مدى توافر الکلمات الهجين (Hybrid) في لغة الإنترنت لدى طلاب الجامعات السعودية في ضوء مشارکتهم بمواقع التواصل الاجتماعي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها المساعد جامعة بيشة _ کلية التربية

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد _ جامعة بيشة _کلية التربية

المستخلص

يقدّم الباحثان في هذه البحث رصداً لبعض الکلمات التي تسرّبت إلى لغة الطلاب بعدما کثر الحديث عن اللغة المختلطة أو الهجين التي بدت تنتشر بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات المختلفة على الهواتف الذکية، وما صاحبه من تغيرات کبيرة على أساليب الاتصال المختلفة سواء على مستوى التحدّث أو الکتابة، أثّرت بشکل واضح وجليّ على لغة التواصل بمستواها المعجمي والصرفي بل والترکيبي بما فيها أنماط وأشکال التراکيب اللغوية في اللغة العربية، وبناءً عليه أجرى الباحثان رصداً لغوياً وتتبّعاً لبعض الألفاظ التي تسرّبت إلى لغة طلاب الجامعة التي يستخدمونها في مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوک نموذجاً" لبروز هذه الظاهرة اللغوية فيه قبل مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى بشکل أکثر وضوحاً، والارتباط بين المشارکة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتبنَّي مستخدمي "النت" للغة الإنترنت (هيبرد) والقبول بها، أي أنه کلما ازدادت مشارکة الأفراد في نشاطات مجتمع التواصل الاجتماعي؛ ازداد قبولهم وتبنّيهم لهذه اللغة والقبول بها، عن طريق استخدام تصميم مختلط في إجراء هذا البحث، يتکوّن من تصميم موقع لمجموعة من الطلاب على الفيسبوک، وتحليل المحتوى الکتابي لمشارکات الطلاب، حيث يهدف تحليل المحتوى إلى تعزيز الفکرة الموجودة التي مفادها: أن لغة الإنترنت (هيبرد) تطبّق وتستخدم في وسائل التواصل الاجتماعي ومجتمعات الإنترنت من قبل مستخدمي الإنترنت العرب، ويتطلّع الباحثان من خلال هذه الدراسة لإبراز علاقة الارتباط بين مستوى المشارکة في مجتمع التواصل الاجتماعي، وتبنّي لغة الإنترنت والقبول بها من قِبَل جيل الشباب المستخدم للتقنية الذي يشار إليه بـ (Y) وهم طلاب الجامعة؛ مجتمع هذه الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم رجب بخیت کتابة اللغة العربیة بحروف لاتینیة، قسم اللغة العربیة – کلیة الآداب الجامعة الإسلامیة – غزة18/12/2013م.
  2. ابن-حجر, (2005) مقدمات فتح الباری فی شرح صحیح البخاری, دار المعرفة, بیروت.
  3. أحمد الشوادفی. (2011). تصمیم تعلیمی مقترح لموقع إلکترونی تفاعلی فی الدراسات الاجتماعیة وأثره فی تنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الإلکترونی لدى تلامیذ الصف السابع من التعلیم الأساسی، مجلة کلیة التربیة، ع98، جامعة کفر الشیخ.
  4. إیمان محمد العرب (2001),الإعلام والمجتمع، د.ن، 2001م.
  5. جیهان بهجت نجیب حداد (2002) المقاهی الالکترونیة ودورها فی التحول الثقافی فی مدینة اربد. جامعة الیرموک.
  6. السالوم, (2005)-العوامل التی تؤثر على تبنی الإنترنت فی مدینة الریاض. مجلة جامعة الملک سعود: العلوم الإداریة, 18(1): 1 – 14.
  7. صفاء محمد علی. (2007). فاعلیة مقرر إلکترونی فی تنمیة التنور البیئی والتفکیر المنظومی ومهارات التواصل الإلکترونی لدى بعض طلاب کلیة التربیة بالوادی الجدید، مجلة کلیة التربیة، ع 89، جامعة أسیوط.
  8. الطویل, ک (2001). الإنترنت فی المملکة العربیة السعودیة. سیاسة الاتصالات السلکیة واللاسلکیة,25:625 – 32.
  9. فریدة فراولة. (2006). التواصل الالکترونی فی دراسة من واقع الحیاة الالکترونیة، مجلة أمواج اسکندریة، قصر ثقافة الإسکندریة، ع 29.

10. اللیلی, أ (2011). مباشر على النت وتحت اللثام: الاتصالات سهلت التکنولوجیا وتجربة المرأة السعودیة فی الأوساط الأکادیمیة. التکنولوجیا فی المجتمع، 33(1)، 119-127.

11. المؤتمر السنوی الخامس ، (2006)اللغة العربیة فی عصر المعلوماتیة ، دمشق.

12. مجدولین القاعود. (2006). تصمیم موقع الیکترونی لتعلم اللغة العربیة لتلامیذ الصف الثالث الابتدائی وقیاس فاعلیته فی تعلم القراءة والکتابة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.

13. محمد وجیه الصاوی (2005)، تأثیر التکنولوجیا على بعض ألفاظ وأسالیب اللغة العربیة ، مؤتمر معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 5- 7 مایو 2005م.

