فاعلية برنامج تدريبي قائم على فلسفة التدريس المصغر لتطوير أداء الدارسات بدبلوم التربية في توظيف أجهزة العروض الإلکترونية بالتعليم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بجامعة الدمام

المستخلص

تناول البحث فاعلية برنامج تدريبي قائم على فلسفة التدريس المصغر في تطوير وتنمية مهارات تشغيل واستخدام أجهزة العروض التعليمية الإلکترونية موجه للدارسات بدبلوم التربية بجامعة الدمام، واستخدم الباحث المنهج التجريبي للتحقق من تلک الفاعلية، وتم تطبيق المعالجة التجريبية للبحث على عينة مکونة من (56) من الدارسات الملتحقات ببرنامج دبلوم التربية بغرض إعدادهن للعمل في حقل التعليم. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمتدربات بالمجموعة التجريبية في أداءهن على بطاقة الملاحظة لمهارات تشغيل واستخدام جهاز عرض البيانات (الفيديو البروجيکتور Video Projectorوفي مهارات تشغيل واستخدام السبورة الإلکترونية Smart Board، لصالح أداءهن في التطبيق البعدي. وأظهرت النتائج أن حجم تأثير البرنامج التدريبي على تنمية مهارات تشغيل واستخدام أجهزة العروض التعليمية الإلکترونية هو حجم تأثير کبير، حيث أن (93.9%) من التباين الکلي للمتغير التابع يرجع إلى تأثير المتغير المستقل (البرنامج التدريبي).أيضاً، أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى المتدربات في مهارات استخدامهن لأجهزة العروض التعليمية الإلکترونية ترجع إلى متغير التخصص، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات التي تساهم في مجال تطوير البرامج التدريبية وتطوير الأداء.
This search talks about the effectiveness of training program based on the philosophy of Microteaching in developing the skills of using and operating the electronic presentational devices. This search directed to the studies in the diploma of education in Dammam University. The researcher used the experimental method to investigate the effectiveness. In addition, experimental process applied on the search on a sample of 56 of the students that were having the diploma program of education in order to prepare them for working in the field of education. Search results showed a statistical difference at the level of (0.01) between the average of application degrees of post and pre application, for the trainee in the experimental group for their performance on the note card of using and operating the Video Projector. Moreover, in the skills of operating and using the Smart Board for their performance on the pre application. Results showed also that the training program has a big impact on the development of operating and using skills for the electronic presentational devices. About (93.9%) of the total variation of the dependent variable is under the impact of the independent variable (Training Program). In addition, results showed that there is no statistically significant differences among the trainees in the skills of using the electronic presentational devices for variable specialization. To highlight the search results researcher have presented a number of recommendations and proposals that contributing to the development of training programs and for the development of performance.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الأسود، الزهرة( 2015 م). أهمیة التدریس المصغر فی تدریب الطلبة المعلمین. مجلة دراسات لجامعة الأغواط- عدد 34. الجزائر.
- الأنوار، إیمان السید(2007م). فاعلیة المدخل الحلزونی باستخدام برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط فی اکتساب مهارات العروض التقدیمیة لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة. المؤتمر الدولی لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات لتطویر التعلیم قبل الجامعی، وزارة التربیة والتعلیم، مدینة مبارک، 6 أکتوبر، 22-24 إبریل.مصر
- الأهدل، أسماء وعبد الغفار، نوره (2010م).برنامج مقترح قائم على التدریس المصغر لتطویر التربیة العملیة فی ضوء احتیاجات الطالبات المعلمات فی کلیة التربیة للبنات بجدة. مجلة التربیة. فبرایر، المجلد (3)، العدد (27). مصر.
- المجلة التربویة (2004م). توصیات مؤتمر إعداد المعلم للألفیة الثالثة بجامعة الإمارات 2003م. العدد (71) یونیو. جامعة الکویت. الکویت.
