تقويم برنامج دبلوم التربية العام بعنيزة جامعة القصيم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة Assessing the Onaizah's General Education Diploma program at Qassim University from students' and faculty members' perspectives

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد والمشرف الأکاديمي على دبلوم التربية العام بعنيزة

2 أستاذ أصول التربية المشارک بکلية المجتمع بعنيزة جامعة القصيم والأستاذ المساعد بکلية البنات الإسلامية بأسيوط ـ جامعة الأزهر

3 أستاذ القياس والتقويم التربوي المساعد دبلوم التربية العام بعنيزة ـ جامعة القصيم

المستخلص

ملخص الدراسة:
  اهتمت الجامعــات الســعودية اهتماما کبيرا بالتعليــم المسـتمر مـن خـلال عمادات خدمـة المجتمـع. وتعتبر عمادة خدمة المجتمع بجامعة القصيم جهازًا وسيطًا يربط بين الجامعة، وجميع قطاعات المجتمع ومؤسساته. ويعد دبلوم التربية العام بعنيزة أحد البرامج التي تقدمها العمادة، وجاءت الدراسة الحالية استجابة للعديد من الدراسات التي أوصت بتقويم تلک البرامج. وقد هدفت الدراسة إلى الکشف عن آراء کلٍ من أعضاء هيئة التدريس والطلبة حول (معايير القبول والتسجيل، أهداف البرنامج، المقررات الدراسية ومحتواها، استراتيجيات التدريس وتقنياته، نظام التقويم)، وکذلک مدى وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات کلٍ من الأعضاء والطلبة، وبين استجابات الأعضاء حسب متغيري (النوع، الرتبة الوظيفية)، وبين استجابات الطلبة حسب متغيري (النوع، الحالة الوظيفية). واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وصمموا استبانة طُبقت على عينة من (19)عضواً وعضوة، وهم جميع الأعضاء الذين يدرسون حالياً أو قاموا بالتدريس سابقاً في البرنامج, و (159) طالباً وطالبة من أصل (205) بنسبة مئوية بلغت (77.5%)، وهم طلبة البرنامج للعام الجامعي 1435/1436ه الموافق2014/2015م.
  وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، لعل أهمها:
- جاءت درجة تقييم أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة على محاور الاستبانة إيجابية بدرجة عالية.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات کلٍ من أعضاء هيئة التدريس والطلبة.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات أعضاء هيئة التدريس حسب متغيري (النوع، الرتبة الوظيفية).
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات الطلبة حسب متغيري (النوع، الحالة الوظيفية).
- توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات الطلبة على محور (المقررات الدراسية ومحتواها) فقط، لصالح معلمي القطاع الخاص.
  وقد طرحت الدراسة عدة مقترحات لتحسين الدبلوم وتطويره من وجهة نظر أفراد العينة، تمثل أهمها فيما يلي:
- توفير دليل مطبوع يشمل: التعريف بالبرنامج، وأهدافه، واللوائح والقوانين المنظمة له، ونظام الدراسة، والمقررات الدراسية؛ وذلک لإتاحته لمن يريد الإطلاع عليه.
- توضيح بعض الأمور التي يکثر الحديث عنها مثل: نظامي التأجيل والتحويل بالبرنامج.
- توفير التجهيزات التکنولوجية المتطورة داخل القاعات الدراسية.
- تخفيض الرسوم الدراسية المقررة بالدبلوم.
- إعادة النظر في عدد الساعات التدريسية المخصصة للمقررات الدراسية.
- تدشين صفحة على شبکة الانترنت، يتواصل من خلالها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريون.
           According to higher education providers' role towards its communities, the Deanship of Community services at Qassim University is considered the main bridge between the university and the community with its various services and institutions. The General Educational Diploma at Qassim University is considered one of the major services and program the DCS provides at Qassim region. The current study aimed at assessing the GED program from the faculty members' and students' perspectives regarding five aspects: admission procedures and standards, goals of the program, courses and its contents, strategies of instruction, and the types of measurement and evaluation used. Moreover, the study had two independent variables: gender and academic ranking for faculty members and gender and working place (public or private) for students. To achieve the primary goals of the study, quantitative descriptive methods were used in which two questionnaires were distributed to the study sample: one for students enrolled in GED and the other for the faculty members teaching at GED. The total sample of the study consisted of (19) faculty members and (159) female and male students seeking the GED in the academic year 2014-2015. The findings of the study indicate that 1) the majority of the study's participants had a highly positive view regarding the GED program held in Onaizah, 2) there was no statistically significant difference between GED's faculty members and students, 3) gender and academic ranking was not a significant factor for faculty members, 4) there was a statistically significant difference between students' responses in regards to GED courses and its contents in favor to teachers at private institutions, and finally 5) the study's respondents provide some suggestions to improve the GED program such as making a explanative brochure regarding the EGD, using technology and its devices more as a method of instruction, and evaluation of the study plans in general to exclude non educational course.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة:
 [1]إبراهیم، مجدی عزیز (2002): المنهج التربوی وتحدیا العصر، القاهرة، عالم الکتب.
[2]أبو علام، رجاء (1998): قیاس وتقویم التحصیل الدراسی، الکویت، دار القلم.
[3] بخش، أمیرة طه، وآخرون (2009): برنامج مقترح لتطویر الدبلوم العام فی التربیة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
 [4]البطش، محمد، الطویل، هانی (1998): تقییم خریجی الجامعة الأردنیة لإعدادهم الأکادیمی والعلمی والشخص والاجتماعی، مجلة دراسات العلوم التربویة، ع025)، مجلد (2).
 [5]الترتوری، محمد عوض (2006): إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی والمکتبـات ومراکـز المعلومات، دار المسیرة، عمان، الأردن.
[6]جامعة القصیم: موقع عمادة خدمة المجتمع الإلکترونی، http://www.dcs1.qu.edu.sa/Pages/default.aspx  بتاریخ10/10/2014.
 [7]جامعة القصیم، عمادة خدمة المجتمع، وحدتا شؤون الطلاب والطالبات: بیان بأعداد الطلبة (طلاب وطالبات) المقیدین ببرنامج دبلوم التربیة العام منذ نشأته وحتى تاریخه، 1436ه/2015م.
 [8]الجبر، سلیمان بن محمد (1993): الجامعة والمجتمع، دراسة لدور کلیة التربیة جامعة الملک سعود فی خدمة المجتمع، التربیة المعاصرة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، ع (27).
[9] جمال الدین، نادیة (1983): التعلیم الجامعی المعاصر (حول الأهداف وإطلالة على المستقبل)، الکتاب السنوی فی التربیة وعلم النفس، مجلد (8)، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر.
 
