أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الحوار في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب أکاديمية سعد العبد الله بدولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق التجريبي من أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الحوار في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب السنة الثانية بأکاديمية سعد العبد الأمنية بدولة الکويت، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي باختيار مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لبيان أثر البرنامج التدريبي القائم على استرايتجية الحوار في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب أکاديمية سعد العبد الله الأمنية بالکويت، وتم اختيار عينه البحث من الفرقة الثانية من أکاديمية سعد العبد الله الأمنية بالکويت. وقد بلغ عدد أفرادها 50 طالبا وقد تم استبعاد 9 طلاب وذلک لتکرار غيابهم فبلغ عدد أفراد عينه الدراسة النهائية 41 طالبا تتراوح أعمارهم ما بين 14.6: 15.5 سنة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التفکير الناقد، والبرنامج التدريبي القائم على استراتيجية الحوار، وتوصلت الدراسة إلى: هناک فروق ذات دلالة إحصائيا عن مستوى (0.01) بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت التدريب على استراتيجية الحوار، وهذا يدل على أن برنامج الحوار أثر إيجابيا حيث أدى إلى تنمية بعض مهارات التفکير الناقد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم سرحان (2000) "مستوى مهارات التفکیر الناقد وعلاقته بحل المشکلات لدى طلبة الجامعات الفلسطینیة فی ضوء بعض المتغیرات"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
  2. إبراهیـم کـرم (1992): " دور المدرسة فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى الطلاب من خلال المواد الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة "، (المجلة التربویة، جامعة الکویت العدد 25)، ص ص 25-37.
  3. ابن منظور: لسان العرب، مادة (حور)، والمفردات للأصفهانی (حور)، ص (262)؛ والصحاح للجوهری، دار العلم للملایین، بیروت، تحقیق: أحمد عبد الغفور عطار، مادة (حور) (2/ 640).
  4. أحمد اللقانی(1990)وبرنس رضوان: تدریس المواد الاجتماعیة القاهرة عالم الکتب ط3.
  5. أحمد، أحمد بن حنبل (د.ت): المسند، مؤسسة قرطبة، مصر.
  6. أصول الحوار (1408هـ)، إصدارات الندوة العالمیة للشباب، ط3، المطابع العالمیة، الریاض، 1408هـ.
  7. إلهام عبد الحمید (1998): الحوار وتنمیة التفکیر الناقد، مجلة الإنسان والتطور، السنة 19، العدد 62.
  8. أمانی سعیدة سید (2005م) فاعلیة برنامج لتنمیة التفکیر الإیجابی لدى الطالبات المعرضات للضغوط النفسیة، مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.
  9. بروکفیلد , ماس (1993). تنمیة التفکیر الناقد. ترجمة سمیر عبد اللطیف هوانه. العدد (2) الکویت: الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة.

10. جمهوریة مصر العربیة (2003)، وزارة التربیة والتعلیم، المعاییر القومیة للتعلیم فی مصر- مشروع إعداد المعاییر القومیة، المجلد الأول، (القاهرة: الأمل للطباعة والنشر).

11. حسن زیتون(2001): تصمیم التدریس- رؤیة منظومیة، القاهرة عالم الکتب ج2.

12. حسن شحاتة وزینب النجار(2003): معجم المصطلحات التربویة النفسیة ،ط1ن القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.

13. خمیس حامد عبدالحمید وزه (2002): " فاعلیة استخدام أسلوب التعلم والمعنى فى تعلیم الفقه على التحصیل وبقاء أثر التعلم وتنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، کلیة التربیة بالقاهرة.

14. دعاء محمد محمود درویش (2002): " برنامج مقترح لتنمیة مهارات التفکیر الناقد وکفایات تدریسها فی مادة الجغرافیا لدى الطالبات المعلمات "، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، کلیة التربیة.

15. دیوان عنترة، الهیئة العامة للکتاب، القاهرة، ط1 (2001) ینظر: شرح المعلقات العشر المذهبات، ابن الخطیب التبریزی، تحقیق: د. عمر فاروق الطباع، دار الأرقم، بیروت، (د.ت).

