اتجاهات طالبات دبلوم إدارة مصادر التعلم نحو استخدام التعلم التشارکي عبر الويب في التدريب الميداني– بجامعة حائل

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم وسائل وتکنولوجيا التعليم مشرفة وحدة التعليم الالکتروني – ووحدة العلاقات العامة – وعضو بالبوابة الالکترونية کلية التربية – جامعة حائل- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة اتجاهات طالبات دبلوم إدارة مصادر التعلم نحو استخدام التعلم التشارکي عبر الويب في التدريب الميداني بجامعة حائل:
وفي ضوء نتائج البحث کانت الاقتراحات التالية:

العملعلى اختيار مدارس متوافر فيهاأجهزةحاسوببعددکاف، بحيثيتاح وقتاستخدامکافللمعلمينوالطالبات.
عقددوراتتدريبية للطالباتفيالجامعةبحيثيتمتدريبهمعلى کيفيةاستخدامالحاسوبو الإنترنتفيالتعليموکيفيةتنفيذالتعلم التشارکي عبر الويب.
العملعلىتحسينوتحديثشبکة الإنترنتوزيادةعرضالحزمةالموجية.
تدريبالطالبات بدبلوم إدارة مصادر التعلمعلىمهاراتالتعلمالذاتي،واستخدامالحاسوبو الإنترنتفي عمليةالتعلم.
إثراءبرامجالدبلومفيجامعة حائلبمساقاتتتعلقبالتعلم التشارکي عبر الويبواستخدامالحاسوبو الإنترنتفيالتدريس.
توصي الباحثة باستخدام قائمة الأدوات التي يتحقق من خلالها التعلم التشارکي, واختيار الأدوات المناسبة لتحقيق أهداف التعلم.
توصي الباحثة باستخدام بيئات التعلم التشارکي عبر الويب  في تدريس المواد الدراسية التي تحتاج لتصميم فرق عمل, والتدريس من خلال المشروعات.

کما أوصى البحث الحالي بما يلي
بحث فاعلية بيئات التعلم التشارکي في تحصيل مواد دراسية أخرى.

بحث أثر التفاعل بيئات التعلم التشارکي والأنماط المعرفية.
بحث مدى فاعلية بيئات التعلم التشارکي في تنمية مهارات التفکير.
بحث مدى فاعلية بيئات التعلم التشارکي في تنمية التحصيل والتفکير للفئات الخاصة.
بحث معـوقات استـخدام بيئات التعلم التشارکي في التـعليم الجامعي.
المقارنة بين أدوات التعلم التشارکي, في ضوء تحقيق أهداف التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع باللغة العربیة:

    1. أحمد حسین اللقانى، على أحمد الجمل (2003). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، ط 3، القاهرة: عالم الکتب.
    2. حسام عبد الرحیم خضر بدوى عافیة. أثر استخدام التعلم التشارکى الإلکترونی على التحصیل الدراسی والأداء المهارى لطلاب الصف الثانی الثانوی الصناعی فی مادة الحاسوب
    3. حمد بن خالد الخالدى (2007). دور شبکات الکمبیوتر المحلیة والعالمیة فی تعزیز التعلم التعاونی (تصور مقترح). مجلة مستقبل التربیة العربیة بقطر، (46)، 95.
    4. خلیل عبد الفتاح حماد (2009). تصور مقترح للتغلب على المشکلات التی تواجه الطالب المعلم أثناء التدریب المیدانی، ضمن أبحاث الیوم الدراسی " التدریب المیدانی بین أداء الطالب المعلم وتوجیهات المشرف التربوی والإدارة المدرسیة. اُسترجعت فی 9 سبتمبر، من 2011: education.iugaza.edu.ps/Folders/tadreebMaydani/student&teacher.doc
    5. دالیا خیری عمر حبیشى (2009). توظیف التعلم الإلکترونی التشارکى فی تطویر التدریب المیدانی لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلی بکلیات التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر، جامعة المنصورة، کلیة التربیة النوعیة.
    6. دعاء محمد لبیب إبراهیم لبیب(2007). استراتیجیة الکترونیة للتعلم التشارکی فی مقرر مشکلات تشغیل الحاسوب على التحصیل المعرفی والمهاری والاتجاهات نحوها لطلاب الدبلوم العام فی التربیة شعبة کمبیوتر تعلیمی. رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة.
    7. ریهام محمد أحمد محمد الغول (2012). أثر بعض استراتیجیات مجموعات العمل عند تصمیم برامج للتدریب الإلکترونی على تنمیه مهارات تصمیم وتطبیق بعض خدمات الجیل الثانی للویب لدى أعضاء هیئه التدریس . رسالة دکتوراه، جامعة المنصورة، کلیة التربیة.
    8. زینب محمد حسن خلیفة (2009، مایو). أثر طریقتی التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلیة والتعلم الإلکترونی التشارکى عبر الإنترنت فی إکساب مهارات استخدام العروض الضوئیة للطالبات المنتسبات بکلیة التربیة للبنات جامعة الملک فیصل بالإحساء. ورقة مقدمة إلى مؤتمر بعنوان "تکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی". الجمعیة العربیة لتکنولوجیات التربیة.
    9. فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (2002). علم النفس التربوی، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.

