معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي المدرسي من وجهة نظر مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض Obstacles to the application of strategic planning of school From the standpoint of the secondary school principals in Riyadh

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم الإدارة التربوية – کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

عنوان الدراسة: معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي المدرسي من وجهة نظر مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف على معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي المدرسي من وجهة نظر مديرات المدارس للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وکذلک الاستبانة کأداة لجمع المعلومات من أفراد مجتمع الدراسة وعددهن (59) مديرة مدرسة، وقد تضمنت الاستبانة (58) عبارة، موزعة على محورين، ولمعالجة البيانات تم استخدام معامل ارتباط بيرسون، معامل ارتباط ألفا کرونباخ، التکرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها:
1)     أن مديرات مدارس المرحلة الثانوية يطبقن التخطيط الاستراتيجي بدرجة (عالية).
2)     موافقة أغلب أفراد العينة وبدرجة عالية على وجود معوقات تحد من تطبيق التخطيط الاستراتيجي، وقد جاءت المعوقات المتعلقة بالبيئة المحيطة والمجتمع المحلي بالمرتبة الأولى، تليها المعوقات المتعلقة بالإدارة التعليمية العليا، ثمّ المعوقات المتعلقة بالمدرسة والعاملين فيها، تلتها المعوقات المتعلقة بطبيعة التخطيط الاستراتيجي، وحلت أخيراً المعوقات المتعلقة بمديرة المدرسة.
3)     لا توجد هناک فروق ذات دلالة بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول کل من درجة تطبيق مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض للتخطيط الاستراتيجي ومعوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي تعزى إلى متغير عدد سنوات الخدمة.
4)     لا توجد هناک فروق ذات دلالة بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول کل من درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض للتخطيط الاستراتيجي ومعوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي المدرسي باختلاف متغير عدد البرامج التدريبية التي التحقت بها مديرة المدرسة.
 
وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات منها:
1)     توفير الدعم المؤسسي المادي والمعنوي لعملية التخطيط الاستراتيجي من قبل الجهات المسئولة.
2)     تدريب مديرات المدارس في بيوت الخبرة المتخصصة على ممارسة التخطيط بشکل عام والتخطيط الاستراتيجي بشکل خاص.
3)     العمل على توفير الموارد البشرية الخبيرة بعملية التخطيط الاستراتيجي في الإدارة التعليمية العليا.

This study aimed to identify the obstacles to the application of strategic planning the school from the perspective of school principals at the secondary level in Riyadh. To achieve this goal, the study answered the following questions:


What is the fact of application of strategic planning the school from the perspective of school principals at the secondary level in Riyadh?
What are the barriers that will face the application of strategic planning the school from the perspective of school principals at the secondary level in Riyadh?
What is the differences with statistically significant (if any) between the responses of members of the study according to the study variables (qualification, years of service as director of the school, the number of training programs in the field of strategic planning)?


The researcher used the descriptive analytical method , as well as the questionnaire as a tool to gather information from members of the study population and the number of women (59) , director of the school, which included the questionnaire (58) is distributed on two axes , and data processing was used Pearson correlation coefficient , correlation coefficient alpha Cronbach , frequencies and percentages , the arithmetic mean , standard deviation , variance analysis test.
The study found the results of the most important:
There approval among members of the study sample that secondary school principals possess the skills of strategic planning degree (high).
There is a degree of approval (medium) among the members of the study sample on the obstacles to the application of strategic planning related to the nature of school planning.
There is a consent degree (high) among school principals at the secondary level obstacles to the application of strategic planning , where it came from constraints related to the surrounding environment and the local community came in first , followed by the constraints on the management of higher education , and the third place came the obstacles related to the school and its staff , and got constraints on the nature of strategic planning school to fourth place , and came in last place constraints by director school.
There are no statistically significant differences between the mean responses of the study sample some obstacles to the application of strategic planning school variable depending on qualification.
There are no significant differences between the mean responses of the sample of the study on each of the degree possession of headmistress in Riyadh for strategic planning skills and constraints of the application of strategic planning of school -related (the nature of strategic planning, the school principal, administration of higher education, the environment and the local community) variable depending on the number of years of service as director of the school.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربیة

