الاغتراب النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى الطلبة المتفوقين في مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز بمحافظة إربد

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد - جامعة الطائف – کلية التربية – قسم التربية الخاصة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر الاغتراب النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى الطلبة المتفوقين في مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز بمحافظة اربد، وتکونت العينة من (83) طالبا وطالبة، واستخدم مقياسا للاغتراب النفسي من إعداد الباحث، ومقياس تقدير الذات لروزنبرغ(Rosenberg,1979). وأشارت النتائج إلى أن مظاهر الاغتراب النفسي للطلبة المتفوقين أکاديمياً کانت متوسطة، ووجدت فروق دلالة إحصائيا في مظاهر الاغتراب النفسي وکانت لصالح الذکور في مجالات العزلة الاجتماعية والعجز واللاهدف والمجال الکلي ولصالح الإناث في مجالي اللامعيارية واللامعنى، کما إن تقدير الذات لدى الطلبة المتفوقين أکاديميا کان مرتفعاً، وأيضا وجدت فروق دلالة إحصائيا في درجات تقدير الذات وکانت لصالح الذکور. کذلک وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين مظاهر الاغتراب النفسي وتقدير الذات.
Abstract:
The Relationship between Psychological Alienation and Self-esteem among Talented Students at King Abdullah II for Excellence at Irbid Province
This study aimed to identify the relationship between aspects of psychological alienation and self-esteem among talented students at King Abdullah II for Excellence at Irbid Province. The study sample consisted of (83) secondary talented students: (40) males and (43) females. The instruments of the study were: a researcher-prepared scale for psychological alienation and an adopted scale for self esteem, Rosenberg’s 1979scale. The results of the study revealed that there were average aspects of psychological alienation among academically outstanding students. There were statistically significant differences in favor of the males in the aspects of social isolation, disability, the aimlessness and the total area whereas the females scored higher in the abnormality and meaninglessness fields. The study also indicated that self-esteem for outstanding students was high. In addition to that, there were statistically significant differences in favor of the males. It was concluded that there was a positive correlation between aspects of psychological alienation and self-esteem.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1 - المراجع باللغة العربیة:
ﺃﺒﻭ ﺍﻟﺴﻌﻭﺩ، ﺸﺎﺩﻱ ﻤﺤﻤﺩ ﺍﻟﺴﻴﺩ (٢٠٠٤). ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺇﺭﺸﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺨﻔﺽ ﻤﺴﺘﻭﻯ الاغتراب ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻤﺭﺍﻫﻘﻴﻥ ﻀﻌﺎﻑ ﺍﻟﺴﻤﻊ. ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ، کلیة ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋﻴﻥ ﺸﻤﺱ .
أبو جادو، صالح (2015). سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة. عمان: دار المسیرة.
الأشول، ﻋﺎﺩل ﺃﺤﻤﺩ ﻋﺯ ﺍﻟﺩﻴﻥ ( ١٩٨٧). ﻤﻭﺴﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ. القاهرة: ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻷﻨﺠﻠﻭ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ.
 الحدیدی، فایز(1990). مظاهر الاغتراب وعوامله لدى طلبة الجامعة الأردنیة. رسالة دکتوراه ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ، جامعة عین شمس، القاهرة.
ﺍﻟﺤﻭﻴﺞ، ﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﻬﺩﻱ (٢٠٠٧). ﻤﻅﺎﻫﺭ الاغتراب ﻭﺍﻀﻁﺭﺍﺏ ﺍﻟﻬﻭﻴﺔ وعلاقتها ﺒﺎﻟﺴﻠﻭﻙ ﺍﻹﺠﺭﺍﻤﻲ ﻟﺩﻯ ﻋﻴﻨﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻌﺎﻁﻠﻴﻥ ﻋﻥ ﺍﻟﻌﻤل. ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭ ﺍﻟﺴﻨﻭﻱ ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ ﻟﻘﺴﻡ ﻋﻠﻡ ﺍﻟﻨﻔﺱ- ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ والأمن الاجتماعی ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻁﻨﻁﺎ، ﻤﺼﺭ.
الزغل، علی و عضیبات، عاطف (1990). الشباب والاغتراب. مجلة جامعة مؤتة للبحوث، ( 5 ) 2، 43-81.
الکندری، یوسف ( 1998 ). المدرسة والاغتراب دراسة میدانیة لطلاب التعلیم الثانوی بدولة الکویت، المجلة التربویة،12(46)، 121-162 .
الوقفی، راضی (1998). مقدمة فی علم النفس. عمان: دار الشروق.
بنات، بسام (2005). ظاهرة الاغتراب لدى طلبة المرحلة الثانویة فی مدینة الخلیل وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة جامعة بیت لحم، المجلد 24، 90-129.
جبریل، موسى عبد الخالق (١٩٩٣). تقدیر الذات لدى الطلبة المتفوقین وغیر المتفوقین دراسیا. مجلة دراسات العلوم الإنسانیة- الجامعة الأردنیة، عمان، العدد الرابع، المجلد الخامس، 55-90.
جروان، فتحی(2002). أسالیب الکشف عن الموهوبین ورعایتهم. عمان: دار الفکر.
حافظ، احمد خیری (1980). سیکولوجیة الاغتراب لدى طلاب الجامعة، کلیة الآداب، جامعة عین شمس، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، القاهرة، مصر.
