التدفق النفسي وعلاقته بتحمل الغموض والمخاطرة لدى طالبات جامعة القصيم The psychological flow and its relation with ambiguity tolerance and risk-taking among female university students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس علم النفس بجامعتي الأزهر والقصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين التدفق النفسي وتحمل الغموض والمخاطرة لدى الطالبات السعوديات بالمرحلة الجامعية، کما هدفت إلى التحقق من وجود عامل ثنائي القطب بين متغيرات الدراسة الثلاث، وأجريت الدراسة علي عينة قوامها (120) طالبة من طالبات الکلية الأدبية وکلية التربية بجامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية، کما تم تطبيق أدوات الدراسة التالية (مقياس التدفق النفسي، إعداد: الباحثة، ومقياس تحمل الغموض، إعداد: الباحثة، ومقياس المخاطرة، إعداد: الباحثة)، وانتهت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا، بين درجات أفراد العينة على مقياس التدفق النفسي متمثلة في بعد (الخبرة الذاتية الإيجابية، الثقة بالنفس، الإحساس بالتحکم في اتخاذ القرارات وإجراء التعديلات، وضوح الأهداف، الترکيز في المهمة، التوازن بين التحديات والقدرات) ودرجاتهن على بعض أبعاد مقياس تحمل الغموض متمثلة في بعد فلسفة الفرد واتجاهاته نحو المواقف الحياتية الغامضة، حل المشکلات، المجالات الفنية والإبداعية)، في حين أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين باقي أبعاد المقياسين، کما أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود علاقة ذات دلالة ارتباطية موجبة بين درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس التدفق والدرجة الکلية له ودرجاتهن علي مقياس المخاطرة، وأسفرت النتائج أيضا عن وجود عامل ثنائي القطب يجمع ما بين متغيرات الدراسة الثلاث " التدفق النفسي وتحمل الغموض، والمخاطرة " سمي " بالتدفق النفسي والمخاطرة " في مقابل الغموض.
The present study aimed to examine the relationship between the psychological flow and both of: (The risk-taking, The ambiguity tolerance), among female students Saudi undergraduate, also aimed to check the existence of a "Bipolar" between the three variables of this study.                                    The study was conducted on a sample of (120) female students from the Faculty of Education at Al-Qassim University, Saudi Arabia, applied them the study tools: (The psychological flow scale; prepared by: the researcher, The risk-taking scale; prepared by: the researcher, The ambiguity tolerance scale; prepared by: the researcher, The study ended with the following results: There are a positive statistically significant correlation between the scores of respondents on some dimensions of the psychological flow scale Represented in: (Auto Telic Experience, The Self- Confident, Sense Of Control, Clear Goals, Concentration On Task At Hand, Challenges-Abilities Balance), and their grades on some dimensions of The ambiguity tolerance scale, Represented in: (the individual philosophy towards the situations of life, problems solving, acting and creative fields), In the same time the results indicated that There are no statistically significant correlation between the other dimensions of tow scales. There are a positive statistically significant correlation between the scores of respondents on all dimensions of the psychological flow scale, and grades on The risk-taking scale. There are a "Bipolar" that collect the three variables of this study; (The psychological flow, (The risk-taking, The ambiguity tolerance), called "The psychological flow &The risk-taking" versus The ambiguity tolerance.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- أبو حلاوة، محمد السعید. (2013). حالة التدفق: المفهوم، الأبعاد، والقیاس، یولیو عدد (29)، إصدارات شبکة العلوم النفسیة العربیة.http://arabpsynet.com
- أحمد، أسماء فتحی، عبد الجواد، میرفت عزمی. (2012). التفکیر الإیجابی والسلوک التوکیدی کمنبئات بأبعاد التدفق النفسی لدى عینة من المتفوقین دراسیًا من الطلاب الجامعیین، مجلة کلیة التربیة، مجلد (25)، أبریل عدد (3)، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
- أشتیه، عماد، وأبو إسحاق، سامی، والنواجحة، زهیر. (2015). المساندة الأسریة والتدفق النفسی لدى عینة من طلبة الصف الثامن الأساسی من مستخدمی الأجهزة الذکیة، المؤتمر العلمی: ” تأثیر الأجهزة الذکیة على نشأه الطفل” جامعة القدس المفتوحة" فی الفترة من 23 /3/ 2015، ص. ص 1-24.
- الأزیرجاوی، فاضل محسن. (١٩٩١ ). أسس علم النفس التربوی، دار الکتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.
