فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي في تنمية الشعور بالأمن النفسي والرضا عن الحياة لدى المراهقين المکفوفين The Effectiveness of aCounseling Rational Emotional behavioral program in Developing The sense of psychological Safety and Life Satisfaction among Blind Adolecence

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

       استهدفت الدراسة الحالية الوقوف على فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي في تنمية الشعور بالأمن النفسي، والرضا عن الحياة لدى المراهقين المکفوفين . تکونت عينة الدراسة من مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، عدد کل منهما (7) مراهقين من الذکور المکفوفين بمحافظة الدقهلية، طبق عليهم الأدوات الآتية: مقياس الأفکار اللاعقلانية (إعداد الباحث)، مقياس الشعور بالأمن النفسي (إعداد الباحث)، مقياس الرضا عن الحياة (إعداد الباحث)، برنامج إرشادي عقلاني انفعالي (إعداد الباحث)، وباستخدام اختبار مان ويتنى للقياسات المستقلة، واختبار ويلکوکسون للقياسات المرتبطة تمت معالجة فروض الدراسة، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقاييس: الأفکار اللاعقلانية، والشعور بالأمن النفسي، والرضا عن الحياة لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقاييس: الأفکار اللاعقلانية، والشعور بالأمن النفسي، والرضا عن الحياة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقاييس: الأفکار اللاعقلانية، والشعور بالأمن النفسي، والرضا عن الحياة في القياسين البعدي والمتابعة . فعالية البرنامج العقلاني الانفعالي في تنمية الشعور بالأمن النفسي، والرضا عن الحياة لدى المراهقين المکفوفين أفراد المجموعة التجريبية . وفى ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
          The present study aimed to investigate the effectiveness of acounseling rational emotional behavioral program in Developing The sense of psychological Safety and Life Satisfaction among Blind Adolecence . The study sample consisted of  two groups, one of them experimental and the other is acontrol group, the number of each (7) adolescent males blind Dakahlia Governorate. Applied to them the following tools: irrational thoughts scale ( prepared by the researcher ) ,     a sense of psychological Safety scale ( prepared by the researcher ) , acounceling program in  Developing irrational thoughts (prepared by the researcher ) , and using Mann-Whitney test, Wilcoxon test used to analyze  the  hypothesis . The results showed that: There were statistically significant differences between means Rank of the experimental group and control group on irrational thoughts scale , a sense of psychological Safety scale and Life Satisfaction scale in favor of experimental group . There were statistically significant differences between means Rank of the experimental group in the pre , post measurements on irrational  thoughts scale, a sense of psychological Safety scale and Life Satisfaction  scale in favor of post measurements . There were no  statistically significant differences between means Rank of the experimental  group  in the: post , Follow up measurements on irrational thoughts scale, a sense of psychological Safety scale and Life Satisfaction scale . The Effectiveness of  acounceling Rational  Emotional  Behavioral  program in Developing  psychological sense of Safety and  Life Satisfaction scale among Blind Adolecence members of the experimental  group .  In light of the findings of the study was to provide  a number of recommendations and proposed research .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد محمد أبوزید (2012) . فاعلیة العلاج المعرفی السلوکی فی تنمیة جودة الحیاة لدى المراهقین المکفوفین. المجلة المصریة للدراسات النفسیة. 22)74)، 25- 68.
أحمد محمد الخالق (2008) . الرضا عن الحیاة فی المجتمع الکویتى . دراسات نفسیة، 18 (1)، 121 – 135 .
أمانی عبدالمقصود عبدالوهاب (1998). الشعور بالأمن النفسی وعلاقته ببعض أسالیب المعاملة الوالدیة لدى تلامیذ المدرسة الابتدائیة . مجلة الإرشاد النفسی، 8،691- 760 .
أمانی عبدالمقصود عبدالوهاب (2013) . مقیاس الرضا عن الحیاة للکبار . القاهرة: الأنجلو المصریة .
أنور راجح المنعمى (2013) . فعالیة برنامج معرفی سلوکی فی تنمیة الأمن النفسی لدى المراهقین ذوى الظروف الخاصة . رسالة ماجستیر غیر منشورة . جامعة الملک عبدالعزیز . المملکة العربیة السعودیة .
إیمان فؤاد کاشف ( 2010) . التربیة الخاصة: مشکلات ذوى الاحتیاجات الخاصة وأسالیب إرشادهم . القاهرة: دار الکتاب الحدیث .
إیهاب الببلاوى (1999) . فاعلیة العلاج المعرفی السلوکی فی خفض مستوى القلق لدى ذوى الإعاقة البصریة . رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق .
إیهاب الببلاوى (2001) . قلق الکفیف . تشخیصه وعلاجه . القاهرة: زهراء الشرق
إیهاب الببلاوى ومحمد خضر ( 2014) . المعاقون بصریا . ط 3، الریاض: دار الزهراء.
