فاعلية إثراء وحدة في مادة الجغرافيا على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق التدريس(جغرافيا) – کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى :تحديد فاعلية إثراء وحدة في مادة الجغرافيا على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام واتجاهاتهم نحوها
واستناداً إلى مشکلة الدراسة ونتائجها يوصى البحث بما يلي:
-        إعداد أدلة لمعلمي الدراسات الاجتماعية عامة، ومعلم الجغرافيا خاصة، تتضمن دروساً معدة مثراة بمهارات التفکير الناقد.
-   تضمين کتب الدراسات الاجتماعية عامة، والجغرافيا خاصة، ببعض مهارات التفکير الناقد مثل:  التنبؤ بالافتراضات، الاستنتاج، الاستنباط، وتقويم المناقشات.
-   تطوير برامج إعداد معلمي الجغرافيا في کليات التربية على برامج تنمية مهارات التفکير الناقد، وتدريب الطلاب المعلمين على استخدام تلک المهارات وتوظيفها أثناء التدريب الميداني بالمدارس.
-        عقد ورش عمل لتدريب معلمي الجغرافيا أثناء الخدمة على أساليب واستراتيجيات حيث تعزز على تنمية مهارات التفکير الناقد.
-   ضرورة الاهتمام بتنفيذ العديد من الأنشطة الصفية واللاصفية لتنمية التحصيل في مادة الجغرافيا وتعزز الاتجاه نحو دراسة مادة الجغرافيا لدى طلاب المراحل الدراسية المختلفة.
ثامناً:  مقترحات الدراسة:
امتداداً للدراسة التالية يقترح الباحث بعض الدراسات المستقبلية ومنها:
-        دراسة أثر توظيف استراتيجيات حديثة لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ في صفوف دراسية مختلفة.
-        دراسة أثر المواد الإثرائية لتنمية مهارات التفکير الناقد، وتصحيح المفاهيم الجغرافية الخاطئة لدى الطلاب في مراحل تعليمية مختلفة.
-   تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء مهارات التفکير الناقد من خلال البرامج التقنية واستراتيجيات التدريس الحديثة.

الموضوعات الرئيسية


  1- إبراهیم، فاضل خلیل. (2005). مستوى التفکیر الناقد لدى طلبة التاریخ فی کلیتی الآداب والتربیة بجامعة الموصل، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد38.
  2-  أبو النصر، مدحت. (2004). تنمیة القدرات الابتکاریة لدى الفرد والمنظمة، مجموعة النیل العربیة، القاهرة.
  3-  أبو حطب، فؤاد. (1983). القدرات العقلیة، مکتبة الأنجلو المصریة، ط1، القاهرة.
  4-  الأستاذ، محمود و مطر، ماجد. (2001). أساسیات المناهج "المفهوم ، البنیة، التنظیمات، الأسس المتبعة" ، ط1، غزة، فلسطین.
  5-  بارعیده، إیمان سالم. (2009). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى عینة من معلمات الجغرافیا بالمرحلة الابتدائیة بمدینة جدة فی ضوء برنامج الکورت لتعلیم التفکیر، مجلة دراسات فی المناهج والإشراف التربوی، المجلد1، العدد2، المملکة العربیة السعودیة.
  6-  بخیت، خدیجة. (2000). فعالیة برنامج مقترح فی تعلم الاقتصاد المنزلی فی تنمیة التفکیر الناقد والتحصیل الدراسی لدى تلمیذات المرحلة الإعدادیة، المؤتمر العلمی الثانی عشر: مناهج التعلیم وتنمیة التفکیر، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المجلد1.
  7- البرعى، إمام محمد. (2003). أثر استخدام نموذج مقترح فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة التفکیر الناقد لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، المجلة التربویة، العدد19، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
  8-  بروکفیلد، ستیفن. (1993). تنمیة التفکیر النقدی، ترجمة:  سمیر عبد اللطیف هوانه، الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة، سلسلة الدراسات العلمیة المتخصصة، الکویت.
  9-  بلقیس، أحمد و شطى، دونالد. (1989). القائد التربوی وإغناء المنهج، الرئاسة العامة لوکالة الغوث الدولیة، عمان، الأردن.
  10-    جروان، فتحی عبد الرحمن. (1999). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات، ط1، دار الکتاب الجامعی، الإمارات العربیة المتحدة.
  11-     جروان، فتحی عبد الرحمن. (2002). أسالیب الکشف عن الموهوبین ورعایتهم، دار القلم، عمان، الأردن.