    10. محمد فوزی ریاض والى (2010). فعالیة برنامج تدریبی قائم على التعلم التشارکى عبر”الویب” فی تنمیة کفایاتتوظیف المعلمین لتکنولوجیات التعلیم الإلکترونی فی التدریس. رسالة دکتوراه، جامعة الإسکندریة، کلیة التربیة.

    11. محمد محمود الحیلة (2004). تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة.

    12. مصطفى عبد السمیع محمد وسهیر حوالة (2005). إعداد المعلم تنمیته وتدریبه. عمان: دار الفکر.

    13. مصطفی عبد السمیع محمد، سوزان عبد الفتاح مرزوق (2003). الکمبیوتر التعلیمی: مقدمات أساسیة، القاهرة: نهضة مصر للطباعة والنشر

    14. وجیه المرسى إبراهیم أبو لبن (د.ت). التربیة العملیة وأسالیب تطویرها. اُسترجعت فی 19 یولیو، 2010من:http://drwageeh.jeeran.com

    المراجع باللغة الإنجلیزیة:

    1. Dillenbourg P. (1999) What do yuo mean by collaborative leraning?. In P. Dillenbourg (Ed Collaborative-learning: Cognitive and Computational Approaches. (pp.1-19). Oxford: Elsevier- http://files.eric.ed.gov/fulltext/ED448443.pdf
    2. (Panitz, Theodore، Collaborative versus Cooperative Learning: A Comparison of the Two Concepts Which Will Help Us Understand the Underlying Nature of Interactive Learning، 1999
    3.  (DILLENBOURG, P., BAKER, M., BLAYE, A. & O'MALLEY, C.(1996) The evolution of research on collaborative learning) http://tecfa.unige.ch/tecfa/publicat/dil-papers-2/Dil.7.1.10.pdf
    4. Dillenbourg P. (1999) What do yuo mean by collaborative leraning?. In P. Dillenbourg (Ed)
    5. Collaborative-learning: Cognitive and Computational Approaches. (pp.1-19). Oxford: Elsevier
    6. http: // halshs. archives - ouvertes. fr/docs/ 00/19/02/40/ PDF/ Dillenbourg -Pierre-1999.pdf
    7. Nirupama Akella, The Real Deal on Collaborative Learning, College of Education,University of South Alabama http://article.sapub.org/pdf/10.5923.j.edu.20120203.01.pdf
    8. Duff،A (2004). A Note on the Problem Solving Style Questionnaire: An Alternative to Kolb's Learning Style Inventory ?،Educational Psychological،Vol.24،No.5.
    9. Edman, Elaina (2010). Implementation of formative assessment in the classroom.A thesis submitted to fulfillment of the requirement for the degree of Doctor، Saint Louis University.
    10. Tok, S. (2010). The problems of teacher candidate's about teaching skills during teaching practice. From: Procedia Social and Behavioral Sciences. 2 (2), 4142-4146. Retrieved April 23, 2011,fromhttp://www.sciencedirect.com/
    11. Gewertz, Catherine (2012). Test Designers Tap Students for Feedback، . (ERIC Doucument reproduction Srevice No. (EJ1000124).
    12. 10-Haken,m.(2006).Closing the loop - learning from assessment. Presentation made at the University of Maryland Eastern Shore Assessment Workshop. Princess Anne:MD.
    13. Strijbos, J. W., Kirschner, P., & Martens, R. (Eds.). (2004). What we know about CSCL. And implementing it in higher education. Dordrecht, Netherlands: Kluwer Academic Publishers. Computer-supported collaborative learning book series
    14. -Loo،R (2004). Kolb's Learning Styles and Learning Preferences: Is There a Linkage?،Educational Psychological،Vol.24،No.1.
    15. -Strijbos, J. W., Kirschner, P., & Martens, R. (Eds.). (2004). What we know about CSCL. And implementing it in higher education. Dordrecht, Netherlands: Kluwer Academic Publishers. Computer-supported collaborative learning book series.
    16. http://kenanaonline.com/users/azhar-gaper/posts/512866