علی مزهر والغانم، عبد الرحمن عبد الله (2000). أولویات البحث التربوی، التوثیق التربوی، 43، 64-97.
· عبد الحمید، إیمان صلاح الدین (2009). تطویر البرامج الدراسیة الجامعیة فی ضوء أنظمة الجودة التعلیمیة لإمداد سوق العمل بمخرجات تعلیمیة قادرة على مواجهة التحدیات العالمیة– بحث مقدم إلى المؤتمر السنوی (الدولی الأول- العربی الرابع) الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات وبرامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی.. الواقع والمأمول فی الفترة من 8-9 أبریل.
· عبد الحمید، جابر وکاظم، أحمد خیری (1996). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، دار النهضة العربیة: القاهرة.
· عبد المقصود، محمد فوزی (2004). الإبداع فی التربیة العربیة.. المعوقات وآلیات المواجهة، دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزیع: القاهرة.
· عزب، محمد علی ومرسی، سعید محمود (2001). علاقة سوق العمل بالتعلیم العالمی فی ظل اقتصاد العولمة، مجلة التربیة والتنمیة، النسخة التاسعة، العدد (23)، المکتب الاستشاری للخدمات التربویة.
· العلاف، إبراهیم خلیل (2012) أهمیة المراکز البحثیة العربیة.. مرکز الدراسات الإقلیمیة فی جامعة الموصل- العراق أنموذجًا، مجلة دراسات إقلیمیة 7 (22) 170-186.
· عیداروس، أحمد نجم الدین وعراقی، السعید السعید (2012). تطویر الأداء المؤسسی لکلیة التربیة بجامعة الطائف فی ضوء معاییر ضمان الجودة والاعتماد، مجلة القراءة والمعرفة: مصر، 124، 101 - 159.
· عیسان، صالحة عبد الله یوسف (2006). التوافق بین مخرجات التعلیم العالی، ومتطلبات التنمیة فی سلطنة عمان، الورشة الإقلیمیة حول استجابة التعلیم لمتطلبات التنمیة الاجتماعیة، المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة، (إیسیسکو)، مسقط، فی الفترة من 17-18 دیسمبر 2006.
· مراکز الأبحاث ثینک تانکس ودورها فی صنع السیاسة الأمریکیة حیال العرب: شبکة المعلومات العالمیة (الإنترنت) شبکة أنباء المعلوماتیة www.annabaa.org
· هارون، صالح (2004). البرنامج التربوی الفردی فی مجال التربیة الخاصة (دلیل المعلمین)، سلسلة إصدارات أکادیمیة التربیة الخاصة: الریاض.
· هویدی، محمد عبد الرزاق ومعاجینی، أسامة حسن (1993). أولویة البحوث التربویة والنفسیة فی مجال التربیة الخاصة، الملتقى الفکری للباحثین فی الدراسات التربویة والنفسیة، جامعة الإمارات العربیة، 17-19 مایو.
· یوسف، سلیمان حسن (2006). سیاسة تمویل المشاریع البحثیة التعاقدیة مع الجهات المستفیدة والممولة، دراسة مکتب التخطیط، معهد البحوث العلمیة: الکویت.
Andreani, J.-C., Conchon, F., (2003), Les méthodes d'évaluation de la validité des enquêtes qualitatives en marketing, Actes du 3e Congrès International sur les Tendances du Marketing en Europe, 2003, 28-29 novembre, Venise, CD-Rom, Web Link.
Bronfenbrenner, U. (1976). The experimental ecology of education, Educational Researcher, 9, 5-15
Campbell, D.T. (1996). Technology, multimedia, and qualitative research in education. Journal of Research on Computing in Education, 30 (9), 122-133
Gay, L., Mills, G & Airasian, P. (2006) Educational research competencies for analysis and applications. 8th ed. New Jersy: Pearson
KARSENTI, T. et SAVOIE-ZAJC, L. (2000) Introduction à la recherche en éducation, Éditions du CRP, Sherbrooke, Canada.
Jackson, S., Joshi, A. Erhardt, N. (2003) Recent Research on Team and Organizational Diversity: SWOT Analusis and Implications, Journal of Management, 29 (6): 801-830
Lincoln, Y.S. & Guba E. G. (2000), Paradigm Controversies, Contradictions, and Emerging Confluences, In Denzin, N.K.; Lincoln, Y.S. et al. (2000) Handbook of Qualitative Research, Sage, 2nd edit.
McGann, J. G. (2011). The Global “Go-to Think Tanks 2010, Thank Tanks and civil Societies Program, Final United Nations University Edition,
McGann, J. G. (2010). The Global “Go-to Think Tanks 2009, Thank Tanks and civil Societies Program, Final United Nations University Edition,
O’neill, R. (2008).Think Tanks & Their Impact, Asia-Pasific Review, 15 (2) 9-12
Mantarakis, N. Z. (1994). An exploratory policy analysis of issues in special education teacher training in Greece as perceived by selected stakeholders: Implications for national and higher educational policy, PhD dissertation, Northern Illinois University, USA
Richarson, L. (2000) Writing : A model of Inquiry, In Denzin, N.K.; Lincoln, Y.S. et al. (2000) Handbook of Qualitative Research, Sage, 2nd edit.
Westhues, A.; Lafrance J. & Schmidt G. (2001). A SWOT analysis of social work education in Canada. Social Work Education: The International Journal 20 (1): 35–56.
Yuan, H. (2013). A SWOT analysis of successful construction waste management, J. Clean. Prod. 39, 1-8
Yuksel, I. & Dag- Deviren, M. (2007). Using the analytic network process (ANP) in a SWOT analysis - a case study for a textile firm, Information Sciences, 177 (16) 3364-3382
Wiarda, H.(2008). The new Powerhouses : Think Tanks and foreign Policy, American Foreign Policy Interests, 30:96-117
الشوربجي, سحر. (2015). تطوير الأداء البحثي للفرق البحثية في مجال التربية الخاصة (دراسة حالة فريق بحثي في مونتريال). التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 34(163.جزء3), 63-96. doi: 10.21608/jsrep.2015.57040
MLA
سحر الشوربجي. "تطوير الأداء البحثي للفرق البحثية في مجال التربية الخاصة (دراسة حالة فريق بحثي في مونتريال)", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 34, 163.جزء3, 2015, 63-96. doi: 10.21608/jsrep.2015.57040
HARVARD
الشوربجي, سحر. (2015). 'تطوير الأداء البحثي للفرق البحثية في مجال التربية الخاصة (دراسة حالة فريق بحثي في مونتريال)', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 34(163.جزء3), pp. 63-96. doi: 10.21608/jsrep.2015.57040
VANCOUVER
الشوربجي, سحر. تطوير الأداء البحثي للفرق البحثية في مجال التربية الخاصة (دراسة حالة فريق بحثي في مونتريال). التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2015; 34(163.جزء3): 63-96. doi: 10.21608/jsrep.2015.57040