بسمة عید الشریف ( 2013 ) . فاعلیة برنامج توجیه جمعی یستند إلى نظریة إلیس فی التفکیر اللاعقلانى فی خفض الاکتئاب وتحسین مستوى التکیف لدى طالبات الصف الأول الثانوی فی مدینة عمان . البلقاء للبحوث والدراسات، 16 (1)، 89 – 121 .
جمال عبدالله أبوزیتون ویوسف فرحان مقدادی (2012) . الأمن النفسی لدى الطلبة المعاقین بصریا فی ضوء بعض المتغیرات . مجلة جامعة دمشق، 28 (3)،                    243 - 287.
حامد عبدالسلام زهران (2003) . الأمن النفسی دعامة أساسیة للأمن القومی العربی والعالمى فی: دراسات فی الصحة النفسیة والإرشاد النفسی. القاهرة: عالم الکتب.
حسن عبد المعطى وزین ردادى وسهیر شاش ( 2013). سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
حسن عبدالله الحمیدى (2013 ) . الخصائص السیکومتریة لمقیاس الرضا عن الحیاة متعدد الأبعاد للمراهقین " النسخة الکویتیة " . مجلة دراسات تربویة ونفسیة . 80، 113 – 156 . 
خالد ناهس الرقاص ویحیى عبدالله الرافعی (2010) . الطمأنینة النفسیة فی ضوء بعض المتغیرات لدى عینة من طلاب جامعة الملک خالد: دراسة عاملیة. دراسات تربویه ونفسیة،  مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، 66، 135-173 .
رانیا الصاوى عبدالقوى (2013) . فاعلیة برنامج إرشادی عقلانی انفعالی لخفض الضغوط النفسیة والأفکار اللاعقلانیة وتحسین مستوى الرضا عن الحیاة لطالبات جامعة تبوک . دراسات نفسیة وتربویة . جامعة قاصدى مرباح، 11، 1- 30 .
رشا عبدالفتاح محمد (2004) . مستوى الشعور بالوحدة النفسیة لدى المراهقین مکفوفى البصر. دراسة مقارنة . رسالة ماجستیر . معهد الدراسات العلیا للطفولة . جامعة عین شمس . 
زینب محمود شقیر (1999) . سیکولوجیة الفئات الخاصة المعوقین . القاهرة: مکتبة النهضة المصریة .
زینب محمود شقیر (2005أ ) . التعلیم العلاجى والرعایة المتکاملة لغیر العادیین . مج 2، القاهرة: مکتبة النهضة المصریة .
زینت محمود شقیر(2005ب). مقیاس الأمن النفسی (الطمأنینة الانفعالیة)، کراسة التعلیمات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
زینب محمود شقیر ( 2006) . الأمن النفسی لدى الکفیف . المؤتمر العلمی الأول لقسم الصحة النفسیة " التربیة الخاصة بین الواقع والمأمول "، جامعة بنها . 77-86
سالمة راشد الحجرى ( 2011) . فاعلیة برنامج إرشاد جمعى فی تنمیة تقدیر الذات لدى المعاقین بصریا فی سلطنة عمان . رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة نزوى.
سامى محمد ملحم (2001) . الإرشاد والعلاج النفسی . الأسس النظریة والتطبیقیة . عمان: دار المسیرة .
سعید عبدالرحمن محمد وحماده على عبدالمعطى (2013) . الأفکار اللاعقلانیة لدى الطلاب المعوقین بصریا بجامعة الملک سعود فی ضوء بعض المتغیرات، مجلة العلوم التربویة، جامعة الملک سعود . 25، (1)، 69 – 109 .  
سعید کمال عبدالحمید (2006) . فعالیة برنامج إرشادى لخفض السلوک العدوانى لدى عینة من المراهقین المعاقین بصریا . رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنى سویف .
سعید کمال عبدالحمید (2009) . الإعاقة البصریة بین السواء واللاسواء . الإسکندریة: دار الوفاء .
سمیة طه جمیل (2003) . دراسة مشکلات الأطفال المعاقین سمعیا وبصریا وبعض المتغیرات المرتبطة بها . مجلة الإرشاد النفسی، 16 (11) . 93 – 123 .
سید عبدالعظیم محمد (1998) . أثر الإرشاد المعرفى فی خفض الشعور بالیأس لدى عینة من المکفوفین . مجلة الإرشاد النفسی . 2، 295 – 323 .
السید عبدالمجید عبدالعال (2011). الأمن النفسی .المؤثرات والمؤشرات. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 1 (145)، 290 – 302.
شایع عبدالله مجلى ( 2011) . الأفکار اللاعقلانیة وعلاقتها بالضغوط النفسیة لدى طلبة کلیة التربیة بصعدة – جامعة عمران . مجلة جامعة دمشق، 27، 193 – 241 .