  12-     الجهنی، فایز سویلم. (2008). أدوار وصعوبات معلمی الموهوبین المرتبطة بتخطیط وتنفیذ وتقویم المنهج الإثرائی فی برنامج الموهوبین المدرسی بمدارس التعلیم العام، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
  13-    الحارثی، إبراهیم أحمد. (2009). أنواع التفکیر، مکتبة الشقرى، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
  14-     الحلاق، على سامی. (2007). اللغة والتفکیر الناقد"أسس نظریة واستراتیجیات تدریسیة"، دار المسیرة، عمان، الأردن.
  15-   الحمورى، هند و الوهر، محمود. (1998). تطور القدرة على التفکیر الناقد وعلاقة ذلک بالمستوى العمری والجنس وفرع الدراسة، مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد25.
  16-   خلیفة، غازی جمال. (1990). تطویر مناهج لجغرافیا للمرحلة الثانویة بالأردن لتنمیة التفکیر الناقد والاتجاه نحو المادة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
  17-   الدوسری، فاطمة على. (2002). التنبؤ بالتحصیل الدراسی من خلال أسالیب التعلم (السطحی والعمیق) وأنماط التعلم والتفکیر لدى عینة من طالبات الصف الثانی الثانوی بالریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
  18-   دیاب، سهیل. (1996). أثر إثراء منهاج الریاضیات للصف الخامس الابتدائی على تحصیل الطلاب فی مادة الریاضیات واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
  19-   رضوان، ایزیس. (2000). دراسة تجریبیة لفعالیة برنامج فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب کلیة التربیة جامعة عین شمس، مجلة بحوث فی المناهج وطرق التدریس، العدد66.
  20-     زهران، حامد. (2003). علم النفس الاجتماعی، عالم الکتب، القاهرة.
  21-   الزیادات، ماهر. (2003). أثر استخدام استراتیجیة التدریس فوق المعرفیة والنموذج الاستقصائی فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طلبة الصف التاسع فی مبحث الجغرافیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
  22-   زیتون، حسن حسین. (1998). أصول القیاس والتقویم التربوی " المفهوم والتطبیقات"، الدار الصولتیة للنشر، الریاض، المملکة التربیة السعودیة.
  23-     السرطاوى، عبد العزیز وآخرون. (2001). المدخل إلى التربیة الخاصة، ط2، دار القلم للنشر والتوزیع، الإمارات العربیة المتحدة، دبی.
  24-     السرور، نادیا هایل. (2003). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین، ط4، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  25-     سعادة، جودت أحمد. (2003). تدریس مهارات التفکیر، دار الشروق، نابلس.
  26-     سعادة، جودت. (2003). تدریس مهارات التفکیر مع مئات الأمثلة التطبیقیة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
  27-   السکری، عماد الدین محمد. (2010). بعض الخصائص السیکومتریة لاختبار "واطسون – جلیسر" للتفکیر الناقد الصورة (S) لدى عینة من طلاب الجامعة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد20، العدد67.
  28-   سلیمان، عبد الرحمن. (1991). إرشاد أباء وأمهات الأطفال المتفوقین عقلیاً، ورقة مقدمة للمؤتمر الثانی لرعایة المتفوقین، الإدارة العامة للتربیة الاجتماعیة، کلیة التربیة، الکویت.
  29-     السید، عزیزة. (1995). التفکیر الناقد: دراسة فی علم النفس المعرفی، دار المعرفة الجامعیة، القاهرة.
  30-   شطناوى، فاضل. (2007). درجة امتلاک معلمی الجغرافیة فی المرحلة الثانویة فی الأردن لمفاهیم الاستشعار عن بعد ومهاراته ودرجة ممارستهم لها وتطویر برنامج تدریبی وفق ذلک وقیاس أثره فی تحصیل طلبتهم وتنمیة تفکیرهم الناقد، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
  31-     شعت، ناهل أحمد. (2009). إثراء محتوى الهندسة الفراغیة فی منهج الصف العاشر الأساسی بمهارات التفکیر الناقد، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
  32-     شلبی، أحمد إبراهیم. (1979). تدریس الجغرافیا فی مراحل التعلیم العام، مکتبة الدار العربیة للکتاب، القاهرة.
  33-   شلدان، أنور. (2001). إثراء منهج العلوم بعملیات العلم وأثره على مستوى النمو العقلی لتلامیذ الصف الخامس ومیولهم نحو العلوم فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
  34-     عبابنة، ضرار أحمد. (2006). المعاییر الحدیثة المعاصرة لعلم الجغرافیا "نظرة تربویة"، ط1، عالم الکتب الحدیث، الأردن.