ﺯﻫﺭﺍﻥ، سناء ﺤﺎﻤﺩ (٢٠٠٤). ﺇﺭﺸﺎﺩ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﻤﺸﺎﻋﺭ ﻭﻤﻌﺘﻘﺩﺍﻥ الاغتراب. القاهرة: عالم الکتب.
شعیب، علی محمود (١٩٨٨(. قلق الاختبار فی علاقته ببعض المتغیرات المرتبطة بطلاب وطالبات الثانویة العامة بمدینة مکة المکرمة. مجلة دراسات تربویة- رابطة التربیة الحدیثة، المجلد الثانی 115-160، القاهرة.
ﺸﻘﻴﺭ، ﺯﻴﻨﺏ ﻤﺤﻤﻭﺩ(٢٠٠٥).ﺍﻟﻌﻨﻑ والاغتراب ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻕ. ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ: مکتبة ﺍﻷﻨﺠﻠﻭ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ.
شکشک، انس) ٢٠٠٧ (. استکشاف الذات. حلب: دار النهضة للدراسات والنشر والتوزیع.
صالح، میسون (2011). الاغتراب النفسی وعلاقته بتعلم مهارة الوقوف على الیدین فی لعبة الجمناستک لدى طالبات المرحلة الثانیة. مجلة علوم التربیة الریاضیة، 4(3). 110-155.
عبد الأمیر، نصر حسین (2011). تقدیر الذات وعلاقتها بالأداء المهاری للاعبین الناشئین والشباب بکرة السلة، مجلة علوم التربیة الریاضیة، العدد الثالث، المجلد الرابع (2011)، 295- 330.
عکاشة، محمود ﻓﺘﺤﻲ ( 2005). ﺃﺩﻭﺍﺭ المعلم فی ﺗﻨﻤﻴﺔ الذکاء الانفعالی لدى الأطفال الموهوبین، مجلة الدراسات الاجتماعیة، 10(2)، 13 -83.
فهمی، مصطفى (1987). الصحة النفسیة – دراسة فی سیکولوجیة التکیف. القاهرة: المطبعة العربیة الحدیثة.
مخلوف، شادیة و بنات، بسام (2005). ظاهرة الاغتراب لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للدراسات والأبحاث، العدد 6، 95-142.
یونسی، میریل کریمة (2012).الاغتراب النفسی وعلاقته بالتکیف الأکادیمی لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة مولود معمری.
المراجع باللغة الإنجلیزیة:
Abel, M. (1996). Self-esteem: Moderator of mediator between perceived stress and expectancy. Psychological Reports. 79, 635-664
Campbell, D.( 1990). Self-esteem and clarity of the self-concept. Journal of Personality and Social Psychology, Vol 59(3), Sep 1990, 538-549.
Christopher , J.( 2006). Self-Esteem Research, Theory, and Practice: Toward a Positive Psychology of Self-Esteem. a part of Gale, Cengage Learning.Book title: Contributors: Springer Publishing Company: New York. Publication.
Cornell, D., Callahan, C., and Lioyd, B. (1991). Socioemotional development of adolescent girls enrolled in a residential acceleration program. Gifted Child Quarterly, 35(2), 58-65.
Corsini, R. L. (1984). Self-Esteem. The Encyclopedia of Psychology, V. 1, 289-290.
Ellis, S.( 1999). Adolescents Perceptions of Self-esteem: A Newzaland Study. International Journal of Adolescence and Youth, V( 7) , 349-385.
Gross, M. U. M. sleap, B. (2001). Literature review on the education of gifted and talented children. Australia, The University of New South Wales, Gifted Education Research, Resource and Information Center.
Gross, M. U. M. (1997). The effects of ability grouping on the cadmic ,and social development of gifted children. Seminar paper. GERRIC.
Katzer, L. A. (1993). A Comparison of the Self-Esteem of the Rural students Participating in Gifted Programs. Dissertation PhD., Kansas State University.
Kitano, M. (1990). Intellectual Abilities & Psychological Intensities in young Gifted Children: Implications for the Gifted. Reoper Review vol (13). pp 5-10.
Lea-Wood, S.S. & Clunies-Ross, A. (1995). Self-esteem of gifted adolescent girls in Australian Schools. Roeper Review, 17(3), 195-197.
Mach, J.E (1983). Self-Esteem and its development: on over view mach, i, e, and ablon, S.I. (Eds The development and sustemence of self esteem in child hoop, International universities press), New York, P13
Morelock, M. (1997). Imagination, Logic, and the Exceptionally Gifted Child. Roeper Review, 19 (3), 1 – 4.
Murk, J. (1999). Self- esteem. Second Edition, London: Springer Publishing Company Inc.    
Namitha, M. (1984). Social psychological correlates of aliena on among Adolescents. Psychological studies journal, l.(29) , 147-151.
Porter, L.(2005). Gifted Young Children: A Guide for Teachers and Parents. Edition: 2nd. Contributors: Publisher: Allen & Unwin Crows Nest, N.S.W.
Robson, P, J (1988). self Esteem A Psychiatric view. British Journal of Psychology, 153, 6-15.
Rosenberg, M. (1965). Society and the adolescent self-image. Princeton, NJ: Princeton University Press.
Santrock, J. M. (2003). Psychology, 7edition, Mc Graw Hill, Boston.
Silverman, L. (1997). The construct of asynchronous development Peabody. Journal of Education, 72, (3 & 4), 36 – 75.
Weiten, W., & Lloyd, M. (1997). Psychology applied to modern life (5th ed.). Pacific Grove, Ca: Brooks/Cole.