• ·         آل ناجی، محمد بن عبدالله (2000). الإدارة المدرسیة الفاعلة لمدرسة المستقبل فی القرن الحادی والعشرون، ورقة عمل مقدمة إلى "المعالم الأساسیة للمؤسسة المدرسیة فی القرن الحادی والعشرون" الدوحة، قطر.
  • ·         أحمد، احمد إبراهیم (1999). نحو تطویر الإدارة المدرسیة (دراسات نظریة ومیدانیة) القاهرة، دار الفکر العربی.
  • ·         بشارة، جبرائیل (2000). المعلم فی مدرسة المستقبل، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة "المعالم الأساسیة للمؤسسة المدرسیة فی القرن الحادی والعشرون" الدوحة قطر.
  • ·         الحربی، قاسم بن عائل، (2006). الإدارة المدرسیة الفاعلة لمدرسة المستقبل، مداخل جدیدة لعالم جدید فی القرن الحادی والعشرون، الریاض، دار الفکر.
  • ·         رمزی، عبد القادر هاشم (1996). فی الإدارة المدرسیة والإشراف التربوی، الأردن، عمان المرکز العربی للخدمات الطلابیة.
  • ·         الزبون، محمد سلیم (2011). ملامح مدرسة المستقبل من وجهة نظر الخبراء التربویین فی الأردن. مجلة دراسات للعلوم التربویة. المجلد 38.
  • ·         السعیدی، محمد بن مبارک بن خمیس (1998). النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس الثانویة فی سلطنة عمان کما یتصوره المعلمون العاملون معهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة السلطان قابوس، عمان.
  • ·         الطراونة، اخلیف یوسف (2000). تقدیر الاحتیاجات التدریسیة لمدیری المدارس الحکومیة فی محافظة الکرک. مؤتة للبحوث والدراسات م15، ع 3، ص 11-14.
  • ·         العدلونی، محمد أکرم، (2000). مدرسة المستقبل، الدلیل العملی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة "المعالم الأساسیة للمؤسسة المدرسیة فی القرن الحادی والعشرون" الدوحة.
  • ·         العدوان، فریال حسن (2006). تصورات مدیری ومعلمی المدارس الثانویة الحکومیة فی الأردن لإمکانیة تطبیق نمط الإدارة بالأهداف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة.
  • ·         عقیلات، هند ناصر أحمد (2002). درجة تطبیق نموذج الإدارة بالأهداف فی الإشراف التربوی من وجهة نظر المشرفین التربویین فی محافظات الشمال. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة الیرموک، إربد.
  • ·         العمایرة، محمد حسن (2002). مبادئ الإدارة المدرسیة، ط3، عمان، دار المسیرة.
  • ·         عیاصرة، علی أحمد (2003). الأنماط القیادیة لمدیری المدارس الثانویة وعلاقتها بواقعیة المعلمین نحو مهنتهم کمعلمین فی الأردن. (أطروحة دکتوراة غیر منشورة) جامعة عمان العربیة، الأردن.
  • ·         مرسی، محمد منیر (1985). الإدارة التعلیمیة، أصولها وتطبیقاتها، القاهرة، عالم الکتب.
  • ·         مرسی، محمد منیر (2001). الإدارة التعلیمیة أصولها وتطبیقاتها، القاهرة: عالم الکتب والنشر والتوزیع والطباعة.
  • ·         وزارة التربیة والتعلیم (2002). مشروع تطویر الکفاءة المؤسسیة لإدارة الخدمات التربویة الإطار العام لسیاسة التنمیة المهنیة المستدامة للمعلمین، عمان، وزارة التربیة والتعلیم.
    •  Aliff_Johnvincent (1994). Faculty and Administrator opinions on management by objectives (MBO) at Dekalb college ERIC reproduction Document service NO. ED3,4534.
    • Cullar, C. A. (2002). The Effects of principal leadership style change and teachers. from pro. Quest digital.
    • Graham, J. (2007). Leadership behaviors and collective Efficacy as perceived by teacher of schools in the Kitty independent school distric. Unpublished doctoral dissertation, Texas A and M university USA.
    • Richard, Alan (2000): Toughest job in education, Alexandria, Hingham Mass.
    • - Suzann, L. (2000). The effects of principals, leader ship Practices on school climate and students Achievment in Titel Elementary school.unpublished doctoral dissertation, Union university. retrieved July 15,2007,from.WWW.Leadership challenge.com.
    • Tschanneh-Moran, M. and Gareis, C. (2004) principals sense of efficacy assessing a promising construct. Journal of Educational Administration. 42 (5): 573-58.