  35-   عبد الجلیل، رجاء محمد. (2006). أثر استراتیجیة إعادة خطة الدرس فی تنمیة مهارة التخطیط لتدریس التفکیر الناقد فی دروس الجغرافیا ومهارات التفکیر الناقد لدى الطالب المعلم، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، المجلد16، العدد65، القاهرة.
  36-          عبد الحمید، جابر وکفافی، علاء. (1995). معجم علم النفس والطب النفسی، دار النهضة العربیة، القاهرة.
  37-     عبید، ولیم وعفانة، عزو. (2003). التفکیر والمنهاج المدرسی، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، الکویت.
  38-   العتوم، عدنان یوسف وآخرون. (2007). تنمیة مهارات التفکیر "نماذج نظریة وتطبیقات عملیة"، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  39-  عثمان ممدوح، الجندی محمد. (2005). تطویر مقررات الکمبیوتر بالمرحلة الثانویة التجاریة الفنیة المتقدمة فی ضوء المعاییر العالمیة لتکنولوجیا المعلومات والاتصالات، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، مجلد(11)، العدد(2).
  40-    عرفه، صلاح الدین محمود. (2006). تفکیر بلا حدود "رؤى تربویة معاصرة فی تعلیم التفکیر وتعلمه"، عالم الکتب، القاهرة.
  41-     عرفه، صلاح الدین. (2006). رؤى معاصرة فی تعلیم التفکیر وتعلمه، ط1، عالم الکتب، القاهرة.
  42-    عطیة، محسن على. (2009). المناهج الحدیثة وطرائق التدریس، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  43-     العفون، نادیة ومکاون، حسین. (2012). تدریب معلم العلوم وفقاً للنظریة البنائیة، الطبعة الأولى، دار صفاء، عمان، الأردن.
  44-     العمری، صالح. (2004). تدریس الجغرافیا وفق رؤیة الاقتصاد المعرفی(النظریة والتطبیق)، ط1، الزرقاء، الأردن.
  45-          عمیرة، إبراهیم. (1987). المنهج وعناصره، ط2، دار المعارف، القاهرة.
  46-   الفاعورى، عریب. (2006). أثر برنامج الکورت(4) الإبداع فی تنمیة القراءة الناقدة لدى الطلبة الموهوبین والمتفوقین، اللقاء الأول لخبراء الکورت، عمان، الأردن.
  47-     فراج، محمد أنور إبراهیم. (2006). التفکیر الناقد وقضایا المجتمع المعاصر، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
  48-  فهمی، أمین فاروق، وعبد الصبور، منى. (2001). المدخل المنظومى فی مواجهة التحدیات التربویة المعاصرة والمستقبلیة، دار المعارف، القاهرة.
  49-     قطامى، یوسف. (1990). تفکیر الأطفال، الأهلیة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  50-   الکامل، حسین. (2003). البنائیة کمدخل للمنظومیة، المؤتمر العربی الثالث حول المدخل المنظومی فی التدریس والتعلم، جامعة عین شمس، دار الضیافة 5-6أبریل.
  51-   الکامل، حسین. (2004). التفکیر المنظومی، المؤتمر العربی الرابع حول المدخل المنظومی فی التدریس والتعلم، جامعة عین شمس، دار الضیافة 3-4أبریل.
  52-    لافی، سعید عبد الله. (2000). برنامج مقترح فی القراءة فی ضوء القضایا المعاصرة وأثره فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة الثانویة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مؤتمر مناهج التعلیم وتنمیة التفکیر، المؤتمر العلمی الثانی، المجلد (1).
  53-    اللقانى، أحمد حسین و الجمل، على. (1999). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، عالم الکتب، القاهرة.
  54-    اللقانى، أحمد حسین و رضوان، یونس أحمد. (1979). تدریس المواد الاجتماعیة، ط3، عالم الکتب، القاهرة.
  55-     المانع، عزیزة. (1996). تنمیة قدرات التفکیر الناقد عند التلامیذ: تطبیق برنامج کورت للتفکیر، مجلة رسالة الخلیج العربی، العدد59.
  56-     مجید، سوسن شاکر(2008). تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی والناقد، ط1، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  57-     مصطفی، فهیم. (2002). مهارات التفکیر فی مراحل التعلیم العام، دار الفکر العربی، ط1، القاهرة.