16. راضى الوقفی (1989). مقدمة فی علم النفس. ط2. الأردن: المؤسسة الصحفیة الأردنیة.

17. رانیا محمد هلال (2007): فاعلیة برنامج باستخدام التعلم التبادلى فی مستویات الفهم القرائی ومهارات التفکیر الناقد لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.

18. ربیع عبده أحمد (2005م) توجهات أهداف الإنجاز والمعتقدات الذاتیة وتأثیرها على استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً لدى طلاب الجامعة، رسالة دکتوراه، جامعة جنوب الوادی، جمهوریة مصر العربیة.

19. زاهر الألمعی (1404هـ)، مناهج الجدل، ط3، مطابع الفرزدق التجاریة، الریاض.

20. سعاد العبدلات(2003) "أثر برنامج تدریبی مبنی على التعلم بالمشکلات فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسی"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.

21. سعید عبده نافـع (1983): " أثر استخدام مداخل متعددة فی تدریس مادة التاریخ فی تنمیة القدرة على التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الثانویة "، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، کلیة التربیة.

22. سعید لافی (2000): برنامج مقترح فی القراءة فی ضوء القضایا المعاصرة وأثره فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة الثانویة المؤتمر العلمی الثانی عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، 25-26 یولیو.

23. سلیمان بن حاوی بن ناظر العنزی (2004): واقع إسهام المشرف التربوی فی تحسین أداء معلمی اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة فی منطقة الحدود الشمالیة،رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة بمکة المکرمة، جامعة أم القرى.

24. سونیا هانم قزامل (2000): " فاعلیة استخدام مدخل الطرائف التاریخیة فی تحصیل تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی وتنمیة التفکیر الناقد "، المؤتمر العلمی الثانی عشر " مناهج التعلیم وتنمیة التفکیر "، من 25-26 یولیو، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المجلد الأول، ص ص 179-215.

25. السید حسین (2001) إستراتیجیة مقترحة لتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد لتلامیذ المرحلة الإعدادیة من خلال النصوص الأدبیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

26. شیرین کامل موسى عبد الهادی (2001): " فعالیة استخدام الصحف الیومیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة بالصف الثالث الإعدادی لتنمیة مهارات التفکیر الناقد "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، کلیة التربیة.

27. صلاح الدین عرفه محمود (2006): نماذج واستراتیجیات تعلیم الجغرافیا فی عصر المعلومات، الکتاب الثانی، (القاهرة، النور للکمبیوتر والطباعة).

28. عامر الدردور (2001): أثر استخدام الخرائط المفاهیمیة فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.

29. عبد القادر السعدی (1982): بناء برنامج لتنمیة التفکیر الناقد فی تدریس الجغرافیا لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة جامعة عین شمس.

30. عبد الله المفلح (1427هـ): دورة تنمیة مهارات التفکیر، الریاض.

31. عبد الله النافـــع (2002): " التعلیم بتنمیة مهارات التفکیر "، مجلة المعرفة،
العدد (83)، مایو.

32. عبد الله بن ناجى محمد آل مبارک (2004): " فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة بعض المفاهیم التاریخیة ومهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الأول من المرحلة المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة "، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الأزهر، کلیة التربیة بالقاهرة.

33. فاروق السید عثمـان (1992): " قائمة سمات الشخصیة الناقدة "، مجلة علم النفس، السنة السادسة، العدد الثانی والعشرین، (القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب).

34. فتحی عبد الرحمن جروان (1999): تعلیم التفکیر " مفاهیم وتطبیقات "، (الأردن، عمان، دار الکتاب العربی).

35. فکری ریان(1990): التدریس – أهدافه – أسسه- أسالیبه – تقویم نتائجه وتطبیقاته القاهرة عالم الکتب.

36. فهیـم مصطفى (2002): مهارات التفکیر الناقد فی مراحل التعلیم العام، ریاض الأطفال الابتدائی والإعدادی والثانوی، رؤیة مستقبلیة للتعلیم فی الوطن العربی، (القاهرة، دار الفکر العربی).