- البرکات، علی وأبو جاموس، عبد الکریم (1427هـ). أداء الطلبة المعلمین فی تخصص التربیة الابتدائیة بجامعة الیرموک للکفایات التدریسیة الأساسیة وفعالیة أسلوب التدریس المصغر فی تنمیتها. مجلة جامعة طیبة: العلوم التربویة. السنة الثانی، العدد 4. المدینة المنورة.
- حسن، سوزان محمد(2006م). برنامج تدریبی قائم على الاحترافیة المهنیة للمعلم وأثره على تنمیة الثقافة المهنیة لمعلمی العلوم بالمرحلة الإعدادیة واتجاهاتهم نحوها. مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مج 9، العدد2، یونیو. مصر.
- الحیلة، محمود. (1999م). اثر التدریس المصغر فی إکساب الطلبة المعلین کفایات التوظیف الفعال للوسائل التعلیمیة دراسة مقارنة. المحلة العربیة للتربیة. المجلد 19، العدد 1 یونیو. تونس.
- الخطیب، لطفی وخمیس، سامح (2011م). الاحتیاجات التدریبیة لأعضاء هیئة التدریس بجامعة عجمان إلى بعض مستحدثات تکنولوجیا التعلیم من وجهة نظرهم. المجلة التربویة. سبتمبر، المجلد (25)، العدد (100)، الجزء الثانی. الکویت.
- خلف، أمل السید (2009م). التدریس التأملی کوسیلة لتنمیة بعض المهارات التدریسیة لدى الطالبة المعلمة. دراسات الطفولة، یولیو. مجلد (12) العدد (44). مصر.
- خلف الله، محمد جابر (2003م) فاعلیة أسلوب التدریس المصغر فی تنمیة مهارات صیانة الأجهزة التعلیمیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة جامعة الأزهر. رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر، القاهرة. مصر.
- خلیفة، زینب محمد حسن (2008م). أثر طریقتی التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلیة والتعلم الإلکترونی التشارکی عبر الإنترنت فی إکساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئیة للطالبات المنتسبات بکلیة التربیة للبنات جامعة الملک فیصل بالإحساء. مؤتمر تکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی، القاهرة: معهد الدراسات التربویة - جامعة القاهرة والجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة.مصر.
- خلیفة، هشام أنور محمد (2003م) فاعلیة استراتیجیتین للتعلم التعاونی فی إکساب الطلاب المعلمین مهارات تشغیل واستخدام أجهزة الوسائل التعلیمیة وتنمیة اتجاهاتهم نحوها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر، أسیوط. مصر.
-  الجبرونی، طارق علی (2007م). برنامج مقترح لتنمیة بعض الکفایات المهنیة فی مجال تکنولوجیا التعلیم لمعاونی أعضاء هیئة التدریس غیر المتخصصین بجامعة قناة السویس. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة. القاهرة. مصر.
- الرفاعی، عبد الملک طه (2001م). فاعلیة برنامج للتدریس المصغر فی تنمیة بعض مهارات التدریس الإبداعی لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة بطنطا. مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مج 4، ع 3، سبتمبر.مصر.
- روثویل، ویلیام ج (1997م). ما وراء التدریب: أحدث استراتیجیات الارتقاء بالأداء البشری (ترجمة علا أحمد). مرکز الخبرات المهنیة للإدارة. القاهرة. مصر.
- زین الدین، محمد محمود؛ والظاهری، یحیی بن حمید (2010م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات استخدام بعض وسائط التعلیم الإلکترونیة فی تعلیم العلوم لدى معلمی المرحلة الابتدائیة فی منطقة مکة المکرمة. الندوة الأولی فی تطبیقات تقنیات المعلومات والاتصال والتدریب خلال الفترة من 27-29 ربیع ثانی 1431هـ، الموافق 12-14 أبریل 2010م، جامعة الملک سعود. السعودیة.
سعادة، جودت وإبراهیم، عبد الله (2001م). تنظیم المناهج وتخطیطها وتطویرها. دار الشروق للنشر. عمان. الأردن.
