تصور مقترح لمقرر في اللغة العربية للدارسين غير المتخصصين في اللغة العربية الملتحقين بالدبلوم العام بکلية التربية جامعة الأزهر في ضوء احتياجاتهم اللغوية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس ـ کلية التربية ـ جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى إعداد مقرر مقترح في اللغة العربية للدارسين غير المتخصصين في اللغة العربية الملتحقين بالدبلوم العام بکلية التربية جامعة الأزهر في ضوء احتياجاتهم اللغوية، واتبع الباحث المنهج الوصفي؛ حيث قام بمراجعة البحوث والکتابات المتعلقة بالمجال، وتحليل أوراق إجابات بعض الدارسين في بعض المواد المقررة عليهم، وقراءة المقررات التي صممت لأغراض خاصة؛ للوقوف على أسس تحليل الاحتياجات بهذا النوع من المقررات، ثم قام ببناء استبانة لمعرفة الاحتياجات اللغوية للدارسين غير المتخصصين الملتحقين بالدبلوم العام بکلية التربية جامعة الأزهر، ومن خلال تعرفه على آراء (98) دارسا ودارسة، وتوصل لقائمة بالاحتياجات اللغوية،وتعرف من خلالها على الأهمية النسبية لکل حاجة من الاحتياجات، والتي شکلت أساسا رئيسيا في إعداد التصور المقترح للمقرر المقترح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. لقران الکریم
  2.  إبراهیم رجب، وأحمد الکلزة (200): المناهج المعاصرة، الإسکندریة، منشأة المعارف.
  3. ابراهیم سلیمان أحمد مختار (2007): "منهج اللغة العربیة للسیاحة" (مالیزیا: المؤتمر العالمی الأول للغة العربیة وآدابها, الجامعة الاسلامیة العالمیة مالیزیا, 1428/2007).
  4. اسلام یسرى على (2008):" منهج متکامل لتعلیم اللغة العربیة للأغراض دبلوماسیة" ماجستیر  کلیة معارف الوحى والعلوم الإسلامیة، الجامعة الإسلامیة العالمیة بمالیزیا.
  5. آمال موسی عباس (2003): "منهج تعلیم اللغة العربیة للاغراض الصحافیة " (الخرطوم: ندوة تعلیم اللغة العربیة لاغراض خاصة" المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, 1424/2003
  6. تاج السر حمزة الریح (2003): اللغة العربیة لاغراض خاصة فی الولایات المتحدة (الخرطوم: ندوة تعلیم اللغة العربیة لأغراض خاصة, المنطمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, 1424/ 2003).
  7. توفیق مرعی ومحمد الحیلة (2015): المناهج التربویة الحدیثة، ط12، عمان، دار المسیرة.
  8. جودت أحمد سعادة، وعبد الله محمد إبراهیم (2004):المنهج المدرسی المعاصر، عمان، دار الفکر للنشر والتوزیع.
  9. حجاج أحمد عبدالله (2014):.""برنامج مقترح فی تدریس اللغة العربیة قائم على المدخل الکلی باستخدام (الإنترنت) فی تنمیة بعض المهارات اللغویة لدى الطلاب غیر المتخصصین بکلیة التربیة "، دکتوراة جامعة المنیا - کلیة التربیة.

10. حسن شحاته (1996): اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق،  الدار المصریة اللبنانیة.

11. رشدى أحمد طعیمة: المرجع فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى،  مکة المکرمة،  معهد اللغة العربیة،  جامعة أم القرى،  القسم الأول، .: 261).

12. رشدی أحمد طعیمة (1986): تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، مناهجه وأسالیبه، المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة (إیسیسکو).

13. رشدی أحمد طعیمة(2003: تعلیم العربیة لأغراض خاصة،  مفاهیمه،  أسسه،  منهجیاته،  السودان،  المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم،  معهد الخرطوم الدولی للغة العربیة،  الفترة من: 4-6 ینایر. ص 13.

14. رضا أحمد حافظ الأدغم (2003)" الاحتیاجات اللغویة اللازمة للعاملین بالقطاع الطبیّ فی برامج تعلیم العربیة لغیر الناطقین بها"،  جامعة المنصورة،  فرع دمیاط،  مجلة کلیة التربیة،  ع 44.

15. رحاب طلعت محمود عطیة (2005):, "فاعلیة مقرر مقترح فی اللغة العربیة للمستوى الخامس بمدارس الفصل الواحد فی ضوء أهدافها واحتیاجات التلمیذات", ماجستیر جامعة الزقازیق کلیة التربیة.