37. مانع بن حماد الجهنی (2004): الإسلام والحوار الحضاری، منتدیات الإسلام وحوار الحضارات، مکتبة الملک عبد العزیز العامة، الریاض، (3/ 132).

38. مجدی حبیب: (2003): اتجاهات حدیثة فی تعلیم التفکیر (استراتیجیات مستقبلیة للألفیة الجدیدة)، القاهرة، دار الفکر العربی.

39. مجدی عزیز إبراهیم (2004) استراتیجیات التعلیم وأسالیب التعلم، القاهرة، الانجلو المصریة.

40. محمد عیسى (1999): برنامج لتدریب الطلاب المعلمین على تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد فی تدریسهم للأدب ونصوصه بالمرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة المنصورة.

41. محمد فؤاد محمد زیـد (2002): " العلاقة بین ممارسة الأنشطة الأخلاقیة ومهارات التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة.

42. محمود جلال سلیمان: فاعلیة إستراتیجیة مقترحة لتدریس کتاب القراءة ذی الموضوع الواحد فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة، بحوث المؤتمر العلمی الأول، المجلد الأول، 2001.

43. مریم سالم الربضی (2004): "أثر برنامج تدریبی قائم على مهارات التفکیر الناقد فی اکتساب معلمی الدراسات الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة فی الأردن تلک المهارات ودرجة ممارستهم لها"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.

44. مصطفى موسى (1994): القراءة الحرة الموجهة ودورها فی تنمیة القراءة الناقدة والتفکیر الناقد لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة ، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، جامعة المنیا، العدد الأول یولیو.

45. نادیة السید الحسینی (2001م) علاقة توجهات أهداف باستراتیجیات التعلم العرفیة واستراتیجیات ما وراء المعرفة وقلق الاختبار لدى الطلاب المتفوقین دراسیا، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة – جامعة حلوان.

46. ناصر الخوالدة ویحیى إسماعیل، طرائق تدریس التربیة الإسلامیة وأسالیبها وتطبیقاتها العملیة، ط2، 2003، دار الفلاح – الکویت

47. ناصر الدین الأسد (2004): حوار الحضارات تحریر المصطلح والمنهج، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر.

48. ناصر سهو شداد (2005): أثر استخدام برنامج لمناقشة القضایا الأسریة فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة الثانویة بدولة الکویت، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.

49. عبد الرحمن النحلاوی (2000)، التربیة بالحوار، ط1، دار الفکر المعاصر، دمشق.

50. نهى حمودة (2000): أنماط تفکیر طلبة الجامعة الأردنیة وعلاقتها بالجنس والتخصص الأکادیمی والمستوى الدراسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.

51. هارولد اونیل، جمال ابیدى (2009): مقیاس ما وراء المعرفة، ترجمة وتقنین نصرة محمد عبد المجید جلجل، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة.

52. الهیثمی، علی بن أبی بکر (1407هـ): مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، دار الریان للتراث، القاهرة.

53. یوسف محیلان سلطان العنزی(2008) أثر التدریب على التفکیر الإیجابی و استراتیجیات التعلم فی علاج التأخر الدراسی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی فی دولة الکویت، علم النفس التربوی، أطروحة (دکتوراه) - جامعة القاهرة.

  1. Beyer, B. (2001): What research suggests about teacging thinking skills . Developing Minds: A Resource Book for Teaching, Alexandria, Virginia: ASCD.
  2. Mayer, R. (1983). Thinking, Problem Solving, Cognition. 2nd edition, W. tt. Freeman and Company, New York.
  3. Ruland, Judith. Relationship of Classroom Environment to Growth in Critical Thinking Ability of First Year College Student. DAI, 60(8), p. 745-A, 2000.

57. Watson G & Glaser E(1974): ،، Critical Thinking Appraisal (The Manual),N, Y. ًًWord book

  1. Wilson, V. (2002): Education Forum on Teaching Thinking Skills Report. Retrieved 10 Nov 2003 on: (http// www. Scotland. Gov.uk./library3/ education/ ftts-03. asp htm)