- البحیری، محمد رزق. (2002). بعض المتغیرات المرتبطة بتحمل الغموض لدى عینة من الصم: دراسة میدانیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
- البهاص، سید أحمد.(2010). التدفق النفسی والقلق الاجتماعی لدى عینة من المراهقین مستخدمی الإنترنت: دراسة سیکومتریة- إکلینیکیة، المؤتمر السنوی الخامس عشر، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، ص. ص، 118-169.
- الخیکانی، عامر سعید، وخماس، ریاض خلیل، وعبید، سوسن هدود. (٢٠٠٦). الطلاقة النفسیة وعلاقتها بمفهوم الذات المهاریة للاعبی الکرة الطائرة فی العراق، مجلة علوم التربیة الریاضیة، مجلد (5)، عدد (1)، جامعة بابل.
- الرشیدی، بشیر صالح. (2008). التعامل مع الذات: نموذج الإرشاد النفسی والصحة النفسیة، ط 2، إنجاز العالمیة للنشر والتوزیع، الکویت.
- السرور، نادیة هایل.(١٩٩٩). الخصائص السلوکیة للطلبة المتمیزین، مجلة مرکز البحوث التربویة، عدد(15)، جامعة قطر.
- السعدی، فاطمة ذیاب مالود.(2010).التفکیر الناقد وعلاقته بالأسلوب المعرفی(المجازفة الحذر) لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، قسم علم النفس التربوی، کلیة التربیة، جامعة بغداد.
- الشرقاوی، أنور محمد. (١٩٩١) . التعلم: نظریات وتطبیقات، ط4، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
- الشرنوبی، نادیة السید.(2005). بعض المتغیرات النفسیة المسهمة فی المیل إلى سلوک المخاطرة لدى الشباب من الجنسین، مجلة کلیة التربیة، مجلد (2)،  دیسمبر عدد (128)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
- العتری، أحمد مزعل. (1436). أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بکل من فاعلیة الذات والأسلوب المعرفی تحمل الغموض لدی طلاب المرحلة الثانویة بمدینة حائل، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
- العدل، عادل محمد. (٢٠٠١). تحلیل المسار للعلاقة بین مکونات القدرة على حل المشکلات الاجتماعیة وکل من فعالیة الذات والاتجاه نحو المخاطرة. مجلة کلیة التربیة، عدد (٢٥)، ص. ص، ١٢١-١٦٥، کلیة التربیة، جامعة عین شمس
- العطار، محمود مغازی. (2014). فاعلیة برنامج إرشادی معرفی سلوکی فی تنمیة التدفق النفسی والإقدام على المخاطرة المحسوبة لدى طلاب الجامعة، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، قسم الصحة النفسیة، کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.
- الفتلاوی، علی شاکر. (2009). العجز المتعلم وعلاقته بالأسلوب المعرفی تحمل وعدم تحمل الغموض على طلبة الجامعة، مجلة کلیة التربیة الأساسیة، عدد(59)، کلیة الآداب، جامعة القادسیة.
- المغازی، إبراهیم محمد. (2015). التدفق النفسی حالة إیجابیة خاصة للمبدعین، مجلة النفس المطمئنة، السنة، (25 )، یولیو عدد (112)، ص 41.  
- المهداوى, نجاة أحمد. (2013) . علاقة بعض الأسالیب المعرفیة للمتفوقین والمتأخرین تحصیلیاً بالتخصص والنوع لطلبة کلیة التربیة جامعة حلوان، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، علم نفس التربوی، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
- الوقفی، راضی. (2004 ). مقدمة فی علم النفس، ط4، دار الشروق للنشر والتوزیع، القاهرة.
- الولانی، بثینة محمد فاضل. (2015). التدفق النفسی للریاضیین، مجلة الأمن والحیاة، أکتوبر عدد (402)، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، مستودع الأصول الرقمیة لمجلات الجامعة، ص. ص 142-145.
- باظة، أمال عبد السمیع. (2011) . اختبار التدفق النفسی، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
- جروان، فتحی عبد الرحمن. (٢٠٠٢ ). الإبداع: مفهومه– معاییره- نظریاته- قیاسه – تدریبه – مراحل العملیة الإبداعیة، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
- جولمان، دانییل. (2000). الذکاء العاطفی، ترجمة: لیلى الجبالی، مراجعة: محمد یونس عدد، (262)، سلسلة عالم المعرفة، الکویت.