 
 
[10] حسن، إیناس عبد المجید (1995):" تطویر أهداف التعلیم الجامعی المصری فی ضوء بعض المتغیرات العالمیة والمحلیة والاتجاهات المستقبلیة وتحدیات معوقات تحقیقها "دراسة میدانیة على جامعة الزقازیق"، المؤتمر القومی السنوی الثانی لمرکز تطویر التعلیم الجامعی" الأداء الجامعی الکفاءة والفاعلیة والمستقبل"، جامعة عین شمس، مرکز تطویر التعلیم الجامعی 21/10- 2/11.
[11]الحلوة، مصطفى (1990): التقویم فی مراحل التعلیم العام، الکویت، دار القلم.
[12] الخمیسی، السید سلامة (د.ت): دور کلیات التربیة فی خدمة المجتمع والبیئة بین النجاحات والإخفاقات وخیارات المستقبل (دراسة حالة لکلیة التربیة ـ جامعة الملک سعود)، بحث مقدم لکلیة التربیة ـ جامعة الملک سعود، الریاض.
 [13]رئاسة الجمهوریة، المجالس القومیة المتخصصة: دور الأزهر وجامعته فی خدمة المجتمع وتنمیة البیئة، موسوعة المجالس القومیة المتخصصة، مجلد (24).
[14] رواقة، غازی، وآخرون (2005): تقویم الأداء التدریسی للمعلمین حدیثی التخرج من کلیات التربیة للمعلمین والمعلمات فی سلطنة عمان، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة، ع (21)، المجلد (2).
[15] زقوت، آمنة (2010): تصور مقترح لتطویر برنامج الإعداد التربوی العملی للطالب/ المرشد النفسی بکلیة التربیة – جامعة الأقصى فی ضوء الاتجاهات المعاصرة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، العدد (24), المجلد (1), نابلس، فلسطین.
[16] سلیمان، زکریا سلیمان: دور مؤسسات التعلیم العالی السودانیة فی خدمة المجتمع، http://www.alnoor.se/article.asp? بتاریخ 30/9/2014.
[17]السمادونی، إبراهیم عبد الرافع، أحمد، سهام یاسین (2005): تفعیل دور عضو هیئة التدریس بالجامعات المصریة فی مجال خدمة المجتمع, مجلة التربیة, کلیة التربیة, جامعة الأزهر, ع (127)، جزء أول، أکتوبر.      
[18]الشرعی، بلقیس غالب (2009):دراسة تقویمیة لبرنامج إعداد المعلم بکلیة التربیة جامعة السلطان قابوس وفق معاییر الاعتماد الأکادیمی، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، العدد (4)، المجلد الثانی.
 [19]شرقی، ساجد (2008): دور الجامعات فی تطویر وتنمیة المجتمع، مرکز الدراسات الإیرانیة، جامعة البصرة، العدد العاشر، مرکز دراسات الکوفة.
[20]شطناوی, نواف، علیمات, صالح (2008): مدى تحقیق برامج دبلوم للکفایات التربویة فی ظل اقتصاد المعرفة من وجهة نظر طلبة دبلوم التربیة فی الجامعات الأردنیة، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة, ع (5)، مجلد (3).
[21] شعلة، الجمیل عبد السمیع (2005 ): التقویم التربوی والمنظومة التعلیمیة: اتجاهات وتطلعات، دار الفکر العربی، القاهرة.
 [22]الظاهر, قحطان، البسیومی، سوسن (2009): تقییم برنامج الدبلوم العالی فی صعوبات التعلم بکلیة الأمیرة ثروت من وجهات نظر المعلمین الخریجین، مجلة جامعة الملک سعود، مرکز بحوث کلیة التربیة، المجلد (1).
[23]عامر، طارق عبدالرؤف (2007): تصور مقترح لتطویر دور الجامعة فی خدمة المجتمع فی ضوء الاتجاهات العالمیة الحدیثة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
[24]عبد الحلیم، محمد محمد، عزب، محمد على (1997): دور کلیة التربیة جامعة الزقازیق فی تنمیة البیئة وخدمة المجتمع، الواقع والمعوقات، وإمکانیة التغلب علیها، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، ع (28).
[25]عبد الحمید، أحمد ربیع (1996): دور الجامعة فی مجال خدمة المجتمع " دراسة مطبقة على جامعة المنصورة " مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع (58)، أکتوبر.
[26]العریقی، عائدة محمد (2006): دراسة تقویمیة لدور الجامعات الیمنیة فی مجال خدمة المجتمع فی ضوء الخبرات العالمیة المعاصرة، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة، القاهرة.
 [27]مصطفی، مجدی محمد (2002): تحدید أولویات خدمة المجتمع من منظور الخدمة الاجتماعیة دراسة تطبیقیة على مجالات التعلیم والصحة والشئون الاجتماعیة بمدینة العین، مجلة التربیة – کلیة التربیة جامعة الأزهر ع (109)، الجزء الثانی، یونیه.
[28] مظهر, عربیات، عربیات، خالد (2010): تقییم برنامج الدبلوم العام فی التربیة فی جامعة الحسین بن طلال من وجهة نظر الطلبة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة, ع (6)، المجلد (3).
 