- سلیم، محمد صابر(2006م). التربیة العلمیة "رؤى المستقبل فی ضوء الماضی والحاضر"، المؤتمر العلمی العاشر، التربیة العلمیة: تحدیات الحاضر ورؤى المستقبل، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، الإسماعیلیة. مصر.
شحاتة، حسن والنجار، زینب (2003م). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة.   الدار المصریة اللبنانیة. القاهرة. مصر.
- شمو، محاسن إبراهیم (2000م). إعداد أنموذج جدید للتدریس المصغر فی ضوء آراء طالبات کلیة التربیة دراسة میدانیة بالمدینة المنورة. حولیة کلیة التربیة، جامعة قطر. العدد 16. الدوحة.
صادق، آمال، و أبو حطب، فؤاد (2004م): علم النفس التربوی. ط 8، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.مصر.
طعیمه، رشدی أحمد (1999م). المعلم کفایاته إعداده تدریبه. دار الفکر العربی، مصر.
الطنطاوی، عفت مصطفى (2002م). أسالیب التدریس والتعلیم وتطبیقاتها فی البحوث التربویة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. مصر.
- عبد الحمید، فایز (2000م). مدى فاعلیة استخدام أسلوب التدریس المصغر على بعض المهارات التدریسیة لدی طلاب الفرقة الثالثة بکلیة التربیة وأثر على أدائهم فی التربیة العملیة. مجلة التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة بالمنیا، العدد 7، یولیو. مصر.
- عبد المنعم، أحمد فهیم بدیر(2010م). أثر استخدام کل من التعلم الإلکترونی والتعلم المدمج فی تنمیة مهارة صیانة أجهزة الکمبیوتر لدى المعلم المساعد فی ضوء معاییر التعلم الإلکترونی والاتجاه نحو التعلم المدمج. مجلة تکنولوجیا التعلیم، مج20, ع1.مصر.
- عقل، مجدی سعید (2013م). فاعلیة برنامج ثلاثی الأبعاد فی تنمیة مهارات استخدام أجهزة العرض لدى طالبات کلیة التربیةمجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة - شئون البحث العلمی والدراسات العلیا بالجامعة الإسلامیة بغزة، مج21,ع4.فلسطین.
- عصر، احمد کامل(2004م). فعالیة برنامج مقترح فی تنمیة کفایات تکنولوجیا التعلیم لدى معلمی محو الأمیة بجمهوریة مصر العربیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة. القاهرة. مصر.
- عفیفی، محمد کمال (2007م).فاعلیة حقیبة تدریبیة فی تنمیة مهارات أعضاء هیئة التدریس بکلیات المعلمین والتربیة فی استخدام السبورة الذکیة فی التدریس واتجاهاتهم نحوها. مجلة تکنولوجیا التربیة دراسات وبحوث. دیسمبر. مصر.
- علی، صفوت عبد الحلیم (2008م). دور الکامیرا الوثائقیة التلیفزیونیة وجهاز عرض البیانات فی حل مشکلات أجهزة العروض التعلیمیة التقلیدیة. مجلة علوم وفنون، المجلد العشرون، العدد 3، یولیو. مصر.
علی، جمال محمد (2007). التخطیط الاستراتیجی وأثره على الأداء. تم استرجاعه من الرابط www.dpo3.ektob.com.
- عمار، حلمی أبو الفتوح (2007م). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات تکنولوجیا المعلومات لدى طلاب کلیة التربیة. المؤتمر الدولی لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات لتطویر التعلیم قبل الجامعی، وزارة التربیة والتعلیم، مدینة مبارک،      6 أکتوبر، 22-24 إبریل.مصر
- العجمی، لبنى حسین(2011م). اثر الدمج بین أسلوب التدریس المصغر والنمذجة فی تنمیة بعض المهارات التدریسیة لطالبات کلیة التربیة للبنات بابها. مجلة التربیة العملیة. ابریل، المجلد (14)، العدد الثانی. مصر.