- درویش، عبد الفتاح سید. (2005). بعض محددات المیل إلى الحوادث المروریة، دار الأقصى للنشر، لبنان.
- راتب، أسامة کامل. (1995) . علم النفس الریاضی: المفاهیم والتطبیقات، دار الفکر العربی، القاهرة.
- رشید، فارس هارون .(2005) . الذکاء المتعدد وعلاقته بالأسلوب المعرفی تحمل وعدم تحمل الغموض لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة بغداد.
- زغلول، عماد عبد الرحیم. (٢٠٠٢) . مبادئ علم النفس التربوی، دار الکتاب الجامعی، الإمارات العربیة المتحدة.
- سلیمان، مصطفى حفیظة. (1996)سلوک المخاطرة وعلاقته ببعض متغیرات الشخصیة لدى طلاب الجـامعة، رسالة دکتوراه، منشورة، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
- سهیل، سراب شاکر. (2012). أسلوب فحص النفس لذوی المجال الإدراکی تحمل وعدم تحمل الغموض باستخدام الخرائط الذهنیة وأثره فی تعلم مهارة الإعداد بالکرة الطائرة، مجلة علوم التربیة الریاضیة، مجلد (5)، عدد (2)، کلیة التربیة الریاضیة، بغداد.
- صادق، یاسر شعبان .(2010). بعض المتغیرات النفسیة المنبئة بتحمل الغموض لدى الطلبة الموهوبین، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، قسم الصحة النفسیة، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
- صالح، قاسم حسین. (٢٠٠١ ). النمو المعرفی بین النمائی ومعالجة المعلومات، مجلة کلیة التربیة، عدد (8)، کلیة التربیة، جامعة بغداد.
- صبری، یوسف عز الدین. (١٩٩٤). سلوک المخاطرة وعلاقته بالشخصیة فی المواقف المتباینة: قراءات فی علم النفس الاجتماعی فی الوطن العربی، مجلد (6)،                     ص. ص، 211-٢٢٣.
- صدیق، محمد السید. (2009). التدفق وعلاقته ببعض العوامل النفسیة لدی طلاب الجامعة"، دراسات نفسیة، مجلد(2)، عدد(19)، ص. ص، 313 -357.
- صفوت، عبد الحمید. (1992). الاتجاه نحو المخاطرة وسلوک التدخین، المصریة للکتاب، القاهرة.
- طاهر، حبیب علی، و الکنانی، عاید کریم. (2011). الصدق العاملی لمقیاس الطلاقة النفسیة للاعبی أندیة الدرجة الأولى بالکرة الطائرة فی العراق، مجلة علوم التربیة الریاضیة، مجلد (4)، عدد (4) جامعة بغداد، العراق.
- عبد الحمید، ماهر عادل.(2014) . الذکاء الوجدانی وعلاقته بکل من التدفق والقیادة وأسلوب حل المشکلات لدى عینة من القادة الإداریین، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة الآداب، جامعة المنصورة.
- عبد الحمید، محمد نبیل. (١٩٩٥). المخاطرة وبعض القدرات العقلیة المعرفیة: السرعة الإدراکیة ومرونة الغلق، مجلة دراسات نفسیة، رابطة الأخصائیین النفسیین، مجلد (٥)، عدد (3)، ص ص، ٤١٥ – 447.
- عبد الرازق، محمد محمد. (2014). مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالتفکیر الابتکاری والتدفق النفسی: فعالیة برنامج تدریبی قائم على مهارات ما وراء المعرفة لتنمیة التدفق النفسی لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة العامة الموهوبین، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة الآداب، جامعة المنصورة.
- عبد الرحمن، مجدی حسن. (2014) . فینومینولوجیا التدفق النفسی لدى لاعبی المستوى العالی فی بعض الألعاب والریاضات، قسم أصول التربیة الریاضیة، کلیة التربیة الریاضیة للبنین، جامعة الإسکندریة.
- عثمان، خالد عبد الحمید. (1998). تنمیة المخاطرة المحسوبة فی ضوء التربیة السیکولوجیة، رسالة دکتوراه, غیر منشوراه، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة،            جامعة عین شمس.
- عجوة، عبد العال. (1989) . الأسالیب المعرفیة وعلاقتها ببعض متغیرات الشخصیة: دراسة عاملیة، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
- علاوی، محمد حسن، ورضوان، محمد نصر الدین .(1987). الاختبارات المهاریة والنفسیة فی المجال الریاضی، دار الفکر العربی، القاهرة.