 
 [29]وحدة البحوث الاجتماعیة والتربویة والنفسیة فی عمادة البحث العلمی (2000): توجیه البحوث العلمیة لخدمة المجتمع" دراسة تطبیقیة على جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة"، الملتقى الأول لعمداء مراکز خدمة المجتمع فی الجامعات السعودیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة 20 – 23/3.
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
[1]Barak, R. (1982): Program Review in Higher Education: Within and  Without, Boulder, National Center for Higher Education Management Systems.   
[2]Dynneson, T. (2008):What dose good citizenship means to students? Social Education. N. 56 (1).
[3]Kabuki, H. Ferhan (2010):"The organization of the faculty development programs for research assistants: The case of education faculties in turkey", The Turkish online journal of educational technology, July 2008, V.7 Issue. 3, Article. 6.
[4]Kordalewski, Sohn (2002): Standards in the classroom : How teachers and students negotiate learning, New York, Teachers College Press.
 [5]Lia , M. & Young , D. (2000 ): Comprehensive standards – based data collection; essential for valid A ssemment of program impact, Eric Document Reproduction Service, No. ED 441038. [6]Luke, V H. (1988): Evaluation of A math science in service based upon Participants Perceived changes in attitudes and behavior relative to prescribed goals and process components, Dissertation Abstracts International, 50 (7).
[7]Milliam. k. Cumming, (1998): The service university movement in the US: searching for momentum higher education, vol.35, no, 1.
[8]Olga & B. Bainetal, 1998): from centrally mandated to locally demanded service, the russian case higher education,vol.21, no. 1. [9]Royse, D, and Others (2001):Program evaluation: an introduction, (3rd, ed.), Belmont: wads worth/ Thomson Learning.
[10]Shannon .T & Shoenfeld ,C. (1995): University Extension the center of applied research in education, New yourk.
[11]Sub, O. and Turner, H. (2001): The effects of professional development on science teaching practices and classroom culture, Journal of Research in Science Teaching, Vol. 37,      No. 9.
 [12]Susan, Z. (2005): "Ohio’ approach to high quality teaching", quality teaching, vol.14, Issue.1, The newsletter of the National Council for Accreditation of Teacher Education.