أنشطة تعليمة مقترحة لتنمية الذکاء اللغوي في مقرر العلوم للصف الثالث الابتدائي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک - جامعة سوهاج-

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم حزمة من الأنشطة التعليمية المقترحة لتنمية الذکاء اللغوي في مقرر العلوم في ضوء مهارات الذکاء اللغوي التي يتم تحديدها في الدراسة وذلک من خلال نسبة اتفاق عدد من المحکمين المختصين في المناهج وطرق تدريس العلوم. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهدافها، من خلال استبانة أعدت لهذا الغرض. وقد بلغ عدد أعضاء عينة الدراسة (9) من أعضاء هيئة التدريس تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم. وأسفرت النتائج عن تحديد المهارات الأساسية لتنمية الذکاء اللغوي في مهارات (القراءة – التحدث - الاستماع)، تم تحديد عدد من المهارات الفرعية التي تحقق هذه المهارات الرئيسة، ثم إعداد الأنشطة التي تحقق هذه المهارات في ضوء عدد من المؤشرات السلوکية الدالة على تحققها، وقد جاءت نسبة التوافق حول الأنشطة المقترحة بدرجة کبيرة.
This study aimed at presenting a suggested package of educational activities to develop linguistic intelligence decided by the study. This is done by a number of arbiters who are specialized in science teaching methodology. The study used the descriptive approach to achieve its aims. This is done through a questionnaire specially prepared for the study. The sample of the study included 9 of the staff members specialized in science teaching methodology.
Results of the study decided the main skills that can be developed in: reading, speaking, and listening. Some sub-skills were also decided to achieve the main skills. Then, activities that can achieve these skills were prepared through some behavior indicators that show this achievement. A high ratio of compatibility of the suggested activities was scored.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الأخرس، نائل محمد عبد الرحمن؛ الشیخ، تاج السر عبد الله. (2005). علم نفس النمو، الریاض: مکتبة الرشد.
أرمسترونج، توماس. (2006). الذکاءات المتعددة فی غرفة الصف، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة، ط2، الدمام: دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع.
أمزیان، محمد. (2008). الذکاء اللغوی وحل المشکلات لدى عینة من الأطفال المغاربة بالتعلیم الابتدائی، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة: جامعة البحرین، المجلد (9)، العدد (2).
بدح، أحمد محمد؛ العنزی، محمد مشغل. (2012). أثر مشاهدة البرامج التعلیمیة فی تنمیة الذکاء اللغوی لدى الطلبة الموهوبین من وجهة نظر أولیاء الأمور فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة جرش للبحوث والدراسات – الأردن، مج 15، عدد خاص، ص ص 573-590.
جاردنر، هوارد(٢٠٠٤). أطرالعقلنظریةالذکاءاتالمتعددة(ترجمة: محمدالجیوسی)مکتب التربیةالعربیلدولالخلیج، الریاض.
حسن جعفر الخلیفة (2010). المنهج المدرسی المعاصر، مفهومه، أسسه، مکوناته، تنظیماته، تقویمه، تطویره، ط10، الریاض: مکتبة الرشد.
ـــــــ (2004). فصول فی تدریس اللغة العربیة، ط4، الریاض: مکتبة الرشد.
حسن سید شحاته.(1994). النشاط المدرسی مفهومه ووظائفه ومجالات تطبیقه، ط3، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
ــــــــ (1993). أساسیات التعلم الفعال فی العالم العربی، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
ــــــــ (1992). تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
الحسین، محمدعبدالهادی.(٢٠٠٣).تربویاتالمخالبشری.دارالفکر، عمان.
الخزاعی، عبد الحلیم رحیم (2005). أثر الذکاء فی الانتباه المنقسم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بغداد.
خضیر، بسمة هاشم. (2011). فاعلیة برنامج تعلیمی لتنمیة الذکاء اللغوی لدى أطفال الریاض. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة. بغداد.
الریماوی، محمد عودة. (2008). علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)، ط2، عمان: دار المسیرة.
سکر، حیدر کریم؛ غانم، هلة کریم (2011). الذکاء اللغوی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة، العدد (31)، بغداد: جامعة بغداد.
الشمسی، عبد الأمیر عبود. (2011). مدخل فی علم النفس العام، ط1، بغداد: دار الکتب والوثائق.
فرج، على فرح احمد؛ حسن، رهام أنور محمد. (2015). الذکاء اللغوی وعلاقته ببعض العوامل الثقافیة والاجتماعیة (دراسة میدانیة على أطفال التعلیم قبل المدرسی بمحلیة الخرطوم).ورقة عمل جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، قسم علم النفس.
کوفالیک، سوزان ج.؛ أولسن، کارین د. (2006). تجاوز التوقعات: دلیل المعلم لتطبیق أبحاث الدماغ فی غرفة الصف، الکتاب الأول، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة الدمام: دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع.
اللقانی، أحمد حسین؛ الجمل، علی أحمد. (1999). معجم المصطلحات التربویّة المعرّبة فی المناهج وطرق التدریس, ط2, القاهرة: عالم الکتب.
محمد، عبد الرحیم دفع السید عبد الله. (2006). المناهج من منظور عام ومعاصر, الریاض: مکتبة الرشد.
المکاوی، محمد أشرف. (2006). أساسیات المناهج, ط2، الریاض: المرکز الدولی للنشر والتوزیع.
Gardner, H. (1983). Frames of mind: The theory of multiple intelligences. New York: Basic. Books. 
Mcvey, D. (2008). Why All Writing is Creative Writing. Innovations in Education and Teaching International, 45(03): 289 – 294.
Rahimi, M.; Sadighi, F.; Hosseiny Fard, Z. (2011). The Impact of Linguistic And Emotional Intelligence on The Reading Performance Of Iranian EFL Learners. The Journal of Teaching Language Skills (JTLS), 3(1), Ser. 62/4: 152-171.
Sulaiman, T.; Sulaiman, S.; Bahruddin, K.; Mohamad, A. (2013). Intelligence and Learning Style: Gender-Based Preferences. International Review of Social Sciences and Humanities, 5 (2): 28-35.
 
روابط تم الاستعانة بها:
عبد الله، رجاء یاسین؛ إحسان، إحصائی أقدم؛ کاظم، خضیر. الذکاء اللغوی لدى طلبة کلیة التربیة Faculty.ksu.edu.sa.www.nccm.org.eg))
Faculty.ksu.edu.sa.www.nccm.org.eg