دور إجراءات الأمن والسلامة في الجامعات في تعزيز الأمن النفسي لدى طالبات کليات التربية بجامعة المجمعة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارک کلية التربية بالمجمعة

2 أستاذ أصول التربية الإسلامية والمقارنة کلية التربية بالزلفي

المستخلص

يعد الأمن بمفهومه العام مطلب أساسي لحياة الإنسان عموما ويزداد بشکل أکبر في الجامعات حيث يمثل رافدا أساسيا في تهيئه البيئة التعليمية للمتعلم ويظهر ذلک بشکل کبير في النواحي النفسية للمتعلمين والمتعلمات ومن هنا سعت هذه الدراسة للإجابة على السؤال الرئيسي الآتي: ما دور إجراءات الأمن والسلامة التي اتخذتها جامعة المجمعة في تعزيز الأمن النفسي لدى طالبات کليات التربية في کل من محافظة الزلفي والمجمعة؟
وتهدف هذه الدراسة إلى تشخيص الواقع الحالي لکليات التربية في الجامعة بالإضافة إلى معرفة أثر التخصص الدراسي على مستوى الأمن النفسي للطالبات وکذلک حصر المقترحات التي تساهم في تفعيل إجراءات الأمن والسلامة من عينة الدراسة.
تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول من عام 1436 هـ وفق المنهج الوصفي المسحي وقد تشمل مجتمع الدراسة جميع طالبات کلية التربية في المجمعة وعددهم 2229 وفي الزلفي وعددهم 2146 وکانت عينة الدراسة بنسبة 10% بواقع 438 طالبة وکان من أهم نتائج الدراسة أن اهتمام الجامعة بوجود مظلات لحماية الطالبات من حرارة الشمس يقع في أولويات اهتمام الجامعة بإجراءات الأمن والسلامة بالإضافة إلى شعور الطالبات بالأمن النفسي والاستقرار أثناء تواجدهم في الکلية کما توصلت الدراسة إلى عده مقترحات من أهمها توفير المباني المناسبة والتواجد المستمر للفنيين لصيانة الأجهزة الکهربائية وغيرها وکذلک التواجد المستمر من مسئولي الأمن والسلامة والتدريب الميداني المستمر للعاملين بالأمن والسلامة ومن التوصيات الواردة ضرورة تفعيل ما نصت عليه اللوائح والإجراءات الواردة من إدارة الجامعة وتوفير وسائل الأمن والسلامة وکذلک مشرفي الأمن والسلامة وتوعية الطالبات والمنسوبات لکليات التربية بالجامعة.
 
 
The Role of Security and Safety in Universities to reinforce the psycho Security for the female students of College of Education at Majmaah University
Abstract:
The security has become a general key demand of human life in general and getting larger at the universities where a tributary essential in creating a learning environment for the learner that shows dramatically in the psychological aspects of the educators.
Hence, this study sought to answer the main question follows: What is the role of safety and security measures taken by the Majmaah University in promoting the psychological security that I have students in all faculties of education of governorates of Al-zulfi and Majmaah?
The study aims at diagnosing the current reality of the colleges of education in the university as well as to know the impact of academic specialization on the psychological level of security for the female students as well as the inventory of proposals that contribute to the activation of safety and security measures of the study sample.
The study has been applied in the first semester of the year 1436 according to descriptive survey. The study population includes all students of the Faculty of Education in Majmaah and it is 2229 and the number in Zulfi is 2146 and the study sample was 10% by 438 students. One of the main results of the study to the attention of the existence of the university umbrellas to protect female students from the heat of the sun is located in the priorities of the university's interest in security and safety measures in addition to the female students’ sense of psychological security and stability while they are in college. The study found several proposals from the most important provision of appropriate buildings and constant presence of technicians for the maintenance of electrical appliances and others, as well as the continued presence of officials of the security and safety and continuous training for field staff security and safety. It is the necessity of activating the recommendations contained as stipulated in the regulations of incoming and actions of the university administration and the provision of means of security and safety as well as the administrators and female students of faculties of education and university employees at Majmaah University.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. القاضی،  أحمد (1998)،  أمن وسلامة المنشآت الحیویة،  القاهرة،  دار الفکر العربی،  ص11.
  1. قولی،  أسامة إسماعیل(2006)،  العلاج النفسی فی الطب والإیمان،  بیروت،  دار الکتب العلمیة، ط1،  ص85.
  2. البدرانی،  جلال عزیز حمید(2004)،  الأمن النفسی وعلاقته بالتوجه الزمنی لدى طلبة جامعة الموصل،  رسالة ماجستیر(غیر منشورة)،  کلیة التربیة جامعة الموصل،  ص2.
  3. کافی، مصطفى یوسف(2011)،  إدارة الأمن والسلامة الفندقیة،  دمشق،  سوری،  دار مؤسسة رسلان للنشر والتوزیع، ط1،  ص221.
  4. المرعی،  حمد محمد(1987)،  السلامة والأمن فی المؤسسات والمنشآت،  الکویت،  مکتبة دار الفلاح، ط1،  ص9.
  5. الفکهانی،  حسن(١٩٧١)،  موسوعة الأمن الصناعی للدول العربیة،  الدار العربیة للموسوعات،  المجلد الثانی،  القاهرة،  مصر،  ص27.
  6. قاسم، أزهار یحی وأحمد عامر سلطان(2007)،  الأمن النفسی لدى طالبات کلیة التربیة للبنات فی ضوء القرآن الکریم،  مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة،  المجلد(8)،  العدد(1). العراق، جامعة الموصل،  ص8.
  7. زهران, حامد: (1989):الأمن النفسی دعامة للأمن القومی العربی،  مجلة دراسات تربویة،  مج4،  عدد19،  عالم الکتب القاهرة:مصر،  ص296.
  1. ابن منظور،  محمد بن مکرم بن منظور الأفریقی المصری(١٩٩٥)،  لسان العرب،  بیروت،  دار صادر للنشر والتوزیع،  ص140.