طارق عبدالرؤوف عامر وربیع عبدالرؤوف عامر ( 2008) . الإعاقة البصریة . القاهرة: طیبة للنشر والتوزیع .
عادل عبدالله محمد (2000) . العلاج المعرفی السلوکی " أسس وتطبیقات " . القاهرة: دار الرشاد .
عادل عبدالله محمد (2004) . الإعاقات الحسیة . القاهرة . دار الرشاد .
عبدالستار إبراهیم ( 2011 ) . العلاج النفسی السلوکی المعرفی الحدیث . أسالیبه ومیادین تطبیقه . ط 5، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب .
عبدالعزیز الصقهان (2005) . تقییم فعالیة العلاج العقلانی الانفعالی فی خفض درجة القلق والأفکار اللاعقلانیة لدى مدمنى المخدرات " دراسة شبه تجریبیة على النزلاء المدمنین بمستشفى الملک فهد بالقصیم . رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، المملکة العربیة السعودیة .
عبدالله عبدالعزیز المناحى ( 2010) . تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى المعاقین بصریا فی ضوء نظریة العلاج العقلانی الانفعالی، برنامج إرشادى مقترح . رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة . المملکة العربیة السعودیة. 
عبدالمطلب القریطى (2005) . سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة . القاهرة: مکتبة دار الفکر العربی .
عزت عبدالحمید حسن (2011) . الإحصاء النفسی والتربوی. القاهرة: دار الفکر العربی.
فتحى عبدالرحیم الضبع ( 2009) . المعاقون بصریا . رؤیة جدیدة للحیاة ودراسة فی البعد المعنوی للشخصیة الإنسانیة . ط2، دسوق: العلم والإیمان .
فوقیة حسن رضوان (2015) . مقیاس الأمن النفسی . القاهرة: الأنجلو المصریة .
ماجدة السید عبید (2011) المبصرون بآذانهم (المعاقون بصریا) . عمان: دار صفاء .
مجدى محمد الدسوقى ( 2013) . مقیاس الرضا عن الحیاة . القاهرة: الأنجلو المصریة .
محمد الجعافرة وإیاد الحوارنة ومنذر الخرشة (2015) . فاعلیة برنامج إرشادی جمعی فی تعدیل الأفکار اللاعقلانیة لخفض الضغوط النفسیة لدى طلبة جامعة مؤتة . مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 163، 1، 857 – 886 .
محمد السید عبدالرحمن ومعتز سید عبدالله ( 1994) . الأفکار اللاعقلانیة لدى الأطفال والمراهقین وعلاقتها بکل من حالة وسمة القلق ومرکز التحکم . مجلة دراسات نفسیة، 4 (3)، 415 – 449 .  
محمد محروس الشناوى (1995) . نظریات الإرشاد والعلاج النفسی . القاهرة: دار غریب .
محمود عطا حسین (1990) . الشعور بالأمن النفسی فی ضوء بعض متغیرات المستوى والتخصص والتحصیل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض . المجلة التربویة . 22 (6)، 305 – 326 .
مصطفى خلیل عطاالله (2013) فعالیة الإرشاد المعرفی التحلیلی فی تخفیف الألکسیثیمیا لدى عینة من المکفوفین بالمنیا . رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
مصطفى على مظلوم (2014) . العلاقة بین الأمن النفسی والولاء للوطن لدى طلاب الجامعة . مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق . 84 (1)، 275 – 326 . 
معتز سید عبدالله ومحمد السید عبدالرحمن (1997) . إعداد مقیاس الأفکار اللاعقلانیة للأطفال والمراهقین . مجلة علم النفس، 11 (40 – 41)، 124 – 140 .
معتز سید عبدالله ومحمد السید عبدالرحمن (2002) . مقیاس الأفکار اللاعقلانیة للأطفال والمراهقین . کلیة الآداب، جامعة القاهرة: مرکز البحوث والدراسات النفسیة،
مفتاح محمد عبدالعزیز (2001) . علم النفس العلاجی " اتجاهات حدیثة ". القاهرة: دار قباء.
منى حسین الدهان (2003) . السلوک الإداری للکفیف وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة . مجلة دراسات نفسیة، 4، 525 – 553 .
ناصر إبراهیم المحارب (2000) . المرشد فی العلاج الاستعرافى السلوکی . الریاض: دار الزهراء .
نشوة کرم دردیر (2010) . فاعلیة برنامج إرشادى عقلانى انفعالى فی تنمیة أسالیب مواجهة الضغوط الناتجة عن الأحداث الحیاتیة لدى طلبة الجامعة . رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة .
وفاء على عقل ( 2009) . الأمن النفسی وعلاقته بمفهوم الذات لدى المعاقین بصریا . رسالة ماجستیر غیر منشورة . الجامعة الإسلامیة بغزة .