- علاوی، محمد حسن. (1998). مدخل فی علم النفس الریاضی. ط2. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
- عمر، کامل عمر، قاعود، نشأت مهدی. (2006) . أثر تفاعل موارد الأم العاملة وتحمل الغموض على اتجاه الأم نحو طفلها المعاق عقلیًا، المؤتمر العلمی الأول، أبریل، بعنوان التعلیم النوعی ودوره فی التنمیة البشریة فی عصر العولمة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
- عیاش، بن الشیخ . (2008 ). المسؤولیة الاجتماعیة وعلاقتها بسلوک المخاطرة لدی السائقین: دراسة میدانیة على عینة من السائقین بالجزائر العاصمة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، دائرة علم النفس العمل والتنظیم، قسم علم النفس وعلوم التربیة والأرطوفونیا، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، الجزائر.
- غنام، ختام عبد الله. (٢٠٠٥ ). السمات الشخصیة والولاء التنظیمی لدى معلمات المرحلة الأساسیة فی المدارس الحکومیة فی محافظة نابلس. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة. نابلس.
- قاسم، عبد المرید. (2009) . أبعاد التفکیر الإیجابی فی مصر: دراسة عاملیة، مجلة دراسات نفسیة،  رابطة الأخصائیین النفسیین، مجلد (19)، عدد(4)،                            ص ص،691-723.
- منصور، حازم علوان. أبریل (2009). قوة التحمل النفسی: سلسلة محاضرات فی علم النفس الریاضی، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة بغداد. http://www.iraqacad.org/Lib/hazim/hazim5.htm
- نوری، أحمد محمد. (2007). تحمل الغموض المعرفی لدى الطلبة المتمیزین والطالبات المتمیزات فی مرکز محافظة نینوى، جامعة الموصل، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، مجلد(٥)، مایو عدد(٢)، کلیة التربیة الأساسیة، جامعة الموصل، العراق.
- یوکشیتن، أوسکار.(2000). إدمان المراهقین التقییم والوقایة والعلاج، ترجمة: خالد الفخرانی، وابتسام السطحیة، دار الحضارة للطباعة والنشر، طنطا.
 
 
ثانیا المراجع الأجنبیة:
- Brown, K. W. &Kasser, T. (2005). Are psychological and ecological well-being compatible? The role of values, mindfulness, and life style. Social Indicators Research, (74), 349-368.
- Dark, P. R & Freedman, J.L (1997b). The belief in good luck scale, Journal of Research in personality.
- David L. Mclain, (1993). A new measurement of an individual's tolerance for Ambiguity, Educational and psychological measurement, vol 53 , No 1, spr, p. 183.
-Deanes, V.K. (2002). Investigating of behavior constructs on academic Persistence in engineering, creativity and risk-taking. D.A.I., Vol. 63 (11-B), 5354
- Federico, P., & Landis, D., B. (1984) . Cognitive styles, abilities, and aptitudes: Are they dependent or independent ? Contemporary Ed. Psy, Vol.9.
- Furnham , A. (1993). A content correlational and factor analytic study of four tolerance of ambiguity questionnaires . personnel and individual differences 16 (3) pp, 403-410.
-Graces, B. Rhoda, M. ,Cohen, L. & Tan, L. (2011)."Soul behind the skill, heart behind the technique: Experiences of flow among artistically talented students in Singapore", Gifted child quarterly, v 55, n3, p.p194-207.
- Jackson,S.A,&March,H.W.1996. Development and validation of scale to measure optimal experience: The Flow State Scale. Journal of Sport & Exercise Psychology, Human Kinetics Publishers, Inc. 18, pp 17-35.
- Kiili, K. (2005). "Content creation challenges and flow experience in educational games, The IT-Emperor", Internet and higher education,v8, n3, pp183-198.
-Smith, R. E., Ptacet, J.T., & Smoll, F.L (1992). Sensation seeking, stress and adolescent injuries: A test of stress suffering, risk – Taking, and coping Skill hypotheses. Journal of personality and social psychology.
- Sosik, J.,Kahai,S.,& Avolio,B. (1999)."Leadership style ,Anonymity, and creativity in group decision support systems: The mediating role of optimal flow", Journal of Creative Behavior ,v33 n4 pp 56- 227.
- Stefan, E. &Falko, R. (2008). "Flow, performance and moderators of challenge- skill", Motive Emotional, Springer science &Business media
- Whalen, Samuel P.(1997). "Assessing flow experiences in highly able adolescent learners", the annual meeting of the American educational research association, Chicago.