10. أقرع، أحمد محمد:( 2005)،  الشعور بالأمن النفسی وتأثره ببعض المتغیرات لدى طلبة جامعة النجاح الوطنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  نابلس،  فلسطین،  جامعة النجاح الوطنیة،  کلیة الدراسات العلیا، ص 27.

11. مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة(2009): اللائحة الاسترشادیة الموحدة للسلامة والصحة المهنیة،  الریاض،  المملکة العربیة السعودیة،  ص15.

12. المدیریة العامة للدفاع المدنی(1415): لائحة شروط السلامة وسبل الوقایة وتجهیزات الإنذار والإطفاء الواجب توافرها فی الفنادق وبیوت الشباب والمنشآت المماثلة،  الریاض،  المملکة العربیة السعودیة،  ص26.

13. مسلم،  علی(1411): الأمن الصناعی وأثره على أداء المشروعات بالمملکة العربیة السعودیة،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  الریاض،  ص112.

14. الموقع الرسمی لجامعة المجمعة(http://www.mu.edu.sa/).

15. مفتی،  خالد درویش(1993): الأمن ودوره فی المحافظة على أمن المنشآت التجاریة والصناعیة والتجمعات التخزینیة بالمملکة العربیة السعودیة،  جدة المملکة العربیة السعودیة،  الغرفة التجاریة الصناعیة بمحافظة جدة،  ط1،  ص14.

16. السبیعی،  فراج علی سعد(2013)،  مدى رضا مستوى خدمات الأمن والسلامة فی مدینة الملک فهد الطبیة من وجهة نظر المبحوثین،  رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، الریاض،  کلیة الدراسات العلیا،  قسم العلوم الشرطیة،  جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة،  ص17.

17. سعد،  علی(1999): مستویات الأمن النفسی لدى الشباب الجامعی،  (بحث میدانی حضاری مقارن)،  مجلة جامعة دمشق،  المجلد15،  العدد(1)،  دمشق،  ص:15.

18. دوانی،  کمال،  ودیرانی،  عید: (1983): اختبار ماسلو للشعور بالأمن النفسی،  مجلة دراسات العلوم الإنسانیة،  العدد(2)،  الجامعة الأردنیة،  عمان: الأردن،  ص51.

19. زهران،  حامد عبد السلام(1989)،  مرجع سابق،  ص300.

20. زهران،  حامد عبد السلام(2002): دراسات فی الصحة النفسیة والإرشاد النفسی،  القاهرة،  مصر،  ط1،  ص85.

21. نفس المرجع السابق،  ص86.

22. المعجم العربی الأساسی(1989):المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم: تونس

23. زهران، حامد عبد السلام(2002)،  مرجع سابق،  ص84.

 

24. Bates, john E. et al: Attachment security, mother-child interaction, and temperament as predictors of behavior ratings at age three years. Monographs of Society for Research in Child Development, 50,167,193. (1985).

25. زهران،  حامد عبد السلام(2002)،  مرجع سابق،  ص89.

26. أبو شنب،  محمد جمال(1996): بناء الشخصیة والتفاعل فی الجماعة التعلیمیة،  دار المعرفة الجامعیة،  القاهرة،  مصر،  ص60.

27. رضوان،  سامر جمیل (2002): الصحة النفسیة،  دار المیسر للنشر والتوزیع والطباعة،  عمان الأردن،  ص71.

