إنشاء مجلة تربوية محکمة لکلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

مدرب متخصص (ج) بکلية التربية الأساسية - دولة الکويت

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:

معرفة مميزات المجلة العلمية المحکمة وأنواعها وطريقة الاشتراک فيها والنشر من خلالها.
تعرف حاجة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت لإنشاء مجلة دراسات تربوية محکمة.

تحديد المواصفات المطلوب توافرها في مجلة کلية التربية الأساسية.

وفي ضوء ما تم عرضه من إطار نظري في البحث، والمواصفات المطلوب توافرها في مجلة دراسات التربية الأساسية، فقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية:

توجد حاجة ماسة لإنشاء مجلة علمية محکمة تليق بسمعة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت بحيث تتميز بمواصفات ومعايير عالمية طبقا لمعايير مؤسسات النشر العالمية.
يجب الالتزام بعدم تکرار أسماء الباحثين المنشورة بحوثهم في المجلة والتنوع في الباحثين لإثراء البحث العلمي.
التأکيد على التنوع الموضوعي في عملية نشر البحوث وعدم اختصارها على موضوع واحد.
يجب التزام المجلة بما هو مذکور في شروط النشر بطبيعة البحوث والدراسات.
هناک ضعف في الجوانب الفنية الخاصة في المجلة ولا سيما فيما يتعلق بعملية تنظيم الهوامش والمصادر ولا يوجد هناک توحيد فيها.
يجب أن توجد آلية في عملية نشر البحوث بعدم تکرار بحوث لباحثين في أکثر من عدد.
الاهتمام بعدم التأخر في نشر البحوث بعد الموافقة عليها.
الاهتمام بالبحوث والدراسات العلمية جنبا إلى جنب مع البحوث النظرية.
التنوع في کتابة مقدمة المجلة في کل عدد.

کما أوصى بما يلي
1. ضرورة قيام هيئة التحرير بعملية المتابعة الدائمة والمستمرة من أجل إظهار المجلة بالشکل اللائق.

تطوير المجلة عن طريق دعاية إعلامية فعالة لتعزيز نشر الأبحاث العلمية في جميع المجالات.
 الاهتمام بالجانب البحثي النظري والتطبيقي في جميع المجالات العلمية والإنسانية لتساعد على تطوير حرکة النشر العلمي وکسب الشهرة بين مثيلاتها من المجلات.
تشجيع المشارکات الخارجية والخاصة بالمعارض العربية والدولية لبيع أعداد المجلات العلمية ومن ثم تحفيز الجامعات الأخرى للاشتراک بهذه المجلات
العمل على بناء منظومة بريد تقليدية وإلکترونية خاصة بالمجلات العلمية بعيدا عن العشوائية وعدم الاعتماد على بريد الجامعة الذي قد لا يکون بالسرعة الکافية لإيصال البحوث العلمية وما يترتب على ذلک من تأخير.
بناء أرشيف نموذجي إلکتروني وتقليدي خاص بها.
تشجيع ذوي الاختصاص بالمعلومات والمکتبات والاختصاصات الأخرى على بناء دوريات تکشيف واستخلاص لتکون خير عون لدعم المجلات العلمية وسد حاجة الباحثين لها.
بناء مواقع إلکترونية خاصة بالمجلات العلمية في مکتبة الکلية.

ﺘﻌﺭﻴﻑ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺩﻤﻴﻥ ﺒﺸﻜل ﺍﻟﺩﻭﺭﻴﺎﺕ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻭکيفية ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻤﻬﺎ ﺨﺎﺼـﺔ ﺍﻟﻁﻼﺏ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﻴﻥ ﻭﻏﻴﺭﻫﻡ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. علی عبد الصمد خضیر وهاشم شریف حسن: الدوریات العلمیة المحکمة مجلة دراسات البصرة: دراسة حالة، مجلة دراسات البصرة، السنة السابعة، العدد (١٣)، 2012، ص 298.
  2. تیسیر عبدالجبار الآلوسی: الحوار المتمدن، العدد: 3547، 2011.
  3. علی عبد الصمد خضیر وهاشم شریف حسن: الدوریات العلمیة المحکمة مجلة دراسات البصرة: دراسة حالة، مرجع سابق، ص ص 298 – 324.
  4. محمود عبدالکریم الجندی: مناهج البحث فی مقالات دوریات المکتبات والمعلومات العربیة – دراسة تحلیلیة، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، مج (18)، ع (2)، رجب/  ذوالحجة 1433ه- مایو/ نوفمبر 2012م.
  5. خالد محمد الصویص: المعیقات الاقتصادیة للباحث فی جامعة فلسطین التقنیة – خضوری، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانیة، مج (12)، ع (2)، 2010، ص ص 667 – 702.
  6. عبدالله المجیدل وسالم مستهیل شماس: معوقات البحث العلمی فی کلیات التربیة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة (دراسة میدانیة – کلیة التربیة بصلالة أنموذجا، مجلة جامعة دمشق، مج (26)، ع (1+2)، 2010، ص ص 17 – 59.
  7. عبد الرحمن فراج: التحکیم العلمی ودوره فی نظام الاتصال العلمی: الدوریات المتخصصة نموذجـا، الإدارة العامة للدراسات والمعلومات، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، cybrarians journal.- ع (18)، مارس 2009.
  8. ناجی ذیب صالح معلا: تقییم المنهجیة العلمیة للبحوث التسویقیة الأکادیمیة المقدمة للنشر فی المجلات الدوریة العربیة المحکمة – دراسة تحلیلیة، بحث مقدم لجامعة الزیتونة الأردنیة، 2007، ص ص 1 – 40.
  9. عامر إبراهیم قندیلجی: البحث العلمی واستخدام مصادر المعلومات التقلیدیة والإلکترونیة: دار الیازوری، عمان، 2008، ص 280.

10. عبدالله یوسف الخشاب، زکی الوردی: النشر العلمی الجامعی فی العراق: دراسة نقدیة للمجلات العلمیة، المجلة العراقیة للمکتبات والمعلومات، مج (1)، ع (1)، 1995، ص ص 10-11.

11. غالب عوض النوایسة: مصادر المعلومات فی المکتبات ومراکز المعلومات، دار صفاء، عمان، 2010، ص ص 65-69.

12. إحسان علی هلول: واقع النشر العلمی فی جامعة بابل: دراسة تقویمیة، مجلة مرکز بابل للدراسات الحضاریة والتاریخیة، ع (2)، کانون أول، 2011،                 ص ص 153 – 154.

13. الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب: لائحة الترقیة لأعضاء هیئة التدریس، 2009، ص 13.

14. الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب: لائحة الترقیة لأعضاء هیئة التدریس،       مرجع سابق، ص ص 5-8.

15. الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب: لائحة الترقیة لأعضاء هیئة التدریب ومذکرتها التفسیریة، قطاع التدریب، أغسطس 2014، ص ص 4-5.

16. نبیله الکندری: إدارة التعلیم العالی والشؤون الطلابیة، مکتبة الفلاح، الکویت، 2013، ص ص 90-91.

17. جامعة الکویت: المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة، مجلس النشر العلمی، مجلد (33)، عدد (131)، 2015.