یحیى محمود النجار (2012). فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة الأمن النفسی لدى المعوقین    حرکیا . مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 20 (1)،                   557-594 . 
Adamiak  , G . (2004) . Assessment of life of Medical Students Relation to the Number and Intensify of Depression Symptoms . Journal Psychiatriapolska . 35 , 631 – 638 .
Bridges , R . & Harnish , R . ( 2010) . Role of irrational beliefs in depression and anxiety: a review . Health . 2 , (8) , 862-877. 
Collard , J , (2009) . The Role of Positive Irrational Beliefs in Mental Health & Well being . Ph.d , DeakinUniversity.
David , D . , Lynn , S. & Ellis , A . (2010) . Rational and Irrational Beliefs Research, Theory, and Clinical Practice . New York: Oxford.
Davies , M . (2008). Irrational Beliefs and Unconditional Self-Acceptance  III. The Relative Importance Of Different Types Of Irrational  Belief . Journal of Rational-Emotive & Cognitive-Behavior Therapy , 26, (2) , 102-118 .
Ellis ,    A . , & Lega , L . (1993) . How to Apply some Main Rules of the Scientific Method in Changing Irrational Beliefs about Self , Others , and Life Conditions . psicologia Conductual , 1 (1) , 93-100 .
Ellis ,    A . (1990) . Rational and Irrational Beliefs in Counselling Psychology. Journal of Rational–Emotive & Cognitive – Behavior Therapy , 8 (4) , 221–233 .
Gilman, R., & Huebner, .S. (2006) . Characteristics of adolescents who report very high life satisfaction . Journal of Youth and Adolescence , 35, 311-319.
Gunduz , B . (2013 ) . The Contributions of Attachment Styles, Irrational Beliefs and Psychological Symptoms to the Prediction of Cognitive Flexibility . Educational Sciences: Theory & Practice , 13(4) , 2079-2085.
Irungu , M . & Wamocho , F. (2010) . Analysis of Guidance and Counseling Program at ThikaHigh School for the Blind, Kenya . Journal of the International Association of Special Education , 11 (1) , 86-91 .
Jalali , M . , Moussavi , M . , Yazdi , S . & Fadardi , J . ( 2014 ). Effectiveness of Rational Emotive Behavior Therapy on Psychological Well-Being of People with Late Blindness . J Rat-Emo Cognitive-Behav Ther,32(4), 233-247. 
Jenaabadi , H . ( 2013) . on The Relationship Between Perceived Social Support And Blind And Low – Vision Students' Life Satisfaction And Self-Confidence . Journal Of  Educational And  Instructional Studies In The World , 3 (1) , 105 – 111 .
Khaledian , M . , Saghafi , F. , Moradi , S. , Khairkhah , Z . (2013).  Investigating the Relationship of Irrational Beliefs with Anxiety and Their Effect in Two Different Academic Systems in Iran (Under graduate Collage students of PayamNourUniversity and Islamic Azad University) . Intl.Res . J. Appl. Basic. Sci. 4 (5), 1185-1191.
Needham, W. & Ehmer, M. (1980) . Irrational thinking and adjustment to loss of vision. Journal of Visual Impairment and Blindness, 73, 57–61.
Pavot , w. & Diener , E . ( 1993) . Review of the satisfaction with life scale . psychological Assessment , 5 (2) , 164 – 172 .  
Pinquart, M . & Pfeiffer, J . (2014) . Worry in adolescents with visual Impairment . British Journal of Visual Impairment . 32 (2) , 94-107.
sava , F . (2009) . Maladaptive Schemas , Irrational Beliefs , and Their Relation ship With The Five –Factor Personality Model . Journal of Cognitive and Behavioral Psychotherapies, 9 (2) , 135-147.
Spörrle, M. , Strobel , M. & Tumasjans , A . (2010) . On the incremental validity of irrational beliefs to predict subjective well-being while controlling for personality factors . Psicothema , 22(4) , 543-548.
Stoeber , J. & Stoeber , S . (2009) . Demain of Perfectionism: Pervalence and relationships with perfectionism, gender, age , and satisfaction with life . Personality and  Individual Differences . 46 , 530 – 535 .
Thurston , M . , McLeod , J. , Thurston . A . ( 2013) . Counselling for sight loss: Using systematic case study research to build aclient informed practice model . British Journal of Visual Impairment. 31(2) , 102- 122.
Zhao , Z. ( 2009) . Visually Impaired High School Students Irrational Beliefs . Master . LiaoningNormalUniversity .
Zulling , J . ,Valois , F . Huebner , S . & Drane . w . (2005 ) . Adolescent Health . Related Quality of Life and Perceived Satisfaction with Life Quality of Life Research . 14 ,               1573 – 1548 .