الفروق في المشارکة الوالدية الأکاديمية کما يدرسها طلبة کلية التربية جامعة السلطان قابوس في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي

2 أستاذ مشارک علم النفس التربوي

المستخلص

رکزت في السنوات الأخيرة العديد من الأبحاث العلمية لدراسة تأثير مشارکة الآباء لأبنائهم في النواحي التعليمية تحت افتراض أن المشارکة متغير هام قد يسهم في زيادة الأداء الأکاديمي، وتلعب دوراً في السياسات التعليمية، وتوافق الأبناء أکاديمياً مع دراستهم، وأن الآباء الذين لديهم توجهات أکثر لتقديم مساعدات لأبنائهم تفوقوا في تحصيلهم مقارنة بزملائهم الآخرين. تکونت عينة الدراسة من 152 طالباً وطالبة تم اختيارهم من الذکور والإناث ومن ذوي التخصص العلمي والأدبي وتم تقسيمهم طبقاً للمعدل التراکمي إلى مرتفعين ومنخفضين. تمثلت أدوات الدراسة في مقياس للمشارکة الأکاديمية الوالدية، ومقياس للکفاءة الذاتية.
أشارت النتائج إلى:
-        وجود فروق دالة تعزى إلى النوع في أبعاد المشارکة الأکاديمية للوالدين في أبعاد (المشاعر والمعتقدات، الدعم، التشجيع) وعدم وجود فروق دالة في بعد الوعي بالأنظمة والقوانين کما يدرکها الطلبة في صورة الأب. کما تبين وجود فروق دالة تعزى إلى النوع في أبعاد المشارکة (المشاعر والمعتقدات، الوعي بالأنظمة والقوانين، الدعم) وعدم وجود فروق دالة في بعد التشجيع کما يدرکها الطلبة في صورة الأم.
-        وجود فروق دالة تعزى إلى مستوى الکفاءة الذاتية في بعدى المشاعر والمعتقدات والوعي بالأنظمة والقوانين، وعدم وجود فروق دالة في بعدى الدعم والتشجيع کما يدرکها الطلبة في صورة الأب. وتبين وجود فروق داله تعزى إلى مستوى الکفاءة الذاتية في بعدى الدعم والتشجيع، وعدم وجود فروق دالة في بعدي المشاعر والمعتقدات والوعي بالأنظمة والقوانين کما يدرکها الطلبة في صورة الأم.
-        وجود فروق دالة تعزى إلى مستوى المعدل التراکمي في بعدى المشاعر والمعتقدات والدعم، وعدم وجود فروق دالة في بعدي الوعي بالأنظمة والقوانين والتشجيع کما يدرکها الطلبة في صورة الأب. وتبين وجود فروق دالة تعزى إلى مستوى المعدل التراکمي في بعدي المشاعر والمعتقدات، وعدم وجود فروق دالة في إبعاد الوعي بالأنظمة والقوانين والدعم والتشجيع کما يدرکها الطلبة في صورة الأم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        Asakawa, K., & Csikszentmihalyi, M. (2000). Feelings of connectedness and internalization of values in Asian American adolescents. Journal of Youth and Adolescence, 29(2), 121-14.
-        Bandura, A. (1997). Self-efficacy. Harvard Mental Health Letter, 13(9), 4-7.
-        Berger, E. (1995). Parents as partners in education: Families and schools working together. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.             
-        Chiang, C. (1995). A Study of Stress Reactions among Adolescents. Chinese Journal of School Health, 26, 33-37.
-        Cunningham, C. (2002). Engaging the community to support student achievement. Eugene, OR: ERIC Clearinghouse on Educational Management. (ERIC Document Reproduction Service No. ED464395).
-        Desimone, L. (1999). Linking parent involvement with student achievement: Do race and income matter?. Journal of Educational Research, 93, 11-30.
-        Domina, T. (2005). Leveling the home advantage: Assessing the effectiveness of parental involvement in elementary school. Sociology of Education, 78, 233-249.
-        Epstein, J. (2001). School, family, and community partnership. Boulder, CO: Westview. D474521.                                                
-        Epstein, J. (2005). School-initiated family and community partnerships. In T. Erb (Ed.), This we believe in action: Implementing successful middle level schools, Westerville, OH: National Middle School Association, pp 77-96.
-        Epstein, J., Sanders, M., Simon, B., Salinas, K., Jansorn, N., & Van-Voorhis, F. (2002). School, community, and community partnerships: Your handbook for action (2nd ed.). Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
-        Fan, X. (2001). Parental involvement and students’ academic achievement: A growth modeling analysis. Journal of Experimental Education, 70(1), 27-61.
-        Fan, X. & Chen, M. (2001). Parental involvement and students’ Academic achievement: A meta-analysis, Educational Psychology Review, 13(1).
-        Fishel, M. & Ramirez, L. (2005). Evidence-based parent involvement interventions with school-aged children. School Psychology Quarterly, 20, 371–402.
-        Gonzalez-Pienda, J., Nunez, J., Gonzalez-Pumariega, S., Alvarez, L., Roces, C., & Garcia, M. (2002). A structural equation model of parental involvement, motivational and aptitudinal characteristics, and academic achievement. Journal of Experimental Education, 70(3), 257-287.
-        Grolnick, W. & Slowiaczek, M. (1994). Parents’ involvement in children’s schooling: A multidimensional conceptualization and motivational model. Child Development, 65, 237-252.
-        Henderson, A. & Mapp, K. (2002). A new wave of evidence: The impact of school, family, and community connections on student achievement. Austin, TX: Southwest Educational Development Laboratory. (ERIC Document Reproduction, Service No. E).
-        Marchant, G., Paulson, S., & Rothlisberg, B. (2001). Relations of middle school students’ perceptions of family and school contexts with academic achievement. Psychology in the Schools, 38(6), 505-519.
-        Phillipson, S. & Phillipson, S. (2007). Academic expectations, beliefs of ability, and involvement by parents as predictors of child achievement: A cross-cultural comparison. Educational Psychology, 27(3), 329-348.
-        Rumberger, R. (1995). Dropping out of middle school: A multilevel analysis of students and schools. American Educational Research Journal, 32, 583–625
-        Schunk, D. & Zimmerman, B. (2006). Competence and control beliefs: Distinguishing the means and ends. In P.A. Alexander & P.H. Winne (Eds.), Handbook of educational psycholoby (2nd ed.), Mahwah, NJ: Erlbaum, pp 349-367.
-        Sheldon, S. & Epstein, J. (2005). Involvement counts: Family and community partnerships and mathematics achievement. Journal of Educational Research, 98, 196-206.
-        Simon, B. (2004). High school outreach and family involvement. J. Social Psychol. of Edu., 7, 185-209.
-        Singh, K., Bickley, P., Trivette, P., Keith, T., Keith, P., & Anderson, E. (1995). The effects of four components of parental involvement on eighth grade student achievement: Structural analysis of NELS-88 data. School Psychology Review, 24.
-        Sirvani, H. (2007). The effect of teacher communication with parents on students’ mathematics achievement. American Secondary Education, 36, 31-46.