قياس أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة وعلاقتها ببعض المتغيرات Preferred Learning Styles among Mutah University and its Relation to Some Variables

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مشارک - قسم المناهج والتدريس - جامعة مؤتة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة وعلاقتها بمتغيرات: الجنس والمستوى الدراسي والتخصص والرغبة في التخصص, تکونت عينة الدراسة من (482) طالبا وطالبة من طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة والمسجلين على الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2013/2014, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية الطبقية, ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم النموذج الذي صممه کولب Kolb, 1985)) لتقييم أنماط التعلم، يتألف النموذج من أربعة أنماط يتم قياسها من خلال مقياس مکون من (12) عبارة, أظهرت نتائج الدراسة أن أکثر الأنماط تفضيلاً لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة هو النمط المفاهيمي الشامل, تلاه بالمرتبة الثانية النمط الواقعي الروتيني, وبالمرتبة الثالثة النمط المفاهيمي المحدد، أما المرتبة الرابعة والأخيرة فجاء بها النمط الواقعي التلقائي, وأظهرت النتائج أيضا أن أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة لا تختلف باختلاف الجنس والرغبة في التخصص, إلا أنها تختلف باختلاف السنة الدراسية والتخصص.
This study aim to identify preferred learning styles among Mutah university students and its relation to some variables. The sample of the study consisted of (482) students off the faculty of education at mutah university during the second semester 2013\2014.To achieve the study goals (Kolb 1985) model were used. The findings of the study showed that the most preferred learning styles was the conceptual- global style, while, the actual routine style come at second. Conceptual –specific style come at third while actual –spontaneous style come at last. The findings of the study showed no statistical differences in preferred learning styles among students due to gender, preference of students specialty, while there was a statistical differences due to students level.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·         بلعاوی, منذر. (2006). أسالیب التعلم المفضلة والذکاءات المتعددة لدى طلبة جامعة الیرموک. رسالة دکتوراه غیر منشورة , جامعة الیرموک, إربد, الأردن.
  • ·         الحطاب, أمینة. (2012). کیف تؤثر أنماط التعلم المفضلة على الفعالیة الذاتیة, http://wfsp.org/ - /5654
  • ·         الشرقاوی, أنور. (1996). التعلم وأسالیب التعلیم- مستخلصات البحوث والدراسات العربیة، الجزء الأول مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
  • ·         رواشدة, إبراهیم، نوافلة، ولید, العمری, علی. (2010). أنماطالتعلملدىطلبةالصفالتاسعفیإربد وأثرهافیتحصیل همفیالکیمیاء, المجلةالأردنیةفیالعلومالتربویة, مجلد6، عدد 4.
  • ·         الطلافحة, فؤاد , الزغول عماد. (2009).أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها بالجنس والتخصص.مجلة جامعة دمشق, مجلد (25) , العدد (1+1) (269-299).
  • ·         العطوی, عبدالله. (2011). أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة المرحلة الثانویة وطرائق التدریس المستخدمة من قبل معلمی مبحث الاجتماعیات بمدینة تبوک رسالة ماجستیر غیر منشورة , جامعة مؤتة, الکرک, الأردن.
  • ·         العلوان, أحمد. (2012). أسالیب التعلم المفضلة لدى طلبة المدارس الثانویة فی مدینة معان فی الأردن وعلاقتها بمتغیری الجنس والتخصص. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة , مجلد (7), (269-299).
  • ·         العمران، جیهان). 2006 .(أسالیبالتعلّموعلاقتهابالخصائص السلوکیةلصعوباتالتعلّموالتحصیلالدراسیلدىعینةمن الطلبةالبحرانیینبمرحلةالتعلیمالأساسی. المجلة التربویة، المجلد (20) , العدد (78) , (75-111).
  • ·         الفقهاء, نجیب. (2001). أنماط تعلم طلبة المدارس الثانویة التابعة لمدیریة تربیة عمان الثانیة فی الأردن وعلاقتها الارتباطیة بمتغیرات الجنس والتخصص ومستوى التحصیل الدراسی ودخل الأسرة ز. دراسات- العلوم التربویة, مجلد 29 ,       عدد (1). 1-22.

 

 

  • ·         نوفل، محمد، وأبوعواد، فریال. (2007).الخصائص السیکومتریةلمقیاسالسیطرةالدماغیةلنیدهیرمان وفاعلیتهفیالکشفعننمطالسیطرةالدماغیة لدىعینةمنطلبةالجامعاتالأردنیة. المجلةالأردنیةفی العلومالتربویة, مجلد (3) , العدد (2) (143-163).
    • De Boer, A. L., & Steyn, T. (1999). Thinking style Preferences of under prepared first year student in the natural Science. South Africa Journal Ethnol, 22(3), 97-102.
    • Felder, R. (1996). Matters of style ASEE, Prism December, 6 (4), 18 – 23. www.nesu.edu/unity/lockers/users/feleder/public/ paper/lsprism.
    • Dunn, R., Dunn K., & Price, E. (1989). Learning Styles Inventory. Lawrence, KS: Price Systems.
    • Hergenhahn,. R., & Olson, M. (1993). An introduction to theories of Learning. Englewood Cliff:, NJ Prentice Hall.
    • Golay, K (1982). Learning Patten and Temperament Styles, Manas  System, Fullerton, Californa.
    • Jonassen. D & Grabowski. B. (1993). Handbook of Individual Differences. Boston. hall.
    • Kinsella, K. (1994). Perceptual Learning Style survey In Reid (ed.1995).
    • Kolb, D. A. (1984). Experiential learning: Experience as asource of Learning and development. EnglewoodCliffs, NJ: Prentice Hall.
    • Kolb, D. (1985). Learning Style Inventory, Boston:Mcber Co.
    • Manochehri, N., & young, I. (2006). The impact of student Learning styles with web- based learning or instructor- based learning on student Knowledge and satisfaction. The Quarterly Review of distance education, 7(3), 313-316.
    • Pashler, H. (2009). "Learning styles: Concepts and evidence". Psychological Science in the Public Interest, Vol. 9,                 pp. 105–119.
    • Tam. p. (1997). Novice and Experienced Teachers Instructional Activities in the Classroom. Educational Research Journal, 12:36-50.