تقييم مستوى جودة الخدمات الإلکترونية التي تقدمها مکتبة الجامعة الأردنية من وجهة نظر الطلبة Assessing the quality of electronic services offered by the library of the University of Jordan from the perspective of students

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

محاضر متفرغ - کلية معان - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم مستوى جودة الخدمات الإلکترونية التي تقدمها مکتبة الجامعة الأردنية من وجهة نظر الطلبة، کما تهدف إلى التعرف على الفروق في مستوى جودة الخدمات الإلکترونية التي تقدمها مکتبة الجامعة الأردنية من وجهة نظر طلبتها تعزى للمتغيرات (جنس الطلبة، والکلية، والعمر، والمستوى الدراسي). ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس جودة الخدمة الالکترونية الذي طوره کل من (Griffiths & Brophy, 2002) وزع على عينة من طلبة الجامعة الأردنية بطريقة عشوائية بلغ عددهم (170) طالبا وطالبة، وقد استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة وتشمل المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (t. test) وتحليل التباين الأحادي (One Way Anova) وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن مستوى جودة الخدمات الإلکترونية التي تقدمها مکتبة الجامعة الأردنية من وجهة نظر طلبتها قد جاء بدرجة متوسطة. واحتل بُعد الاستجابة المرتبة الأولى، تلاه بُعد سهولة الاستخدام، وجاء في المرتبة الثالثة بُعد التعاطف، وفي المرتبة الرابعة بُعد الميزات الإضافية والشکل العام، تلاه بُعد المصداقية، ثم بُعد الأداء، وأخيراً بُعد المواکبة. وعدم وجود فروق في مستوى جودة الخدمات الإلکترونية التي تقدمها مکتبة الجامعة الأردنية من وجهة نظر طلبتها تعزى لمتغيرات (الجنس، الکلية، العمر، المستوى الدراسي).وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها:أن تقوم إدارة مکتبة الجامعة الأردنية بالعمل على تحديث الخدمات الإلکترونية والمواقع الإلکترونية بشکل مستمر ومواکبة التطور الحاصل في نظام أتمتة المکتبات في العالم. وإعادة النظر في الخدمات الإلکترونية والموقع الإلکتروني لتلبي حاجات المستفيدين بفعالية وبدقة وسرعة کافية.
The study aimed to assess the quality of electronic services offered by the University of Jordan Library from the standpoint of the level of students, also The Study aims to identify the differences in the level of quality electronic services due to the variables (sex, college, age, and academic level ). In order to achieve the objectives of the study, the quality electronic service scale use Which developed by (Griffiths & Brophy, 2002) and distributed to a sample of the University of Jordan numbered 170 students. The Study has been used appropriate statistical methods include averages and standard deviations, and testing (t. test) and analysis of variance (One Way Anova). The study found a number of results: The quality of electronic services offered by the University of Jordan Library from the standpoint of the level of students had come to a Medium degree. The Responsiveness variable came the first place, followed by Easily use variable, Then came Empathy variable , and in fourth place the Additional features overall shape variable, followed credibility, then the performance variable, and finally escort variable. There is no differences in the level of quality electronic services offered by the library of the University of Jordan from the perspective of students due to the variables (sex, college, age, school level). The study found a number of recommendations including: The University of Jordan Library Manager Must update the electronic services and websites and keep pace with progress in the automation of libraries in the world system. Reconsider of the electronic services and website to meet the needs of beneficiaries effectively and accurately and quickly enough.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إدریس، ثابت عبد الرحمن (2006). کفاءة وجودة الخدمات اللوجستیه: مفاهیم أساسیة وطرق القیاس والتقییم، الدار الجامعیة، الإسکندریة.
حسین، إیمان (2011). قیاس جودة الخدمات الالکترونیة باستخدام مدخل الفجوات دراسة تطبیقیة فی قطاع الاتصالات الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
خضر، حمود (2000). إدارة الجودة الشاملة، دار وائل للنشر, عمان، الأردن.
الخوالدة، محمود والخیاط، ماجد (2013). "تقییم مدى تطبیق معاییر إدارة الجودة الشاملة فی المکتبات الجامعیة من وجهة نظر المستخدمین – دراسة حالة لمکتبات جامعة البلقاء التطبیقیة"، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، مجلد 21، العدد 1.
الدباس، ربا أحمد (2010). خدمات المعلومات فی المکتبات التقلیدیة والإلکترونیة، عمان: دار البدایة.
الدرادکة، مأمون والشبلی، طارق والحیاصات، خالد (2001). إدارة الجودة الشاملة، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
الدهیمات، عماد أحمد، (2011). "جودة الخدمات الإلکترونیة التی تقدمها مکتبات الجامعات الأردنیة الرسمیة والخاصة من وجهة نظر المستفیدین: دراسة مقارنة"، قُدمت هذه الرسالة استکمالاً للحصول على درجة الماجستیر فی الإعمال الإلکترونیة، جامعة الشرق الأوسط.