28. مرسی،  سید عبد الحمید(1996): الإرشاد النفسی والتوجیه التربوی والمهن،  دار الفکر للنشر والتوزیع،  الریاض،  المملکة العربیة السعودیة،  ط1.

  1. 29.  الطویل،  هانی عبد الرحمن(1998): الإدارة التربویة والسلوک التنظیمی،  دار وائل للطباعة والنشر،  عمّان،  الأردن،  ط1،  ص182.
  2. 30.  عویضة،  کامل محمد(1996): سیکولوجیة الطفولة،  دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع،  بیروت،  لبنان،  ط1.

31. زهران،  حامد عبد السلام(2002)،  مرجع سابق،  ص ص84 -95.

  1. 32.  الصنیع،  صالح (1995): دراسات فی التأصیل الإسلامی لعلم النفس،  دار عالم الکتب للنشر والتوزیع،  الریاض،  المملکة العربیة السعودیة،  ط1،  ص70.

33. راجح،  أحمد عزت(1992): أصول علم النفس العام،  دار المعارف للطباعة والنشر،  القاهرة،  مصر،  ط1.

  1. Green, Logan l: Safety needs resolution and cognitive ability as interwoven antecedents to moral development. Social Behavior & personality, 9, (1981). 139-145.
  2. Joshi, D.D: Role of Security - insecurity feeling in academicAchievement. Psychological Researches, 8, (1985). 63-64.
  3. Rastogi, Manika & Nathawat, S: SEffect of creativity on mental health. Psychological Studies. (1982), 27, 74-76.
  4. Suls, Jerry et al: Coronary-prone behavior, social insecurity and stress among college-aged adults. Journal of Human Stress, (1981) 7, 27,34.

38. سمارة،  عزیز وعصام نمر(1999): محاضرات فی التوجیه والإرشاد،  دار الفکر للطباعة والنشر،  عمّان،  الأردن،  ط1،  ص179.

39. مرسی،  سید عبد الحمید(1996)،  مرجع سابق.

  1. Berkowitz, Leonard: A Survey of Social Psychology. Hinsdale, Illinois the Dryden Press. (1975).

41. الطویل،  هانی عبد الرحمن(1998)ن مرجع سابق،  ص33.

42. السعافین،  ناصر خلیل(1992): دراسة میدانیة لمستوى الرضا الوظیفی لأعضاء الهیئة التدریسیة فی معاهد إعداد المعلمین والمعلمات التابعة للجهاز الحکومی فی قطاع غزة،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة النجاح الوطنیة،  نابلس،  فلسطین.

43. أزهار یحی قاسم وأحمد عامر سلطان(2008)،  مرجع سابق.

44. أقرع،  أحمد محمد:( 2005)،  مرجع سابق.

45. بن لادن،  سامیة محمد(2001): المناخ الدراسی وعلاقته بالتحصیل والطمأنینة النفسیة لدى طالبات کلیة التربیة للبنات،  مجلة کلیة التربیة،  جامعة عین شمس،  العدد(25)،  مکتبة زهراء الشرق،  مصر.

46. التل،  شادیة وعصام أبو بکرة(1997): تطویر مقیاس للأمن النفسی فی إطار إسلامی،  مجلة أبحاث الیرموک،  سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،  مجلد13،  العدد2/ عمّان،  الأردن.

47. جونر وبرت وآخرون (John E., Robert, Etal,( 1996

48. سعد،  علی(1999)،  مرجع سابق.

49. حسین،  محمود عطا(1987): مفهوم الذات وعلاقته بالطمأنینة،  مجلة العلوم الاجتماعیة،  المجلد(15)،  العدد (3)،  جامعة الکویت،  الکویت.

50. دوانی،  کمال،  ودرانی،  عید: (1983)،  مرجع سابق.

51. الشیخ،  محمد مصطفى(1980): القیم وعلاقتها بالتوافق النفسی لدى طلاب جامعة الأزهر،  رسالة دکتوراه غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة الأزهر،  القاهرة،  مصر.

52. السبیعی،  فراج علی سعد(2013)،  مرجع سابق.

  1. المدیفر،  فهد بن محمد) ١٤٢٥( مدى فاعلیة تطبیق أنظمة الأمن والسلامة المهنیة والتقنیة،  دراسة مسحیة على معامل الأقسام العلمیة بکلیات البنات،  رسالة ماجستیر (غیر منشورة) فی العلوم الإداریة،  الریاض،  جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.

54. الزعیبر،  إبراهیم بن عبد الله(2013)،  البحث العلمی فی العلوم التربویة والإنسانیة،  مرکز النشر والترجمة – ناشرون،  وکالة جامعة المجمعة للدراسات العلیا والبحث العلمی،  الریاض،  المملکة العربیة السعودیة،  ط1،  ص132.