درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية الحکومية في الأردن لمفهوم الإدارة بالأهداف من وجهة نظر المعلمين The degree of implementation of secondary schools and government managers in Jordan The concept of management by objectives from the point of view of teachers

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

کلية السلط للعلوم الإنسانية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية الحکومية في الأردن لمفهوم الإدارة بالأهداف من وجهة نظر المعلمين. وتکون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية الحکومية العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة الکرک والبالغ عددهم (3920) معلما ومعلمة شملت عينة الدراسة (196) معلما ومعلمة، منهم (91) معلماُ و(105) معلمة ويشکلون ما نسبته (5%) من مجتمع الدراسة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام استبانة الإدارة بالأهداف التي طورها الباحث. وبينت النتائج أن درجة تطبيق مفهوم الإدارة بالأهداف لمديري المدارس الثانوية الحکومية کانت متوسطة إذ بلغت (3.61) درجة. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث، وأشارت النتائج أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة البکالوريوس في حين لم يظهر أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الخبرة التعليمية، توصل الباحث إلى بعض التوصيات من أهمها: العمل على رفع مستوى مفهوم الإدارة بالأهداف لدى المديرين والمديرات في المدارس من خلال تعريضهم لبرامج تدريبية وتأهيلية ممنهجة. 
This study aimed to identifyThe degree of implementation of secondary schools and government managers in Jordan The concept of management by objectives from the point of view of teachers”. The study sample consisted of all the teachers in the governmental secondary school in all directorate of education in AL-Karak province, who are (3920) teachers. The sample include (196) male and female teachers, (91) male and (105) female. And they form (5%) of this study. To achieve the aims of this study we used an identification of the management by objectives that the researchers developed. The results of this study shows the degree of the management by objectives to the head masters of the govermental secondary schools was medium and it was (3.61). There were significant differences according to the gender in favor of female teachers. And there were significant differences according to academic qualification variable in favor of BH degree. And there were no significant differences according to the educational experience. The researcher recommends to raise the level of the management by objectives of the headmasters by conducting specialized training courses.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·         آل ناجی، محمد بن عبدالله (2000). الإدارة المدرسیة الفاعلة لمدرسة المستقبل فی القرن الحادی والعشرون، ورقة عمل مقدمة إلى "المعالم الأساسیة للمؤسسة المدرسیة فی القرن الحادی والعشرون" الدوحة، قطر.
  • ·         أحمد، احمد إبراهیم (1999). نحو تطویر الإدارة المدرسیة (دراسات نظریة ومیدانیة) القاهرة، دار الفکر العربی.
  • ·         بشارة، جبرائیل (2000). المعلم فی مدرسة المستقبل، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة "المعالم الأساسیة للمؤسسة المدرسیة فی القرن الحادی والعشرون" الدوحة قطر.
  • ·         الحربی، قاسم بن عائل، (2006). الإدارة المدرسیة الفاعلة لمدرسة المستقبل، مداخل جدیدة لعالم جدید فی القرن الحادی والعشرون، الریاض، دار الفکر.
  • ·         رمزی، عبد القادر هاشم (1996). فی الإدارة المدرسیة والإشراف التربوی، الأردن، عمان المرکز العربی للخدمات الطلابیة.
  • ·         الزبون، محمد سلیم (2011). ملامح مدرسة المستقبل من وجهة نظر الخبراء التربویین فی الأردن. مجلة دراسات للعلوم التربویة. المجلد 38.
  • ·         السعیدی، محمد بن مبارک بن خمیس (1998). النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس الثانویة فی سلطنة عمان کما یتصوره المعلمون العاملون معهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة السلطان قابوس، عمان.
  • ·         الطراونة، اخلیف یوسف (2000). تقدیر الاحتیاجات التدریسیة لمدیری المدارس الحکومیة فی محافظة الکرک. مؤتة للبحوث والدراسات م15، ع 3، ص 11-14.
  • ·         العدلونی، محمد أکرم، (2000). مدرسة المستقبل، الدلیل العملی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة "المعالم الأساسیة للمؤسسة المدرسیة فی القرن الحادی والعشرون" الدوحة.
  • ·         العدوان، فریال حسن (2006). تصورات مدیری ومعلمی المدارس الثانویة الحکومیة فی الأردن لإمکانیة تطبیق نمط الإدارة بالأهداف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة.
  • ·         عقیلات، هند ناصر أحمد (2002). درجة تطبیق نموذج الإدارة بالأهداف فی الإشراف التربوی من وجهة نظر المشرفین التربویین فی محافظات الشمال. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة الیرموک، إربد.
  • ·         العمایرة، محمد حسن (2002). مبادئ الإدارة المدرسیة، ط3، عمان، دار المسیرة.
  • ·         عیاصرة، علی أحمد (2003). الأنماط القیادیة لمدیری المدارس الثانویة وعلاقتها بواقعیة المعلمین نحو مهنتهم کمعلمین فی الأردن. (أطروحة دکتوراة غیر منشورة) جامعة عمان العربیة، الأردن.
  • ·         مرسی، محمد منیر (1985). الإدارة التعلیمیة، أصولها وتطبیقاتها، القاهرة، عالم الکتب.
  • ·         مرسی، محمد منیر (2001). الإدارة التعلیمیة أصولها وتطبیقاتها، القاهرة: عالم الکتب والنشر والتوزیع والطباعة.
  • ·         وزارة التربیة والتعلیم (2002). مشروع تطویر الکفاءة المؤسسیة لإدارة الخدمات التربویة الإطار العام لسیاسة التنمیة المهنیة المستدامة للمعلمین، عمان، وزارة التربیة والتعلیم.
    •  Aliff_Johnvincent (1994). Faculty and Administrator opinions on management by objectives (MBO) at Dekalb college ERIC reproduction Document service NO. ED3,4534.
    • Cullar, C. A. (2002). The Effects of principal leadership style change and teachers. from pro. Quest digital.
    • Graham, J. (2007). Leadership behaviors and collective Efficacy as perceived by teacher of schools in the Kitty independent school distric. Unpublished doctoral dissertation, Texas A and M university USA.
    • Richard, Alan (2000): Toughest job in education, Alexandria, Hingham Mass.
    • - Suzann, L. (2000). The effects of principals, leader ship Practices on school climate and students Achievment in Titel Elementary school.unpublished doctoral dissertation, Union university. retrieved July 15,2007,from.WWW.Leadership challenge.com.
    • Tschanneh-Moran, M. and Gareis, C. (2004) principals sense of efficacy assessing a promising construct. Journal of Educational Administration. 42 (5): 573-58.