    1. إدریس، ثابت؛ و المرسی، جمال الدین. (2002). الإدارة الاستراتیجیة: مفاهیم ونماذج تطبیقیة. الإسکندریة: الدار الجامعیة للنشر.
    2. الأغبری، عبد الصمد. (2006). الإدارة المدرسیة: البعد التخطیطی والتنظیمی المعاصر. بیروت: دار النهضة العربیة. ط2.
    3. البیشی، محمد. (1431). التخطیط الاستراتیجی: مفاهیم وتطبیقات. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة. ط1.
    4. الجارحی، أحمد. (2011). التخطیط الاستراتیجی فی ضوء معاییر جودة التعلیم. الإسکندریة: مؤسسة حورس. ط1
    5. الجبوری، حسین. (2010).  التخطیط الاستراتیجی فی التعلیم تخطیط معاصر فی عالم متجدد. بیروت: الدار العربیة. ط1.
    6. جرجس، جرجس. (2005). معجم مصطلحات التربیة والتعلیم. بیروت: دار النهضة العربیة للنشر والتوزیع. ط1.
    7. حافظ، محمد؛ و البحیری، السید. (2006). تخطیط المؤسسات التعلیمیة. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع.
    8. الحریری، رافدة. (2007). التخطیط الاستراتیجی فی المنظومة المدرسیة. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع. ط1.
    9. حسین، سلامة. (2006). الإدارة الذاتیة ولا مرکزیة التعلیم. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.

    10. زاهر، ضیاء الدین. (2005). إدارة النظم التعلیمیة للجودة الشاملة: دلیل عملی. القاهرة: دار السحاب للنشر. ط1.

    11. زریقات، محمد. (2006). التدریب على إعداد الخطط التربویة. عمان: دار جریر للنشر والتوزیع. ط1.

    12. السکارنة، بلال. (2010). التخطیط الاستراتیجی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع. ط1.

    13. العارف، نادیة. (2001). الإدارة الاستراتیجیة _ إدارة الألفیة الثالثة. الإسکندریة: الدار الجامعیة للنشر والتوزیع.

    14. عایش، أحمد. (2009). إدارة المدرسة _ نظریاتها وتطبیقاتها التربویة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع. ط2.

    15. عباس، علی. (2004). أساسیات علم الإدارة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع. ط1.

    16. عبیدات، ذوقان؛ وعدس، عبد الرحمن، وعبد الحق، کاید. (2005). البحث العلمی: مفهومه وأدواته. عمان: دار الفکر. ط9.

    17. العجمی، محمد. (2008). الإدارة والتخطیط التربوی _ النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    18. عطوی، جودت. (2008).  الإدارة التعلیمیة والإشراف التربوی: أصولها وتطبیقاتها. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع. ط1.

    19. عطوی، جودت. (2012). الإدارة المدرسیة الحدیثة: مفاهیمها النظریة وتطبیقاتها العملیة. عمان: دار الثقافة للنشر. ط5.

    20. عقلان، أفراح. (2009). التخطیط الاستراتیجی لتطویر الإشراف التربوی. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة. ط1.

    21. الغالبی، طاهر؛ و إدریس، وائل. (2007). الإدارة الإستراتیجیة _ منظور منهجی متکامل. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.

    22. غنیمة، محمد. (2005). التخطیط التربوی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    23. قاسم، محمد. (1427). التخطیط للتعلیم: مفهومه وأسالیبه ومنهجیاته. الإدارة العامة للتخطیط بوزارة التربیة والتعلیم. ط1.

    24. القاضی، المکاشفی. (2010). التخطیط الاستراتیجی للتربیة والتعلیم. الإسکندریة: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع. ط1.

    25. القحطانی، سالم؛ و العامری، أحمد؛ و آل مذهب، معدی؛ و العمر، بدران. (2010). منهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على SPSS. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة. ط3.

    26. القطامین، أحمد. (2002). الإدارة الاستراتیجیة _ مفاهیم ونماذج تطبیقیة. عمان: دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.

    27. مدبولی، محمد. (2001). التخطیط المدرسی الاستراتیجی. القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب. ط1.

    28. مصطفى، أحمد. (2005). الإدارة الإستراتیجیة: دلیل المدیر العربی للتفکیر والتغییر الاستراتیجی. القاهرة.

    29. مصطفى، صلاح؛ و قدری، فاروق. (1428). مقدمة فی الإدارة والتخطیط التربوی. الریاض: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع.

    30. وزارة التربیة والتعلیم. (1431). دلیل التخطیط المدرسی. الإدارة العامة للإشراف التربوی. الریاض.

    31. یاغی، محمد. (2011). مبادئ الإدارة العامة. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع. ط2.

    32. یونس، طارق. (2012). الفکر الاستراتیجی للقادة. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة للنشر. ط2.

