أثر استثمار رأس المال البشري في تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

قسم الإنسانيات – کلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة العلوم التطبيقية ـ الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة بشکل رئيس إلى التعرف على أثر الاستثمار في رأس المال البشري في تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
ومن هذا الهدف الرئيس تتفرع الأهداف الفرعية التالية:

التعرف على أثر المعرفة على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
التعرف على أثر المهارات على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
التعرف على أثر الخبرة على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
التعرف على أثر الابتکار والتجديد على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
التعرف على أثر المعنويات على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.

ومن أهم نتائجها ما يلي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الاستثمار في رأس المال البشري على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية، وبعد تحليل البيانات واختبار الفرضيات تم التوصل إلى النتائج التالية:

يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 5%) للأبعاد الاستثمار في رأس المال البشري على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 5%) للمعرفة على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 5%) للمهارات على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 5%) للخبرة على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 5%) للابتکار والتجديد على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 5%) للمعنويات على تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.

وبالنظر إلى النتائج السابقة نجد ان دراسة أثر أبعاد الاستثمار في رأس المال البشري في تحقيق التفکير الإبداعي، قد أظهر وجود الأثر المعنوي لکل بعد عند دراسة أثره بشکل منفصل عن الأبعاد الأخرى، کما تبيّن أن أثر أبعاد الاستثمار في رأس المال البشري مجتمعة في تحقيق التفکير الإبداعي، هو أثر معنوي، إلا أن قيمة الأثر عند کل بعد لم يکن کذلک.  ويمکن تفسير مثل هذه النتيجة بتقارب نسب تفسير التباين في التفکير الإبداعي والناتج عن التغير في أبعاد رأس المال البشري بشکل منفصل، حيث کانت نسبة التفسير المعتمدة على قيمة معامل التحديد R2 کما يلي: بعد المعرفة (5.4%)، بعد المهارات (5.0%)، بعد الخبرة (6.3%)، بعد الابتکار والتجديد (5.9%)، وعند بعد المعنويات (7.9%)، وهي نسب متقاربة وتبين التشابه في مستوى الأثر والعلاقة بين أبعاد الاستثمار في رأس المال البشري، لهذا نستطيع القول أن نتائج الدراسة تظهر وجود أثر معنوي وبدرجة متقاربة لأبعاد رأس المال البشري في تحقيق التفکير الإبداعي. وبالتالي نستطيع أن تستخلص أهمية جميع أبعاد الاستثمار في رأس المال البشري في تحقيق التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
         و بناءً على ما تم التوصل إليه من نتائج توصي الدراسة بما يلي:

ضرورة أن تحرص الجامعات الأردنية الحکومية منها والخاصة على توفير سبل المعرفة الکافية والمتجددة للطلبة من مختلف التخصصات الأکاديمية.
ضرورة أن تحرص الجامعات الأردنية الحکومية منها والخاصة على دعم مهارات الطلبة الأکاديمية والمنهجية بصورة مستمرة.
ضرورة أن تحرص الجامعات الأردنية الحکومية منها والخاصة على تنمية الخبرات لدى الطلبة من خلال توفير البرامج التدريبية ضمن بيئة العمل الفعلية.
 ضرورة أن تحرص الجامعات الأردنية الحکومية منها والخاصة على استمرارية دعم  الابتکارات والإبداعات الخاصة بالطلبة من خلال تشجيعهم على العمل على التطوير والتجديد بالمجال الذي يتقنونه، وذلک من خلال توفير الدعم المادي الذي يساعدهم على إنجاز مشروعاتهم الإبداعية.
ضرورة أن يهتم الأساتذة في الجامعات الأردنية الحکومية منها والخاصة بتشجيع الطلبة وتحفيزهم ورفع معنوياتهم الأکاديمية والمنهجية ليکون ذلک حافزاً ودافعاً على زيادة نشاط تفکيرهم الإبداعي.
إجراء مثل هذه الدراسة لکن بالتطبيق على عدد أکبر من الجامعات الحکومية، إلى جانب شمول الجامعات الخاصة بحيث يتم إجراء مقارنة بين الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة فيما يتعلق بأثر الاستثمار في رأس المال البشري على تحقيق التفکير الإبداعي لدى الطلبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد، بیداء محمد (2014). تطور التفکیر الإبداعی لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة. مجلة الأستاذ، 2 (208)، جامعة بغداد، العراق.
  2. جروان، فتحی )2011(..تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. الأردن، عمان: دار الفکر.
  3. الحافظ، مالک حسین (2012). رأس المال الفکری البشری الفردی کحصة برأس مال شرکات الأشخاص. مجلة المنصور، 17، 239-259.
  4. حجازی، هیثم علی (2006). إدارة المعرفة مدخل تطبیقی. الأردن، عمان: الأهلیة للنشر والتوزیع.
  5. الحدابی، داود عبد الملک، الفلفلی، هناء حسین، والعلیی، تغرید عبد الله حزام (2011). مستوى مهارات التفکیر الإبداعی لدى الطلبة المعلمین فی الأقسام العلمیة فی کلیة التربیة والعلوم التطبیقیة. المجلة العربیة لتطویر التفوق، 3، 34-57.
  6. الحکاک، وجدان جعفر جواد (2010). بناء اختبار القدرة على التفکیر الإبداعی اللفظی لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، 27، 200-239.
  7. خطاب، عبد الودود أحمد، محمد، نبراس یونس، ونعمان، حمودی عصام (2011). الضغط النفسی وعلاقته بالتفکیر الإبداعی لدى لاعبی کرة السلة. مجلة الثقافة الریاضیة، 3(1).
  8. الزیادین، یوسف کامل (2005). أثر المناخ التنظیمی على السلوک الإبداعی: دراسة تطبیقیة على  مدینة الحسین بن عبد الله الثانی الصناعیة ومدینة الحسن الصناعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
  9. الساعدی، مؤید، غالی، حسین حریجة، ووادی، أمیر غانم (2013). تأثیر رأس المال البشری فی إدارة التغییر التنظیمی: دراسة تحلیلیة لآراء عینة من أعضاء مجالس الکلیات فی جامعة کربلاء. مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، 15(2)، 31-57.
  10. سلطان، وفاء علی وعکار، زینب شلال (2012). التفکیر الإبداعی لدى المدراء وعلاقته بحل المشکلات الإداریة: دراسة تطبیقیة فی العدید من المنظمات الحکومیة. العلوم الاقتصادیة، 31(8).
  11. الشمری، ناصر ساجد الناصر (2013). أثر رأس المال الفکری فی أداء قطاع الاتصالات فی ظل بیئة الأعمال الخارجیة: دراسة تطبیقیة فی دولة الکویت. رسالة ماجستیر، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
  12. صالح، أحمد علی (2001). أنماط التفکیر الاستراتیجی وعلاقتها بعوامل المحافظة على رأس المال الفکری: دراسة میدانیة على عینة من شرکات القطاع الصناعی الاشتراکی. رسالة ماجستیر، جامعة بغداد، العراق.
  13. صالح ماهر (2006). مهارات الموهوبین ووسائل تنمیة قدراتهم الإبداعیة. الأردن، عمان: دار أسامة ودار المشرق الثقافی للنشر والتوزیع.
  14. الصراف، لبنى عبد الرسول (2008). أثر برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طالبات کلیة التربیة. رسالة ماجستیر، الجامعة المستنصریة، بغداد، العراق.
  15. الصفار، أحمد عبد إسماعیل (2008). تأثیر رأس المال البشری فی الأداء المصرفی: دراسة تحلیلیة لآراء عینة من موظفی المصارف التجاریة الأردنیة. مجلة الإدارة والاقتصاد، 70، 84-108.
  16. الطائی، یوسف حجیم (2009). أنموذج تسویق الذات وعلاقته بمهارات التفکیر الإبداعی: دراسة تحلیلیة لآراء عینة من المجیبین. مجلة القادسیة للعلوم الإداریة، 11(3).
  17. طامی، ثائر سلیمان (2013). تربیة الإبداع ودورها فی مواجهة تحدیات القرن الحادی والعشرین. مجلة دیالى، 58.
  18. الظاهر، نعیم إبراهیم (2009). إدارة المعرفة. الأردن، عمان: عالم الکتب الحدیثة للنشر والتوزیع. 
  19. العلی، عبد الستار، قندیلجی، عامر إبراهیم، والعمری، غسان (2006). المدخل إلى إدارة المعرفة. الأردن، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  20. العنزی، سعد علی، وصالح، أحمد علی (2009). إدارة رأس المال الفکری فی منظمات الأعمال. الأردن، عمان: دار الیازوری للنشر والتوزیع.
  21. العنزی، سعد، ونعمة، نغم حسین (2001). أثر رأس المال الفکری فی أداء المنظمة دراسة میدانیة فی عینة من شرکات القطاع الصناعی المختلط. مجلة العلوم الاقتصادیة والإداریة، 8 (2).
  22. فوزی، فاطمة (2010). تربیة إبداع أطفال التعلیم الابتدائی، منتدى النور للعلوم النفسیة والتربویة، http://nourfuture.yoo7.com/t107-topic
  23. قمبر، محمود (1995). الإبداع ومعوقاته فی التربیة: دلالات استقصائیة فی بعض المدارس الابتدائیة القطریة. مرکز البحوث التربویة بجامعة قطر، الدوحة ، قطر
  24. المفرجی، عادل حرحوش وصالح، أحمد علی (2003). رأس المال الفکری: أسالیب قیاسه   وطرق المحافظة علیه. جمهوریة مصر العربیة، القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
  25. موسوعة علم النفس (1977). تألیف: عبد الله عبد الدائم وأسعد مرزوق، ط1، جمهوریة مصر العربیة، القاهرة: دار الفضیلة للنشر والتوزیع والتصدیر.
  26. الوقفی، راضی (2003). مقدمة فی علم النفس، ط3. الأردن، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
    1. Amiri, Ali Naghi; Jandaghi, Gholamreza & Ramezan, Majid (2011). An Investigation to the Impact of Intellectual Capital on Organizational Innovation. European Journal of Scientific Research, 64 (3), p. 472-477.
    2. Barton, H & Delbridge, R (2001). Development in the learning Factory: Training Human Capital. Journal of European industrial Training, p. 465-472.
    3. Bontis,N. (2000). Assessing Knowledge Assets. A review of the models used to measure Intellectual Capital, International, Journal of management Review,3 (1).
    4. Daft, R. L. (2001). Organization: Theory and Design, (7th ed.). South Western, Ohio.
    5. Gruian, C.M. (2011). The Influence of Intellectual Capital on Romanian Companies' Financial Performance. Annales Universitatis Apulensis Series Oeconomica 13(2), P. 260-272.