السلیمی، نهلة بنت محمد (2009). "قیاس جودة خدمات المعلومات فی المکتبات الطبیة بمدینة الریاض: دراسة تطبیقیة- دراسة مقدمة إلى قسم المکتبات والمعلومات فی کلیة العلوم الاجتماعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة" لنیل درجة الدکتوراه، المملکة العربیة السعودیة وزارة التعلیم العالی، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة الریاض، 2009م.
الشمری، زهره (2010). مستویات إدارة الجودة فی المنظمات الخدمیة دراسة حالة فی مستشفى دار التمریض الخاص/ دائرة مدینة الطب. مجلة بابل، العلوم الإنسانیة، المجلد 18، العدد 3، متوفر عبر الموقع:
الشویعر، خولة بنت محمد (2009). "قیاس جودة خدمات المکتبات العامة: دراسة حالة مکتبة الملک عبدالعزیز العامة بالریاض"، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، مجلد 10، عدد 5.
صادق، أمنیة (2000). الدوریات الإلکترونیة وأثرها على جودة خدمات المعلومات فی المکتبة"، مجلة المکتبات والمعلومات العربیة، مجلد 20 عدد 2.
الضمور، هانی (2008). تسویق الخدمات، ط4، عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
الضمور، هانی وبوقجانی، جناة (2012). أثر جودة الخدمة الصحیة فی درجة ولاء المرضى فی متشفى الجامعة الأردنیة، دراسة حالة، مؤتة للبحوث والدراسات سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد 27، العدد 3.
عباس، هشام عبد الله حسن (2005). قیاس جودة خدمات المکتبات الجامعیة: دراسة تطبیقیة على خدمات مکتبات جامعة الملک عبد العزیز بجدة"، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة- مجلد11، العدد1.
العلاق، بشیر (2009). ثقافة الخدمة، دار الیازوری العلمیة، الأردن، عمان.
علیان، ربحی (2002). إدارة تنظیم المکتبات ومراکز مصادر التعلم، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
عمر، أیمن (2009). مقدمة فی مداخل وتطبیقات الجودة. منشأة المعارف للنشر، الإسکندریة، مصر.
القبلان، نجاح بنت قبلان (2010). "الجودة فی المکتبات الجامعیة- دراسة استطلاعیة لتطبیق الجودة فی المکتبات السعودیة من وجهة نظر عمداء شؤون المکتبات"، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، مجلد 16 عدد 2.
اللوزی، موسى (2010). الصعوبات التی تواجه تطبیق الخدمات الالکترونیة کما یراها العاملون فی أجهزة الخدمة المدنیة فی الأردن. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، المجلد 6(1).
المالکی، لازم مجبل (2000). المراجع: التطورات الحدیثة فی أسالیب الخدمة المرجعیة واتجاهاتها، عمان: مؤسسة الوراق.
محمود، أحمد، والعلاق، بشیر (2001). العلاقة المنطقیة بین جودة الخدمة بالإدراک ورضا المستفید (دراسة تحلیلیة)، مجلة أربد للبحوث والدراسات، المجلد 3، العدد 2.
مطالقة, سلامه (1999). جودة الخدمات المحلیة التی تقدمها بلدیة إربد, رسالة ماجستیر (غیر منشورة), جامعة آل البیت, کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة.
نجم، عبود (2010). إدارة الجودة الشاملة فی عصر الانترنت، دار الصفاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
الوادی، محمود حسین. الوادی، بلال (2011). المعرفة والإدارة الالکترونیة وتطبیقاتها المعاصرة، عمان دار صفاء للنشر والتوزیع.
Griffiths, J.R. & Brophy, P. (2005). Student searching behavior and the web: use of academic resources and Google, Library trends, 53 (4), 539- 554.
Kasper, H., Helsdingen, V.P., & Gabbott, M. (2006). Service marketing management, a strategic perspective, (2nd Ed.) USA.
Kathleen, F. (2008), Service Quality in Academic Libraries: an Analysis of LipQUAL+™ Scores and Institutional Characteristics', (Unpublished master thesis), the University of Central Florida Orlando, Florida, USA.
Kaye, M. & Dyason, M. (1999). Customer value driven strategies, Total Quality Management, 10 (4), 594-S601.
Mebrate, T.W. (2010). A framework for evaluating Academic Website quality from students’ perspective, (Unpublished master thesis), Delft University of Technology, Delft, the Netherlands.
Nimsomboon, N. & Nagata, H. (2003) Assessment of Library Service Quality at Thammasat University Library System, (Online) Available: http://www.kc.tsukuba.ac.jp/div-comm/pdf/report0403.pdf
Shaikh B.T., & Rabbani ,(2005). Health Management Information System: A tool to gauge patient satisfaction & Quality of Care, Eastem Mediterranean Health, VOL.11,No. 1-2.
Taib, Che Azlan, Rante , Yohanis & Warokka, Ari (2013). The University Quality Level Benchmarking: Can the Academic Library Users’ Satisfaction Serve as the Anchor of Service Performance Level?. Journal of e-Learning & Higher Education, http://www.ibimapublishing.com/journals/JELHE/jelhe.html.