مدى انتهاک قواعد کتابة فقرات الاختيار من متعدد في اختبارات الکفاءة في اللغة العربية واللغة الإنجليزية بجامعة مؤتة Detecting the Extent of Violating multiple choice items writing the Rules in the Arabic and English proficiency tests at Mutah University

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة مؤتة - الأردن

المستخلص

هدفتالدراسةإلىالکشف عن مدى انتهاک قواعد کتابة فقرات الاختيار من متعدد في اختبارات الکفاءة في اللغة العربية واللغة  الإنجليزية  في جامعة مؤتة، تکونت عينة الدراسة من جميع فقرات الاختيار من متعدد في اختبارات الکفاءة في اللغة العربية واللغة  الإنجليزية  في جامعة مؤتة من عام (2010) إلى عام (2015)، والبالغ عددها (3128)، منها (1343) للغة العربية و(1785) للغة  الإنجليزية ، تماستخدام أداة تم تطويرها تکونت من (24)قاعدة من قواعد کتابة فقراتالاختيارمنمتعدد، وأظهرتالنتائجأنَ(416) فقرةأيمانسبته (13.80%) من فقرات اختبارات اللغة العربية انتهکت قواعد کتابة فقراتالاختيارمنمتعدد، و(11%) من فقرات اختبارات اللغة  الإنجليزية  انتهکت قواعد کتابة فقراتالاختيارمنمتعددواحدة، وأکثر القواعد انتهاک في اختبارات اللغة العربية واللغة  الإنجليزية  کانت: يوجد کلمة مکررة في جميع البدائل، وليست الإجابة الصحيحة هي أطول الإجابات وأن تکون جميع البدائل متساوية في الطول.
The study aimed to Detecting the Extent of Violating multiple choice items writing the Rules in the Arabic and English proficiency tests at Mutah University،the sample of the study included all of the multiple choice items in Arabic and English proficiency tests at Mutah University from (2010) to (2015)،they were (3128) items،(1343) for Arabic and (1785) for English language،the developed tool was used consisted of (24) rules of writing multiple choice items،the results showed that (416) items،(13.80%) from the Arabic tests violated the rules of writing multiple choice items،and (11%) of the English tests،them most violation rules in Arabic and English tests were: There is a repeated word in all alternatives،and the correct answer isn’t the longest one and all alternatives are equal in length،and the results showed also that the proportions of the rules of writing of multiple choice items are various depending on the subject.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- ظاظا، حیدر(2012). الکشف عن مدى انتهاک قواعد صیاغة فقرة الاختیار من متعدد فی أسئلة امتحان الثانویة العامة فی الأردن، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد، 8( 1)، 81-91.
- عبد الهادی، نبیل (2001). القیاس والتقویم التربوی واستخدامه فی مجال التدریس الصفی، عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
- عدس، عبد الرحمن (1997). دلیل المعلم فی بناء الاختبارات التحصیلیة، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
- علام، صلاح الدین علام (2010). القیاس والتقویم التربوی فی العلیة التدریسیة، الطبعة الثالثة، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
- الکبیسی، عبدالواحدحمید(2007).القیاسوالتقویمتجدیداتومناقشات. عمان: دارجریر.
- مراد، صلاحأحمدوسلیمان، أمینعلی (2002).الاختباراتوالمقاییسفیالعلومالنفسیةوالتربویة: خطواتإعدادهاوخصائصها، القاهرة:دارالکتابالحدیث.
- النبهان، موسى (2004). أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة، الأردن، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
نصر الله، عمر عبد الرحیم (2004): تدنی مستوى التحصیل والإنجاز المدرسی، دار وائل للنشر، عمان.
- یعقوب، إبراهیم وأبو فوده، باسل (2012). أثرمخالفةقواعدصیاغةفقراتالاختیارمنمتعددعلىالخصائصالسیکومتریةللاختباروفقراته، مجلة جامعة دمشق، مجلد 28(1)، 419-443.
- Burton،S،Sudweeks،R & Merrill،p (1991). How to Prepare BetterMultiple-Choice Test Items: Guidelines for University Faculty،https://testing.byu.edu/handbooks/betteritems.pdf
- Downing،S (2005). The Effects of Violating Standard Item Writing Principles on Tests and Students: The Consequences of Using Flawed Test Items on Achievement Examinations in Medical Education،Advances in Health Sciences Education، 10،133–143
- Frary،Robert B. (1995). More multiple-choice item writing do's and don'ts. Practical Assessment،Research & Evaluation،4(11).
- Gleason،J،Alley،A،& Baker،S (2010). The effect of item-writing rules on the reliability of an instrument to measure mathematical knowledge for teaching. Journal of Mathematical Sciences and Mathematics Education،5(2)،21-27.
- Gronlund، N(1993). How to Make achievement Test and Assessment،5 th ed،MA:Allyn and Bacon.
- Haladyna،T،Downing،S،& Rodriguez،M (2002). Areview of Multiple-Choice Item-Writing Guidelines for Classroom Assessment. Applied Measurement in Education،15(3)،309–334
- Nwadinigwe،P & Naibi،L (2013). The Number of Options in a Multiple-Choice Test Item and the Psychometric Characteristics،Journal of Education and Practice،4(28)،189-196.
- Stanley. J & Hopkins. K (1998). Educational and psychological measurement and evaluation،6 th ed،Englewood Cliffs،N.J.: Prentice-Hall.
- Nitko،A. J.،(2004). Educational Assessments of Students،4th ed. Upper Saddle River،NJ: Pearson Prentice Hall.
- Phelps،R. P. (1996). Are U.S. students the most heavily tested on earth?. Educational Measurement: Issues and Practice،15،19-27.
- Plake،B.،Thompson،A.،& Lowry،S. (1981). Effects of item arrangement and test anxiety on two scoring methods. The Journal of Experimental Education،49،214 – 219.
- Tarrant،M.،Knierim،A.،Hayes،S. K.،& Ware،J. (2006). The frequency of item writing flaws in multiple-choice questions used in high stakes nursing assessments. Nurse Education in Practice،6(6)،662-671.
- Stiggins، R(1999). Evaluating ClassroomAssessments Training in Teacher Education،Educational Measurement: Issues and Practice، 18، 23–27