14. ممدوح سالم الفقی. (2007). برنامج تدریبی مقترح معد وفق أسلوب النظم لتوظیف مهارات الإتصال التعلیمی الإلکترونی لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم، المؤتمر الدولی الأول لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات لتطویر التعلیم قبل الجامعی، أکادیمیة البحث العلمی، ج.م.ع، 22/24 أبریل.

  1. Alger, P. (2007). Electronic communication, Available at: http:/www.literacynet.org/clc/clc99/HoEleCm.htm.
  2. Bakker, Peter. (1994). Michif, the Cree-French mixed language of the Metis buffalo hunters in Canada. In: Peter Bakker and Maarten Mous (eds.), Mixed Languages: 15 Case Studies in Language Intertwining, 13-33. Amsterdam: Uitgave IFOTT.
  3. Bakker, Peter. (1994). Michif, the Cree-French mixed language of the Metis buffalo hunters in Canada. In: Peter Bakker and Maarten Mous (eds.), Mixed Languages: 15 Case Studies in Language Intertwining, 13-33. Amsterdam: Uitgave IFOTT. P27.
  4. Bakker, Peter. (1997). A Language of Our Own: The Genesis of Michif, the Mixed Cree-French language of the Canadian Métis. New York: Oxford University Press.
  5. Dreyfus, H. L. (2001). On the Internet. New York: Routledge. Ennis, J. G. 1992. The social organization of sociological knowledge: Modeling the intersection of specialties. American Sociological Review 57(2):259–265.
  6. Greenberg, Joseph. (1999). Are there mixed languages? In: A.A Visagin, R. Vroon, M. L. Gasparov (eds.), Essays in Poetics, Literary History and Linguistics Presented to Viacheslav Vsevolodovich Ivanov on the Occasion of his Seventieth Birthday, 626-33. Moscow: OGI.
  7. Greenberg, Joseph. (1999). Are there mixed languages? In: A.A Visagin, R. Vroon, M. L. Gasparov (eds.), Essays in Poetics, Literary History and Linguistics Presented to Viacheslav Vsevolodovich Ivanov on the Occasion of his Seventieth Birthday, 626-33. Moscow: OGI.
  8. Hampton, K. N. (2003). Grieving for a lost network: Collective action in a wired suburb. The Information Society 19(5):417–428.
  9. Hoffman, D. L., Novak, T. P., and Venkatesh, A. (2004). Has the Internet become indispensable? Communications of the ACM 47(7):37–42.
  10. Hyfforddiant, A. (2011). Electronic Communications in Education. Online: http://www.learning.wales.gov.UK/pdfs/ecomms-edu-e.pdf. 15th December 2011.
  11. Jensen, M., Danziger, J. &Venkatesh, A. (2007). Civil Society and Cyber Society: The Role of the Internet in Community Associations and Democratic Politics, The Information Society, núm. 23, pp. 39-50.
  12. Mufwene, Saliko. (2001). The Ecology of Language Evolution. Cambridge: Cambridge University Press.
  13. Nie, N. H., Hillygus, D. S., and Erbring, L.( 2002). Internet use, interpersonal relations, and sociability.In The Internet in everyday life, ed. B. Wellman and C. Haythornwaite, 215–243. Malden, MA: Blackwell.
  14. Nie, N. H., Hillygus, D. S., and Erbring, L.( 2002). Internet use, interpersonal relations, and sociability.In The Internet in everyday life, ed. B. Wellman and C. Haythornwaite, 215–243. Malden, MA: Blackwell.
  15. Poster, M. (2001). What’s the matter with the Internet. Minneapolis: University of Minnesota Press.
  16. Rheingold, H. (1993). The virtual community: Homesteading on the electronic frontier. Reading, MA: Addison-Wesley p5.
  17. Simpson, J. (2005). Learning Electronic Literacy Skills in an online Language Learning Community, Computer Assisted Language Learning, Vol. 18, No. 4, EJ. 721878.
  18. Stevens, K. (2009). The development of Virtual Educational Environments to Support Inter-School Collaboration, Online Submission. ED496532.
  19. Street, C. (2009). Tech talk for social studies teachers, evaluating online resources – the importance of critical reading skills in online environments, Social Studies, Vol. 96, No. 6. Nov-Dec, EJ744202.
  20. Teitelbaum J. Dueling for da’wa: state vs society on the Saudi Internet. Middle East Journal 2002;56:223–39
  21. Thomason, Sarah, and Terrence Kaufman. (1988). Language Contact, Creolization, and GeneticLinguistics. Berkeley: University of California Press.
  22. Thomason, Sarah, and Terrence Kaufman. (1988). Language Contact, Creolization, and Genetic Linguistics. Berkeley: University of California Press p37.
  23. Thomason, Sarah, and Terrence Kaufman. (1988). Language Contact, Creolization, and Genetic Linguistics. Berkeley: University of California Press p47.
  24. Thomason, Sarah. (2001). Language Contact: An Introduction. Edinburgh and Washington, DC: Edinburgh University Press and Georgetown University Press.
  25. Turkle, S. 1995. Life on the screen: Identity in the age of the Internet. New York: Simon and Schuster.
  26. Wright, D. K., & Hinson, M. D. (2009). Examining how public relations practitioners actually are using social media. Public Relations Journal, 3(3), 1-33.