    ثانیاً: الرسائل العلمیة

    1. أبو عیشة، غیداء. (2007). مشکلات التخطیط التربوی لدى مدیری ومدیرات المدارس الحکومیة الثانویة فی فلسطین. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة النجاح الوطنیة، کلیة الدراسات العلیا، قسم الإدارة التربویة: نابلس.
    2. أبو هاشم، محمد خلیل. (2007). واقع التخطیط الاستراتیجی فی مدارس وکالة الغوث فی قطاع غزة وسبل تطویره. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة، قسم أصول التربیة - الإدارة التربویة: غزة.
    3. الحربی، محمد محمد. (1426). ممارسات التخطیط لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة وما ینبغی أن تکون علیه فی ضوء الاتجاهات الإداریة الحدیثة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة التربیة، قسم الإدارة التربویة والتخطیط: الریاض.
    4. الشاعر، عدلی داوود. (2007). معوقات تطبیق التخطیط الاستراتیجی لدى مدیری المدارس الحکومیة فی محافظات غزة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة، قسم أصول التربیة - الإدارة التربویة: غزة.
    5. شبلاق، وائل. (2006). دور برنامج التطویر المدرسی فی تنمیة مهارات التخطیط لدى مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة، قسم أصول التربیة - الإدارة التربویة: غزة.
    6. الطلحی، مقبول مساعد. (2012). الکفایات التخطیطیة المطلوبة لمدیری مدارس المرحلة الثانویة بمدینة الطائف کما یراها المشرفون التربویون. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم الإدارة التربویة والتخطیط: مکة المکرمة.
    7. عطاالله، سمر رجب. (2005). واقع التخطیط الاستراتیجی فی قطاع المقاولات دراسة میدانیة على شرکات المقاولات فی قطاع غزة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة، کلیة التجارة، قسم إدارة الأعمال: غزة.
    8. المنصور، خالد محسن. (2012). التخطیط المدرسی بالمدارس الثانویة من وجهة نظر مدیریها والمشرفین التربویین فی محافظة الرس. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم الإدارة التربویة والتخطیط: مکة المکرمة.

    ثالثاً: الدوریات

    1. أبو دولة، جمال، وصالحیة، لؤی. (2005). تقییم مستوى ممارسة التخطیط الاستراتیجی فی إدارة الموارد البشریة -دراسة مقارنة بین منظمات القطاعین العام والخاص الأردنیة. المجلة العربیة للإدارة. العدد الأول، 85 – 133
    2. الحجری، سالم. (2011م). أهمیة التخطیط الاستراتیجی فی عملیة التطویر التربوی. مجلة رسالة التربیة. العدد (31)، 24-26
    3. رستم، رفعت. (2004). التخطیط الاستراتیجی فی التعلیم الجامعی. مجلة الجودة فی التعلیم العالی. العدد الأول، 66-79
    4. عیدروس، أحمد. (2005). إدارة عملیة التخطیط الاستراتیجی کمدخل لفعالیة الإدارة المرتکزة إلى المدرسة - تصور مقترح لتطبیق بنیویة الفیدرالیة الإداریة بمؤسسات التعلیم العام بمصر. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة. العدد الرابع، 214-280

     

    1. القطامین، أحمد. (2002). التخطیط الاستراتیجی فی مؤسسات التعلیم العام – دراسة تحلیلیة تطبیقیة. مجلة العلوم الاقتصادیة والاداریة. العدد الثانی، 37-75

     

     

     

     

    رابعاً: المراجع الأجنبیة

    1)    Burnham, West J. (1994). '' Strategy Policy and Planning '' in Bush,T. and West Burnham, J. (eds) ,The Principals of Educational Management, Harlow, Longman.

    2)   Miles , K. et al (2008) The Strategic School , USA Crowin Press.

    3)    Wittmann,R. &Reuter,M. (2008) Strategic Planning , how deliver maximum value through effective business Strategy, USA: Kogan Page Limited.

    4)   Grant Hambright, Thomas Diamantes , (2004 ): Definitions, benefits, and barriers of K-12 educational strategic planning. Journal of Instructional psychology.

    5)   Siegerdt, C , (2006) ,Faculty members Experiences with Auniversity strategic planning process. A doctoral Dissertation USA: I11inois state university.

    6)   Teresa L. Kramer and others (2003 ): " Addressing personnel concerns about school violence Though education Assessment and Strategic planning " Education,vol 123. No 2 , p. 293

    T. Townsead& Y. C. Change (Eds) (2002 ): Educational change and development in the Asia – pacific Region: challenges for the future , Sweets &Zeitlinger. Nertherlands.