16. روسی بن سامه وأشواق بنت صالح (2007)): "محاولة تعلیم اللغة العربیة للأغراض الخاصة: دراسة فی برنامج اللغة العربیة والاتصال بکلیة دراسات اللغات الرئیسیة بجامعة العلوم الاسلامیة المالیزیة " (مالیزیا: المؤتمر العالمی الاول للغة العربیة وآدابها, الجامعة الاسلامیة العالمیة مالیزیا, 1428/ 2007)

 

17. سعید حوایة الله أحمد (2005، ): "منهج اللغة العربیة فی الکلیات العلمیة والتطبیقیة بالجامعات السودانیة (التخطیط والمحتوى)"،  جامعة افریقیا العالمیة، کلیة التربیة والدراسات الإنسانیة.

18. سید فهمی مکاوى عبد الصمد (2002): برنامج لتنمیة مهارات الأداء اللغوی للطلاب المعلمین غیر المتخصصین فی اللغة العربیة بکلیات التربیة، رسالة دکتوراة "غیر منشورة"،  کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق.  

19. شایان أبو زناده (2003): فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات اللغة العربیة لدى طالبات الأقسام العلمیة بکلیات التربیة للبنات بالمملکة العربیة السعودیة، أطروحة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جده، ص ص (6- 8).

20. صالح التنقاری (2007):  (اللغة العربیة لأغراض خاصة: اتجاهات جدیدة وتحدیات)، ندوة عناصر العملیة التعلیمیة والإبداع الفکری فی ظل ثورة المعلومات: اللغة العربیة أداء وإبداعا، کوالا لمبور، الجامعة الإسلامیة العالمیة بمالیزیا، م، ص 6-7.

21. طه الدلیمی وسعاد الوائلی (2005): اللغة العربیة مناهجها وطرائق تدریسها، عمان، الشروق، م، ص 45.

22. عبده الراجحی (1992): علم اللغة التطبیقی وتعلیم العربیة، الإسکندریة، دار المعرفة.

23. عبده الراجحى، فتحى یونس،محمود الناقة،رشدى طعیمة(1999):" اللغة العربیة فی إطار متطلبات الجامعة مستل من ندوة تدریس اللغة العربیة فی الجامعات المصریة، 10 – 11 مایو.

24. عبد الرحمن شیک (2007)): اللغة العربیة لأغراض خاصة فی مالیزیا: الواقع وآفاق المستقبل (مصر: المؤتمر الدولی الرابع لکلیة الألسن- جامعة المنیا.

25. عبد الرحمن کامل عبد الرحمن محمود2006) "برنامج مقترح لعلاج أخطاء الطلاب المعلمین المتخصصین فی اللغة العربیة فی کلیة التربیة فی الفیوم. م المکتبة العربیة.

26. فتحی یونس وآخرون 1986 (طرق تعلیم اللغة العربیة، وزارة التربیة والتعلیم بالاشتراک مع الجامعات المصریة، برنامج تأهیل معلمی المرحلة الابتدائیة للمستوی الجامعی).

27. محمد الحملاوی (1997):" تدریس اللغة العربیة للمتخصصین فی الریاضیات فی کلیات الجامعات المصریة "، المؤتمر السنوی الرابع لجمعیة لسان العرب لرعایة اللغة العربیة المنعقد بجامعة الدول العربیة بالقاهرة فی الفترة من (15-16 نوفمبر1997).

  1. 28.  محمد جابر قاسم " الاتجاهات الحدیثة فی التکامل بین اللغة العربیة والمواد الدراسیة الأخرى فی المرحلة الابتدائیة مجلة القراءة والمعرفة ع32 مارس 2004 الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة.

29. محمد عبد الله معیض (2009) :" تقویم أداء معلمی اللغة العربیة فی الحلقة الأخیرة من التعلیم الأساسی فی ضوء الکفایات التخصصیة اللازمة لهم" ماجستیر، جامعة صنعاء،  کلیة التربیة.

30. محمود إسماعیل صالح (2003): إعداد المعلم فی تعلیم اللغة العربیة لأغراض خاصة،  السودان، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم،  معهد الخرطوم الدولی للغة العربیة،  الخرطوم،  الفترة من: 4-6 ینایر

31. وحید حامد(2011):" برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة الکفایات المهنیة والاتجاه نحو مهنة تعلیم اللغة العربیة لدى طلاب الدبلوم العام بکلیة التربیة " المجلة التربویة ـ العدد الثلاثون ـ یولیو 2011م

32. ولید جابر (1991): أسالیب تدریس اللغة العربیة، عمان، دار الفکر.