المراجع العربیة:
آل عجمان، فیصل. (2001). تقویم فعالیة الأسالیب المستخدمة فی تقویم تعلم الطلبة لمادة اللغة العربیة فی الصف الأول المتوسط فی مدینة الدمام، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
الجواد، إیاد وقندیل، أنیسة (2011). دراسة تقویمیة للاختبارات التحصیلیة فی اللغة العربیة للشهادة الثانویة بفلسطین ومقترحات لتطویرها، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة جامعة عین شمس، العدد (111) الجزء الأول، ینایر ص ص 233-259
الدوسری، راشد حماد (2004). تقییم کفایة أخصائی المناهج والمعلمین تحت الإعداد فی مبادئ القیاس التربوی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
الخوالدة، ناصر المشاعلة و، مجدی (2007). دراسة تقویمیة لأسئلة امتحانات شهادة الثانویة العامة الأردنیة فی مبحث العلوم الإسلامیة (1997-2005) فی ضوء المستویات المعرفیة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، المجلد (21)(2) ص ص 395 – 420.
سنان، إیناس محمد (2006). درجة معرفة ممارسة معلمات الریاضیات فی المرحلة المتوسطة لمهارات بناء الاختبارات التحصیلیة فی مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى.
السید، یسرى (2006). بناء الاختبارات التحصیلیة وتقنینها، جامعة الإمارات العربیة، کلیة التربیة، مرکز الشباب بأبی ظبی، (www.gulfkid.com)
شعلة، محمد. (2000). التقویم التربوی للمنظمة التعلیمیة اتجاهات وتطلعات. الطبعة الثانیة، القاهرة، دار الفکر العربی.
الشیاب، سوسن. (2003). مدى کفاءة معلمات الاقتصاد المنزلی فی بناء الاختبارات التحصیلیة فی مدارس التربیة والتعلیم فی الأردن وفق معاییر الاختبار الجید، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
الشیاب، سوسن وآخرون. (2001). مرشد المعلم فی بناء الاختبارات التحصیلیة. إدارة الامتحانات والاختبارات، قسم القیاس والتقویم التربوی، وزارة التربیة والتعلیم، الأردن.
الصبیحی، محمد. (2000). أثر الخبرة التعلیمیة والدرجة العلمیة فی ممارسة الدراسات الاجتماعیة للکفایات التعلیمیة وأثر ذلک فی تحصیل طلابهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
الخراشی، صلاح (2005). "تقویم الطلاب" مشروع تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس، مرکز تنمیة القدرات، جامعة المنوفیة، صص103-146.
علام، صلاح الدین محمود (2007) . القیاس والتقویم التربوی فی العملیة التدریسیة. عمان، دار المیسرة.
عدس، عبد الرحمن (1999). دلیل المعلم فی بناء الاختبارات، الطبعة الثانیة، عمان، مرکز الکتب الأردنی.
عوده، احمد (2010). القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة.(ط4) اربد: دار الأمل.
الفرا، معمر وهدروس، یاسره (2009). تحلیل امتحانات العلوم الموحدة والخاصة ببرنامج المدارس المتمیزة فی وکالة الغوث بقطاع عزه فی ضوء معاییر الجودة الشاملة واتجاهات المعلمین نحوها. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة جامعة عین شمس، العدد (96) أکتوبر ص ص 206-261.
المحمد، فیصل.(2009). فاعلیة برنامج تدریبی فی تحسین مهارات بناء الاختبارات التحصیلیة لدى معلمی العلوم الاجتماعیة فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
المحزری، عبد الله والعلی، یحی (2008). تقویم اختبارات مادة الریاضیات فی المرحلة الأساسیة فی ضوء معاییر الاختبار الجید، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد (5)، العدد (1).
ملحم، سامی. (2000). القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس. الطبعة الثانیة، عمان، الأردن، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
المراجع الإنجلیزیة:
Bloom, B, S ,Et,AL.(1973). Handbook on Formative & Summative Evaluation of Student Learning, 3rd ed,MCgraw-Hill, New York.
Boston, Carol.(2003). High school Report Cards, Eric Digits, Eric clearing house on Assessment & Evaluation ,91, 660 -334.
Faith,H. Patricial, S. & Todd, G.(2004).Action research in the secondary science classroom: student response to differentiated –alternative assessment. American secondary Education. 32(3). 89-104.
Gronlund, E.(2000). Measurement and Evaluation in Teaching , Seventh Education, New York, Mcmillan CO.