- اللقانی، أحمد حسین، و الجمل، على أحمد(2003م): معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس. ط 3، القاهرة: عالم الکتب.مصر.
المفرج، بدریة وآخرون (2007م). الاتجاهات المعاصرة فی إعداد المعلم وتنمیته مهنیاً. وزارة التربیة والتعلیم. الکویت.
- المقدم، محمد أحمد (2011م). فاعلیة برنامج کمبیوتر متعدد الوسائط فی إکساب طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم ذوی مرکز التحکم الداخلی والخارجی مهارات تشغیل الأجهزة التعلیمیة والتحصیل المعرفی بکلیات التربیة. مجلة التربیة جامعة الأزهر، ع 146, ج 5. مصر.
- محمد، صفاء احمد(2012م). فاعلیة التعلیم المصغر فی تنمیة الکفایات المهنیة للطالبات المعلمات بکلیة ریاض الأطفال جامعة الفیوم. مجلة جرش للبحوث والدراسات. مجلد(14)، العدد الثانی. الأردن.
مجلة العلوم التربویة (2004م). توصیات مؤتمر المعلوماتیة وتطویر التعلیم. العدد (4) أکتوبر. مصر.
النعیمی، شهرزاد (2010م). بناء برنامج تطویری فی ضوء تقویم أداء مهارات القیادة الإداریة والتربویة. دار صفاء للنشر. عمان. الأردن.
- مؤتمر الجودة الشاملة فی إعداد المعلم بالوطن العربی لألفیة جدیدة (2003م). المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر لکلیة التربیة. جامعة حلوان. مصر.
مؤتمر تربیة المعلم العربی وتأهیلیة رؤى معاصرة (2010م).المؤتمر العلمی الثالث لکلیة العلوم التربویة. جامعة جرش. الأردن.
- یحیى، سعید حامد (2007م). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات استخدام بعض الأجهزة التعلیمیة لدى معلمی العلوم قبل الخدمة و أثره على تحصیل تلامیذهمدراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مج 1, ع 1. السعودیة.
- یحیى، سعید حامد، ومرسی، أشرف أحمد عبد اللطیف (2005م). أثر استخدام التدریس المصغر على التحصیل وتحسین الأداء العملی فی استخدام أجهزة العروض الضوئیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة بالدقهلیةمجلة کلیة التربیة ( جامعة بنها )، مج 15, ع 62.مصر.
- Aileen Nonis and Blanche O'B    anon(2001).Technology and Teacher Preparation: Creating Learning Environments for Increasing student involvement and creativity, Smart Kids Foundation, Research Papers.
- Boger, Stephaine Ed (2001): Instructional Design, (Recommendation) Proceedings of Society for Information Technology and Teacher Education International Conference. (12th Orland Florida, March 5-10, 2001).
- Carter. Good (1993) Dictionary of Education, Newyork, Mcgrawhill Book co
- Cavin,R.(2007): Developing technological pedagogical content Knowledge in preservice teachers through microteaching lesson study,Diss. Submitted, Florida State uni-college of education.
Donalevg. J. (2000). The Career and Technical high school of southern west country new York board of cooperative educational service (BOCES): an Innovative invitational for Reaching Higher Academic Standard in new York State international, journal of Instructional Media, Vol. 27, No. 2.
- Hatfield, R. C. (1989). Developing a Procedural Model for the Practice of Micro Teaching.ERIC Number: ED313340
- Kpanja,E(2001): A study of effects tape recording in microteaching in microteaching training, British Journal of technology v32,n4.
 
 
Karçkay, A. T., & Sanlı, Ş. (2009). The effect of micro teaching application on the preservice teachers’ teacher competency levels. Procedia-Social and Behavioral Sciences, (1.
Kruse, Kevin (2000). Introduction to Instructional Design and ADDIE Model. available on line: http: //www.e-learningguru.com/articles/art2_1.htm
Mishra, S & Sharma. R (2004): Interactive Multimedia in Education and Training. New York Publisher: IGI Global P161.