  58-   المنوفی، سعید. (2002). فاعلیة المدخل المنظومی فی تدریس حساب المثلثات وأثره على التفکیر المنظومی لدى طلاب المرحلة الثانویة، المؤتمر الرابع عشر"مناهج التعلیم فی ضوء مفهوم الأداء"، المجلد الثانی، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.
  59-   النادی، عائدة خضر. (2007). إثراء محتوى مقرر التکنولوجیا للصف السابع الأساسی فی ضوء المعاییر العالمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
  60-   ناسیتش، جیرالد. (2006). تطبیق التفکیر الشامل: دلیل للتفکیر الناقد عبر المنهج الدراسی، ترجمة: راتب جمیل، الدار العربیة للعلوم، بیروت.
  61-     نبهان، سعد. (2001). برنامج مقترح لتنمیة التفکیر الناقد فی الریاضیات لدى طلبة الصف التاسع بغزة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
  62-     نشوان، یعقوب. (1992). الجدید فی تعلیم العلوم، ط2، دار الفرقان، عمان، الأردن.
  63-     الهاشمی، عبد الرحمن والدلیمى، طه. (2007). استراتیجیات حدیثة فی فن التدریس، دار الشروق، عمان، الأردن.
ثانیاً:  المراجع الأجنبیة.
  64-    Aaronson. (1996). Overview of System Thinking, Available at ,www. thinking. net/system_Thinking/Overviews. pdf.
  65-    Astleitner,H(2002). Teaching Critical Thinking,Journal of Instructional Psychology,Vol(29),No(12).
  66-    Baillin,S et al. (1999). Conceptualizing Critical Thinking,Journal of Curriculum Studies ,Vol(31),No(3).
  67-    Baldwin,D(1992). Using Journal Writing to Evoke Critical Thinking Skills of Student in Teacher Education. D. A. I,53(1).
  68-    Chamberlain,M. A(1993). Philosophy for Childern Program and the Critical Thinking of Gifted Elementary Students. Diss. Abst. Int. 45(3).
  69-    Davis, Holly (2009). Differentiation in The Regular Classroom Is Equivalent to Gifted Programs and Is Sufficient Classroom Teacher, Gifted Child Quarterly (53)4.
  70-    Davis,G&Rimm,S. (1998). Education of Gifted and Talented,USA: Allyn and Bacon.
  71-    Dixson,A. etAl. (2004). Teaching to Their Thinking Astrategy to meet The Critical Thinking needs of Gifted Students. Journal for Education of The Gifted. vol. 28,No. 1.
  72-    Ennis,Robert,H. (1990). The Extent To which Critical Thinking is Subject-Specific: Futher Clarification,Educational Researcher ,vol(19),No(4)May.
  73-    Facione,P(1998). Critical Thinking: What it is and Why it Counts,Avaliable at: California Academic Press.
  74-    Fisher,A(2001). Critical Thinking: An Introducation,Cambridge University. Press ,UK.
  75-    Goldberg,M(1991). Astudy of Critical Thinking Competencies in Above English Eight Grade Students,D. A. I,52(2).
  76-    Halpern,D. F(1998). Teaching Critical Thinking for Transfer Across Domains,American Psychologist. vol(53),No(4).
  77-    Lumpkin,C(1992). Effect of Teaching Critical Thinking Ability Achievement and Retention of Social Studies Content by Fifth and Sixth Grades,Journal of Research in Education ,(51)1.
  78-    Mathias,K(1999)Areport About Teaching Critical Thinking Skills for 8th Grade in Some American Schools,D. A. I,63(5).
  79-    Mok,Jane. (2009). Developing Students Critical Thinking in Hong Kong Sceondary School English Writing Class,RELC Journal: Ajournal of Language Teaching and Research,Vol(40),No(3).
  80-    Ruland,J(2000). Relationship of Classroom Environment to Growth in Critical Thinking Ability of First Year College Students,D. A. I,60(8).
  81-    Schafersman,S(1991). An Introducation to Critical Thinking,Retrieved date form http: //www. freeinquiry. com/critical-thinking. html.
  82-    Smith L. ,Bock,Mfarrow,K,Gerardy. N. (2004). Aguide for Developing Gifted Curriculum Doucuments,Colombia,Missouri Retrieved: http: //des. mo. gov/divimprove/gifted/resources/curriculumguide. pdf. avaliable at 16-5-2010.
  83-    Watson,G,B&Glasser. E,M(1987). Critical Thinking Mraisal ,The Manual New Worldbook.